استعرض أسس تصوير الفيديو.

اكتشف ما يتطلبه الوقوف خلف الكاميرا. تعرف على كيفية البدء بإنتاج الفيديو مستعينًا بهذا الدليل المفيد.

مصور فيديو يجلس على أريكة يعد الكاميرا لتصوير فيديو

الصورة مقدمة من شون فولكس

ما هو تصوير الفيديو؟

من وجهة نظر فنية، يشير تصوير الفيديو إلى التصوير الإلكتروني للصور المتحركة على وسائط إلكترونية، مثل الكاميرا الإلكترونية وأشرطة الفيديو ووسائط البث. يشمل هذا طرقًا معينة لتحرير الفيديو وما بعد الإنتاج أيضًا. من وجهة نظر عادية، تصف نمطًا معينًا لمشروع فيديو عملي، أصغر في المعتاد. 

 

يغطي التصوير السينيمائي مقاطع الفيديو الموسيقية ذات الإنتاج الضخم والأفلام القصيرة والروائية والإعلانات التجارية. ومقارنة بذلك، فإن تصوير الفيديو يتم بأسلوب ارتجالي، حيث يتطلب إخراجًا فنيًا أقل من إنتاج الأفلام القياسية، ويتم التصوير رقميًا، وليس على مخزون أفلام.

 

وقت الحاجة لتصوير الفيديو.

بينما يستخدم كلاهما في التقاط الصور المتحركة، فالفرق بين التصوير السينيمائي والفيديو يعتمد على بضعة عوامل. لمعرفة النهج المناسب لمشروعك، ضع في اعتبارك حجم العمل ونطاقه، وحجم طاقم العمل ومقدار مرحلة ما قبل الإنتاج المطلوبة (مثل جمع المعلومات الإبداعي وكتابة السيناريو وصياغة القصص المصورة وغير ذلك)، ومن هو المسؤول عن الإخراج الإبداعي.

 

عندما يتعلق الأمر بنطاق العمل، سواء ما إذا كان حملة أو أخبار أو مناسبة خاصة كاجتماع عائلة ما أو عيد ميلاد، فإن تصوير الفيديو هو المناسب لتوثيق المواقف الديناميكية ودعم حس العفوية.

 

يقول مخرج الأفلام محترف وايت إنجرام: "يستهدف تصوير الفيديو الفعاليات المباشرة أو حفلات الزفاف، أو فعالية ليس من الضروري التخطيط لها باستخدام طاقم ضخم أو أي تجهيزات تصوير أفلام تشاهدها في الأفلام عادةً. في المعتاد تكون كاميرا بث، تعمل بشكل أفضل في اللقطات السريعة، حيث لا تعلم بالضرورة ما الذي ستصوره حتى تبدأ."

 

على الرغم من أن إنتاج الفيديو يكون على نطاق صغير غالبًا، لا تدع هذا الوصف يخدعك. ويضيف المصور السينيمائي جوش ميلير: "يتقيد تصوير الفيديو بعدم العمل على مشروعات كبيرة، إلا أن هذا غير صحيح." يعمل المصورون الفوتوغرافيون ضمن فِرق صغيرة أو، في بعض الأحيان، بمفردهم، لكن يمكنهم العمل على المشروعات المعقدة ذات نطاق الوصول الواسع، وسوف يطلب منهم ذلك، مثل مقاطع الفيديو التدريب للشركات وتصوير الفعاليات الرياضية ومشاهد التصوير الجوي.

مصور فيديو يستخم حامل كاميرا بالخارج

مقطع الفيديو والصورة مقدمان من وايت إنجرام

المعدات المناسبة لتصوير الفيديو.

من الآمن افتراض أنك ستكون دائمًا بحاجة إلى كاميرا فيديو أو DSLR للبدء، لكن بسبب الطبيعة غير المتوقعة لتصوير الفيديو، ستحتاج إلى معرفة جيدة بالمعدات. استخدم دائمًا المعدات الواردة هنا لاكتساب المهارات والمعرفة التي ستساعدك على التفاعل بشكل أفضل على الفور والتقاط أفضل اللقطات لمشروع الفيديو التالي. وفقًا لنوع الحدث الذي تغطيه، ستكون هناك معدات أكثر ضرورية من غيرها، لكن كل منها يخدم دورًا في إنتاج محتوى فيديو مرتفع الجودة.

