JPEG مقابل JPEG 2000.

تعتبر ملفات JPEG أحد أشهر أنواع ملفات الصور، التي يشيع استخدامها لمشاركة المحتوى المرئي وتحميله؛ وذلك على عكس JPEG 2000. ما الأمور المشتركة بين التنسيقين JPEG وJPEG 2000، وأيهما يتعين عليك استخدامه؟ تابع القراءة لاكتشاف أوجه الشبه والاختلاف الأساسية بين JPEG وJPEG 2000.

صورة محدد JPEG مقابل JPEG 2000.

ما ستتعلمه.

 
  • ما هو ملف JPEG؟
  • ما هو ملف JPEG 2000؟
  • ما الفرق بين ملفات JPEG وJPEG 2000؟
  • ملفات JPEG مقابل JPEG 2000: الأسئلة الشائعة.

 

 

ما هو ملف JPEG؟

يشير الاختصار JPEG إلى Joint Photographic Experts Group. تم طرحه في عام 1986، وقد أصبح JPEG بوتيرة بطيئة أكثر تنسيق صور شهرة. وتتمثل إحدى أكثر استخداماته شهرةً في تحميل الصور الرقمية عبر الويب ومشاركتها. على الرغم من أن تنسيقه المُهدر للبيانات يعني أنك ستفقد بعض من جودة الصورة الأصلية، تتسم ملفات JPEG في الغالب بجودة كافية للاستخدام الرقمي. من بين أهم فوائد ملفات JPEG هو توافقها مع كل معالجات ومستعرضات الصور تقريبًا.

 

معرفة المزيد حول ملفات JPEG

 

 

ما هو ملف JPEG 2000؟

كما هو الحال مع JPEG، صممت Joint Photographic Experts Group التنسيق JPEG 2000. وكان الغرض من JPEG 2000 هو أن يكون إصدارًا محسنًا من ملف JPEG، مع معدلات ضغط أفضل تنتج صورًا بجودة أعلى. يوفر تصميمها ضغطًا غير مُهدر للبيانات بدلاً مما تتسم به ملفات JPEG من ضغط مُهدر للبيانات الذي يحتفظ ببيانات صورة أكثر خلال عملية التحويل. نظرًا لأنه نوع ملف أكثر تعقيدًا لا تدعمه سوى عدد أقل من تطبيقات البرامج، لا تتحلى ملفات JPEG 2000 بنفس القدر من الشهرة الذي تتحلى به ملفات JPEG.

 

ما الفرق بين ملفات JPEG وJPEG 2000؟

قد تشترك ملفات JPEG وJPEG 2000 في نفس الاسم، إلا أنهما نوعي ملفات صورة مختلفين جدًا. لنستكشف أوجه الاختلاف هذه حتى تتمكن من اختيار التنسيق الأفضل لاحتياجاتك.

 

دقة وضوح الصورة.

تعتبر جودة الصورة أول اختلاف ملحوظ بين JPEG وJPEG 2000. باستخدام طريقة ترميز معقدة، توفر JPEG 2000 دقة وضوح صورة فائقة مقارنة بملفات JPEG. ويرجع هذا إلى قدرتها على ضغط الملفات دون التأثير على الكثير من البيانات المرئية من خلال الضغط غير المُهدر للبيانات مع ترك الخيار مفتوحًا لضغط مُهدر للبيانات ذي جودة مرتفعة عند الحاجة لذلك.

 

نظرًا لأن ملفات JPEG 2000 توفر ضغطًا غير مُهدر للبيانات، يمكن أن تكون أكبر من ملفات JPEG؛ مما يعني أنها قد تستغرق وقتًا أطول في الإرسال والتحميل والعرض عبر الإنترنت. 

 

الضغط.

توفر ملفات JPEG ضغطًا مُهدرًا للبيانات، مما يعني أن المستخدمين الذين يحفظون الملفات بتنسيق JPEG سيفقدون بعض من البيانات المرئية من الصورة الأصلية. قد يعتقد البعض أن فقد الجودة هو أمر مقبول للحصول على أحجام ملفات JPEG صغيرة إلا أن البعض الآخر قد لا يدرك إمكانية الحصول على كل من الجودة المرتفعة وأحجام الملفات المعقولة باستخدام JPEG 2000.

 

توفر JPEG 2000 للمستخدمين خيارات ضغط مُهدر للبيانات أو غير مُهدر للبيانات، وذلك وفقًا لقدر التفاصيل الذي تريد الاحتفاظ بها. سينتج عن الضغط غير المُهدر للبيانات صورًا بجودة أعلى نسبيًا.

 

بفضل معدلات الضغط المرتفعة، يمكن أيضًا من خلال JPEG 2000 ضغط صورة بنسبة أعلى من JPEG بما يصل إلى 200% مع الاحتفاظ بنفس الجودة مقارنة بملف من نفس الحجم.

 

الترميز.

هناك فرق كبير آخر بين تنسيقي الملفات هذين؛ ألا وهو التعليمة البرمجية. يستند JPEG 2000 إلى تعليمة برمجية مختلفة عن JPEG، وهذه التعليمة البرمجية الجديدة غير متوافقة مع الإصدارات القديمة. وهذا يعني أن الأجهزة الأقدر لا يمكنها استخدام JPEG 2000 دون تعديل. عند ظهور ملفات JPEG 2000، تجنب المطورون استخدامه نظرًا لحاجتهم إلى كتابة تعليمات برمجية لملفات JPEG أيضًا، مما يزيد من أعباء العمل. دون الدعم الكبير من المطورين، لم يتعامل مستخدمو أجهزة الكمبيوتر العادية مع نوع الملف الجديد JPEG 2000 بنفس القدر الذي تم مع JPEG، مما أدى إلى الإبطاء من معدلات استخدامه.

