مقدمة عن النسبة الذهبية

تعود إحدى أشهر النسب في الرياضيات والتصميم إلى الإغريق القدماء. تعرف على المزيد عن النسبة الذهبية ودورها في الفن والتصميم.

أربعة رسوم بيانية جنبًا إلى جنب تصور النسبة الذهبية

ما هي النسبة الذهبية؟

النسبة الذهبية المعروفة أيضًا بالرقم الذهبي ، أو التناسب الذهبي أو النسبة الإلهية، هي نسبة بين رقمين تساوي تقريبًا 1.618. عادةً ما تكتب بالحرف اليوناني فاي (Φ) وهو مرتبط بقوة بسلسلة فيبوناتشي، وهي سلسلة من الأرقام حيث يضاف كل رقم إلى الأخير قبله. أرقام فيبوناتشي هي 0 ، 1 ، 1 ، 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 13 ، 21 ، وهكذا مع نسبة كل رقم والرقم السابق يقترب تدريجياً من 1.618، أو فاي (Φ).

 

تاريخ النسبة الذهبية.

أول ذكر معروف للنسبة الذهبية من حوالي 300 قبل الميلاد في عناصر إقليدس، العمل اليوناني الكلاسيكي في الرياضيات والهندسة. أدرك إقليدس وغيره من علماء الرياضيات الأوائل مثل فيثاغورس النسبة لكنهم لم يسموها النسبة الذهبية. لم يمض وقت طويل حتى اكتسبت النسبة سحرها. في عام 1509 نشر عالم الرياضيات الإيطالي لوسا باسيولي كتاب De divina ratio، والذي أشاد جنبًا إلى جنب مع الرسوم التوضيحية التي رسمها Leonardo da Vinci بأنه يمثل البساطة والنظام الملهمين من الإله.

 

بسبب كتاب باسيولي والرسوم التوضيحية Leonardo اكتسبت النسبة الذهبية شهرة بين علماء الرياضيات والفنانين. في القرون التي تلت كتاب باسيولي ادعى العديد من المتحمسين أن الرقم يسعد العين بشكل طبيعي وأنه تقطير رياضي للجمال وأن شرائح خط النسبة الذهبية وأطوال جوانب المستطيل الذهبي والمثلثات الذهبية ممثلة عبر تاريخ الفن.

رسم تخطيطي للنسبة الذهبية فوق صورة لصدف

يجادل عشاق النسبة الذهبية بأن النسبة الذهبية مرضية من الناحية الجمالية لأنها شائعة في العالم الطبيعي. تعتبر نسب قذائف نوتيلوس والأجسام البشرية أمثلة على النسبة الذهبية في الطبيعة لكنها تميل إلى التفاوت بشكل كبير من فرد إلى آخر. تتمدد بعض الأصداف بما يتناسب مع النسبة الذهبية في نمط يُعرف باسم اللولب الذهبي لكن ليست كل الأصداف تفعل ذلك. صحيح أن نوتيلوس يحتفظون بنفس نسب القشرة طوال حياتهم لكن نسبة أصدافهم عادة ما تكون لولبية لوغاريتمية على عكس تعبير فاي.

 

تظهر فاي (Φ) في جوانب أخرى من الطبيعة. تميل أوراق الشجر وبذور مخروط الصنوبر إلى النمو في أنماط تقارب النسبة الذهبية وتميل لولبيات عباد الشمس والبذور الأخرى إلى التقريب من فاي. يسمح فاي (Φ) بالتوزيع أو التعبئة بشكل فعال، لذا فإن الأوراق التي تنمو تبعًا إلى النسبة الذهبية لن تظلل بعضها البعض وستبقى فيما يتعلق ببعضها البعض في ما يعرف بالزاوية الذهبية.

 

لا يوجد دليل على أن استخدام النسبة الذهبية أفضل من استخدام النسب الأخرى لكن الفنانين والمصممين دائمًا ما يعملون على خلق التوازن والنظام والتكوين المثير للاهتمام لعملهم.

رسم تخطيطي للنسبة الذهبية

النسبة الذهبية في التصميم الفني والجرافيكي.

قام عدد قليل من الفنانين والمصممين عن عمد ببناء أعمالهم حول النسبة الذهبية. استند لي كوربيوسير المهندس المعماري المشهور في منتصف القرن الحديث إلى قدر كبير من نظامه المعماري حول النسبة الذهبية. استخدم سالفادور دالي الرسام السريالي عن قصد لوحة قماشية على شكل مستطيل ذهبي لرسمه سر العشاء الأخير. في عام 2001 أصدرت American prog-metal band Tool "Lateralus" ، وهي أغنية ذات توقيعات زمنية مستوحاة من فيبوناتشي.

