نصائح للتصوير الفوتوغرافي للطبيعة والحياة البرية.

غالبًا ما يستخدم كتجميع لتغطية كل شيء من صور الحياة البرية إلى صور ماكرو للزهور ويتنوع التصوير الفوتوغرافي للطبيعة في الأساليب والنهج التي بالرغم من اختلافها بطبيعتها إلا أنها تشترك في العديد من أوجه التشابه.

صورة قوية للطبيعة للحيوانات البرية وهي تتدافع في نهر.

مقدمة في التصوير الفوتوغرافي الطبيعة

التصوير الفوتوغرافي للطبيعة هو وسيلة متعددة الاستخدامات مع مجموعة فريدة من التحديات وإمكانية سرد قصص مقنعة. سواء كنت تجرب سرعة الغالق لالتقاط صورة حيوان أثناء الحركة، أو كنت تحاول تجربة أعماق للمجال في صورة الأزهار عن قرب فإن الأمر يتطلب صبرًا وإبداعًا لالتقاط الصور الرائعة في الهواء الطلق بنجاح.

 

صورة جوية رائعة للمناظر الطبيعية لشاطئ استوائي.

كيفية التقاط صور مذهلة بالخارج.

يوجد عند التصوير في الهواء الطلق العديد من الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار. بفضل الطقس العاصف والضوء المتغير باستمرار والحياة البرية غير المتسقة، تختلف لقطات تصوير الطبيعة في كل مرة. كما تقول مصورة الحيوانات والحياة البرية الشهيرة كارلي ديفيدسون "يعاني مصورو الاستوديو من كوابيس يقظة حول الاضطرار إلى التصوير في الطبيعة لأنها بيئة لا يمكن التحكم فيها". إذا كنت معتادًا على العمل في استوديو، فإن التصوير في الهواء الطلق يدفعك إلى الخروج من منطقة راحتك - جسديًا وإبداعيًا.

فن التخطيط المسبق.

قبل أن ترتدي حذاء المشي لمسافات طويلة وتنطلق في المسارات، تأكد من البحث والتخطيط للتصوير في الهواء الطلق. يتضمن ذلك اختيار وقتك من اليوم والإضاءة بشكل استراتيجي. غالبًا ما يكون ضوء الصباح والمساء هو الأفضل لالتقاط صور للعالم الطبيعي حيث يكون الضوء أكثر نعومة بدون ظلال قاسية - واستعد لضبط المنبه على الساعة 5 صباحًا بدلاً من 8 صباحًا.

يضمن التخطيط أيضًا حصولك على المعدات المناسبة. أنت تحت رحمة العوامل الخارجية ولا يجب ألا تكون غير مستعد. كما تقول ديفيدسون "سواء كانت درجة الحرارة 10 درجات أو 150 درجة بالخارج سأكون هناك طوال اليوم." ويعتبر الحصول على الملابس والعتاد والمعدات المناسبة أمرًا حيويًا. احضر دائمًا شيئًا مقاومًا للماء لحماية معداتك. وأحضر قبعة لتظلل الكاميرا إذا كان الجو مشمسًا حتى تتمكن من رؤية شاشة الكاميرا للتحقق من التعريضات الضوئية.

 

"لا تحتاج للكثير من المعدات المحددة. يقول المصور ذو الخبرة جيف كارلسون "إن أهم شيء في التصوير الفوتوغرافي للطبيعة هو الخروج إلى الطبيعة." احضر أدوات الضوء وتذكر البطاريات وبطاقات تخزين إضافية وعدسة ذات نطاق طول بؤري واسع. يوصي كارلسون بالبدء بكاميرا DSLR بعدسة مقاس 18-55 مم. يمنحك هذا نطاقًا كافيًا لالتقاط بعض التفاصيل في المسافة مع التقاط التفاصيل في محيطك المباشر أيضًا.

صورة طبيعة رائعة لشخص يمشي على كثبان رملية ضخمة.
لقطة طبيعية هادئة لمنحدر تل صامت مغطى بالثلوج.

تحدي التعريض الخارجي.

