التصوير الفوتوغرافي لحفلة موسيقية وكل ما يتعلق بحفلات الجاز

استعرض نصائح التصوير الفوتوغرافي للحفلات الموسيقية المقدمة من المحترفين وتعرف على كيفية التقاط الصور للحفلات الموسيقية التي تعرض جو الحفلات الموسقية المباشرة وما تحمله من طاقة.

مجموعة من الأشخاص أمام خشبة مسرح عليها فرقة موسيقية تعزف الموسيقى

الصورة مقدمة من مارك تيبسيك

التصوير الفوتوغرافي العادي مقابل الاحترافي لحفلة موسيقية.

يمكن لأي شخص استخدام هاتفه لالتقاط بعض الصور في إحدى الحفلات الموسيقية. إلا أن العديد من الأماكن تمنع التصوير الفوتوغرافي، وتعتبر فرص التقاط صور من بين حشد من الجمهور ضعيفة جدًا. لالتقاط صور رائعة لحفلات موسيقية لأغراض التوثيق أو الأعمال الصحفية، عليك إتمام بعض الأعمال القانونية. يقول المصور الفوتوغرافي مارك تيبسيك: "إنها عملية رسمية، فهي تتطلب الحصول على الاعتمادات المناسبة ومجموعة مناسبة من المهارات، هذا بالإضافة إلى قدر جيد من الخبرة."

 

في الوضع المثالي، تلتقط هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي لحفلات الموسيقى المشاعر والجو المنتظر في الحفل، هذا بالإضافة إلى تصويره بدقة. فهو طريقة لتقدير الفنانيين وأداءهم المباشر، كما أنه يمكن أن يسمح للأشخاص الذين تعذر عليهم حضور الحفل قراءة التقييم ومشاهدة صور مرئية مصاحبة له وكذلك متابعة ما فاتهم.

 

يقول تيبسيك: "في العادة تشمل الحصول على الاعتمادات من دار نشر أو مكان أو فنان. كما أنك بحاجة إلى فهم القواعد وعملية التقاط الصور في حفل موسيقي. وكذلك أنت بحاجة إلى معرفة كيفية تحرير هذه الصور ونشرها وتوفيرها للعميل النهائي."

 

استكشف مشهد الحفل الموسيقى المباشر.

الأماكن الكبيرة مقابل الصغيرة

للحصول على صور حفل موسيقى رائعة، عليك أن تتمكن من التكيف وفقًا للبيئة. يتطلب العرض الجذاب في أحد نوادي الجاز استراتيجيات مختلفة عن حفلات البوب المقامة في ملاعب كرة القدم أو مهرجان خارجي كبير يشمل مسارح متعددة. ولهذا عند البدء بالتصوير الفوتوغرافي لإحدى الحفلات الموسيقية، تأكد من وضع المكان في الاعتبار، هذا بالإضافة إلى نمط الموسيقى ونوع الجمهور.

 

يقول تيبسيك: "أعتقد أنه عند البدء بالتصوير الفوتوغرافي لحفلة موسيقية وترغب في تأسيس قائمة مشاريعك، عليك الذهاب إلى مكان صغير تعمل به فرقة محلية. ففي الغالب سيسمحون لك؛ إن لم يشجعوك، في استخدام الكاميرا الخاصة بك والتقاط بعض الصور. لن تحصل على مقابل لهذا، لكن عليك التذكر أنك تفعل هذا لتأسيس قائمة مشاريعك. فهذا يساعد الفرقة ويساعد المكان، وليست هناك أي قيود يجب الالتزام بها."

مشهد خلف الكواليس لفرقة تعزف على خشبة مسرح تشير إلى الجمهور
صرة مقربة لآلة الباز قائمة وعضوي فرقة خارج نطاق التركيز في الخلفية

الفعاليات الداخلية مقابل الخارجية

تميل الحفلات الداخلية إلى أن تبدو بمظهر ديناميكي بالصور وذلك بسبب السطع والإضاءة الاصطناعية الموجهة نحو الفِرق. إلا أن بعض الأماكن الصغيرة تتسم بإضاءة منخفضة قد تجعل من الصعب التقاط صور رائعة. يقول تيبسيك: "إذا كان بإمكانك تجميع قائمة مشاريع من الصور الرائعة من مكان صغير بإضاءة سيئة، يمنح هذا الثقة لدور النشر بأنك ستتمكن من التقاط الصورة المناسبة لاحقًا."