 

المثبت

قطعة أساسية لأي لقطة، حيث يعمل المثبت على تقليل حركة كاميرا الفيديو ويساهم في ثبات لقطاتك دائمًا، سواء أكنت تستخدم حاملاً ثلاثي الأبعاد أو كاميرا ثابتة أو حاملاً. كما يعرف مصوروا الفيديو للأفلام الوثائقية وحفلات الزفاف، بعض الفعاليات تستجيب بشكل جيد للتصوير باستخدام أسلوب حمل الكاميرا، إلا أنه من المفيد توفر مثبت للأوقات التي تحتاج فيها إلى تجهيز لقطات معينة مقدمًا.

 

معدات الإضاءة

الإضاءة الجيدة عامل أساسي للحفاظ على جودة مرئية مرتفعة لمقاطعك. يقول إنجرام: "قد ترغب في توفير إضاءتك الخاصة، وفقًا لحجم التجهيزات، وبهذا لن يكون هناك أي وميض." إذا كان المشروع يتم تنفيذه ذاتيًا أو طاقمك لا يشمل مخرج إضاءة، فقد تحتاج إلى التحدث مع منسق الموقع للتعرف على مقدار الإضاءة التي ستناسبك.

 

إكسسوارات الصوت

يقول ميلير: "تعتبر الميكروفونات المتوفرة بالكاميرا مفيدة جدًا لمصورين الفيديو." تعمل ميكروفونات معينة بشكل أفضل في بيئات وظروف معينة. في كثير من الأحيان، تعتبر الميكروفونات المركز أحد أفضل أدوات تصوير الكاميرا الفعالة بسبب قدرتها على حظر الأصوات من الخلفية والجوانب مع التركيز على الصوت القادم من الأمام. لا يقتصر إنتاج الصوت المتميز على طريقة أو أسلوب أو معدة معينة، لذا استخدم أكبر قدر منها واجمعها لمعرفة ما تحتاج منها لالتقاط صوت أوضح في المواقف التي تعمل بها.

 

عدسات متعددة

على الرغم من أنها لا تحمل نفس الأهداف الفنية التي يتسم بها التصوير السينيمائي، يتعامل تصوير الفيديو مع اختيارات فنية معينة، وتشمل نوع اللقطات التي تظهر في عملك. وفقًا لاحتياجات المشروع، عليك اصطحاب عدسات مختلفة عند التصوير لعرض عنصر في إضاءة مختلفة وجذب انتباه المشاهدين. إن أمكن، استخدم قائمة لقطات للمتابعة والحفاظ على التنظيم أثناء المشروع.

 

النُسخ الاحتياطية

بما أن الفيديو يستخدم قدرًا كبيرًا من المشهد، تأكد من توفر بطاقة ذاكرة أو تخزين احتياطية إذا نفدت مساحة التخزين التي تستخدمها على الكاميرا. 

 

نصائح لمصوري الفيديو الصاعدين

يتطلب تصوير الفيديو التنوع. إلى جانب أنهم مشغلي الكاميرا في بعض الأحيان، يجب أن يتمتع مصوري الفيديو بمعرفة شاملة ومهارات بمجالات مختلفة، والسبب في ذلك هو قلة الموارد المتوفرة والطبيعية الفوضوية للفعاليات المباشرة. إليك بعض المهارات المفيدة:

 

كن مستعدًا.

لا تتم الأمور دائمًا كما هو مخطط لها، لذا يحتاج مصوروا الفيديو أن يكونوا على استعداد لأي حدث مفاجئ، بالأخص وفقًا لطبيعة الفعالية التي يغطونها: لحظة واقعية لا يمكن إعادة التقاطها. يقول ميلر: "يجب أن تتعلم سرعة البديهة وتقدم أفضل عمل ممكنًا بالموارد المتاحة." 

كولاج من لقطات متنوعة لزوجين حديثي الزواج

الصورة مقدمة من جوش ميلر

استكشف الموقع.

لا ترغب أن يفوتك أي إجراء. تعرف على أفضل الزوايا للتصوير منها. سيساعدك هذا على التكيف مع اللحظة. استكشف الموقع قبل التصوير لتحديد أفضل الأماكن لإعداد معداتك. ارجع إلى أشكال الوسائط الأخرى للحصول على الإلهام حيال الزوايا المختلفة التي يمكنك استخدامها وأنواع اللقطات الأخرى التي يمكنك دمجها في عملك.

