ملفات EXIF.

ملف EXIF هو أحد أشكال مخزن البيانات الذي يوفر معلومات معينة حول الصور الفوتوغرافية، وتشمل هذه إعدادات الكاميرا ووقت التقاط الصورة وتاريخه وموقعه. اعرف المزيد حول مزايا تنسيق EXIF وعيوبه، وكيفية استخدامه وغير ذلك المزيد.

صورة محدد EXIF

ما ستتعلمه.

 

  • ما هو ملف EXIF؟
  • تاريخ ملف EXIF
  • كيفية استخدام ملف EXIF
  • مزايا ملفات EXIF وعيوبها
  • كيفية فتح ملف EXIF
  • كيفية إنشاء ملف EXIF وتحريره
  • ملفات EXIF: الأسئلة الشائعة

 

ما هو ملف EXIF؟

تستخدم ملفات EXIF (Exchangeable Image File Format) في تخزين بيانات مهمة حول الصور الفوتوغرافية. تنشئ كل الكاميرات الرقمية تقريبًا ملفات البيانات هذه في كل مرة تلتقط صورة جديدة. يحمل ملف EXIF كل المعلومات حول الصورة نفسها؛ مثل مستوى التعرض ومكان التقاط الصورة وأي إعدادات استخدمتها.

 

يعمل هذا على تيسير فلترة الصور على جهاز التخزين الذي تستخدمه وفقًا لخصائص صورة معينة. من المفيد للمصورين الفوتوغرافيين معرفة كيفية قراءة تنسيق EXIF وفهمه لإنشاء كتالوج صورك بشكل أسهل.

 

فعند مشاهدة صورة على موقع ويب ترغب في معرفة مزيد من المعلومات حولها، يمكنك في الغالب الوصول إلى بيانات EXIF في حالة استخدام موقع الويب لملف الصورة الفوتوغرافية الأصلي. إلا أن البعض يفضل إزالة ملف EXIF قبل تحميل صورهم الشخصية على موقع ويب وذلك لحماية أي معلومات شخصية، مثل موقعهم الجغرافي.

 

من المحتمل أيضًا أن تشاهد بيانات الصوت مثل نطاق الديسبل أو معدل البت أو معلومات الصوت لأي مشهد فيديو في ملف EXIF.

 

 

تاريخ ملف EXIF.

تم طرح ملف EXIF لأول مرة في عام 1995. تم تصميم تنسيق الملف هذا بواسطة Japan Electronic Industries Development Association (JEIDA)، وقد استخدم في البداية لتخزين بيانات أولية أساسية (وهي بيانات حول بيانات أخرى؛ وفي هذه الحالة تمثل هذه بيانات الصورة) مثل معلومات التاريخ والوقت، بالإضافة إلى صورة مصغرة لعرض الصورة ضمن هيكل مجلد.

 

وخلال العقد التالي، تم طرح إصدارت أكثر تضم ميزات بيانات إضافية. وبعد 30 عامًا تقريبًا، تضم ملفات EXIF الحالية مجموعة من بيانات الصور أو الفيديو الأولية؛ بما في ذلك بيانات الصورة والصوت.

 

تستعير ملفات EXIF الكثير من سمات هيكل ملفها من ملفات TIFF. مثل ملفات TIFF، تخزن ملفات EXIF بيانات الصورة الأولية، إلا أن الغرض منها يرتبط بسهولة التخزين وإنشاء الكتالوج بدلاً من قدرات تحرير الصور والتعامل التي تتسم بها ملفات TIFF.

 

 

كيفية استخدام ملف EXIF.

سواء أكنت محترفًا أو مبتدئًا، تعتبر ملفات EXIF أدوات توثيق رائعة للمصورين الفوتوغرافيين. فهي مفيدة في مجموعة كبيرة من السيناريوهات، وتشمل هذه:

 

تخزين المكتبة.

