شاهد العالم من زاوية جديدة
مع التصوير الفوتوغرافي الجوي.

اعرض المناظر الطبيعية والمباني الرائعة وغير ذلك المزيد باستخدام التصوير الفوتوغرافي الجوي. سواء أكنت تستخدم طائرة دون طيار، أو تقف على قمة ناطحة سحاب أو تصور من طائرة، ستساعدك هذه النصائح على النجاح في التصوير الفوتوغرافي الجوي.

صورة جوية تلتقط سيارات تسير عبر جسر Golden Gate

صورة مقدمة من توبي هاريمان

احصل على نظرة من أعلى.

يعتبر التصوير الفوتوغرافي وتسجيل الفيديو الجوي من الطرق المذهلة لمشاهدة المناظر الطبيعية والمباني من زوايا فريدة، مما يتيح لك التقاط لقطات رائعة لمناطق يصعب الوصول إليها بطرق أخرى. مقاطع الفيديو والصور الجوية تعتبر أصولاً أساسية لقطاعات الهندسة المعمارية والعقارات والبيئة.

 

استكشف الاعتبارات الخاصة المطلوبة عند التصوير من طائرة أو هليكوبتر أو طائرة دون طيار أو مبنى طويل. بالإضافة إلى ذلك، تعرّف على الأدوات والتطبيقات المناسبة المطلوب توفرها لتحقيق ما تريده من الصور الفوتوغرافية الجوية.

 

اختر طائرتك بعناية.

تعتمد الطريقة المثلى للتصوير الفوتوغرافي الجوي على ما تصوره وطريقة تصويره. بالنسبة للمشروعات البسيطة، مثل تخطيط المواقع أو لقطات العقارات، قد يكون كل ما تحتاج إليه هو طائرة دون طيار. على الرغم من ذلك، قد تتطلب بعض الارتفاعات والمناطق استقلال طائرة. عند ركوب طائرة أو هليكوبتر، يمكنك استخدام مزيد من المعدات لضمان التقاط الصور ذات الدقة المرتفعة التي تريدها.

شخصان يوجهان طائرة دون طيار مزودة بكاميرا
صورة فوتوغرافية لتقاطع الطرق السريعة تم التقاطها من الجو

صورة مقدمة من توبي هاريمان

صورة جوية لمدينة قديمة جميلة في سفح تل

يمكن استخدام الطائرات دون طيار كما أنها مستدامة.

التصوير الفوتوغرافي باستخدام طائرة بدون طيار تعتبر طريقة يمكن الاستفادة منها وبكلفة مناسبة للدخول إلى المجال. كما أن الأثر البيئي للطائرة دون طيار أقل بكثير من الطائرات الأخرى. بينما تقترب تكنولوجيا الطائرات دون طيار من مستوى الكاميرات ذات الجودة المرتفعة، فإذا كنت ترغب في صور جوية بدقة أعلى، ستحتاج إلى الابتعاد عن الطائرات دون طيار أو العثور على واحدة يمكنها حمل الكاميرا. تذكر، هناك قيود على المجال الجوي للطائرات دون طيار - لذا تأكد من أنه مسموح لك بشغل المنطقة التي ستطير بها.

 

مساحة تغطية الطائرات أكبر.

تستطيع الطائرات الطيران لارتفاعات أعلى ولمسافات أطول وتوفر لك النظرة العلوية للعديد من المناطق التي لا يُسمح للطائرات دون طيار التحليق بها. قد يكون حجز طائرة أقل تكلفة وأسهل مما تتخيل. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام معدات كاميرا مرتفعة الجودة، مما يضمن تنفيذ عمل من مستوى المعارض. يوصي الطيار والمصور الفوتوغرافي الجوي ألكس ماك لين باستخدام طائرة بأجنحة مرتفعة، مثل سيسنا 172، وبهذا يكون الجناح أعلى قمرة القيادة وبعيدًا عن مجال لقطتك.

 

طائرات هليكوبتر تحلق على ارتفاعات منخفضة.