أحد أكبر التحديات في التصوير في الهواء الطلق هو تحديد التعريض الضوئي المناسب. إذا تحركت سحابة في السماء فقد تتعرض صورك فجأة للضوء بشكل أقل بسبب نقص الضوء. يتمثل الحل السريع لهذا في التحقق بانتظام من التعريضات الضوئية أثناء التصوير وعدم حذف أي صور قبل أن تتمكن من مشاهدتها في الداخل. هذا هو المكان الذي تظهر فيه الخبرة الفنية أيضًا. يشير ديفيدسون إلى أنه من السهل تشتيت الانتباه أو الإثارة عند التصوير في الهواء الطلق. لذا فإن ممارسة مهاراتك التقنية بدرجة كافية بحيث تصبح طبيعة ثانية يمكن أن يوفر عليك على المدى الطويل. ليس هناك ما هو أسوأ من التقاط صور ليوم كامل فقط لإلقاء نظرة عليها لاحقًا واكتشاف أنها تالفة بالكامل أو معرضة للضوء.

فهم بيئتك.

عنصر رئيسي آخر للتصوير في الهواء الطلق هو احترام محيطك وفهم البيئة التي تصور فيها. هذا صحيح سواء كان ذلك في الفناء الخلفي الخاص بك أو في مكان بعيد انتقلت لتراه. تقدم دائمًا للحصول على تصاريح عند الضرورة وابق على المسارات واترك الموقع كما وجدته. أحد التهديدات الرئيسية للتصوير الفوتوغرافي للطبيعة هو الإفراط في الاستخدام. على سبيل المثال، إذا كنت تتجول في حقل من زهور جبال الألب، فالتزم بمسار ثابت لأنها قد تستغرق عقودًا لتنمو بضع بوصات.

صورة طبيعية رائعة لمناظر طبيعية لغزال أمريكي يقف على بحيرة.

مقدمة لتصوير الحيوانات والحياة البرية.

عندما يتعلق الأمر بتصوير الحياة البرية والحيوانات أثناء الحركة، فإن الاستعداد هو المفتاح. تتحرك الحيوانات بسرعة كبيرة، وأي تأخير من جانبك يمكن أن يعني ضياع فرصة. يمكن أن توفر لك سرعة الغالق السريعة المناسبة في هذه الحالة. تأكد من سرعة الغالق بما يكفي للتخلص من حركة الكاميرا العرضية حتى تتمكن من اصطياد الهدف في الوقت المناسب.

يمكن أن يكون العثور على الحيوانات أمرًا صعبًا ويصعب تتبعها. وقد لا تراهم لكنهم يرونك بالتأكيد. في بعض الأحيان ستعثر على الفور في لقطة رائعة أو حيوان نادر؛ وإلا فسيتعين عليك التحلي بالصبر. فقط عندما تعتقد عدم ظهور غزال، يمكن أن تخرج واحدة من الغابة على بعد أمتار قليلة.

تعد الطيور هدفًا رائعًا لأنها موجودة في كل مكان، لكن يقول كارلسون، "ما لم تكن تصوّر وحدة تغذية طائر الطنان، فلن يكون أي من الطيور قريبًا جدًا. إذا كنت تستخدم عدسة متوسطة المدى، فسوف تلتقط الطائر لكنها ستبدو كبقعة صغيرة. اعتمادًا على دقة الكاميرا يمكنك التكبير وربما تظل لديك لقطة جيدة". هذا هو أحد الأسباب التي تجعل فهم حدود معداتك أمرًا مهمًا للغاية. يمكن أن يساعدك ذلك على اتخاذ خيارات فنية في الوقت الحالي والتأثير على ما تختار التقاطه مع كل لقطة. إذا كان لديك وصول إلى عدسة تكبير، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين صورك للحيوانات البرية بشكل كبير على الرغم من أنه يزيد أيضًا من كمية المعدات التي تحملها.

صورة طبيعة رائعة لطائر أزرق في منتصف الرحلة.

