ملفات JPEG.

نظرًا لانتشاره الواسع على متصفحات الويب والهواتف الذكية في كل مكان، يعتبر تنسيق الملف JPEG هو أساس تخزين ملفات الصور اليومية وعرضها. اعرف المزيد حول تاريخ صور JPEG واستخداماتها وكيفية الاستفادة من قدرات الضغط التي تتسم بها.

صورة تحديد JPEG

ما ستتعلمه.

 

  • ما هي صورة JPEG؟
  • تاريخ ملفات JPEG
  • ما استخدامات ملفات JPEG؟
  • مزايا ملفات JPEG وعيوبها
  • كيفية فتح ملف JPEG
  • كيفية إنشاء ملف JPEG وتحريره
  • ملفات JPEG: الأسئلة الشائعة

 

 

ما هو ملف JPEG؟

يشير الاختصار JPEG إلى Joint Photographic Experts Group، وهي مؤسسة دولة قامت بتوحيد التنسيق في أواخر الثمانينيات وبداية التسعينيات. ويعتبر تنسيق الملف الذي تتم الاستعانة به في الصور الرقمية؛ وقد ظل كذلك منذ بدأ المصورون الفوتوغرافيون في التقاط الصور وتخزينها على الكاميرات الرقمية وأجهزة الاستنساخ التصويري الأخرى.

 

تضم صور JPEG في طياتها ملحقات أسماء الملفات التالية:

 

  • .jpg
     
  • .jpeg
     
  • .jpe
     
  • .jif
     
  • .jfif
     
  • .jfi

 

يدعم ملف JPEG لون بدقة تصل إلى 24 بت ويستغل الضغط المُهدر للبيانات لضغط الصور لتوفير إمكانية تخزين وإرسال أكثر ملاءمة. قد يجعل هذا من صور JPEG أفضل في الاستخدام اليومي، إلا أنه يعني أيضًا التضحية ببعض من جودة الصورة الأصلية.

 

 

تاريخ ملف JPEG.

في عام 1986، لم تتمكن تقنية الشاشة عرض الرسومات على الشاشة. وهنا بدأت مجموعة تسمى International Organization for Standardization (المنظمة الدولية للتوحيد القياسي) (ISO) بالعمل على توفير طرق لعرض الصور الواقعية على الشاشات الصغيرة في كل أرجاء العالم.

 

في ذات الوقت، ظهرت Joint Photographic Experts Group (JPEG) في المشهد وصممت المعيار القياسي الخاص بها لضغط ملفات الصور بدرجة كافية للعمل على أجهزة الكمبيوتر المتوسطة. ابتكرت مفهوم الضغط المُهدر للبيانات، الذي أدى إلى إزالة البيانات البصرية التي لا تستطيع العين البشرية رؤيتها مع تحييد تغير اللون.

 

أصبحت ملفات JPEG مفيدة مع توفر الكاميرات الرقمية وشبكة الإنترنت العالمية. والآن، يستطيع أي شخص التقاط الصور وتخزينها بملفات صغيرة بدرجة كافية لتلائم مساحة تخزين الكاميرا المحدودة مع عرضها بدرجة معقولة. وتمثلت القيمة الحقيقية لإمكانات تنسيق JPEG في تخزين البيانات الأولية؛ مثل موضع التقاط الصورة ووقته، وصولاً إلى إعدادات الكاميرا.

 

لا يزال المصورون الفوتوغرافيون الجادون يعزفون عن التصوير باستخدام تنسيق JPEG نظرًا لحاجتهم إلى الاحتفاظ بكل تفاصيل الصورة لما بعد المعالجة أو الطباعة. إلا أن تنسيق الملف هذا لا يزال مفضلاً جدًا.

 

 

ما استخدامات ملفات JPEG؟

يمكن باستخدام ملف JPEG عرض 16.8 مليون لون مع بقاء الحجم صغيرًا نسبيًا. وهذا ما يجعله الملف الذي يلجأ إلى استخدامه المصورون الفوتوغرافييون والناشرون على الويب على حد سواء.

 

عرض الصور الفوتوغرافية.

بينما يلجأ المصورون الفوتوغرافيون إلى التصوير باستخدام تنسيق أولي لضمان تحقيق أقصى قدر ممكن من دقة الصورة، غالبًا ما يشاركون أعمالهم عبر الإنترنت بتنسيق JPEG. الحجم الأصغر سيساعد في فتح الملف بوتيرة أسرع على أغلب المتصفحات (بما في ذلك الهاتف المحمول) دون التضحية بقدر كبير من الجودة.

 

النشر على الويب.

يستفيد الجميع، بدءًا من الناشرين الكبار وحتى المدونين، من استخدام ملفات JPEG على موقع الويب لديهم. توفر فترات تحميل الصورة الأسرع للقراء وصولاً أسرع إلى المحتوى؛ بالإضافة إلى ذلك، لا تستهلك ملفات JPEG مساحة تخزين كبيرة جدًا على السحابة.