يعمل تنسيق ملف EXIF على تيسير عملية تخزين صورك واستعادتها قدر الإمكان. تخزن ملفات EXIF البيانات الأولية؛ أو بيانات حول بيانات صورتك، وبهذا يمكنك جمعها بناءً على معايير معينة، مثل الموقع الجغرافي أو التاريخ والوقت أو إعدادات كاميرا معينة.

 

إعادة إنشاء الأنماط.

في حالة مشاهدة صورة معينة وأعجبت بها أثناء تصفح الويب أو مشاهدة المحافظ الرقمية لمصور فوتوغرافي، فقد تتمكن من طلب بيانات EXIF للصورة أو الوصول إليها. وبهذه الطريقة، يمكنك اكتشاف إعدادات الصورة الأصلية لتحاول إعادة إنشاء النمط بنفسك. كل ما عليك هو التأكد من الإشارة إلى عمل المصور الفوتوغرافي الأصلي بالطبع.

 

اكتشاف المزيد حول أنواع الملفات النقطية

 

 

مزايا ملفات EXIF وعيوبها.

هناك الكثير من المزايا والعيوب التي يتسم بها تنسيق ملف EXIF التي يجب أن يعلمها كل مصور فوتوغرافي. 

 

مزايا ملفات EXIF.

  • يعتبر تخزين معلومات حول صورك واستعادتها من مكتبة صورك الرقمية أمرًا سهلاً باستخدام ملفات EXIF.
  • يمكنك تعلم التقنيات والحيل التي يستخدمها المصورون الفوتوغرافيون الآخرون بالاطلاع على بيانات الإعدادات في ملفات EXIF للصور التي تحبها.
  • فهي تعمل على تيسير إعادة إنشاء المؤثرات من الصور التي التقطتها في الماضي عبر توفير سجل بالإعدادات التي استخدمتها.

 

عيوب ملفات EXIF.

  • قد يستطيع المصورون الفوتوغرافيون الآخرون الوصول إلى بيانات EXIF لديك، مما يتيح لهم إمكانية إنتاج نفس نمط الصورة بأنفسهم.
  • تخزن ملفات EXIF بيانات الموقع الجغرافي، مما قد يطرح مخاوفًا إذا كنت قلقًا حيال كيفية استخدام بياناتك الشخصية.
  • تستهلك بيانات EXIF المخزنة في الصور مساحة على موقع الويب. وقد يؤدي هذا إلى إبطاء سرعة الموقع، مما يؤثر سلبًا على تجربة المستخدم.

 

 

كيفية فتح ملف EXIF.

تستطيع كل أنظمة التشغيل الشهيرة تقريبًا فتح ملف EXIF. لفتحه في نظام التشغيل Windows، انقر بزر الماوس الأيمن فوق ملف صورة EXIF للاطلاع على بياناته. مرر لأسفل وصولاً إلى Properties (الخصائص)، ثم انقر فوق Details (التفاصيل).

 

بالنسبة لنظام التشغيل macOS، افتح الصورة التي تريد عرضها في Photos (الصور). ثم حدد القائمة المنسدلة Tools (الأدوات) أعلى الشاشة. من هناك، انقر فوق Show Inspector (إظهار المفتش). وبعد هذا حدد علامة تبويب بيانات EXIF لعرض المعلومات المسجلة.

 

 

كيفية إنشاء ملف EXIF وتحريره.

يتم إنشاء ملفات EXIF تلقائيًا من خلال الكاميرا الرقمية عند التقاط الصور الفوتوغرافية. يتم حفظ المعلومات ضمن خصائص صورتك.

 

لتحرير ملف EXIF أو إخفاء أي معلومات لا ترغب في وصول الآخرين إليها، ستحتاج إلى أداة تتيح لك تحرير بيانات الصورة الأولية وإزالتها. هناك مجموعة متنوعة من الأدوات المجانية والمدفوعة عبر الإنترنت التي يمكنها مساعدتك في تنفيذ هذا.

 

على سبيل المثال، Adobe Bridge لا يتيح لك تحرير بيانات الصورة الأولية فحسب، بل إنه يسمح لك باختيار المعلومات التي تريد عرضها أو حجبها عند نشر صورتك.