 

بالإضافة إلى هذا، استهلك JPEG 2000 قدرًا أكبر من ذاكرة الوصول العشوائي من سابقه، ملف JPEG. في نفس وقت طرح JPEG 2000، كانت ذاكرة الوصول العشوائي بجهاز الكمبيوتر المتوسط 64 ميغابايت فقط. بالرغم من أن هذا لا يمثل مشكلة بالنسبة لأغلب أجهزة الكمبيوتر العصرية، إلا أن هذا كان أحد الأسباب الأخرى التي أعاقت حصول JPEG 2000 على الشهرة الواسعة.

 

 

ملفات JPEG 2000: الأسئلة الشائعة.

هل JPEG أفضل أم JPEG 2000؟

فيما يتعلق بجودة الصورة النهائية، توفر ملفات JPEG 2000 مخرجات أفضل من JPEG. ويرجع هذا إلى معدلات الضغط الأعلى المتوفرة بها، مما يعنى قدرتها على التعامل مع الصور وضغطها بنسبة تزيد عن JPEG بما يصل إلى 200%. على الجانب الآخر، تتسم ملفات JPEG بأنها أكثر عملية. بفضل حجمها الصغير وسهولة توافقها، تعتبر ملفات JPEG أسهل في المعالجة والمشاركة والتخزين من ملفات JPEG 2000 بوجه عام.

 

هل لا تزال ملفات JPEG 2000 مستخدمة؟

لا تزال ملفات JPEG 2000 مستخدمة إلا أنها أحد أقل تنسيقات الصورة استخدامًا. وكان هذا هو الوضع على مدار تاريخها. ترددت جهات تصنيع الكاميرات ومواقع الويب في قبول تنسيق JPEG 2000 حتى أصبحت أكثر شهرة مما أثر على انتشاره.

 

هل تدعم كل المستعرضات JPEG 2000؟

لا يعمل JPEG 2000 إلا على مستعرضات معينة، من بينها Safari. ويرجع هذا إلى أنه JPEG 2000 ليس بالتنسيق المقبول بشكل عام.

 

هل يجب حفظ الملفات بتنسيق JPEG أم JPEG 2000؟

تتسم ملفات JPEG وJPEG 2000 بنقاط قوة وضغط مختلفة، لذا يمكنك اختيار الحفظ بأحد التنسيقين أو بتنسيق آخر وفقًا لمتطلباتك.

 

  • يمكنك الحفظ بتنسيق JPEG إذا كنت بحاجة إلى دعم مستعرض عام ولا تفكر في جودة الصورة المتوسطة على سبيل المثال، في حالة تحميل صورتك إلى الويب أو ترسلها عبر البريد الإلكتروني.
  • يمكنك الحفظ بتنسيق JPEG 2000 إذا كنت تسعى إلى استخدام ضغط غير مُهدر للبيانات (أي، أنك ترغب في الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من جودة الصورة) أو ضغط مُهدر للبيانات أفضل من JPEG.

 

ما الفرق بين JPG وJPEG؟

ملفات JPG وملفات JPEG هي نفس تنسيق الملف. حيث يشير كل من JPG and وJPEG إلى Joint Photographic Experts Group وهما نوعا ملفات صورة نقطية. ويرجع السبب الوحيد في أن JPG يتألف من ثلاثة حروف بدلاً من أربعة إلى أن الإصدارات الأولى من نظام التشغيل Windows كانت تتطلب أن يكون امتداد أسماء الملفات من ثلاثة حروف.

قارن بين ملفات JPEG وJPEG 2000 وأنواع الملفات الأخرى.

صورة ملف JPEG مقابل TIFF

JPEG مقابل TIFF

اكتشف أوجه الاختلاف الأساسية بين JPEG وTIFF، هذا بالإضافة إلى كيفية استخدام كل منهما.

صورة ملف JPEG مقابل PDF

JPEG مقابل PDF

قارن بين ميزات ملفات JPEG وقابلية الحمل الذي تتسم به مستندات PDF عندما يتعلق الأمر بمشاركة الملفات أو تخزينها.

صورة ملف HEIC مقابل JPG

HEIC مقابل JPEG

اكتشف تنسيق ملف الصورة النقطي الذي يتعين عليك استخدامه وفقًا للمخرجات التي تريدها.

صورة ملف BMP مقابل JPEG

BMP مقابل JPEG

اعرف المزيد حول أوجه المقارنة بين نوعي الملفات النقطية المتشابهين هذين.

تعرف على الخطة المناسبة لك.

Lightroom

خطة Lightroom

تمتع بتحرير الصور وتنظيمها وتخزينها ومشاركتها من أي مكان.
7 أيام مجانًا، ثم بسعر US$ 10.49/الشهر. 

Lightroom
Photoshop

تصوير فوتوغرافي

احصل على Lightroom و Lightroom Classic و Photoshop و20 جيجا من التخزين السحابي. 7 أيام مجانًا، ثم US$ 10.49 /الشهر.

Lightroom

كل التطبيقات

احصل على المجموعة الكاملة من التطبيقات الإبداعية والمزيد.
7 يومًا مجانًا، ثم بسعر US$ 55.64/الشهر.