الحيوانات ليست دائمًا أهداف مرغوبة - حتى عندما تكون حيوانات أليفة مدربة. ابدأ التصوير مع وضع خطة في الاعتبار وكن مستعدًا للعمل مع صورك في مرحلة ما بعد المعالجة. في بعض الأحيان لا يمكنك العثور على لقطة أصلية أو ممتعة في الوقت الحالي لكن التعديل لاحقًا يمكن أن يساعدك في تحويل صورة عادية إلى صورة رائعة. 

 

فهم أساسيات تصوير النبات والزهور.

تعتبر النباتات عندما يتعلق الأمر بإمكانية التنبؤ هي الهدف المثالي. يقول المعلم ومصور الطبيعة بن لونج: "الشيء الصعب هو عمق المجال". "عندما تقترب من زهرة، سيكون عمق مجالك ضحلًا لذلك قد لا تحصل على كل التفاصيل التي تريد التركيز عليها." أحضر معك حامل ثلاثي القوائم حتى تتمكن من استخدام تعريضات ضوئية أطول وفتحات عدسة أصغر لزيادة عمق مجالك. بينما لديك المزيد من التحكم في هدفك من خلال التصوير الفوتوغرافي للنباتات فلا يزال لديك العناصر للتعامل معها. لا تدع النسيم يفسد تعريضك الطويل. حاول حماية هدفك أو أحضر مشابك لتثبيت الزهرة في مكانها.

 

يقترح ديفيدسون التصوير في وضع أولوية فتحة العدسة لمنحك مزيدًا من التحكم في عمق المجال. النباتات هدف مقبول لكنها أيضًا هدف شائع جدًا. بدلاً من أن يخيفك هذا الأمر ، يقول ديفيدسون إن هذا "يسمح لك باللعب وتجربة أشياء جديدة". ادفع بإبداعك وابحث عن طريقة فريدة لجعل صورتك ممتعة.

 

إيجاد منظور مختلف لتصوير المناظر الطبيعية.

تصوير المناظر الطبيعية مهارة خاصة به لكنه يندرج أيضًا ضمن فئة التصوير الفوتوغرافي للطبيعة. يقول مصور المناظر الطبيعية صاموئيل نوت "لالتقاط أفضل لقطة ممكنة، تحلى بالصبر على الظروف التي تحيطك وحاول الحصول على دوران مختلف في المناظر الطبيعية الشائعة". خارج التعامل مع الطقس، فإن العثور على صوتك وأسلوبك هو الجزء الأكثر تحديًا في تصوير المناظر الطبيعية.

صورة طبيعية هادئة لوادي غابة ضبابية التقطت من الأعلى.
لقطة طبيعية جميلة للتلال الخضراء الممتدة نحو أفق مليء بالغيوم.
صورة طبيعة مبهرة للشمس تشرق فوق حقل مغطى بالثلوج.

إذا كان هناك شيء واحد يجب مراعاته فهو الضوء. يوفر الفجر والغسق (المعروف أيضًا باسم الساعات الذهبية) ظروف الإضاءة المثالية لتصوير المناظر الطبيعية الرائعة. هذا هو الوقت المناسب أيضًا لالتقاط صور السماء الجميلة. يلاحظ كارلسون "أحيانًا يكون الأفضل وقت في الغروب بعد نزول الشمس. اعتمادًا على السحب يمكن أن تنفجر السماء بالألوان. في كثير من الأحيان أرى الناس في الخارج يطلقون النار وعندما تغرب الشمس، يعتقدون أن الوقت قد حان للذهاب". التجربة هي أفضل معلم، لذلك إذا كنت ترغب في تحسين تصوير المناظر الطبيعية فما عليك سوى الخروج والبدء في التصوير.

"أحيانًا يكون الأفضل وقت في الغروب بعد نزول الشمس. اعتمادًا على السحب يمكن أن تنفجر السماء بالألوان. في كثير من الأحيان أرى الناس في الخارج يطلقون النار وعندما تغرب الشمس يعتقدون أن الوقت قد حان للذهاب".

