AI مقابل EPS.

يعتبر كلاً من EPS وAI من الملفات الرائدة لتنسيق ملفات vector، فهما أنواع ملفات صورة قياسية يتم استخدامهما في Adobe Illustrator. على الرغم من أنما يدعمان رسومات vector، إلا أن ملفات EPS يمكنها التعامل مع الصور النقطية. لنتعرف أكثر حول كيفية استخدام نوعي الملفات هذين؛ وما يميزهما عن تنسيقات vector الأخرى.

صورة محدد AI مقابل EPS

ما ستتعلمه.

 

  • ما هو ملف AI؟
  • ما هو ملف EPS؟
  • ما الفرق بين ملفات AI وEPS؟
  • AI مقابل EPS: الأسئلة الشائعة

 

 

ما هو ملف EPS؟

EPS هو اختصار لعبارة Encapsulated Postscript، وهو أحد أنواع ملفات vector التي تحفظ الصور والنص والتصميمات وتخزنها، وذلك حتى تتمكن من إعادة فتحها وإعادة تحريرها في أي وقت. في البداية، كانت ملفات EPS عبارة عن ملفات صورة ثنائية الأبعاد مهمة تستخدم في الأساس لطباعة الصور مرتفعة الجودة وتضمينها في صفحات الويب.

 

معرفة المزيد حول ملفات EPS

 

 

ما هو ملف AI؟

صممت Adobe ملف AI ليكون التنسيق الافتراضي لتطبيق Illustrator. تستفيد ملفات AI من قدرات Illustrator، وبالأخص عند التعامل مع صور vector. وتضم ملفات الصور AI الكثير من المعلومات والتفاصيل، مما يجعلها مثالية لتحرير الأعمال الفنية بعد تصميمها الأصلي. يمكن أن يضم كل ملف AI الكثير من اللوحات الفنية؛ وهي المساحات التي تشبه اللوحات حيث تعمل على تصميم المرئيات وتحريرها، إلا أن الملفات نفسها لا تتجاوز صفحة واحدة. 

 

معرفة المزيد حول ملفات AI

 

 

ما الفرق بين ملفات EPS وAI؟

تعتبر ملفات EPS أقدم وأكبر وأكثر مرونة من ملفات AI. أما ملفات AI، فإنها أصغر، إلا أنها أكثر تفصيلاً، من ملفات EPS. فإذا كنت ترغب في إدارة أحجام ملفك، فقد يمثل AI التنسيق المناسب لهذا. يرى الكثير أن ملفات AI هي مجموعة فرعية بسيطة وسلسة من ملفات EPS نظرًا لأنها لا تدعم سوى vector، كما أن تتسم بقدرات تحرير أسهل وذات توافق واسع.

 

في الأصل، كانت ملفات EPS أكثر توافقًا من AI؛ لكن نظرًا لتقدم البرامج والعدد المتزايد من الملفات المتوافقة معها، أصبحت ملفات AI نوع الملف الأكثر استخدامًا. كما أن التوافق القوي بين AI وأنواع ملفات PDF كان السر في أن فتحها أسهل من ملفات EPS.    

 

تاريخ EPS وAI.

ظهر Adobe Illustrator في عام 1987 وبسرعة أصبح الرائد في برامج تصميم الجرافيك. في إصداراته الأولى، استخدم Illustrator تنسيق EPS على أنه تنسيق الملف القياسي. لم تبدأ Adobe في تجنب استخدام ملف EPS لصالح ملف PGF إلا بعد إصدار Illustrator 9.0، الذي أصبح فيما بعد ملف AI.

 

واليوم، يمكنك استخدام ملفات AI أو EPS لتصميم الرسومات والرسوم التوضيحية والتصميمات البسيطة والمعقدة وغير ذلك. على الرغم من هذا، نظرًا لأنه تنسيق الملف الخاص بتطبيق Illustrator، فإن أغلب مستخدمي Adobe لا يزالون يفضلون AI.

 

Vector مقابل الصور النقطية.

الصورة النقطية عبارة عن خريطة من البكسل. لكل بكسل لونه الخاص، الذي ينتج صورة كبيرة وثرية بالتفاصيل عند جمعها في مجموعات كبيرة. إلا أن الصور المستندة إلى البكسل تتسم بصعوبة تغيير حجمها، وذلك نظرًا لأنها تضم العديد من البكسلات الفردية. عند تغيير حجم صورة مستندة إلى البكسل إلى حجم أكبر من المطلوب، لن تضم عدد البكسلات الكافي للحفاظ على جودة الصورة بالحجم الجديد. 

 

تستخدم رسومات Vector النسب الهندسية والرياضية؛ المستندة إلى نظام من النقاط والخطوط والأقواس والمنحنيات والمضلعات، لتصميم الصور. فإنها مناسبة لتغيير الحجم، وذلك لأن خطوطها وأشكالها الأساسية تحتفظ بأبعادها بأي حجم.

 

تستطيع ملفات EPS معالجة كل من الصور النقطية وصور vector. أما ملفات AI فلا يمكنها التعامل إلا مع ملفات vector.

 

تعقد الصورة.

يفضل الكثير من المصممين استخدام تنسيق vector لأنواع معينة من المشروعات وذلك بسبب دقتها وجودتها وقابلية تغيير حجمها. يمكنك تقليل حجم صور vector وصولاً إلى حجم بطاقات الأعمال أو زيادته لتبلغ حجم لوحة إعلانية، وذلك مع تحقيق نفس الجودة المرتفعة لكل منهما. تتميز ملفات AI بميزة إضافية وهي أنها ثرية بالمعلومات؛ فهي تضم الكثير من تفاصيل بيانات الصورة، مما يسهل تحريرها.

