كيفية استخدام وكسر قاعدة الأثلاث.

تعرف على أساسيات إرشادات التراكب هذه، واستثناءاتها أيضًا، وذلك للمساعدة في تحسين صورتك الفوتوغرافية.

استخدام قاعدة الأثلاث لالتقاط صورة فوتوغرافية لفتاة تسير وتحمل مظلة وردية

يقوم المصور الفوتوغرافية والمصمم شون إنجيرسول عن قاعدة الأثلاث: "إنها ليس قاعدة حقيقية. إنها عبارة عن إرشادات أو أفضل الممارسات."

 

هل تتبع كل صورة ناجحة قاعدة الأثلاث؟ بالقطع لا. لكن كل مهارة أو عمل فني يستند إلى أسس معينة، وفهمها وإتقانها أمر مهم لتحسين قدراتك. التكرار مهم عندما يتعلق الأمر بصقل المهارات الأساسية. تؤدي الممارسة إلى ذاكرة حديدية والثقة بعينيك، وهو أمر غريزي في الأساس لما يتعلق بما يفيد وما لا يفيد في التصوير الفوتوغرافي.

 

تقول المصورة الفوتوغرافية والمؤلفة والمدربة خارا بليكانيك: "كلما نفذت الإرشادات، حُفرت أكثر في ذاكرتك.

 

إذا كنت متناغمًا مع الصورة التي نراها من حولنا، أشعر بإدراك [قاعدة الأثلاث] حتى ولم أحدد موضعها بدقة. ولكنها مفيدة جدًا للأشخاص الذي يبدأون وبحاجة إلى أداة عملية لمساعدتهم في عملية التراكب التي يعملون عليها." 

 

صورة لرجل وسيدة يسيران على درب باستخدام قاعدة الأثلاث
التدرب على قاعدة الأثلاث باستخدام صورة لسيدة تقف في حقل بالقرب من المحيط

ما هي قاعدة الأثلاث؟

قاعدة الأثلاث هي مجموعة من الإرشادات التي تضع عنصرك في الثلث إلى يمين صورة أو إلى يسارها، مما يترك الثلثين الباقيين مفتوحين أمامك. على الرغم من وجود أشكال أخرى للتراكب، تؤدي قاعدة الأثلاث عامةً إلى لقطات جذابة مؤلفة بشكل جيد.

 

في حالة تخيل تقسيم صورة، أو حتى عدسة كاميرا، إلى تسع مناطق متساوية باستخدام خطوط رأسية وأفقية، يشكل هذا شبكة قاعدة الأثلاث - إعداد يمكنك تحديدة في أغلب الكاميرات وحتى على هاتفك.

يقول إنجيرسول: "قد يكون هذا أمرًا عامًا، لكن إذا فكرت في مقدمة The Brady Bunch حيث كانت هناك تسع مستطيلات متساوية، كلها كانت بنفس الحجم وكانت ثلاثة في ثلاثة - ثلاثة صفوف، ثلاثة أعمدة."

 

وهذا يعني أن زوايا المربعات المركزية هي نقاط التقاطع في شبكتك حيث تريد وضع نقطة تركيز لقطتك عليها. تدعى قاعدة الأثلاث، لكن يمكنك التفكير بها على أنها تمنحك أربعة مؤشرات متصالبة تستخدمها لاستهداف عناصر مهمة في لقطتك. سيساعدك هذا على تحقيق التوازن لعنصرك الأساسي مع مساحة سلبية في لقطتك لتحقيق تراكبات فوتوغرافية فعالة ستجذب عين المشاهد.

نصيحة أولى حول استخدام قاعدة الأثلاث.

التكرارات، الاستخدام العملي لقاعدة الأثلاث هو أفضل طريقة لفهمها وصقل مهاراتك - في مرحلة ما، ستحفر خطوط الشبكة ونقاط التقاطع بها في عقلك. حتى تلك اللحظة، إليك بعض نصائح التصوير الفوتوغرافي من محترفين متمرسين يمكنها أن تساعدك في توجيه تجربتك في الاتجاه الصحيح. 

