دليل المبتدئين لتصوير الطعام.

جرب تصوير الطعام بنفسك باستخدام هذه الإرشادات الثاقبة من المصورين ذوي الخبرة.

صورة يسيل لها اللعاب لشطيرة أفوكادو وجبن كريمي ذات وجه مفتوح

تخيل هذا: أنت تأكل في مطعم جميل. الجو والإضاءة والديكور كلها جميلة. ثم يصل عشاءك الرائع. يبدو أن هذا هو الوقت المثالي لالتقاط صورة لطبقك. لكن صور الطعام التي التقطها في هذا المكان منخفض الإضاءة لا تبدو جيدة كما ينبغي. معكرونة سباغيتي بفطر الكمأة مع الديك البري اللذيذ بمظهر مسطح ولطيف وغير فاتح للشهية. ماذا حدث؟


يتطلب تصوير الطعام الرائع تخطيطًا دقيقًا وأكثر من مجرد كاميرا للتصوير والتقاط الصور. ضع في اعتبارك هذه الأفكار والإرشادات من المصورين المحترفين عند بدء رحلتك إلى عالم التصوير الفوتوغرافي للوجبات.

 

حقيقة التصوير الفوتوغرافي للطعام.

أولاً، من المهم أن نفهم قليلاً عن صناعة التصوير الفوتوغرافي للأطعمة. يشرح المصور والمعلم الخبير بن لونج: "إذا كنت تبحث عن تصوير احترافي للطعام في مجلة طعام أو في كتاب طبخ راقٍ، فهذا شيء رائع أن تطمح إليه لكن لا تشعر بخيبة أمل عندما لا تبدو لقطاتك هكذا - لأنك يجب أن تتذكر أنه في مثل هذه الحالة، لديهم منسق طعام محترف أتى أساسًا لإضفاء اللمسات الجمالية على الطعام. لديهم مجموعة هائلة من الحيل لتزيين الطعام وكلها تجعل الطعام سامًا وغير صالح للأكل". 

 

"لذلك إذا كنت تحاول في الواقع إعداد بعض الطعام وتصويره، فأنت بطبيعتك في وضع غير عادل مقارنةً بشخص محترف في تنسيق الطعام. لكن لا يعني هذا أنه لا يجب عليك الاستمرار في المحاولة. فقط ضع لنفسك أهدافًا واقعية وقابلة للتحقيق. وإلا فإنك ستصطدم بعوائق لا يمكنك تخطيها".
صورة طعام منظمة لسلطة في وعاء أبيض مع شوكة
صورة شرائح الخضار وسلطة الفاكهة مقطعة بانتظام باستخدام قاعدة الأثلاث

وتابع لونج "لا تتضمن قائمة التصوير الفوتوغرافي للطعام الاحترافي إلا القليل لتناوله. من النادر جدًا أن يكون أي مكعب ثلج تراه في التصوير الفوتوغرافي الاحترافي للطعام حقيقيًا. رش الماء على الخس - هذا ليس حقيقيًا. هناك الكثير من الحيل التي يستخدمها مصورو الطعام. لذلك، إذا كنت تحاول في الواقع إعداد بعض الطعام وتصويره، فأنت بطبيعتك في وضع غير عادل مقارنةً بشخص محترف في تنسيق الطعام. لكن لا يعني هذا أنه لا يجب عليك الاستمرار في المحاولة. فقط ضع لنفسك أهدافًا واقعية وقابلة للتحقيق. وإلا فإنك ستصطدم بعوائق لا يمكنك تخطيها".

 

"لا تتضمن قائمة التصوير الفوتوغرافي للطعام الاحترافي إلا القليل لتناوله."
صورة طعام بسيطة للبيض أكثر سهولة مع الحليب والخبز

البدء من الصفر.

الآن، ضع في الاعتبار أنه يمكن تصوير الطعام الشهي دون جعله سامًا. إذا كنت تريد اكتساب بعض الخبرة، فابدأ بالأساسيات. تقول مصورة الطعام ساره أجيسين "عادةً ما أحاول دائمًا أن يكون لدي خطة. سيكون لدي أسلوب في مخيلتي أريد أن أفعله قبل أن أبدأ ". لذا قبل أن تبدأ، تأكد من حصولك على المواد والدعائم والأدوات التي تحتاجها.

