نظرة عن قرب على التصوير الفوتوغرافي بالعدسات المقربة.

تعرف على العدسات المقربة والعناصر التي تظهر بشكل مثال عبر البُعد البؤري الطويل. بالإضافة إلى ذلك، احصل على رؤى حول كيفية تغيير عمق الحقل للصورة.

طائرا بافن أطلسيان يقفان على صخرة معًا

ما تعريف التصوير الفوتوغرافي بالعدسات المقربة؟

التصوير الفوتوغرافي بالعدسات المقربة هو أحد أنواع التصوير الفوتوغرافي التي تجعل العناصر البعيدة أكثر قربًا باستخدام أبعاد بؤرية طويلة. بينما يؤدي البُعد البؤري الأقصر إلى تكبير العناصر القريبة منك، العدسات المقربة تتيح لك التركيز على العناصر البعيدة وتجعلها أكثر قربًا، وتغطي الأشخاص وحتى الحياة البرية والجبال.

 

فوائد الضغط.

تقول المصورة الفوتوغرافية جوليا أويست: "تقربك العدسات المقربة من العنصر الذي تصوره. يحدث أمر ما يدعى "الضغط" مع العدسة الأطول؛ حيث يظهر أيًا ما يكون في الخلفية أقرب مرئيًا. ويعتبر هذا مفيدًا حقًا، مثلما يحدث عندما يكون لديك جبال جميلة ترغب في التركيز عليها في صورتك."

 

تعتبر العدسات المقربة رائعة عند التقاط الصور الشخصية أو تمييز الاختلافات المذهلة في الحجم. يقول المصور الفوتوغرافي أدام روجيري: "يمكنها التكبير والتركيز على عناصر محددة أكثر. الأمر المفيد بالنسبة لي أكثر هو الضغط؛ القدرة على وضع شخص صغير ضمن مشهد كبير، أو جبال ضخمة خلف طريق صغير. فالأمر كله يتعلق بإظهار المقياس."

شخص يقف على أرض عشبية مع سماء تغطيها السُحب في الخلفية اثناء الغروب

أنواع العدسات المقربة.

يمكنك التقاط صورة مقربة على أي كاميرا باستخدام نظام عدسات تبادلي، بما في ذلك كاميرا الأفلام، أو كاميرات DSLR أو الكاميرات الرقمية دون مرآة. ويوفر كل مصممي العدسات الكبار مثل كانون ونايكون وسيجما وسوني مجموعة من العدسات المقربة، بدءًا من الأقصر مثل 70 ملم وحتى العدسات فائقة التقريب الأطول من 300 ملم.

مصور فوتوغرافي يلتقط صورة من منحدر باستخدام كاميرا على حامل ثلاثي القوائم مزودة بعدسة مقربة

الأبعاد البؤرية المقربة الشائعة.

 

24 ملم - 70 ملم: عدسة مقربة تتراوح بين 24 ملم و70 ملم تعبر جسرًا بين أطول عدسة بزاوية عريضة وأقصر عدسة مقربة. عدسة مناسبة للتصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية، حيث تتيح لك الانتقال بين زاوية عريضة لمنظر باتساع 24 ملم وتأثير الضغط المتوفر في 70 ملم.

 

عدسة 70 ملم - 200 ملم: نطاق عدسة تكبير وتقريب شائع تقريبًا يناسب الصور الطولية ويمكن استخدامه للتركيز على عناصر الخلفية الكبيرة مثل الجبال أو خط الأفق للمدينة.

 

عدسة 200 ملم - 500 ملم: يساعد نطاق البُعد البؤري هذا المصورين الفوتوغرافيين على التقاط الحياة البرية على مسافة بعيدة ولقطات التصوير الفوتوغرافي للرياضة والمواقف الأخرى حيث تحتاج إلى بعض التكبير.

 

300 ملم وأعلى: أي عدسة تتجاوز 300 ملم تعتبر عدسة مقربة فائقة. تقدم هذه أقصى درجات التكبير لأصغر أو أبعد العناصر، مثل الطيور المحلقة.