 

يمكن أن يؤثر الطقس وقت الحفل الخارجي على مهمة المصور الفوتوغرافي للحفلات الموسيقية. تعتبر العروض الخارجية خلال النهار أماكن رائعة للبدء لأن أغلب كاميرات DSLR تعمل بشكل أفضل في الإضاءة الأكثر. الإضاءة الطبيعية هي الصديق المثالي للمصور الفوتوغرافي، لكن تأكد من استخدام الكاميرا المناسبة وحماية معداتك في حالة توقع هطول الأمطار.

 

استعد للحفل الموسيقي.

احصل على الاعتمادات المناسبة.

تحتاج إلى تصريح تصوير حتى تتمكن من تصوير حفلات موسيقية بشكل احترافي. للحصول على هذا التصريح، كن استباقيًا وتواصل مع دور النشر والمعلنين والناشرين والأماكن قبل العرض وأرسل لهم قائمة مشاريعك. بالتعاون مع المؤسسات القائمة، من الأسهل الحصول التصاريح المناسبة. عند البدء، اعثر على معلم يمكن أن يقدمك إلى المجتمع ويساعدك على التواصل وتأسيس العلاقات.

 

ابحث عن الفرقة.

أثناء التجهيز للعرض، تعرف على الفرقة الموسيقية وأعضائها. سيكون لحجم الفرقة ونمط الموسيقى والآلات المستخدمة تأثير على كيفية توثيق العرض. بادر بإجراء بحث عن قائمة أعمال الفرقة أيضًا، وكذلك شاهد تسجيلات الحفلات السابقة لمساعدتك على توقع ما تريد تصويره. عليك معرفة الأغاني التي سيؤدونها أولاً، حيث إن هذا قد يؤدي إلى تحديد إضاءة المسرح وتجهيز المكان.

 

تعرّف على المكان.

بناءً على المكان، قد تلتقط صور الحفل الموسيقية من جانب المسرح. قد تلتقط الصور أيضًا من المنطقة الأمامية؛ وهي منطقة يغلقها الأمن تقع بين الجانب الأمامي للمسرح والجمهور. في أماكن أخرى، من المحتمل أن تلتقط الصور من منطقة لوحة الصوت؛ وهو المكان الذي يعمل به فنيو الصوت على ضبط جودة الصوت ومستويات الصوت خلال الحفل.

مغني يقف بين حشد من الجمهور يهتف له

الصورة مقدمة من مارك تيبسيك

في حالة التقاط الصور من منطقة لوحة الصوت، ستكون في منطقة أبعد عن المسرح، ولهذا أحضر عدسة مكبرة للحصول على لقطات مقربة رائعة للمغنيين. موقع التقاط الصور سيتغير بناءً على قيود المكان وتفضيلات الفنان.

 

ضع في اعتبارك معايير الصناعة.

يقول تيبسيك: "تتبع أغلب قواعد الحفلات الموسيقية معايير الصناعة، وستسمع عنها في كل بريد إلكتروني للقبول تستلمه تقريبًا. إذا سُمح لك بالتصوير في أحد الحفلات، سيتألف العمل من تصوير أول ثلاث أغاني ثم يتوقف التصوير." ما لم يتم ذكر ذلك صراحةً، تغطي تصاريح التصوير أولا ثلاث أغاني فقط من الحفل، ثم يُتوقع من المصورين الفوتوغرافيين للحفل الموسيقى المغادرة.

 

ينصب تركيز العرض على الفرقة والجمهور، لذا أنت لست بحاجة إلى أي أضواء ساطعة لتفسد الدخول الكبير أو المناخ. إذا كنت ترغب في ترك أثر رائع، فاتبع القواعد.

