نصائح تصوير المناظر الطبيعية للمبتدئين.

التقط المناظر التي تريد أن تتذكرها. 

الطريق إلى الجبال في الخريف التقط بالتصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية

تتطلب لقطة المناظر الطبيعية الجيدة قدرًا من العمل التركيبي على الأقل مثل الصورة الثابتة إلا أنه يتعين عليك تحريك جسمك بدلاً من هدفك. هناك العديد من الطرق لترتيب العناصر في صورتك وفقًا للتأثير الذي تريده - المفتاح هو قضاء بعض الوقت في التفكير في هذا المجال. والاستعداد للتجول فيه.

 

كون المشهد الخاص بك.

لقد انتبهت بشدة أمام مشهد رائع. لكنك التقطت للتو صورة ولم يظهر أي من العظمة التي تحدق بها على شاشتك. ماذا الخطأ الذي حدث؟ أول شيء يجب التحقق منه هو تكوينك. المناظر الطبيعية في كل مكان حولك لكنك ستظل بحاجة إلى تأطير اللقطة.

صورة منظر طبيعي لمنحدرات التلال الخصبة في المناطق الاستوائية
صورة منظر طبيعي لمنارة في نهاية طريق قديم

تقول نبأ ذبيح، مصورة حفلات الزفاف التي غالبًا ما تعمل مع المناظر الطبيعية الدرامية "إن تصوير المناظر الطبيعية يشبه لعبة الأشكال". وتشرح، "يمكنك إنشاء نوع من التوازن - إذا كان الجبل يصنع شكل مثلث، فربما يمكنك موازنته بشكل دائري على الجانب. لا يهم مدى جمال المناظر الطبيعية إذا لم تتمكن من النظر إليها رياضيًا وتقسيمها.“

 

ولا داعي للاندفاع. ينصح جيف كارلسون مصور المناظر الطبيعية المخضرم "بالمنطق يمكن أن تكون المناظر الطبيعية سهلة لأنها لن تتغير الكثير - أشجارك لن تهرب من الجبال. لذلك يمكنك أن تكون هادفًا إلى حد ما في التأطير والتكوين ". نصائحه: لاحظ الأشكال الكبيرة والخطوط القوية واختر نقطة تركيزك. تُذكر ذبيح مصوري المناظر الطبيعية الطموحين بأنه "على الرغم من أنه منظر طبيعي، إلا أنه لا يزال هناك هدف يجب التركيز عليه. إذا كنت تصور جبلًا، فلا ينبغي أن ينصب تركيزك على بقعة عشوائية من العشب على اليسار، لأن هذا هو المكان الذي تتجه إليه العين ".

لقطة لمنظر طبيعي مظلمة ومظللة لسلسلة جبال بعيدة

تتمثل إحدى النصائح السريعة لتصوير المناظر الطبيعية في التفكير في تضمين بعض الطبقات في المقدمة لإنشاء نقطة التركيز هذه وللحفاظ على صورتك من أن تصبح مسطحة. يوجه صموئيل نوت، المصور المقيم في شمال غرب المحيط الهادئ أنه "إذا كنت تصور سلسلة جبال فستحتاج إلى عدة طبقات من الألوان والتباين المختلفين مما يتيح للصورة مزيدًا من العمق والحياة أكثر من مجرد صورة مسطحة للجبال ". يسأل كلين ميرفي، مصور حفلات الزفاف والمناظر الطبيعية نفسه كثيرًا "هل هذا أفضل ما يمكنني فعله ضمن هذا الإطار أم أنه ربما هناك نوع من العناصر التي يمكنني إضافتها إليه لمنحه مزيدًا من العمق؟" وعندما تصور باستخدام كاميرا رقمية، لا يوجد سبب لعدم التوقف والتحقق من لقطاتك أثناء التنقل.

 

هناك الكثير من الطرق لسحب تلك الطبقات. يقترح كارلسون "ربما بقيت بركة صغيرة من المطر في الليلة السابقة. إذا أصبحت منخفضًا حقًا وقريبًا من تلك البركة، فسوف يمنحك انعكاسًا رائعًا لتلك الجبال. هناك الكثير من الفرص المختلفة لوضع الكاميرا في مكان منخفض على الأرض والارتقاء إلى مستوى أعلى ومعرفة كيفية التقاط زاوية مختلفة على الرغم من أن المشهد لم يتغير نسبيًا ".

 

"جرب بعض الأشكال المختلفة، واستكشف خياراتك."

 

وبالمثل، استفد من أي خطوط رئيسية متاحة للتأكيد على العمق والتركيز في لقطاتك: ويوصي نوت باستخدام أشياء مثل الأسوار أو خطوط الأشجار أو الأنهار لجذب انتباه المشاهد إلى النقطة المركزية لصورتك. ابحث عن هذه الخطوط بالتمشية حول نقطة التمركز. اكتشف ما إذا كان يمكنك العثور على أفضلية أعلى أو زاوية منخفضة على سبيل المثال، تتيح لك التقاط المزيد من الدراما التي تواجهها. يمكنك أيضًا استخدام قاعدة الأثلاث لخلق إحساس بالتوازن في إطارك.