 

وجد مؤرخو الفن أمثلة أخرى على النسبة الذهبية في الموناليزا، البارثينون في أثينا القديمة وهرم الجيزة الأكبر. ومع ذلك، لا يوجد في معظم الأحيان دليل واضح على أن الفنانين استخدموا النسبة عن قصد بالطريقة التي استخدمها لي كوربيسير أو دالي أو توول بدون ملاحظات التصميم أو المواصفات الخاصة بالأهرامات، لا يمكننا معرفة ما إذا كان المهندسون القدامى قد استخدموا فاي (Φ) عن قصد.

رسمة ثعلب باستخدام النسبة الذهبية
رسومات تجريدية متنوعة باستخدام النسبة الذهبية

كيفية استخدام النسبة الذهبية في عملك.

لا تلتزم الجماليات والتصميم بالقوانين الرياضية الصارمة. يمكنك إنشاء تصميم رديء لا يزال يتوافق مع النسبة الذهبية، لكن يمكنك استخدام النسبة الذهبية لإيصال التكوين الخاص بك لمساعدتك على تجنب الفوضى وإنشاء تصميم منظم ومتوازن. يقول المصمم الجرافيكي جاكوب اويرميلر "على الرسم الذي قد يكون مزدحمًا للغاية، فإن التنسيب هو كل شيء". يمكنك استخدام النسبة الذهبية للمساعدة في إرشادك.

 

يمكن أن تعمل النسبة الذهبية قليلاً مثل قاعدة الأثلاث: يمكن أن تكون توافقية أو دليلًا تركيبيًا لكنها ليست تنظيمًا صارمًا وسريعًا حول كيفية هيكلة عملك. في النهاية، التباعد مهم وأي نوع من المبادئ التوجيهية مفيد. تقول سارة بيرندت، طالبة هندسة العوامل البشرية: "إذا كان كل شيء مهمًا، فلا شيء مهم". إذا قمت فقط بتوسيط كل صورة أو رتبت نصًا ككتلة واحدة غير موضحة، فإنك تخاطر بعزل القارئ أو العارض أو المستخدم. استخدم النسبة الذهبية كمبدأ توجيهي لعملك للتأكد من أن الأشياء متباعدة بشكل جيد ومكونة بشكل جيد.

مجلة التصميم باستخدام النسبة الذهبية

باستخدام اتفاقية مثل قاعدة الأثلاث أو النسبة الذهبية، يمكنك إنشاء تباين ومساحة فارغة ترضي العين وتجعل المحتوى سهل الفهم. تقول بيرندت "النسبة الذهبية تدور حول المساحة الفارغة وعلاقتها بمساحة" الانتباه ". "هناك الكثير مما يمكن للأشخاص أخذه بصريًا. هذا مبدأ إرشادي لمساعدتك على فهم حدود اهتمام الإنسان حتى تتمكن من إنشاء شيء ممتع من الناحية الجمالية ".

 

إذا قررت استخدام النسبة الذهبية كأساس لفنك أو تصميمك، فيمكن أن تساعد مشروعك في أن يبدو متجانسًا ومتوازنًا وممتعًا من الناحية الجمالية. لكن ليس من الضروري أن تكون النسب الخاصة بك 1.618 بالضبط طالما أنك تصمم بشكل مدروس وخلاق. بغض النظر عن النسب والمقادير التي تستخدمها، يمكن أن يساعدك Adobe Illustrator في صياغة عملك بحيث يكون كل شيء متوازنًا مع المواصفات الذهبية الخاصة بك.

المساهمون

تمتع بتنفيذ المزيد مع Adobe Illustrator.

انشيء الشعارات، والعلامات، والرسوم البيانية، والخطوط، والخطابات اليدوية والاعمال الفنية المتجهة الاخرى.

قد يهمك أيضًا…

مثال التقنين الجيد للأحرف مقابل السيئ.

مقدمة في تقنين الأحرف.

تعرف على التقنين الأحرف وكيف تستخدمها في تحسين خطوطك.

نماذج رقمية لمجموعة الخطوط serif و sans serif.

اختيار الخط الأنسب Serif أم sans serif.

الاختيار بين Serif أم sans serif يعني مراعاة تجربة المستخدم وسلوكه وتاريخيه.

قطعة مفعمة بالألوان من فن الماندالا

ابتكر الجمال واعثر على السلام الداخلي مع فن الماندالا.

اكتشف تاريخ تصميم ماندالا واحصل على إرشادات حول كيفية رسم هذه الرموز المقدسة.

التلاعب بأحرف كلمة "مغامرة."

فك رموز فن التلاعب بالأحرف.

استكشف فن التلاعب بالأحرف، وهي كلمة أو تصميم يحتفظ بالمعنى عند النظر إليه من اتجاه آخر.

احصل على Adobe Illustrator

تمتع بتصميم عمل فني متجه وتوضيحات رائعة.

7 أيام مجانًا ثم US$ 22.04/الشهر.

الحصول على Illustrator

كل التطبيقات من Creative Cloud

US$ 55.64/الشهر

احصل على أكثر من 20 تطبيقًا من التطبيقات الإبداعية، بما في ذلك Illustrator.
شاهد المضمن | معرفة المزيد