 

استعد وتكيف.

بادر بتنظيم لقطات باستخدام خطة مرحلة ما قبل الإنتاج الجيدة وذلك لوضع أسس إنتاج الفيديو الناجح. أثناء التصوير، احتفظ بقائمة اختيار لخطتك. بهذه الطريقة، بغض النظر عما يحدث أثناء الفعالية، يمكنك متابعة الأمور.

 

يقول المخرج شون فولكس: "يجب أن تكون مستعدًا ومنظمًا. التنظيم في تصوير الفيديو مختلف لأنه يتعين عليك معرفة موضع كل شيء، وما إذا كان لديك كل المعدات اللازمة وما ستفعل. لكن في نفس الوقت، أنت بحاجة إلى خطط طوارئ في حالة وقوع أحداث غير متوقعة." 

 

دليل التصوير.

تساهم القدرة على التعبير عن أفكارك خلال التصوير في تحقيق النتائج. على وجه الخصوص، إن معرفة كيفية توجيه الحركة أو الأشخاص التي تصورها أمر لا يقدر بثمن. بينما لا تكون منخرطًا في توجيه الممثلين مثلما الحال في الأفلام، فإن القدرة على التوجيه مهارة ضرورية تنمو بصفة دورية. يقول ميلر: "يعتبر التوجيه جزءًا ضخمًا جدًا من العمل كمصور فيديو. "حتى إذا كان حفل زفاف، أنت بحاجة إلى توجيه الأشخاص بطريقة يشعرون خلالها بالراحة، وسيظهر هذا على الكاميرا." 

صورة لزوجين حديثا الزواج يرقصان معًا مع عداد صوت بارزًا أمامهما

نفذ المزيد من القص باستخدام Adobe Premiere Pro.

بينما ترغب في استخدام كل جزء من المشهد عند التصوير، ستكون سعيدًا لتوفر الخيارات في موقع التحرير بسبب الطبيعة الفورية لتصوير الفيديو. باستخدام معايير الصناعة المتوفرة في برنامج تحرير مقاطع الفيديو، يمكنك إجراء عمليات تحرير بأسلوب إنتاج الفيديو احترافية لمشهدك بسرعة وبسهولة، سواء أكنت صاحب خبرة تعود لعشر سنوات أو متمرسًا. بادر بتغيير الحجم تلقائيًا على هاتفك الخليوي وخصص التدرج اللوني لمقطعك مباشرةً على الخط الزمني أو تمتع بإضافة مسارات الصوت وإعادة ترتيبها من Adobe Stock وغير ذلك المزيد.

 

باستخدام الأدوات المشغلة بالذكاء الاصطناعي والتكامل السلس بين يديك، يمكنك رفع المستوى في مشروع الفيديو التالي.

المساهمون

تمتع بتنفيذ المزيد مع Adobe Premiere Pro.

اصنع فيديوهات واقعية مذهلة بصريًا من أي مكان —للأفلام والتلفاز والويب.

قد يهمك أيضًا…

ميكروفون في استوديو مدونة صوتية.

أسس تسجيل مدونة صوتية.

تعلم الأسس اللازمة لمساعدتك على إتقان وسائط الصوت الشائعة هذه.

صورة لحذاء لكعب مرتفع معروضة في برنامج تحرير صورة

نصائح من الخبراء حول التصوير الفوتوغرافي للمنتجات.

تعرّف على كيفية تنقيح منتجاتك والحصول على نصائح حول التقاط صور فوتوغرافية رائعة للمنتجات.

امرأة تقرأ كتاب على أريكة مع قطتها.

كيف تبدأ في القصة المصورة.
لاحظ كيف تساعد مهارة القص الفني في استحضار افكار لكلًا من الشاشة الكبيرة والصغيرة.

شاشة فيديو لكاميرا

إنتاج الفيديو.

اكتشف عملية تصوير فيديو أو فيلم، من المسودة الأولى وحتى المنتج النهائي.

الحصول على Adobe Premiere Pro

تمتع بتصميم منتجات خالية من الأخطاء باستخدام برنامج تحرير مقاطع الفيديو الرائد في الصناعة.

7 أيام مجانًا ثم US$20.99/الشهر.