 

يتسم تحرير بيانات الصورة الأولية بالبساطة. فقط تأكد من فتح الصورة في Adobe Bridge. وبعد هذا حدد Edit (تحرير) > Preferences (المفضلات) قبل تحديد خيار البيانات الأولية المنسدل.

 

من هناك، يمكنك تحرير خيارات البيانات الأولية وإزالتها. 

 

 

ملفات EXIF: الأسئلة الشائعة.

هل يزيل Facebook بيانات EXIF؟

بعض مواقع الشبكات الاجتماعية، مثل Facebook، تزيل بيانات EXIF من الصورة أثناء عملية التحميل. في حالة تحميل صورك إلى صفحتك على Facebook كجزء من ملفك التعريفي، ستتم إزالة أي بيانات شخصية؛ مثل الموقع والوقت والتاريخ، من الصورة.

 

ما الفرق بين البيانات الأولية وملف EXIF؟

في التصوير الفوتوغرافي الرقمي، البيانات الأولية هي المعلومات المخزنة ضمن صورة التي تصف إعدادات الكاميرا المستخدمة وموقع الالتقاط وغير ذلك. ملف EXIF هو الملف الذي يخزن هذه البيانات الأولية.

 

هل تضم كل الصور بيانات EXIF؟

إن لم يكن قد تمت إزالتها، فإن أغلب الصور الرقمية تضم بيانات EXIF. حتى إن الصور ومقاطع الفيديو الملتقطة باستخدام هاتف ذكي ستضم بعض من معلومات EXIF؛ إلا أنها في الغالب ليست بنفس القدر من التفصيل مثل البيانات الأولية المخزنة في الكاميرا الرقمية. ستحتاج إلى أدوات أو برامج معينة لمساعدتك في إزالة أي ملفات EXIF مقترنة بصور هاتفك الذكي أو تحريرها.

 

هل يمكن إضافة معلومات حقوق النسخ أو العلامة المائية إلى ملفات EXIF؟

تضيف أغلب الكاميرات الرقمية معلومات حقوق النسخ أو العلامة المائية إلى بيانات EXIF عند التقاط الصور. حدد copyright (حقوق النسخ) في إعدادات التصوير للكاميرا لإضافتها. استعرض دليل المستخدم لمعرفة المزيد حول إعدادات معينة لطراز الكاميرا التي تستخدمها. 

تعرّف على المزيد حول أنواع الملفات التي تشبه ملفات EXIF.

صورة ملف GIF

ملفات GIF

تعرّف على المزيد حول نقل ملفات الصور مستعينًا بدليلنا حول صور GIF.

صورة ملف SVG

ملفات SVG

اعرف المزيد حول رسومات vector وتحرير الصور باستخدام ملفات SVG.

صورة ملف JPEG

ملفات JPEG

اعرف المزيد حول ملفات JPEG، أحد أنواع ملفات الصور الرقمية القياسية.

صورة ملف HEIC

ملفات HEIC

اكتشف الأسس وراء معيار ملف الصور من Apple.

قارن بين ملفات EXIF وأنواع الملفات الأخرى.

صورة ملف نقطي مقابل vector

نقطي مقابل Vector

قارن بين معايير الصناعة لملفات الصور مستعينًا بالدليل الذي نقدمه.

Lightroom

خطة Lightroom

تمتع بتحرير الصور وتنظيمها وتخزينها ومشاركتها من أي مكان.
7 أيام مجانًا، ثم بسعر .../الشهر. 

Lightroom
Photoshop

تصوير فوتوغرافي

احصل على Lightroom و Lightroom Classic و Photoshop و20 جيجا من التخزين السحابي. 7 أيام مجانًا، ثم US$9.99 /الشهر.

Lightroom

كل التطبيقات

احصل على المجموعة الكاملة من التطبيقات الإبداعية والمزيد.
7 يومًا مجانًا، ثم بسعر US$52.99/الشهر.