 

"عادةً ما أحاول أن يكون لدي خطة. سيكون لدي أسلوب في مخيلتي أريد أن أفعله قبل أن أبدأ ".

 

التوقيت أيضًا مشكلة توضع في الاعتبار. إذا كان الطعام مجمدًا، مثل حلوى الأيس كريم أو مشروب مثلج، فيمكن أن يتغير بصريًا بسرعة كبيرة. لمواجهة هذا التحدي، تأكد من إجراء بحث عن الطعام المستخدم، واحصل على أكثر من مثال عليه. ليست كل قطعة فاكهة أو حلوى باردة تبدو جيدة بما يكفي لتناولها، لذا فإن وجود خيارات أمر ضروري. ضع في اعتبارك أيضًا ما إذا كان طعامك يقدم ساخنًا أم باردًا. يمكن أن يؤثر البخار الساخن سلبًا على الإضاءة والظلال، لذا فكر في ترك الطعام الساخن يبرد قبل بدء التصوير - خطط مسبقًا وفكر فيما سيجعل طعامك يبدو فاتحًا للشهية.

صورة طعام ممتعة لأقماع آيس كريم الشوكولاتة مع بودرة الشوكولاتة الداكنة

اختر موقعك.

بمجرد أن تعرف ما سيكون طعامك، فقد حان الوقت لاختيار موقع لتصويره. يجب أن يتدخل عنصر الطعام الخاص بك على قرار الموقع هذا ويؤثر عليه. يقول لونج "قد يكون الملمس الذي تقوم بالتصوير عليه مهمًا. إذا كنت تريد تصوير سلطة متوسطية، فربما لا تحتاج الكثير من أدوات أمريكانا الريفية. تريد حجرًا أو بلاطًا أو شيئًا من هذا القبيل تحت وعاء السلطة". 

صورة طعام جميلة لسلطة الكينوا الطازجة في الحديقة
"الملمس الذي تقوم بالتصوير عليه قد يكون مهمًا. إذا كنت تريد تصوير سلطة متوسطية، فربما لا تحتاج الكثير من أدوات أمريكانا الريفية. تريد حجرًا أو بلاطًا أو شيئًا من هذا القبيل تحت وعاء السلطة".

 

أين يمكن أن يؤكل هذا الطعام عادة؟ إذا كنت تصور شطيرة لحم الهامبرغر، فمن المحتمل ألا تضعه على قطعة قماش بيضاء ناعمة من الكتان، إلا إذا كان هذا التفاوت والتباين خيارًا أسلوبيًا وفنيًا. سيؤثر القرار المتعلق بالموقع والإعداد أيضًا على اختيارات الإضاءة وخياراتها.

 

إضاءة صورة طعامك.

تحذر أجيسين من أشعة الشمس المباشرة لصور طعامك. لكن هذا لا يعني أن الضوء الطبيعي ليس مثاليًا. وتنصح قائلة: "فكر في التصوير عبر النافذة، إذا لم يكن ضوء الشمس مباشرًا أو من خلال ستارة بيضاء تنشر الضوء." يمكن أن تكون الأيام الملبدة بالغيوم والغيوم مثالية لتصوير الطعام - قد يبدو تصوير الطعام في الخارج أمرًا بديهيًا، لكن أجيسين تقول إنه في بعض الأحيان ستجد أفضل إضاءة.

 

إذا لم يتوفر الضوء الطبيعي الملبد بالغيوم، فلا داعي للخوف. وجود العديد من مصابيح الاستوديو في متناول اليد يمكن أن يؤدي الغرض. حاول موازنة الضوء من السقف أو بادر بإعداد الإضاءة الاصطناعية على جوانب متقابلة من الطعام. يمكن أن يوازن هذا الإضاءة ويزيل معظم الظلال. لا تحاول التقاط الصور بالأضواء المنزلية فقط. يمكن أن يؤدي هذا إلى تشويه توازن اللون الأبيض. يمكن للأضواء المنزلية أن تضيف مسحات برتقالية أو صفراء غير مرغوب فيها إلى طعامك، مما يجعله غير جذاب.

