اصنع الجمال واعثر على السلام الداخلي مع فن وتصميم الماندالا.

اكتشف تاريخ تصميم الماندالا واحصل على إرشادات حول كيفية رسم نسختك الخاصة من هذه الرموز المقدسة.

قطعة ملونة من فن الماندالا

ما هي الماندالا؟

في اللغة السنسكريتية القديمة للهندوسية والبوذية تعنيماندالا "الدائرة". تقليديا، الماندالا هي تصميم أو نمط هندسي يمثل الكون أو الآلهة في عوالم سماوية مختلفة.يقول الفنان سوداميني مادرا "الأمر كله يتعلق بإيجاد السلام في تناسق التصميم والكون".

 

بدأت الفنانة وأستاذة الرياضيات فيرناندا بونافيني في صنع الماندالا لمجرد الاستمتاع بها. "في عملية الرسم الفني لماندالا تشعر بالهدوء والسكينة ويتباطأ تنفسك ودقات قلبك. يقول بونافيني "إن الإحساس في عقلك وجسدك والاتصال بينهما جيد جدًا". 

 

أنشأ الناس في ثقافات مختلفة في جميع أنحاء العالم الماندالا، مما يشير إلى أن الشكل يتحدث عن شيء عميق داخل كل إنسان. يعتقد المحلل النفسي اللامع كارل جانج أن الماندالا تمثل الذات وأن رسم الماندالا يمنح الشخص مساحة مقدسة لمقابلة تلك الذات. لقد اعتبر صنع المندالا شكلاً فعالاً من أشكال العلاج بالفن، مما يساعد على تهدئة وراحة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية.

 

أنشأ المايا والأزتيك والسكان الأصليون الأستراليون والكاثوليك الأوروبيون الماندالا بشكل أو بآخر، لكن الماندالا هي الأكثر شيوعًا في الفن البوذي والهندوسي لشبه القارة الهندية.

الرهبان البوذيون يصنعون رمال ماندالا
ماندالا هندوسية

ماندالا بالرمل البوذي.

رسم الرهبان البوذيون التبتيون هذه المخططات الكونية من الرمال الملونة لقرون. عندما يضعون كل حبة رمل عن قصد باستخدام قمع وعصي معدنية، يدخل الرهبان في حالة التدفق. عندما يقتربون من النقطة المركزية للعمل الفني، فإنهم يختبرون سمو الذات وواقع الكون حيث تكون جميع الكائنات خالية من المعاناة. ثم بعد أيام أو أسابيع من العمل يمارسون عدم التعلق ويظهرون عدم ثبات كل الأشياء من خلال تدمير الماندالا.

ماندالا هندوسية.

يُطلق على الماندالا أيضًا اسم يانتراس، وقد جاء إلى الهندوسية من البوذية. اليانتراس التقليدية مربعة الشكل، وبها بوابة على كل جانب حول دائرة مركزية تحتوي على أحد الآلهة الهندوسية. من خلال الخلق التأملي للماندالا، يستدعي الفنان ذلك الإله ليساعده في اكتشاف الحقائق الكونية.

شخص ما يرسم ماندالا

كيفية رسم الماندالا الخاصة بك.

ابدأ بفكرة تقريبية لما تريد إنشاءه. اختر دائري أو مستطيل، أسود وأبيض أو ملون. قد ترغب في رسم بتلات وأوراق لماندالا الأزهار. لكن لا تقلق إذا لم تكن متأكدًا مما تريده. تقول مادرا "في بعض الأحيان ليس لدي أي فكرة عما أفعله". "لقد بدأت للتو من أصغر طبقة، الدائرة الأعمق ثم أقوم بتوسيعها وتتغير. أنا أحب التدفق الحر ". إذا كنت بحاجة إلى الإلهام، فادرس الأنماط الموجودة في محيطك بحثًا عن الاحتمالات، أو انظر إلى بعض أمثلة الماندالا على موقع Behance.

 

الخطوة الأولى لأي ماندالا هي عمل شبكة. تقول مادرا "نريده أن يكون متماثلًا، ونريد أن تكون جميع الأنماط متساوية". يقترح بونافيني رسم خطوط الشبكة التي تعبر الدائرة كل 30 أو 45 درجة. سواء كان شكلك العام مربعًا أو دائريًا، يمكنك البدء حول النقطة المركزية بدائرة. ثم حدد الأشكال الأساسية التي تريد أن تشع من تلك الدائرة، مثل U المقلوبة أو V. ثم ، يجب أن تكون الطبقة التالية مختلفة قليلاً. يمكنك تغيير الشكل قليلاً، وتعبئته بضربات أو ألوان مختلفة. تقول مادرا "إنه نفس النمط، لكن هذه الاختلافات الصغيرة ستمنحك مظهرًا مختلفًا بمجرد اكتمال قطعتك".