صورة مناظر طبيعية جميلة لرصيف يصل إلى الأفق

الضوء: الهدف المتحرك الحقيقي.

الشيء الذي يتحرك عند التقاط صور المناظر الطبيعية هو الضوء. بين الطقس والزاوية المتغيرة للشمس ستحتاج إلى التفكير مليًا في الوقت من اليوم الذي تعمل فيه وما أنت مستعد لالتقاطه. يوجد كل أنواع التطبيقات المفيدة التي يمكن أن تساعدك في التخطيط، لكن بمجرد خروجك ، ستحتاج إلى أن تكون قادرًا على العمل مع كل ما يقدمه لك الجو.

 

يقول كارلسون، "أكبر وأفضل نصيحة - التي تكون أحيانًا أصعب ما يمكن القيام بها - هي إذا كنت تريد تصوير المناظر الطبيعية، فيجب أن تكون هناك عندما يكون الضوء جيدًا. يبدو الأمر واضحًا تمامًا، لكن هذا قد يعني أنك تستيقظ في الساعة الرابعة صباحًا وتقود سيارتك إلى وجهتك وتجلس في الظلام وتنتظر شروق الشمس، لأن شروق الشمس وغروبها يكونان عادة الضوء الأكثر دراماتيكية والأكثر إثارة للاهتمام."

 

يقترح كارلسون "عندما تصور مناظر طبيعية، فأنت تبحث عن أكثر من مجرد بعض الجبال ". للحصول على لقطة رائعة فابحث عن حالة الطقس، وكيف سيكون ضوء الشمس. يسمون تلك الساعات المبكرة وساعات الغسق تلك بالساعة الذهبية، لأن كل الضوء يأتي بزاوية بدلاً من النزول مباشرة. إذا كان لديك غيوم عالية فهذه مضاءة من الأسفل وستحصل على الكثير من تلك الألوان الرائعة مثل البنفسجي والبرتقالي والشرائط الحمراء. يجعل هذا صورة المناظر الطبيعية بارزة حقًا. يمكنك بالتأكيد الحصول على لقطة رائعة في منتصف اليوم، لكن عندما تصور منظر طبيعي رائع فإنك تبحث عن ذلك المظهر الملحمي".

صورة منظر طبيعي مضاء بنور الشمس لوادي غابة يؤدي إلى جبال بعيدة
استخدم تقنيات تصوير المناظر الطبيعية لالتقاط صور لأهداف على قمة تل بعيد
لقطة منظر طبيعي مذهل للشمس المشرقة فوق الصحراء العالية

ملاحظة حول العدسات والمواقع.

لدى ديريك بويد المصور المقيم في بورتلاند بعض المؤشرات حول أفضل العدسات لتصوير المناظر الطبيعية. يقول: "يقترح معظم المصورين أن يبدأ الهواة بـ 35 مم أو 50 مم. بالنسبة للمصورين الذين يرغبون في تصوير المناظر الطبيعية، فإن 35 مم عدسة رائعة للبدء". ويضيف للمزيد من الدقة "لديك أبعاد بؤرية واسعة؛ أي شيء 30 مم أو أقل سيكون عريضًا." تسمح لك هذه العدسات بالتقاط تركيز بؤري عميق في مشهد كبير لكنها قد تشوه اللقطات الأقرب: يقول بويد "إذا اقتربت من شخص ما بعدسة واسعة فإن ذلك يجعل رأسه يبدو كبيرًا وكل شيء في الخلفية يبدو صغير - وتكاد تحصل على تأثير عين السمكة. ليس لديك مع العدسات الأوسع عمق مجال ضحل أو ليس لديك الكثير". يلاحظ كارلسون أنه على الرغم من هذه القيود فستحتاج إلى عدسة بزاوية عريضة إذا كنت تريد مشهدًا رائعًا وواسعًا. ويقول: "بدءًا من عدسة مقاس 18 مم أو 12 مم وربما حتى 8 مم تتيح لك فقط تضمين المزيد في إطارك."

صورة منظر طبيعي بها برج الجبال فوق قرية ساحلية

قد ترغب عند تصوير المناظر الطبيعية في تجهيز القليل من المعدات الإضافية. يوصي كارلسون بحامل ثلاثي القوائم حتى تتمكن من التشغيل بسرعات الغالق أو التعريض الضوئي الطويل، أو التصوير بفتحة أعلى. ويضيف: "تريد أن يكون المشهد الخاص بك واضحًا ونقيًا - يجب أن تكون تلك الجبال التي تبعد أميالًا وأميالًا في بؤرة التركيز. لذلك ستحتاج لشيء يحافظ على ثبات الكاميرا". عندما تتجهز خذ أي عدسات إضافية قد تحتاجها وحامل ثلاثي القوائم إذا كنت تريد التقاط تعريضات أطول وحزم المعدات التي ستحميك من الطقس (ومعداتك - حقيبة الكاميرا الجيدة هي خيار جيد).