 

بالنسبة للأعمال الفنية، تستطيع ملفات AI التعامل مع الصور الأكثر تعقيدًا من ملفات EPS. تضم صفحة واحدة كل بيانات صورته، هذا بالإضافة إلى العديد من اللوحات الفنية المختلفة، مما يجعل التعامل مع تنسيق AI سهلاً. 

 

الشفافية.

من الميزات الأخرى لملفات AI دعمها للشفافية. بفضل توفر الطبقات، تساعد الشفافية مصممي الجرافيك في تصميم أعمال فنية يمكنهم استخدامها في أي موضع يجب فيه ظهور تصميم ما بسلاسة على خلفيات مختلفة، مثل شعار على صفحة ويب.  

 

حالات الاستخدام.

كان الغرض الأصلي من ملفات EPS هو تضمين الصور في مواقع الويب وطباعة رسومات الجرافيك المتقدمة. أما اليوم، حلت ملفات JPEG وGIF وPNG محل ملفات EPS في حالات استخدام الويب.على الرغم من هذا، تظل ملفات EPS مفيدة للطباعة؛ وبالأخص بالنسبة للصور التي تضم رسومات جرافيك معقدة وعناصر ذات دقة مرتفعة.

 

تشتهر ملفات AI بين رسومات الجرافيك صغيرة الحجم، وبالأخص لتلك ذات الخطوط الواضحة والناعمة. في الغالب يستخدمها مصممو الجرافيك للشعارات والأيقونات والملصقات والمطبوعات. كما أن Illustrator يعتبر مفيدًا لتصميم الخطوط، وتشتهر ملفات AI بقدرتها على عرض الخطوط بدقة.

 

التطلع للمستقبل.

يتزايد شيوع استخدام ملفات AI عن ملفات EPS. بينما لا يزال الأشخاص يستخدمون ملفات EPS، يستطيع المصممون والرسامون تصميم نفس أنواع الصور في ملفات AI بنفس القدر من السهولة. ونظرًا لأنه التنسيق الأصلي الافتراضي لتطبيق Adobe Illustrator، ستستمر ملفات AI في الانتشار.

 

 

AI مقابل EPS: الأسئلة الشائعة.

أي نوع ملف متوافق مع تطبيقات أكثر؟

لا يزال EPS نوع الملف الأكثر توافقًا. فهو مصدر مفتوح؛ مما يعني أن أي شخص يمكنه كتابة تعليمته البرمجية أو تطويره. وعلى الجانب الآخر، يعتبر AI هو التنسيق الخاص بتطبيق Adobe Illustrator. وبهذا، يمكن من خلال عدد متزايد من برامج الجرافيك الوصول إلى ملفات AI وفتحها واستخدامها.

 

كيف يمكن تحويل JPEG إلى EPS؟

لتحويل ملف JPEG يستند إلى النقاط إلى ملف EPS يستند إلى vector على Adobe Photoshop، اتبع هذه الخطوات البسيطة.

 

  1. افتح Adobe Photoshop وحدد File (ملف) > Open (فتح).
  2. حدد ملف JPEG من على جهاز الكمبيوتر.
  3. حدد File (ملف) > Save As (حفظ باسم).
  4. اختر EPS من القائمة المنسدلة File Types (أنواع الملفات) وانقر فوق Save (حفظ).
  5. اختر إعداداتك في لوحة الخيار EPS.
  6. انقر فوق OK (موافق) وExport (تصدير).

 

هل يمكن فتح ملف EPS باستخدام Illustrator؟

يمكنك فتح ملف EPS وعرضه باستخدام Illustrator، إلا أنك لن تتمكن من تحريره إلا عند استيراد ملف التصميم الأصلي. من الأفضل تصميم ملفاتك وتحريرها باستخدام Illustrator أو برنامج تصميم آخر وحفظه كتنسيق EPS خالص للطباعة.

 

كيف يمكن تحويل ملف PDF إلى ملف AI؟

اتبع هذه الخطوات لتحويل ملفات PDF إلى AI في Illustrator:

 

  1. افتح Illustrator.

  2. حدد File (ملف) > Open (فتح) وحدد ملف PDF.
  3. اختر File (ملف) >‏ Save As (حفظ باسم).
     
  4. حدد AI من القائمة المنسدلة File Types (أنواع الملفات).
  5. حدد Export (تصدير).

مقارنة بين ملفات AI وEPS وأنواع الملفات الأخرى

صورة PS

ملفات PS

تعرّف على ملفات PS وكيفية استخدامها للطباعة.  

صورة Collada

ملفات COLLADA 

اكتشف كيفية استخدام ملفات COLLADA لنقل نماذج التصميم ثلاثي الأبعاد.

صورة 3DS

ملفات 3DS

اكتشف كيفية استخدام نوع ملف رسومات الجرافيك ثلاثية الأبعاد هذا.

صورة Asymptote

ملفات Asymptote

اعرف المزيد حول هذا التنسيق مع لغة رسومات vector الخاصة به. 

احصل على Adobe Illustrator

تمتع بتصميم عمل فني متجه وتوضيحات رائعة.

7 أيام مجانًا ثم US$20.99/الشهر.