تعبئة المعدات الصحيحة ضرورية أيضًا. العدسات ذات الزاوية الواسعة مثالية لصور المناظر الطبيعية المذهلة. إنها تسمح لك بالتقاط عمق مجال أعمق من العدسات المقربة بحيث يكون المشهد بأكمله في بؤرة التركيز. كما هو الحال مع أي نوع آخر من التصوير الفوتوغرافي للطبيعة تُحدث المعدات المناسبة فرقًا كبيرًا لذا تأكد من أنك فكرت في العدسات التي يجب عليك إحضارها.

 

في حين أن الطبيعة لا يمكن السيطرة عليها، فإن تعلم التكيف مع هذه الحقيقة يتيح لك تعزيز مهاراتك والعثور على المغامر الذي بداخلك. طالما أنك تخطط مسبقًا وتتذكر أن تتحقق من التعريضات الخاصة بك، فستكون النتائج مجزية.

المساهمون

تمتع بتنفيذ المزيد مع Adobe Photoshop Lightroom.

عدل الصور بسهولة مع الإعدادات المسبقة ل Lightroom، وSuper Resolution وشارك الصور بسهولة من أي جهاز لتصل لمشاريعك في أي مكان مع ادارة سحابة مخزون الصور.

قد يهمك أيضًا…

landscape-photography

بناء صورة مناظر طبيعية رائعة.
استكشف طرقًا لالتقاط المناظر الطبيعية فنية من خلال إرشادات حول تصوير المناظر الطبيعية.

ميكروفون في استوديو مدونة صوتية.

أسس تسجيل مدونة صوتية.

تعلم الأسس اللازمة لمساعدتك على إتقان وسائط الصوت الشائعة هذه.

يؤدي راقصوا البالية عرضهم على خشبة المسرح - تصوير فوتوغرافي بسرعة الغالق | Adobe

فهم سرعة الغالق.

اكتشف كيف تساعد سرعة الغالق في التقاط لقطات واضحة أو لحظات مليئة بالحركة.

قطعة مفعمة بالألوان من فن الماندالا

ابتكر الجمال واعثر على السلام الداخلي مع فن الماندالا.

اكتشف تاريخ تصميم ماندالا واحصل على إرشادات حول كيفية رسم هذه الرموز المقدسة.

Lightroom

خطة Lightroom

تمتع بتحرير الصور وتنظيمها وتخزينها ومشاركتها من أي مكان.
7 أيام مجانًا، ثم بسعر .../الشهر. 

Lightroom
Photoshop

تصوير فوتوغرافي

احصل على Lightroom و Lightroom Classic و Photoshop و20 جيجا من التخزين السحابي. 7 أيام مجانًا، ثم US$9.99 /الشهر.

Lightroom

كل التطبيقات

احصل على المجموعة الكاملة من التطبيقات الإبداعية والمزيد.
7 يومًا مجانًا، ثم بسعر US$52.99/الشهر.

حسن التصوير الفوتوغرافي التكبيري مع Adobe Photoshop Lightroom.

Lightroom (1TB)
احصل على Lightroom على سطح المكتب والموبايل مع خدمات Creative Cloud الأخرى مقابل

US$9.99/الشهر

Lightroom (1TB)
احصل على Lightroom على سطح المكتب والموبايل مع خدمات Creative Cloud الأخرى مقابل

US$9.99/الشهر.

 Creative Cloud photography (20 جيجا بايت)
احصل على Lightroom لسطح المكتب والهاتف المحمول و Lightroom Classic و Photoshop على سطح المكتب وiPad.

US$9.99/الشهر

 Creative Cloud photography (20GB)
احصل على Lightroom لسطح المكتب والهاتف المحمول و Lightroom Classic و Photoshop على سطح المكتب وiPad.

US$9.99/الشهر.

الطلاب والمعلمون
يتمتعون بتوفير ما يزيد عن 60% على أكثر من 20 تطبيقًا من تطبيقات Creative Cloud؛ بما في ذلك Lightroom.

US$19.99/الشهر.

Business
احصل على Lightroom وكل تطبيقات 
Creative Cloud إضافة إلى ميزات أعمال حصرية.

US$52.99/الشهر

Business

احصل على Lightroom وكل تطبيقات 
Creative Cloud إضافة إلى ميزات أعمال حصرية.

US$52.99/الشهر