 

اكتشاف المزيد حول الملفات النقطية

 

 

مزايا ملفات JPEG وعيوبها.

تعتبر المفاضلة بين حجم الملف وجودة الصورة هو أساس النقاش حول ملف JPEG.

 

فوائد ملفات JPEG.

  • ويمكن القول بأن ملفات JPEG هي أكثر تنسيقات ملفات الصور شهرة على مستوى العالم؛ وذلك بفضل توافقها مع أغلب المتصفحات والبرامج والتطبيقات.
  • تتيح أحجام الملفات الصغيرة إمكانية النقل والوصول السريع لعرضها عبر الإنترنت. من خلال تجاهل كل الألوان التي لا تستطيع العين البشرية ملاحظتها بطريقة ذكية؛ المعروف باسم الضغط المُهدر للبيانات، تحتفظ ملفات JPEG بحجم الملف صغيرًا قدر الإمكان. مقارنةً بالتنسيقات غير المُهدرة للبيانات مثل صور GIF، تعتبر ملفات JPEG بحجم أصغر بدرجة درامية.
  • وتتسم عملية ما بعد المعالجة أسهل نظرًا لتعيين توازن الأبيض والتشبع في ملفات JPEG من خلال حركة الغالق.

 

عيوب ملفات JPEG.

  • قد يعمل الضغط المُهدر للبيانات على توفير المساحة، لكن عند التعامل مع الصور المضغوطة جدًا، ستتأثر الجودة. ستفقد الصور ذات الحواف والخطوط الواضحة بعض من وضوحها عند الضغط.
  • قد يؤدي فقد الكثير من البيانات إلى تقليل الألوان؛ تقليل التنقل السلس بين الألوان، مما يجعل الصور تبدو ذات كتل أكثر ومفاجئة. قد يؤدي أيضًا إلى ظهور شوائب؛ وهي تعريجات على الحواف أو فتحات أو تشوهات، التي قد تؤثر بشدة على جودة الصورة. يستطيع المصورون الفوتوغرافيون تجنب العيوب المحتملة لظهور التعرجات وانخفاض درجة الألوان عبر حفظ الصور بتنسيق أولي.

 

 

كيفية فتح ملف JPEG.

على متصفح ويب (نظام التشغيل Windows).

عند العثور على صورة على صفحة ويب وترغب في عرضها وحدها، يمكنك عادةً فتحها في علامة تبويب جديدة. انقر بزر الماوس الأيمن فوق الصورة (على جهاز كمبيوتر شخصي) وحدد Open Image in New Tab (فتح الصورة في علامة تبويب جديدة) أو ما يشبه ذلك.

 

على متصفح ويب (نظام التشغيل Mac).

في حالة استخدام Safari أو متصفح مختلف على نظام التشغيل Mac، ستلاحظ وجود نفس نوع الخيار كما هو وارد سابقًا لفتح صورة في علامة تبويب جديدة. كل ما عليك هو الضغط باستمرار على مفتاح Command والنقر فوق الصورة لعرض القائمة، ثم حدد Open Image in New Tab (فتح الصورة في علامة تبويب جديدة).

 

من سطح المكتب أو قرص صلب.

يجب أن يحتوي جهاز الكمبيوتر على برنامج عرض صورة افتراضي مثل Photos (الصور) في نظام التشغيل Windows أو Preview (معاينة) على نظام Mac. لفتح ملف تم حفظه على جهاز الكمبيوتر، انقر نقرًا مزدوجًا فوق ملف الصورة على سطح المكتب وسيتم فتحه باستخدام البرنامج الافتراضي.

 

وبدلاً من ذلك، يمكنك استخدام برنامجك المفضل لعرض الصور على نظام التشغيل Windows:

 

  1. انقر بزر الماوس الأيمن فوق الصورة على سطح المكتب أو نافذة مستكشف الملفات
  2. مرر لأسفل وصولاً إلى Open With (فتح باستخدام)، ثم انتقل إلى اليمين لعرض قائمة بالبرامج التي تم إعدادها مسبقًا لفتح ملف JPEG

 

 

كيفية إنشاء ملف JPEG وتحريره.

عند الحاجة إلى حفظ ملف نهائي في Adobe Photoshop، يمكنك إنشاء ملف JPEG بالنقر فوق القائمة File (ملف)، ثم حدد Save As (حفظ باسم).

 

يمكنك العودة في أي وقت لتحرير الملف عبر فتح Photoshop واستخدام القائمة File (ملف)، ثم Open (فتح)، لتحديد موقع الملف في نافذة مستكشف الملفات. وعلى الرغم من هذا، قد لا يكون تنسيق JPEG أفضل خيار لحفظ عملك أثناء تنفيذه في Photoshop؛ حيث إن الضغط المُهدر للبيانات قد يؤثر على جودة الصورة وقد تفقد بعض تأثير العمل. إذا كان هذا هو الوضع لديك، فحاول الحفظ كتنسيق ملف بديل مثل PSD.