لا يمكن للطائرة التحليق على ارتفاع أقل من 1000 قدم في المناطق المأهولة. إذا كنت بحاجة إلى الطيران على ارتفاع منخفض أو التحليق أعلى منطقة ما، فبادر بحجز طائرة هليكوبتر. على الرغم من أن التكلفة قد تكون أعلى من حجز طائرة، فإن استخدام طائرة هليكوبتر هو أفضل خيار لك عند تصوير أغراض أصغر على نطاق واسع أو في منطقة مأهولة جدًا بالسكان، مثل منزل أو استاد.

 

استعِن بالأدوات والتطبيقات الصحيحة.

يقول المصور الفوتوغرافي ومصور أفلام الفيديو الجوي توبي هاريمان: "يمكنك تنفيذ أي شيء. الأمر مرهون بالتصريح والميزانية." فقط تأكد من أن تكون مستعدًا وجاهزًا. قبل الانطلاق برحلة لالتقاط صورة جوية أو تصوير فيلم جوي، تذكر هذه العوامل الأساسية.

صورة من قمرة قيادة طائرة هليكوبتر تحلق أعلى نهر

صورة مقدمة من توبي هاريمان

صورة جوية لطريق ريفي عاصف في بداية الخريف

تأكد من الحصول على تصريح هيئة الطيران الفيدرالية لرحلة طائرتك دون طيار أو الطائرة.

هناك عواقب وخيمة للتحليق بطائرات في مناطق محظورة. من بين فوائد الطائرات المستأجرة أن الطيار لديه المعرفة القانونية وسيحصل على التصريح لرحلتك مقدمًا. بالنسبة لرحلات الطائرات دون طيار، تأكد من تسجيل طائرتك لدى هيئة الطيران الفيدرالية واستخدام برنامج مثل AirMap للحصول على تصريح لمسار الطائرة.

 

حدد مواعيدك وفقًا لموضع الشمس.

وفقًا لرأي ماك لين، فإن أفضل وقت للتصوير من طائرة هو عندما تكون الشمس بزاوية 20 درجة أعلى الأفق. يكون هذا عادةً في الصباح الباكر أو بضع ساعات قبل الغروب، لك هذا يعتمد على الوقت في العام وموقعك. 


حدد وقتًا تكون الشمس فيه بزاية أقل من 20 درجة قليلاً إذا كنت تصور من بناية مرتفعة أو جانب تل. استخدم خدمة مثل SunCalc.org لمعرفة موضع الشمس بدقة خلال رحلتك.

 

صور من خلال نافذة أو باب مفتوح حيثما أمكن.

اطلب من الطيار فتح النافذة أو الباب أو نزعهما لتجنب التداخل من الزجاج. تأكد من إبقاء الكاميرا داخل إطار النافذة لتجنب الاهتزاز بسبب تيار الهواء. لا تجعل الكاميرا تلامس حافة النافذة أو بأي جزء من الطائرة أيضًا، حيث إن الاهتزازات ستؤدي إلى ضبابية الحركة في صورك الجوية. 

 

إذا كان من اللازم أن تظل النافذة مغلقة، ستلاحظ تداخلاً من الزجاج في صورك. للمساعدة في تقليل هذا، بادر بارتداء ملابس داكنة لن تعكس الكثير من النافذة.


ثبت معداتك وإعداداتك قبل الإقلاع.

ثبت الكاميرا والمعدات بجسدك باستخدام أشرطة ومشابك، بالأخص عند التصوير عبر باب أو نافذة مفتوحة أو من نقطة مرتفعة جدًا. لا تنس ارتداء جيوب بسحاب لتضع بها الأغراض الصغيرة مثل هاتفك ومفاتيحك.

 

اختر العدسات المناسبة واستخدم هيكل كاميرا احتياجي.