 

استخدم الكاميرا المناسبة.

كما هو الحال مع أي نمط للتصوير الفوتوغرافي، عليك أن تستخدم المعدات المناسبة. أنت بحاجة إلى كاميرا تعمل بشكل جيد في الإضاءة المنخفضة، لذا فكر في استخدام كاميرا DSLR، مثل كانون أو نايكون، وبعض العدسات المختلفة. يقول تيبسيك: "العدسة التي يمكن تعديلها هي عدسات بتكبير 24 ملم-70 ملم مع إمكانية الحصول على فتحة عدسة واسعة، مع كاميرا DSLR الأساسية أو الكاميرا بدون مرآة. تعتبر هذه الأدوات كافية لالتقاط على صور رائعة لقائمة مشاريعك."

 

يستخدم العديد من المصورين الفوتوغرافيين ذوي الخبرة كاميرات مختلفة، كل منها له عدسته الخاصة، لذا لن يشعروا بالقلق حيال تبديل العدسات أثناء العرض. نظرًا لأن الحفلات الموسيقية تتسم بالسرعة والحماسة، فقد يوفر هذا الوقت يساعدك في التقاط الصورة المثالية.

مصور فوتوغرافي يحمل كاميرا على حامل ثلاثي القوائم يلتقط صورة لفرقة موسيقية تقدم عروضها في حفل موسيقي

بعيدًا عن الكاميرا والعدسات، تأكد من توفر بطاريات كاميرا إضافية وبطاقة ذاكرة للتخزين. لا تنس إحضار سدادات الأذن، لأنه من المحتمل أن تكون قريبًا من نظام الصوت وترغب في حماية سمعك؛ بالأخص إذا تحول التصوير الفوتوغرافي لحفلة موسيقية إلى وظيفة بدوام كامل.

 

يقول المصور الفوتوغرافي ديريك براد: "عادةً ما تبدأ تجهيزاتي من الليلة السابقة. أرجع إلى المنزل من العرض وأعمل على تحميل صوري إلى الكمبيوتر على الفور، ثم سأبدأ بعد هذا في شحن بطارياتي والاستعداد لليوم التالي. سأتأكد من توفر كل ما أحتاج إليه على جهاز الكمبيوتر وتخزينه احتياطيًا على قرصين صلبين مختلفين. بعد هذا أمسح محتويات بطاقات الذاكرة، حتى تكون كاميراتي جاهزة للعمل."

 

أشياء يجب تذكرها أثناء التصوير.

اضبط إعدادات الكاميرا.

تأكد من تغيير فتحة العدسة وسرعة الغالق وإعدادات أيزو للوفاء باحتياجات العرض. تتسم أغلب الحفلات الموسيقية بظروف إضاءة منخفضة، مما يعني أنك ستكون بحاجة إلى فتحة عدسة واسعة للحصول على تعرضات ناجحة. عند التصوير في وضع أولوية فتحة العدسة، يمكنك تعيين فتحة عدسة الكاميرا، وسيتم تغيير الإعدادات الأخرى حسب الحاجة.

 

لا تعتمد على إعدادات التركيز التلقائي للكاميرا. نظرًا لتحرك أعضاء الفرقة على المسرح بسرعة، فأنت بحاجة إلى أن تكون قادرًا من متابعتها وضبطها بنفسك دون سيطرة من الكاميرا. يقول تيبسيك: "يجب علي أن أتفاعل بسرعة نظرًا لأنني ألتقط الصور بوضع يدوي. لذا لا يقع الخطأ على الكاميرا إذا لم أتمكن من التقاط الصورة. فالخطأ هنا خطأي." 

 

التقط الجو.

تتعلق الحفلات الموسيقية بالتجهيزات والمشاعر المنتشرة بالحفل، وترغب في التقاط تلك المشاعر المنتشرة. ولتنفيذ هذا، احصل على مجموعة متنوعة من الصور تجسد العرض. يقول براد: "أحاول أن أقضي الوقت المناسب للعمل والتقاط مِزاج العرض. أو إذا كانت فرقة موسيقية، أحاول دائمًا التقاط صورة أو اثنتين لكل عضو بالفرقة."