 

عدسات التكبير مقابل العدسات الأولية.

يمكنك ضبط عدسة التكبير المقربة إلى أبعاد بؤرية مختلفة، بينما تم تصميم العدسات الأولية المكبرة لبُعد بؤري واحد. توفر عدسات التكبير التنوع، إلا أن العدسات الأولية يمكن أن تحقق أوسع فتحة عدسة قصوى وصور أكثر وضوحًا. إذا كنت بحاجة إلى فتحة عدسة واسعة أو صورة أكثر وضوحًا، تعتبر العدسة الأولية أفضل اختيار. تعتبر العدسة الأولية 500 ملم الأداة الشائعة لتصوير الطيور.

 

معاملات القص والعدسات.

عند اختيار عدسة، تذكر التحقق مما إذا كانت الكاميرا لديك مزودة بإطار كامل أو كاميرا ذات معامل قص. الكاميرا ذات الإطار الكامل مزودة بمستشعر إطار كامل، يعرض الصورة بالكامل في باحث العرض. وبدلاً من ذلك، سيعمل مستشعر القص مثل APS-C على تصميم صور أكثر تكبيرًا مما تتوقع، بغض النظر عن العدسة الملحقة.

 

العناصر الشائعة التي يمكن تصويرها باستخدام العدسات المقربة.

يمكنك تصوير أي شيء تقريبًا باستخدام العدسة المقربة، طالما أنه بعيد بما يكفي ليقع ضمن نطاق بؤرة العدسة. يمكن أن تحقق هذه العدسات المعجزات للحياة البرية البعيدة وصور الأشخاص وصور المدن أو الجبال. 

كولاج صورة من صورتين: شخص يقف ونهر جارٍ عبر وادٍ صخري
صورة لبومة تنظر لأعلى

التصوير الفوتوغرافي للحياة البرية.

يعتبر التكبير للعدسة المقربة مهمًا لالتقاط تفاصيل الحيوانات دون إزعاجها. تقول أويست: "بالنسبة لمصوري الحياة البرية، تعتبر العدسة المقربة أهم قطعة في معداتهم. بالطبع، كلما كانت العدسة أكبر، كانت الكلفة أكبر، لذا هناك توازن بين مقدار القرب الذي تريد بلوغه وكلفة معداتك. لكن في العادة من يعمل في تصوير لقطات الحياة البرية يحتاج إلى 400 ملم على الأقل، ويمكن أكثر."

 

تصوير فوتوغرافي رأسي.

تعتبر العدسات المقربة بنطاق 70 ملم إلى 85 ملم رائعة لتصميم الصور الرأسية. "ستعمل العدسة ذات الزاوية العريضة على التركيز على المسافة بين الأشياء، وبهذا فبغض النظر عما يقف أمام صورتك، ستقربه منك. يعتبر هذا أمرًا سيئًا عند تصوير الأشخاص، لأن الأنف هي الأقر. لا يرغب أي شخص في أن تظهر أنفه أكبر في الصورة. عند استخدام عدسة أكبر، يؤدي ذلك إلى ضغط ملامح الوجه للشخص. وفي الغالب، يكون هذا أكثر جاذبية."

 

التصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية وآفاق السماء.

تقول أويست: "إذا كنت ترغب في إظهار الخلفية أكثر وأن يكون من السهل ملاحظتها في الصورة، تعتبر العدسة المقربة أداة رائعة." لهذا السبب، يمكن أن تعمل العدسات المقربة على تكوين صور أفق سماء ومناظر طبيعية درامية رائعة.

 

يقول روجيري: "يمكنك المحاذاة بين طريق وجبل، وتبدو الطريق طبيعية أمام عينيك، بينما تبدو الجبال كبيرة جدًا في الصورة. الجبال بعيدة حقًا وأصغر عند النظر إليها بشكل فعلي، لكنك تحصل على تأثير الضغط هذا. هناك أمر آخر أحبه وهو تصوير آفاق السماء من بعيد جدًا، حيث يمكنك وضع شيء ما في الجانب الأمامي وأن يبدو أفق السماء ضخمًا جدًا في الخلفية."

