ملفات Asymptote.

Asymptote هي لغة برمجة تستخدم لتصميم رسوم vector. يستخدم ملف Asymptote التعليمات البرمجية لتصميم صور تقنية يمكنك تصديرها لاحقًا إلى تنسيقات أخرى مثل EPS وPDF وغير ذلك المزيد. اكتشف تاريخ تنسيق ملف Asymptote وكيفية عمله.

ملف Asymptote

ما ستتعلمه.

 

  • ما هو ملف Asymptote؟
  • تاريخ ملف Asymptote
  • كيفية استخدام ملف Asymptote
  • مزايا ملفات Asymptote وعيوبها
  • كيفية فتح ملف Asymptote
  • كيفية إنشاء ملف Asymptote وتحريره
  • ملفات Asymptote: الأسئلة الشائعة

 

 

ما هو ملف Asymptote؟

تعمل ملفات Asymptote بشكل مختلف عن تنسيقات ملفات الصور القياسية. ونظرًا لأنها لغة رسوم vector، تتيح ملفات Asymptote للمستخدمين إمكانية تصميم رسوم مدعومة بإطار عمل رياضي يستند إلى الإحداثيات.

 

تعمل ملفات Asymptote بشكل جيد لتصميم الرسوم التقنية، هذا بالإضافة إلى الأشكال والمخططات الرياضية. بمجرد إنشاء صورة ما باستخدام لغة البرمجة الخاصة بها، يستطيع المستخدمون بعد هذا تصديرها إلى تنسيق ملف يمكن الوصول إليه بشكل أكبر، مثل PostScript أو EPS أو PDF أو SVG أو WebGL أو PRC.

 

هناك احتمالية أنك لن تواجه ملفات Asymptote كثيرًا، لكن عند حدوث هذا، ستستخدم الامتداد .ASY.

 

 

تاريخ ملف Asymptote.

تم تطوير تنسيق Asymptote في عام 2004 على يد أندي هامرليندل وجون س. بومان وتوم برنس. ساهم برنامج رسم سابق يسمى MetaPost في إلهام تصميمه.

 

ضمن خطة GNU Lesser General Public License، أصبح البرنامج مجانيًا يمكن لأي شخص استخدامه. يعمل Asymptote على أنظمة التشغيل Microsoft Windows وUnix وMac، أو يمكنك الوصول إليها على الويب من خلال مستعرض الإنترنت.

 

باستخدام برنامج LaTeX، يمكنك إعداد الملصقات والمعادلات ضمن ملف Asymptote لإنشاء الاتساق بكل مستند. يمكن من خلال Asymptote رسومات vector ثنائية الأبعاد للتنسيقات مثل PostScript وPDF. كما أنه بمقدوره تضمين رسومات WebGL ثلاثية الأبعاد ضمن ملفات HTML.

 

 

كيف يتم استخدام ملف Asymptote؟

Asymptote هو لغة رسوم vector بدلاً من أنها تنسيق ملف أساسي. يمكنك استخدام ملف Asymptote من أجل:

 

تصميم رسومات تقنية متقدمة.

تستخدم ملفات Asymptote تعليمة برمجية لرسم المخططات الرياضية والرسوم البيانية والمخططات. حتى إنه يمكنك تصميم رسومات أساسية؛ مثل رمز ين ويانج، باستخدام مجموعة من الألوان.

 

تصميم رسوم vector ثلاثية الأبعاد.

يتيح تنسيق Asymptote للمستخدمين إنشاء صور ثلاثية الأبعاد ودمجها. على سبيل المثال، يمكنك تضمين ملفات HTML ضمن رسوم WebGL؛ ويتم هذا أيضًا لرسومات PRD ضمن مستندات PDF.

 

اكتشاف المزيد حول أنواع ملفات Vector

 

 

مزايا ملفات Asymptote وعيوبها.

كما هو الحال مع أي نوع ملف، يتسم التنسيق Asymptote بحالات استخدام معينة يجعله أفضل لمواقف معينة أكثر من غيرها. وإليك فيما يلي مزايا استخدام Asymptote وعيوبها:

 

مزايا ملفات Asymptote.

  • يتيح Asymptote للمستخدمين إمكانية تصميم رسومات تقنية دقيقة جدًا مدعومة بإطار عمل يستند إلى الإحداثيات، مما يجعله مفيدًا للصور العلمية والرياضية.
 
  • يستطيع المستخدمون الجُدد الوصول إلى البرنامج على نطاق واسع، ويتوفر مع تطبيق مستعرض ويب. كما أن استخدامه مجانيًا، دون رسوم اشتراك.
 
  • يتوفر لدى المستخدمون مجموعة كبيرة من خيارات إخراج الملف بمجرد رسم صورة بمساعدة تعليمة Asymptote البرمجية. تشمل المخرجات ملفات PostScript وPDF وSVG وWebGL.

 

عيوب ملفات Asymptote.

  • نظرًا لتصميمها باستخدام تعليمات برمجية وأوامر، قد يواجه البعض عوائق تقنية أمام استخدام ملفات Asymptote. للعمل باستخدامها بفعالية، قد يحتاج المستخدمون إلى اكتساب مجموعة معينة من المهارات.
 