صورة طعام جميلة من معكرونة مع المأكولات البحرية وكأس من النبيذ الأبيض
صورة طعام مذهلة لوعاء الخضار وطبق التوفو

تنسيق صورة طعامك.

تحتاج إلى تنسيق الطعام واللقطات للتصوير الفوتوغرافي له. مع تصميم الطعام، استهدف الحصول على مظهر طبيعي. لا تقلق بشأن جعل الصورة مثالية؛ ركز على جعلها تبدو فاتحة للشهية. على سبيل المثال، لنفترض أنك تصوّر وعاء عصير. توضح أجيسين، "سأبدأ بشيء غير منظم إلى حد كبير، ربما يكون مجرد عصير في الوعاء للبدء. وسألتقط الصور أثناء العملية بينما أقوم بإضافة أشياء. لذلك سأحصل عليهم من خلال خطوات مختلفة وفي حال انتهى بي الأمر إلى أبعد من اللازم أو إضافة الكثير. أحيانا ستضيف بعض الأشياء وتفكر "أتعلم، لقد بدا أفضل قليلًا قبل المكونات".

 

يمكن أن يساعد تصوير وتوثيق طعامك حسب أسلوبك في ضمان حصولك على اللقطة التي تحتاجها. يتيح لك هذا أيضًا إلقاء نظرة على تقدمك وتحديد ما يجب تغييره أو تغييره في تكوين طعامك .

 

تستخدم Aagesen نظامًا مشابهًا لتصميم صور طعامها. تقول "عادةً عندما أبدأ، سألتقط صورة أو اثنتين بأشياء بسيطة مع وجود الطبق فقط هناك وخلفية نظيفة. إذن لدي ذلك كخيار، وبعد ذلك سأبدأ في إضافة الدعائم ". 

صورة طعام فنية لشرائح الأسماك النيئة والمأكولات البحرية الأخرى
صورة طعام الإفطار مكون من زبدة الفول السوداني ورقائق جوز الهند تعلوها جرانولا
صورة طعام ملونة لسلطة التوفو المشوية مع فاكهة التنين وبرتقال أحمر

عندما يتعلق الأمر بتنسيق اللقطة، فإن الدعائم مهمة. يمكن أن يكون استخدام مكونات من الوصفة التي تعرضها اختيارًا جيدًا لصور الطعام. استخدم مجموعة متنوعة من الأواني والمناديل ومناشف اليد أيضًا. يمكنهم إضافة نسيج ولون مثير للاهتمام لصورتك. يمكنك إضافة بعض التنوع إلى صورك عن طريق تجربة إضافة الزهور أو المساحات الخضراء الطازجة إلى لقطتك. في حين أن هذه الجمالية أقل واقعية، فإن الأمر متروك لك لتطوير أسلوبك الفردي، ويمكن أن توفر تباينًا رائعًا مع صورك الأخرى.

التقاط صور طعامك.

كن ذكيًا بشأن سرعة الغالق وعمق المجال عند تصوير الطعام. التركيز مهم للغاية: على سبيل المثال، إذا كان هناك نص على ملصق تقوم بالتقاطه، يجب أن تكون منتبهًا أن سرعة الغالق على الكاميرا الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة (DSLR) ليست بطيئة جدًا. قد تؤدي أي حركة طفيفة إلى تشويش نص العبوة وإفساد اللقطة. تلتقط Aagesen عادةً بفتحة منخفضة - بين 2.5 و 4.6 - لكنها أحيانًا ترفع ذلك في اللقطات العلوية. يمكن أن يكون عمق المجال العميق أو السطحي مهمًا لجذب الانتباه إلى مجال تركيزك. ويمكن أن يكون تشويش الخلفية فعالاً في التخلص من التفاصيل المشتتة للانتباه. لكن لا تضيق كثيرًا، أو قد لا يبقى الطبق بأكمله في التركيز.