الكثير من شركات بيع الكاميرات الشائعة تبيع عدسات مزودة بمثبت صورة. يمكن أن يعمل هذا النوع من العدسات على تقليل النعومة أو الضبابية الناتجة عن الاهتزازات في الطائرة. على الرغم من هذا، عند استخدام سرعات غالق سريعة جدًا تتناسب مع الطول البؤري، قد تحتاج إلى إيقاف تشغيل ثبيت الصورة، حيث قد تؤدي إلى إتلاف الصورة. 

 

من الأفضل استخدام بضع عدسات تغطي نطاقًا من 28 ملم إلى 400 ملم. أحضر هيكل كاميرا آخر لعدستك الإضافية، وبهذا يمكنك التنقل بينهما بسهولة. أي عدسة تلتقط مساحة باتساع أكبر من 28 ملم قد تلتقط جسد الطائرة أو جناحها، وأي عدسة أوسع من 400 ملم قد توفر الكثير من الصور الرائعة إلا أنها قد تتسبب في ضبابية الصور. يمكنك أيضًا تجربة تقليل الضباب من خلال إلحاق الكاميرا إلى مثبت التدوير.

 

التقط الصور بسرعة غالق مرتفعة مع إيقاف تشغيل الإعدادات الأخرى.

التقط الصور بسرعة غالق مرتفعة، مثل 1/1000 ثانية أو أعلى، وذلك لتجنب الضباب. بادر بتعيين الكاميرا على التركيز التلقائي وفكر في تأمين الإعدادات باستخدام شريط لاصق حتى لا ترجع إلى الإعدادات اليدوية أثناء تحريك الكاميرا.

 

التقط عند سرعة أيزو أعلى انخفاض الإضاءة.

يوصي المغامر ومصور أسلوب الحياة جاستين بايلي باستخدام كاميرا يمكنها التقاط الصور بسرعات أيزو أعلى في حالة غروب الشمس خلال الرحلة. حيث يقول: "قد تبدأ في التصوير عند 200 أو 400، ثم، عند زيادة الظلام، ارفعها إلى 1600 أو 3200 أو أعلى."

 

حقق أقصى استفادة من وقتك في الجو وفِّر الانتقاد لوقت لاحق.

يقول ماك لين: "الطيران مكلف. بمجرد الطيران، قد تستقطع بعض الوقت لالتقاط الصور لنفسك. أشعر أنني لم أستفد من الطيران إذا كان لدي عمل وأذهب لإتمامه وأرجع فحسب."

صورة جوية يتم تحريرها باستخدام Adobe Lightroom
تحديد أداة Dehaze (إزالة الضباب) في Adobe Lightroom
صورة جوية تمت بها إزالة المظهر الضبابي الموجود دائمًا

بادر بإجراء أعمال التحقق لضمان أن إعداداتك صحيحة.

ألق نظرة على لقطاتك الأولى للتأكد من أن الإعدادات صحيحة. من السهل أن تأسرك اللحظة، كما يقول هاريمان. "عندما يكون لديك خزان وقود واحد وتدفع مقابل العمل بالساعة، ستحاول التقاط كل ما يمكنك. لن تتحقق من المشهد أو تستوعب ما يحدث إلا بعد الهبوط."

 

انظر إلى الخارج واستمر بالتصوير.

من المهم التحقق من الإعدادات عند بدء التصوير؛ لكن تذكر أن وقت رحلتك محدود، والمشهد يتغير كل ثانية. ركز انتباهك على خارج النافذة قدر الإمكان أثناء التحليق. يقول ماك لين: "لا يغرينك التحقق من تقدمك بينما لا تزال بالجو."

 

انتبه للمشكلات التي لا يمكن تجنبها فيما بعد الإنتاج.

التحرير صديقك عند التصوير من مناطق بعيدة. أداة Dehaze (إلغاء الضباب) في Adobe Lightroom هي أداة قيمة لإزالة المظهر الضبابي الذي يتبدى غالبًا في الصور التي يتم التقاطها على ارتفاع شاهق. استخدم أداة Dodge لإضاءة مناطق معينة من الصورة وأداة Burn لإظلام البعض الآخر بالاستعانة بفرشاة الضبط. تعرّف على كيفية إجراء أفضل عملية تحرير للقطات الجوية بطائرة دون طيار من خلال هذا الفيديو التوضيحي من مايكل تشانبلوم.