 

وأخيرًا، ضع في اعتبارك المكان الذي تتجه إليه والمكان الذي تقرر تجهيز لقطاتك فيه. يقترح نوت أن يحاول المصورون العثور على أماكن بعيدة عن المسار المألوف. كيف؟ ابق متيقظًا وتجهز. يصطحب كاميرته معه متى ذهب للتنزة. يقول: "من الواضح أن هناك بعض المواقع ذات المناظر الطبيعية الجيدة الموضوعية حول العالم التي يذهب إليها الجميع لكن هذا يرتبط بالعثور على وجهة فريدة لوجهة تصوير مألوفة أو معروفة - بوضع محورك الخاص عليها. يجب أن تجد أسلوبك الخاص. عليك أن تجرب وتجد تلك اللقطة الفريدة التي لم يكتشفها أحد من قبل".

 

إنه عالم واسع وواسع هناك. ما عليك سوى إحضار الكاميرا الخاصة بك وعينك الدقيقة ومعرفة ما يمكنك تحقيقه من زواياها الأكثر روعة.

المساهمون

تمتع بتنفيذ المزيد مع Adobe Photoshop Lightroom.

عدل الصور بسهولة مع الإعدادات المسبقة ل Lightroom، وSuper Resolution وشارك الصور بسهولة من أي جهاز لتصل لمشاريعك في أي مكان مع ادارة سحابة مخزون الصور.

قد يهمك أيضًا…

يؤدي راقصوا البالية عرضهم على خشبة المسرح - تصوير فوتوغرافي بسرعة الغالق | Adobe

فهم سرعة الغالق.

اكتشف كيف تساعد سرعة الغالق في التقاط لقطات واضحة أو لحظات مليئة بالحركة.

كلب أبيض بجانب نصائح البُعد البؤري للماء | Adobe

فهم البُعد البؤري.

اكتشف طرق تحديد البُعد البؤري المثالي لأي صورة.

مدينة يبانية ليلًا - إرشادات التصوير الليلي | Adobe

التصوير الفوتوغرافي الليلي.
لا يعني الضوء المنخفض جودة صورة منخفضة مع هذه الإرشادات لالتقاط صور ليلية ناجحة.

صورة شخصية لامرأة ذات نمش على خلفية سوداء

انشاء تصوير فوتوغرافي شخصي عظيم.

انتقل إلى خطوة أقرب لالتقاط صور شخصية احترافية مع نصائح وارشادات من مصورين محترفين.

Lightroom

خطة Lightroom

تمتع بتحرير الصور وتنظيمها وتخزينها ومشاركتها من أي مكان.
7 أيام مجانًا، ثم بسعر .../الشهر. 

Lightroom
Photoshop

تصوير فوتوغرافي

احصل على Lightroom و Lightroom Classic و Photoshop و20 جيجا من التخزين السحابي. 7 أيام مجانًا، ثم SR 43.07/الشهر.

Lightroom

كل التطبيقات

احصل على المجموعة الكاملة من التطبيقات الإبداعية والمزيد.
7 يومًا مجانًا، ثم بسعر SR 228.85/الشهر.

عزز صور المناظر الطبيعية الخاصة بك باستخدام Adobe Photoshop Lightroom.

Lightroom (1TB)
احصل على Lightroom على سطح المكتب والموبايل مع خدمات Creative Cloud الأخرى مقابل

SR 43.07/الشهر

Lightroom (1TB)
احصل على Lightroom على سطح المكتب والموبايل مع خدمات Creative Cloud الأخرى مقابل

SR 43.07/الشهر.

 Creative Cloud photography (20 جيجا بايت)
احصل على Lightroom لسطح المكتب والهاتف المحمول و Lightroom Classic و Photoshop على سطح المكتب وiPad.

SR 43.07/الشهر

 Creative Cloud photography (20GB)
احصل على Lightroom لسطح المكتب والهاتف المحمول و Lightroom Classic و Photoshop على سطح المكتب وiPad.

SR 43.07/الشهر.

الطلاب والمعلمون
يتمتعون بتوفير ما يزيد عن 60% على أكثر من 20 تطبيقًا من تطبيقات Creative Cloud؛ بما في ذلك Lightroom.

SR 86.17/الشهر.

Business
احصل على Lightroom وكل تطبيقات 
Creative Cloud إضافة إلى ميزات أعمال حصرية.

SR 300.00/الشهر

Business

احصل على Lightroom وكل تطبيقات 
Creative Cloud إضافة إلى ميزات أعمال حصرية.

SR 300.00/الشهر