صورة طعام تم تنظيمها ببراعة من حساء الزلابية بالليمون والتوابل

ضع في اعتبارك تركيبتك وحاول استخدام قاعدة الأثلاث أيضًا. يقول المصور Samuel Nute: "فكر في عدسة الكاميرا الخاصة بك على أنها مقسمة إلى تسعة أقسام مختلفة، وحاول أن تظل على دراية بما يملأ ستة من هذه المناطق." احتفظ بأهم العناصر التركيبية للطعام، موضوعة على طول تلك الخطوط أو عند نقاط التقاطع التي تشكل شبكة قاعدة الأثلاث. يشبه التصوير الفوتوغرافي للأطعمة التصوير الفوتوغرافي للصورة الساكنة، واستخدام قاعدة الأثلاث يمكن أن "يجعل كل صورك تبدو أفضل على الفور" ، وفقًا للمصور Derek Boyd. يمكن أن يؤدي وضع أدوات التكوين مثل هذه في الاعتبار إلى زيادة نجاح التصوير الفوتوغرافي للطعام بسرعة. إذا لم تثبت التكوين أثناء التصوير، فلا تنس تعديل الصور في مرحلة ما بعد الإنتاج. يمكنك دائمًا اقتصاص الألوان وتعديلها لاحقًا لإتقان اللقطة.

صورة طعام مالح لشريحة لحم مشوية بالثوم وإكليل الجبل على لوح تقطيع

جرب استخدام حامل ثلاثي القوائم أو حامل تصوير محمول باليد. سيعطيك هذا مجموعة متنوعة من الصور للاختيار من بينها. وأحيانًا عندما تقوم بتحريك الكاميرا، قد تجد بشكل غير متوقع تركيبة أفضل لصورتك. يمنحك التنقل فرصة لاختبار زوايا الكاميرا وتجربة التركيب، بينما يتيح لك الحامل ثلاثي القوائم إتقان لقطة طعام معينة، مثل لقطة مقرّبة.

 

"فكر في محدد المنظر الخاص بك على أنه مقسم إلى تسعة أقسام مختلفة، وحاول أن تظل مدركًا لما يملأ ستة من هذه المناطق."

 

مثل جميع مجالات التصوير الفوتوغرافي، يأخذ تصوير الطعام الممارسة إلى الاحتراف. لا تثبط عزيمتك عند النظر إلى الصور ذات الأنماط الاحترافية. فقط اخرج وجرب شيئًا جديدًا. بالعافية!

 

المساهمون

تمتع بتنفيذ المزيد مع Adobe Photoshop Lightroom.

عدل الصور بسهولة مع الإعدادات المسبقة ل Lightroom، وSuper Resolution وشارك الصور بسهولة من أي جهاز لتصل لمشاريعك في أي مكان مع ادارة سحابة مخزون الصور.

قد يهمك أيضًا…

يؤدي راقصوا البالية عرضهم على خشبة المسرح - تصوير فوتوغرافي بسرعة الغالق | Adobe

فهم سرعة الغالق.

اكتشف كيف تساعد سرعة الغالق في التقاط لقطات واضحة أو لحظات مليئة بالحركة.

قطعة مفعمة بالألوان من فن الماندالا

ابتكر الجمال واعثر على السلام الداخلي مع فن الماندالا.

اكتشف تاريخ تصميم ماندالا واحصل على إرشادات حول كيفية رسم هذه الرموز المقدسة.

استخدام قاعدة الأثلاث لالتقاط صورة فوتوغرافية لفتاة تسير وتحمل مظلة وردية

كيفية استخدام وكسر قاعدة الأثلاث.

حسن مهاراتك في تكوين الصورة لالتقاط المزيد من الصور المذهلة. 

صورة ثابتة لأزهار النرجس الصفراء المتفتحة في إضاءة منخفضة

فن التقاط الصور الفوتوغرافية الثابتة

حسن مهاراتك في التكوين بتعلم فن التقاط الصور الفوتوغرافية الثابتة.

Lightroom

كل التطبيقات

احصل على المجموعة الكاملة من التطبيقات الإبداعية والمزيد.
7 أيام مجانًا، ثم بسعر US$ 55.64/الشهر.

التقط صور طعام بجودة احترافية باستخدام Adobe Photoshop Lightroom.

الطلاب والمعلمون
يتمتعون بتوفير ما يزيد عن 60% على أكثر من 20 تطبيقًا من تطبيقات Creative Cloud؛ بما في ذلك Lightroom.

US$ 20.99/الشهر.