1. تدرب باستخدام شبكة قاعدة أثلاث بكاميراتك: يقوم بليكانيك "شغلها حتى تتمكن من مشاهدة ما تنفذه أثناء تنفيذه. في النهاية، ستكتسب الشعور بها."

2- انطلق برحلة ميدانية في قاعدة الأثلاث: تقول أنا جولنير، مصورة حفلات الزفاف: "اذهب إلى متنزه أو مكان وجرب التقاط عشر صور جيدة تتبع نموذج قاعدة الأثلاث. كلما نفذت الإرشادات، حُفرت أكثر في ذاكرتك."

3- أمعن النظر في العيون: تقول المؤلفة ومصورة الحيوانات كارلي ديفيدسون: "اختر موضع وجود نقطة التركيز قبل التصوير. دائمًا ما أستهدف العيون."

كسر قاعدة الأثلاث.

قد لا تكون قاعدة الأثلاث قانونًا لا يمكن انتهاكه، لكن الانحراف عن الدرب الفني مثل هذا قد يغري بعض المبتدئين. إليك بعض الأمثلة التي يضرب بها المحترفون المتمرون بالإرشادات عرض الحائط:

صورة لسيدة تقف أسفل شجيرات
الاستفادة من قاعدة الأثلاث لتصوير سيدة تقف على صخرة في المحيط
مصور فوتوغرافي، يقف على حامل

1-املأ الإطار: يقول المدير الفني والمصور الفوتوغرافي أليكس تان: ""أعتقد أن ملء الإطار أمر مثير للاهتمام حقًا: عندما تكون هناك أجزاء من الصورة ليست بالضرورة في الإطار بالكامل أو يكون هناك عنصر يقع في مقدمة الإطار، أرى أن في تلك المناطق يمكنك ضرب قاعدة الأثلاث عرض الحائط. على سبيل المثال، انتقلت مؤخرًا إلى الصور الشخصية الموضوعة بالمركز بالضبط."

 

2- ابتعد عن العنصر: يقول المصور الفوتوغرافي ديريك بويد: "إذا كان العنصر سيمثل جزءًا صغيرًا من الصورة، فإن أفضل طريقة لتمييزه هو كسر قاعدة الأثلاث ووضعه في مركز الصورة بالضبط."

 

3- جرب نمط تراكب مختلفًا: تقول المصورة الفوتوغرافية سارا أجيسين: "إن تأليف صورة بشكل حرف Z يؤدي إلى تدفق رائع لأنه يمثل الطريقة الطبيعية لقراءة صفحة. الفكرة في أن هذا سيبعدك من اليسار إلى اليمين، ثم إلى الأسفل عبر الصورة ثم إلى الخلف مرة أخرى."

 

4. التقط عدة صور: يقول بويد "التقط صورة مع وجود عنصرك في المنتصف، والتقط أخرى حيث يوجد في الزاوية اليمنى، وأخرى حيث يوجد في أعلى اليسار. حتى إذا كنت تعتقد أنك حققت هدفك من اللقطة الأولى، عليك دائمًا التقاط صورتين أو أكثر. يمكنك اختيار ما يناسبك جدًا لاحقًا."

 

لا تقلق، يمكنك دائمًا إصلاحها في النشر.

التقاط الصورة التي تنشدها باستخدام الكاميرا أمر مثالي. فهذا يوفر لك معلومات مرئية أكثر على المشهد. بعد انتهاء اللقطة، لا يمكنك الرجوع والتقاط نفس اللحظة. لكن بفضل التكنولوجيا، يمكنك دائمًا التحرير لتحقيق تراكب قاعدة الأثلاث بعد الحقيقية.

التقاط صورة لكلب والأمواج والمحيط يمتد إلى الأفق

تقول ديفيدسون: "أستخدم Lightroom لإجراء عمليات التحرير السريعة على أي شيء. أبادر وأقص الأشياء. أشاهد كيف تعمل العناصر المختلفة وأتعامل مع قاعدة الأثلاث لدي - إنها رائعة لتحرير الصور."