 

أفضل الممارسات للتصوير باستخدام العدسات المقربة.

اصطحب حاملاً ثلاثي القوائم.

العدسات المقربة أكبر وأثقل من أغلب العدسات، لذا استثمر في شراء حامل ثلاثي القوائم يمكنه دعم وزن العدسة. الحامل ثلاثي القوائم الذي يمكنه تحمل عدسة بزاوية عريضة يمكن أن يتحمل عدساتك المقربة أيضًا، لكن من المحتمل أن ينثني لأسفل بسبب الحمل الزائد. قد تحتاج أيضًا إلى إطار للمساعدة في تحريك الكاميرا بثبات أثناء وضعها على الحامل ثلاثي القوائم، أو حامل أحادي القوائم لتوفير دعمًا إضافيًا لأطول العدسات.

مصور فوتوغرافي يلتقط صورة بجانب مسطح مائي مع ظهور جبل صخري في الخلفية

استفِد من سرعة الغالق.

إذا لم تكن تضع الكاميرا على حامل ثلاثي القوائم، يمكن أن تضمن سرعة الغالق توفير صورة واضحة. القاعدة الأساسية الجيدة هو استخدام سرعة تتجاوز البُعد البؤري. لذا، إذا كنت تستخدم عدسة 400 ملم، فبادر بتحديد سرعة الغالق عند 1/400 من الثانية. تقول أويست: "إذا كنت بحاجة إلى التقاط صورة بسرعة أقل من هذا للحصول على إضاءة كافية على المستشعر، سأستخدم حاملاً ثلاثي القوائم أو أبادر برفع قيمة الأيزو."

 

بادر بتشغيل مثبت الصورة.

تُعرف هذه الميزة الرائعة أيضًا باسم تقليل الاهتزاز، ويمكن أن تساعدك في تجنب الصور المشوشة. نظرًا لأن العدسات المقربة طويلة وثقيلة، فإن خطر اهتزاز الكامير مرتفع. تقول أويست: "إذا لم تكن تستخدم حاملاً ثلاثي القوائم ثابتًا حقًا، فمن المهم التأكد من تشغيل مثبت الصورة."

 

استخدم مشغلاً عن بُعد.

هناك طريقة أخرى لتجنب اهتزاز الكاميرا وهي باستخدام مؤقت أو مشغل غالق عن بُعد بدلاً من الضغط على الزر على الكاميرا لالتقاط الصورة. يقول روجيري: "أستخدم جهاز تحكم عن بُعد لا سلكيً. لقد فقدت البعض منها، لذا أشتري الرخيص؛ مجموعة من ثلاثة بقيمة 15 دولارًا أمريكيًا."

 

تحرير صورك المقربة.

عند العودة إلى المنزل بعد التصوير، يوفر Adobe Photoshop Lightroom عملية تنظيم لقطاتك وتنقيحها دون جهد. تقول أويست: "تتمثل أولى خطواتي مع الصور في حذف تلك المشوشة أو التي يتعذر استخدامها. في بداياتي مع اللقطات المقربة، كان هناك الكثير منها أكثر مما اعتدت عليه بسبب حركة العدسة أو وقوع الحامل ثلاثي القوائم، أو مشكلات أخرى مثل هذه."

 

افرز الصور بسهولة.

"استعرض الصور واختر الأكثر جاذبية. أقيمها بالنجوم في Lightroom، وتلك التي تكون بأربعة نجوم أو أكثر هي تلك التي سأقوم بتحريرها."

 

استخدم ميزة Dehaze (إلغاء الضباب) لتوضيح لقطاتك.