 

التصوير الفوتوغرافي لحفلة موسيقية هو أحد أشكال الأعمال الصحفية، لذا تذكر التراجع خطوة للوراء بعيدًا عن الكاميرا والتقاط الصورة الكبيرة للتأكد من عدم تضييع عناصر معينة. تحدث الكثير من المواقف المشوقة وغير المتوقعة بالحفلات، لذا كن على دراية بمحيطك، وقد تلتقط لقطات فريدة.

 

ركز على التراكب.

كن على دراية بالإطار والتراكب بدلاً من التصوير بلا توقف. ضع الشخصية بمركز بعض الصور وحاول التصوير من زوايا وإطارات مختلفة (مثل قاعدة الأثلاث) وفي بعضها الآخر لتمنح نفسك مجموعة متنوعة من الصور للاختيار من بينها وتطوير أسلوبك الإبداعي الشخصي.

 

يقول تيبسيك: "عند اتباع قاعدة الأثلاث، يتغير التراكب تمامًا. إذا لاحظت تحرك أحد الفنانيين من يسار المسرح إلى يمينه، أحاول وضعه في جانب التركيز إلى اليسار، وذلك لتوجيهه إلى الجانب الآخر من الصورة. لكن نظرًا لحدوث الأمور بوتيرة سريعة جدًا، سأرتكب الأخطاء وستكون هناك صور سأضطر إلى التخلي عنها. أو ستكون هناك صور لا تتألف بالطريقة التي أريدها في الكاميرا بالضبط."

مغني يظهر منحنيًا، يغني ضمن إضاءة مركزة على المسرح

الصورة مقدمة من مارك تيبسيك

احترم قواعد الحفل.

عند تصور أحد الحفلات الموسيقية، فأنت هناك لأداء وظيفة. يقول براد: "أحاول شخصيًا أن أقف بعيدًا عن طريق الجمهور، أو أنزل للأسفل، وذلك حتى يتمكن الجمهور من مشاهدة ما أتوا من أجله." كن على دراية بالأشخاص الذين اشتروا التذاكر وحضروا للاستمتاع بالعرض، لذا يمكن أن تتأكد من عدم حجب الرؤية عنهم. وفي العروض الأصغر والأكثر حميمية، انتبه إلى صوت التصوير الصادر من الكاميرا.

 

بالإضافة إلى ذلك، احترم المؤديين. يقول تيبسيك: "عند تواجدك بالحفل، ستكون موضع ثقة في قربك من الفنان. ولا ترغب في إساءة استغلال هذه الميزة. إذا كان الفنان أمامك مباشرةً، فتجنب الإمساك به." تجنب أيضًا تشتيت الفنان. بادر بإيقاف تشغيل ضوء التركيز البرتقالي وفلاش الكاميرا، وتجنب التقاط صور إضافية خفية بعد انتهاء الأغاني الثلاثة الأولى. إذا كسرت القواعد، فقد وقعت في خطر فقد إمكانية الوصول وفرصة التصوير بهذا المكان في المستقبل.

 

اتبه إلى الآخرين العاملين بالحفل. امنح المصوريين الفوتوغرافيين الآخرين المساحة المناسبة، وتجنب قضاء وقت الأغاني الثلاثة الأولى في أفضل مكان بموقع التصوير. يقول براد: "أحاول الابتعاد عن طريق الآخرين قدر الإمكان، لذا أكون مدركًا لهذا دائمًا. والتحلي باللطف هو أحد السمات الأخرى الرائعة. فعلى مدار السنين عقدت صداقة مع حراس الأمن في موقع التصوير." كل شخص يعمل بالعرض له وظيفة عليه أداءها، وبمرور الوقت ستتعرف على الأشخاص خلف الكواليس.

 

انتقل إلى مرحلة ما بعد الإنتاج.