 

أثناء التحرير، تدرب نفسك مرة أخرى - العمل على تلك التكرارات لكيفية مشاهدتك واستخدامك لقاعدة الأثلاث. في البداية، قد تعاني لتحديد الصور التي تناسب قاعدة الأثلاث، لكن مع التدريب، ستصبح أمرًا لا تفكر فيه. ستعرفها ببديهية. بادر بتنفيذ العمل، وستشكرك عينيك وجمهورك.

المساهمون

تمتع بتنفيذ المزيد مع Adobe Photoshop Lightroom.

عدل الصور بسهولة مع الإعدادات المسبقة ل Lightroom، وSuper Resolution وشارك الصور بسهولة من أي جهاز لتصل لمشاريعك في أي مكان مع ادارة سحابة مخزون الصور.

قد يهمك أيضًا…

يؤدي راقصوا البالية عرضهم على خشبة المسرح - تصوير فوتوغرافي بسرعة الغالق | Adobe

فهم سرعة الغالق.

اكتشف كيف تساعد سرعة الغالق في التقاط لقطات واضحة أو لحظات مليئة بالحركة.

ميكروفون في استوديو مدونة صوتية.

أسس تسجيل مدونة صوتية.

تعلم الأسس اللازمة لمساعدتك على إتقان وسائط الصوت الشائعة هذه.

صورة ثمرة أفوكادو مفتوحة وشطيرة جبن كريمي يسيل لها اللعاب

إرشادات التصوير الفوتوغرافي للطعام.

استكشف عالم التصوير الفوتوغرافي للطهي مع نصائح من المتخصصين في هذا المجال.

landscape-photography

بناء صورة مناظر طبيعية رائعة.
استكشف طرقًا لالتقاط المناظر الطبيعية فنية من خلال إرشادات حول تصوير المناظر الطبيعية.

Lightroom

خطة Lightroom

تمتع بتحرير الصور وتنظيمها وتخزينها ومشاركتها من أي مكان.
7 أيام مجانًا، ثم بسعر .../الشهر. 

Lightroom
Photoshop

تصوير فوتوغرافي

احصل على Lightroom و Lightroom Classic و Photoshop و20 جيجا من التخزين السحابي. 7 أيام مجانًا، ثم US$9.99 /الشهر.

Lightroom

كل التطبيقات

احصل على المجموعة الكاملة من التطبيقات الإبداعية والمزيد.
7 يومًا مجانًا، ثم بسعر US$52.99/الشهر.

تمتع بتحرير صورك بناءً على قاعدة الأثلاث باستخدام Adobe Photoshop Lightroom.

Lightroom (1TB)
احصل على Lightroom على سطح المكتب والموبايل مع خدمات Creative Cloud الأخرى مقابل

US$9.99/الشهر

Lightroom (1TB)
احصل على Lightroom على سطح المكتب والموبايل مع خدمات Creative Cloud الأخرى مقابل

US$9.99/الشهر.

 Creative Cloud photography (20 جيجا بايت)
احصل على Lightroom لسطح المكتب والهاتف المحمول و Lightroom Classic و Photoshop على سطح المكتب وiPad.

US$9.99/الشهر

 Creative Cloud photography (20GB)
احصل على Lightroom لسطح المكتب والهاتف المحمول و Lightroom Classic و Photoshop على سطح المكتب وiPad.

US$9.99/الشهر.

الطلاب والمعلمون
يتمتعون بتوفير ما يزيد عن 60% على أكثر من 20 تطبيقًا من تطبيقات Creative Cloud؛ بما في ذلك Lightroom.

US$19.99/الشهر.

Business
احصل على Lightroom وكل تطبيقات 
Creative Cloud إضافة إلى ميزات أعمال حصرية.

US$52.99/الشهر

Business

احصل على Lightroom وكل تطبيقات 
Creative Cloud إضافة إلى ميزات أعمال حصرية.

US$52.99/الشهر