  • قد يمثل فتح التعليمة البرمجية المضمنة في ملف Asymptote الأولي وفهمها تحديًا إذا لم تكن على دراية بنوع الملف هذا. قد يعيقك هذا من مشاركة ملفات Asymptote مع الآخرين.
 
  • تستخدم المعادلات الرياضية والإحداثيات، بدلاً من البكسلات، في تصميم رسوم vector في ملفات Asymptote. وهذا يعني أنها غير مناسبة بوجه عام في الصور الرقمية مرتفعة الجودة.

 

 

كيفية فتح ملف Asymptote.

لفتح ملف Asymptote، اتبع هذه الخطوات:

 
  1. لفتح ملف أولي والعمل عليه، تأكد من تثبيت برنامج Asymptote على Microsoft Windows أو macOS أو Unix.
  2. بعد التثبيت، انقر نقرًا مزدوجًا فوق اسم الملف لفتحه على جهاز الكمبيوتر.
  3. قد تكون صور Asymptote المُصدرة إلى تنسيقات الملف الأخرى مثل PDF أسهل في الفتح.
  4. انقر بزر الماوس الأيمن فوق اسم الملف وحدد Open With
    (فتح باستخدام).
  5. اختر من بين قائمة من التطبيقات والبرامج التي يمكنها فتح ملفك.

 

 

كيفية إنشاء ملف Asymptote وتحريره.

ابدأ بتصميم ملف Asymptote باتباع الخطوات التالية:

 

  1. بادر بتثبيت برنامج Asymptote على جهاز الكمبيوتر أو افتح تطبيق مستعرض الويب.

  2. أدخل التعليمات البرمجية والأوامر المطلوبة لتصميم رسوم vector التقنية.
  3. حدد خيار الإخراج (PDF مثلاً) وبادر بتنزيل صورتك.
  4. وفقًا لاختيار الإخراج، قد تتمكن من فتح الملف الجديد باستخدام برنامج تحرير صور مثل Adobe Photoshop.

 

 

ملفات Asymptote: الأسئلة الشائعة.

ما الصور التي يمكن استخدام Asymptote في تصميمها؟

يتمثل الاستخدام الأساسي لتنسيق Asymptote في المخططات الرياضية والرسوم البيانية والمخططات مرتفعة الدقة؛ وذلك على عكس ملفات الصور النقطية مثل ملفات JPEG وملفات PNG الأفضل للصور الفوتوغرافية. نظرًا لدعمها لمجموعة من الألوان، فإن ملفات Asymptote تعمل أيضًا بشكل جيد للرسوم التوضيحية الأساسية.

 

هل يسهل استخدام Asymptote؟

من المفيد توفر معرفة ضئيلة بالبرمجة قبل استخدام Asymptote. وهذا لأن لغة Asymptote تعمل على تصميم صور vector بناءً على التعليمات البرمجية والأوامر التي تدخلها. بمجرد تعلم الأساسيات، يتسم التعامل مع تطبيق مستعرض الويب بالوضوح والسهولة بعض الشيء.

 

ما الفرق بين ملف Asymptote وJPEG؟

صورة Asymptote عبارة عن رسومات vector، بينما JPEG عبارة عن ملف نقطي. تم تصميم الأول باستخدام معادلات رياضية، بينما يضم الآخر بكسلات. ونتيجة لذلك، تُستخدم رسوم vector بوجه عام في الرسوم التوضيحية والشعارات والمخططات المطلوب تغيير حجمها لأحجام مختلفة، بينما تناسب الملفات النقطية بوجه عام الصور الفوتوغرافية ورسوم الويب.

 

هل يمكن أن تضم صورة Asymptote أشكالاً ثلاثية الأبعاد؟

يمكنك إنشاء الصور ثنائية وثلاثية الأبعاد في Asymptote طالما تتوفر لديك التعليمات البرمجية والأوامر المناسبة. يستطيع المستخدمون ذو المعرفة رسم رسومات معقدة باستخدام مجموعات بيانات متعددة.

 

هل هناك رسوم لتصميم الرسوم باستخدام Asymptote؟

برنامج Asymptote مجاني للتنزيل والاستخدام لأنه جزء من خطة GNU Lesser General Public License. من السهل أيضًا الوصول إليه كتطبيق مستعرض ويب.

تعرّف على المزيد حول أنواع الملفات التي تشبه ملفات Asymptotes.

صورة ملف SVG

ملفات SVG

تنسيق صورة vector مصمم للرسوم ثنائية الأبعاد.

صورة ملف STL

ملفات STL

خيار شائع للطباعة والنماذج ثلاثية الأبعاد.

صورة ملف EPS

ملفات EPS

خيار إخراج شائع لملفات Asymptote.

صورة ملف DWG

ملفات DWG

طريقة أخرى لتخزين بيانات التصميم ثنائي وثلاثي الأبعاد.

احصل على Adobe Illustrator

تمتع بتصميم عمل فني متجه وتوضيحات رائعة.

7 أيام مجانًا ثم US$20.99/الشهر.