عندما يحين وقت تحرير صورك، يمكنك اتباع نهج صحفي أو فني. من وجهة نظر صحفية، حافظ على الصور بشكلها الحقيقي وبادر بتحسينها بشكل طفيف. أما من وجهة نظر إبداعية، فمن الجيد استخدام Adobe Photoshop للتخلص من العناصر المشتتة، مثل أيدي الجمهور أو كابل الميكروفون الظاهر بالإطار.

 

يقول تيبسيك: "أنفذ الكثير من العمل باستخدام Adobe Photoshop Lightroom. ويمكن أن أقول أنه بالنسبة للتصوير الفوتوغرافي للحفلات الموسيقية على وجه الخصوص، فإن 90% من أعمال ما بعد المعالجة تتم باستخدام Lightroom." سواء أكنت تعمل على ضبط التباين أو تطبيق إعدادات مسبقة مخصصة أو تحسين سطوع صورة ما، يمكن أن تساعد عمليات الضبط الطفيفة على تحسين صورك.

 

يقول براد: "لا أنفذ الكثير من أعمال التحرير على صوري نظرًا لصبغتها الصحفية. فأنا أرغب دائمًا في الحفاظ على شكل العرض." عندما تحدد مقدار التحرير الذي ترغب في تنفيذه، فضع في اعتبارك عميلك واحتياجاته. إذا دفعت لك دار النشر مقابل التقاط الصور، فتأكد من معرفة نوع الصور المتوقع استلامها. إذا كانت بحاجة إلى صور صحفية واضحة، فعليك إجراء عمليات تحرير طفيفة. أما إذا كانت لأغراض تحريرية، فقد تسنح لك فرصة أكبر للعمل بإبداعية.

 

التصوير الفوتوغرافي لحفلة موسيقية طريقة رائعة لتحسين مهاراتك وتأسيس قائمة مشاريع جذابة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستمتاع ببعض الموسيقى أثناء العمل. لذا، سواء أكنت تلتقط الصور في نوادٍ صغيرة ومتقاربة أو داخل ملاعب ضخمة، ركز على اللحظة وركز على حيوية الأداء.

المساهمون

تمتع بتنفيذ المزيد مع Adobe Photoshop Lightroom.

عدل الصور بسهولة مع الإعدادات المسبقة ل Lightroom، وSuper Resolution وشارك الصور بسهولة من أي جهاز لتصل لمشاريعك في أي مكان مع ادارة سحابة مخزون الصور.

قد يهمك أيضًا…

ميكروفون في استوديو مدونة صوتية.

أسس تسجيل مدونة صوتية.

تعلم الأسس اللازمة لمساعدتك على إتقان وسائط الصوت الشائعة هذه.

صورة ضبابية لأفق مدينة ليلاً.

كيفية إضافة خلفيات ضبابية إلى صورك الفوتوغرافية.

اعرف المزيد حول التأثير الضبابي الرائع الذي يمكن أن يضفي على صورك مظهرًا جذابًا.

خطوط موجة النيون باللونين الأرجواني والوردي.

اعثر على أفضل محطة عمل صوتية رقمية لاحتياجات الصوت لديك.

تعلم تحديد منصة مزج الموسيقى أو التدوين الصوتي التي تناسبك.

مزج الموسيقى في استديو تسجيل الموسيقى.

ما يفعله وما لا يفعله المبتدئين في مزج الموسيقى.

احصل على الإرشادات الأساسية لبدء استكشافك لمزج الموسيقى؟

Lightroom

خطة Lightroom

تمتع بتحرير الصور وتنظيمها وتخزينها ومشاركتها من أي مكان.
7 أيام مجانًا، ثم بسعر SR 43.07/الشهر. 

Lightroom
Photoshop

تصوير فوتوغرافي

احصل على Lightroom و Lightroom Classic و Photoshop و20 جيجا من التخزين السحابي. 7 أيام مجانًا، ثم SR 43.07/الشهر.

Lightroom

كل التطبيقات

احصل على المجموعة الكاملة من التطبيقات الإبداعية والمزيد.
7 يومًا مجانًا، ثم بسعر SR 228.85/الشهر.