 

إذا لم تكن متأكدًا من الأنماط التي يجب تطبيقها فادرس الأنماط التي تفضلها في الماندالا الأخرى. اختر الأنماط التي يتردد صداها معك واجمعها بالطريقة التي تريدها. يوصي بونافيني بممارسة الأنماط بأنفسهم قبل وضعها في دائرة. "حاول تدريب ذراعك على القيام بالحركة حتى تتمكن من جعلها بنفس الحجم. هذا ما يجعل الماندالا مبهجة من الناحية الجمالية ". 

 

تقترح مادرا جمع الأنماط التي تفضلها. "أنشئ مستودعًا للأنماط، حتى ترجع له في أي وقت تشعر فيه بأنك متعلق أو ترسم الأنماط نفسها مرارًا وتكرارً." 

رسم ملون لفن الماندالا

ميزة الرسم الرقمي.

لست مضطرًا إلى الرسم بالرمل أو القلم الهلامي لصنع ماندالا جميلة. يحب بونافيني الرسم على جهازه اللوحي. "حيث يمكنني وإذا لم يعجبني يمكنني محوه. يمكنني أن أفعل نفس النمط عدة مرات. باستخدام الورق، إذا تخيلت شيئًا ما ثم لم ينجح، أفقد كل شيء ". بالإضافة إلى ذلك، يتيح لك الجهاز اللوحي إحضار جميع مستلزماتك الفنية معك أينما ذهبت. يمكنك الإضافة إلى الماندالا الخاص بك عندما تحب. 

توفير الوقت مع التناظر.

أنشيء ماندالا جميلة في وقت قصير باستخدام خيارات التناظر في Adobe Photoshop. يمكنك تحقيق تناسق فوري من خلال النقر فوق أيقونة الفراشة في شريط الخيارات لفتح قائمةPaint Symmetry.

 

اختر إما Radial أو Mandala لتقسيم دائرتك إلى مقاطع. يسمح لك Radial باختيار ما يصل إلى 12 مقطعًا، وتتكرر كل ضربة فرشاة حول نقطة المركز. يمكنك باستخدام ماندالا لاختيار ما يصل إلى 10 مقاطع في المرة الواحدة، وستكون كل علامة تقوم بإنشائها على اللوحة القماشية معكوسة ومتكررة في كل جزء. إنه سهل ورائع، وقد تفاجأ بالجمال الذي يمكنك إنشاؤه بسرعة. 

 

في طبقة جديدة، حدد أداة Brush أو Pencil أو Eraser. تذكر أنه يمكنك تغيير ضربات الفرشاة واستخدام تقنيات الألوان المائية ، وإذا احتفظت بكل حلقة في طبقة منفصلة، فيمكنك تغيير خطوط أو تظليل الحلقة دون الحاجة إلى ضبط كل حلقة أخرى.

 

عندما تصبح أكثر خبرة وتضيف تعقيدًا لأنماطك، ضع في اعتبارك نصيحة مادرا للمبتدئين: "تذكر دائمًا العناصر الثلاثة: الممارسة والصبر والمثابرة."

 

المساهمون

تمتع بتنفيذ المزيد مع Adobe Photoshop.

انشيء صور جميلة مع فرشات Photoshop، و Content-Aware Fill (الملء المدرك للمحتوى)، و Photo effects، (المرشحات العصبية)و Neural Filter، )استبدال السماء) و Sky replacement، والعديد من الأدوات التي يعتمد عليها المصممين.

استكشف مجموعة تطبيقات Photoshop.

قد يهمك أيضًا…

رسم بسيط لشخصيات ترقص.

تعلم كيف ترسم.

انتقل بمهارتك للمستوى التالي مع خبرات رسم ونصائح من رسامين محترفين.

رسومات فنية Vector لفهد تحت ضوء القمر.

ما المقصود بالأعمال الفنية vector؟

اعرف المزيد حول تصميم الأعمال الفنية والتوضيحات باستخدام نوع الملف المتنوع هذا.

اشجار في الضباب مرسومة بالحبر

ضع بصمتك باستخدام الرسم بالحبر

اكتشف دقة ووضوح الرسم بالحبر باستخدام هذه الإرشادات والتقنيات.

أفق مدينة نيويورك مرسومة بالقلم الرصاص.

جرب الرسم بالقلم الرصاص بيدك.

الرسم بالقلم الرصاص خطوة أولى أساسية لمعظم الفنانين. لاحظ كيف تحسن هذه المهارة فنك.

اعثر على خطة Creative Cloud المناسبة لك.