يقول روجيري: "أجري عمليات تحرير أساسية في البداية لتصبح الألوان والتمييزات والظلال تبدو بشكل جيد. بعد هذا أستخدم ميزة Dehaze (إلغاء الضباب) في Lightroom. لاحظت أنه عندما يتعلق الأمر بالتقريب، يكون الضباب أكثر، لهذا أستخدم ميزة Dehaze (إلغاء الضباب) أكثر مما أستخدمها مع أنواع التصوير الفوتوغرافي الأخرى. هناك شيء واحد أحذر منه، بعد استخدام ميزة Dehaze (إلغاء الضباب)، وهو ما إذا كانت الصورة تضم الكثير من التشبع. في بعض الأحيان أبادر بتقليله بعض الشيء للتعويض عن هذا."

جزء قائمة effects (التأثيرات) في Adobe Photoshop Lightroom تظهر على صورة مقسومة من الوسط مع تطبيق تأثيرات مختلفة على كلا الجانبين

التقط الصورة البعيدة.

للتعرف على التصوير الفوتوغرافي البعيد، انطلق وجربه. يقول روجيري: "جرّب والتقط أكبر قدر ممكن من الصور. حاول تصوير أكبر قدر ممكن من العناصر. اختبر الفرق الذي تبدو عليه الصورة مع العدسات المقربة مقابل عدسة بزاوية عريضة أو متوسطة النطاق."

 

قد تحتاج إلى حقيبة ظهر أكبر، لكن إذا كنت ستتنزه حاملاً العدسات المقربة، فقد تكون مفيدة. تقول أويست: "مررت ببعض المواقف حيث كنت بالخارج مصطحبة الكاميرا ولم أكن أنوي التقاط صور للحياة البرية، إلا أنني أجد شيئًا يجذبني. في إحدى المرات، أثناء التنزه، شاهدت بومة على شجرة وكنت سعيدة بأن كانت عدستي الطويلة معي."

 

تقول أويست: "لذا نصيحتي هي أن تصطحبها معك، لأنك لا تدري ما قد يجذبك. فقط اصطحبها معك."

المساهمون

تمتع بتنفيذ المزيد مع Adobe Photoshop Lightroom.

عدل الصور بسهولة مع الإعدادات المسبقة ل Lightroom، وSuper Resolution وشارك الصور بسهولة من أي جهاز لتصل لمشاريعك في أي مكان مع ادارة سحابة مخزون الصور.

قد يهمك أيضًا…

صورة طوف نمل أحمر التقطت بالتصوير الماكرو

ما التصوير الماكرو؟

رحلة لعالم جديد وتكبير الأشياء الصغيرة مع إرشادات التصوير الفوتوغرافي الماكرو.

صورة ضبابية لأفق مدينة ليلاً.

كيفية إضافة خلفيات ضبابية إلى صورك الفوتوغرافية.

اعرف المزيد حول التأثير الضبابي الرائع الذي يمكن أن يضفي على صورك مظهرًا جذابًا.

مدينة يبانية ليلًا - إرشادات التصوير الليلي | Adobe

التصوير الفوتوغرافي الليلي.
لا يعني الضوء المنخفض جودة صورة منخفضة مع هذه الإرشادات لالتقاط صور ليلية ناجحة.

مزج الموسيقى في استديو تسجيل الموسيقى.

ما يفعله وما لا يفعله المبتدئين في مزج الموسيقى.

احصل على الإرشادات الأساسية لبدء استكشافك لمزج الموسيقى؟

Lightroom

خطة Lightroom

تمتع بتحرير الصور وتنظيمها وتخزينها ومشاركتها من أي مكان.
7 أيام مجانًا، ثم بسعر SR 43.07/الشهر. 

Lightroom
Photoshop

تصوير فوتوغرافي

احصل على Lightroom و Lightroom Classic و Photoshop و20 جيجا من التخزين السحابي. 7 أيام مجانًا، ثم SR 43.07/الشهر.

Lightroom

كل التطبيقات

احصل على المجموعة الكاملة من التطبيقات الإبداعية والمزيد.
7 يومًا مجانًا، ثم بسعر SR 228.85/الشهر.