 

تذكر، السماء حدودك.

بدءًا من الحصول على أفكار جديدة حول مدينة معروفة وحتى تعلم المزيد حول البيئات البرية، أحيانًا يكون كل ما تحتاج إليه هو منظر جوي. ابدأ بالعثور على سطح آمن ويمكن الوصول إليه للتصوير من عليه أو احجز طائرة أو جرّب طائرة دون طيار إذا كانت ميزانيتك محدودة. يقول هاريمان: "عندما أنفقت 300 دولار على رحلتي الأولي التي استغرقت ساعة واحدة، اعتقد والداي أنني مجنون. لكن تحولت هذه الرحلة إلى وظائف بمقابل عشرات الآلاف."

دراجة نارية بثلاث عجلات تطير أعلى الجبال

انطلق بالتصوير الفوتوغرافي على ارتفاعات شاهقة إلى أقصى الحدود.

اقرأ حول كيفية استخدام متسلق الجبال والمصور الفوتوغرافي الشهر رينان أوزتورك مجموعة من الصور الفوتوغرافية الجوية وعلى ارتفاع شاهق من أجل التقاط الأشكال المتنوعة للحياة الجبلية.

 

إذا كنت غير معتاد على المرتفعات، فإن بدء العمل قد يمثل تحديًا. يقول ماك لين: "يجب تسامح نفسك إذا تشتت ذهنك بعض الشيء. فهي بيئة مشتتة."

 

لكن إذا كنت على قدر جيد من الاستعداد، فأنت متأكد من التقاط بعض الصور الرائعة خلال جلستك الجوية. فقط لا تنس الاستمتاع بالمنظر.

المساهمون

تمتع بتنفيذ المزيد مع Adobe Photoshop Lightroom.

عدل الصور بسهولة مع الإعدادات المسبقة ل Lightroom، وSuper Resolution وشارك الصور بسهولة من أي جهاز لتصل لمشاريعك في أي مكان مع ادارة سحابة مخزون الصور.

قد يهمك أيضًا…

قطعة مفعمة بالألوان من فن الماندالا

ابتكر الجمال واعثر على السلام الداخلي مع فن الماندالا.

اكتشف تاريخ تصميم ماندالا واحصل على إرشادات حول كيفية رسم هذه الرموز المقدسة.

ميكروفون في استوديو مدونة صوتية.

أسس تسجيل مدونة صوتية.

تعلم الأسس اللازمة لمساعدتك على إتقان وسائط الصوت الشائعة هذه.

صورة ثمرة أفوكادو مفتوحة وشطيرة جبن كريمي يسيل لها اللعاب

إرشادات التصوير الفوتوغرافي للطعام.

استكشف عالم التصوير الفوتوغرافي للطهي مع نصائح من المتخصصين في هذا المجال.

صورة شخصية لامرأة ذات نمش على خلفية سوداء

انشاء تصوير فوتوغرافي شخصي عظيم.

انتقل إلى خطوة أقرب لالتقاط صور شخصية احترافية مع نصائح وارشادات من مصورين محترفين.

Lightroom

خطة Lightroom

تمتع بتحرير الصور وتنظيمها وتخزينها ومشاركتها من أي مكان.
7 أيام مجانًا، ثم بسعر .../الشهر. 

Lightroom
Photoshop

تصوير فوتوغرافي

احصل على Lightroom و Lightroom Classic و Photoshop و20 جيجا من التخزين السحابي. 7 أيام مجانًا، ثم US$9.99 /الشهر.

Lightroom

كل التطبيقات

احصل على المجموعة الكاملة من التطبيقات الإبداعية والمزيد.
7 يومًا مجانًا، ثم بسعر US$52.99/الشهر.