 

 

ملفات JPEG: الأسئلة الشائعة.

هل JPG يشبه JPEG؟

ملفات JPG وملفات JPEG نفس الشيء. لقد كان السبب في استخدام ملحق الملف المكون من ثلاثة حروف هو قيود الإصدارات الأقدم لنظامي التشغيل Windows وMS-DOS. تقيدت كل ملحقات الملفات بثلاثة حروف. أما الآن، لم يعد هذا هو الوضع.

 

كيف يؤدي ضغط JPEG إلى تقليل حجم الملف؟

يعمل ضغط JPEG على تقليل حجم الملف عبر تغيير قيم اللون وتجميع مجموعات البكسل باستخدام لون أكثر توحدًا، وذلك لتجنب تخزين الكثير منها. بينما يؤدي هذا حقًا إلى تقليل حجم الملف، إلا أنه يعمل على تغيير الصورة الحقيقية عبر تغيير الألوان.

 

هل صور iPhone عبارة عن صور JPEG؟

تخزن هواتف iPhone الأقدم الصور كملفات JPEG. لكن بدءًا من iOS 11، أصبح نوع الملف الافتراضي الآن هو HEIC. يمكنك تغيير تفضيلاتك في إعدادات Compatibility (التوافق) في تطبيق iPhoto.

 

ما هي بيانات JPEG الأولية؟

تنسيق ملف الصورة القابل للتبادل، أو EXIF، عبارة عن بيانات مضمنة في ملف JPEG الذي يوفر للمستخدم معلومات إضافية مثل:

 

  • تاريخ إنشاء الصورة ووقته
  • إعدادات الكاميرا مثل النوع والطراز وسرعة الفتحة والأيزو
  • صورة مصغرة للمعاينة في مدير الملفات على شاشة LCD للكاميرا
  • معلومات حقوق النسخ
  • علامات جغرافية للإشارة إلى موقع التقاط الصورة

 

كيف يتم عرض بيانات JPEG الأولية؟

يمكنك عرض بيانات EXIF في Windows بالنقر بزر الماوس الأيمن فوق الصورة. حدد Properties (الخصائص)، ثم Details (التفاصيل) ومرر لأسفل. لعرض بيانات EXIF على Mac، افتح الصورة في Photos (الصور) واختر Get Info (عرض المعلومات).

اعرف المزيد حول أنواع الملفات التي تشبه ملفات JPEG.

صورة ملف RAW

ملفات RAW

يفضل نوع الملف هذا المصورون الفوتوغرافيون المحترفون، حيث يتم التقاط الصور بكل بياناتها الأولية وتفاصيلها الرائعة.

صورة ملف GIF

ملفات GIF

اكتشف المزيد حول هذا التنسيق دون هدر البيانات، الذي يدعم الصور والرسوم المتحركة.

صورة ملف PNG

ملفات PNG

ضغط دون هدر البيانات، ألوان بدقة 24 بت؛ ملفات PNG هي المفضلة لدى المطور.

صورة ملف TIFF

ملفات TIFF

تعتبر ملفات TIFF المنافس الأكبر لملفات JPEG، حيث تدعم الضغط المُهدر وغير المُهدر للبيانات على حد سواء.

مقارنة ملفات JPEG مع أنواع الملفات الأخرى.

صورة ملف JPEG مقابل PNG

JPEG مقابل PNG

قارن بين الملفين النقطين هذين لتحديد أيهما أفضل.

صورة ملف JPEG مقابل RAW

JPEG مقابل RAW

أي تنسيق ملف أفضل لالتقاط الصور في الكاميرا؟

صورة ملف JPEG مقابل TIFF

JPEG مقابل TIFF

أيهما أفضل لتحرير الصور؛ TIFF أم JPEG؟

صورة ملف JPEG مقابل PDF

JPEG مقابل PDF

قارن ملفات JPEG مع تنسيق الملف التابع لشركة Adobe لمعرفة أيهما أفضل فيما يتعلق بالجودة وقابلية المشاركة.

هل ترغب في تصغير ملف JPEG؟ تعرّف على كيفية ضغط صورة.

Lightroom

خطة Lightroom

تمتع بتحرير الصور وتنظيمها وتخزينها ومشاركتها من أي مكان.
7 أيام مجانًا، ثم بسعر .../الشهر. 

Lightroom
Photoshop

تصوير فوتوغرافي

احصل على Lightroom و Lightroom Classic و Photoshop و20 جيجا من التخزين السحابي. 7 أيام مجانًا، ثم US$9.99 /الشهر.

Lightroom

كل التطبيقات

احصل على المجموعة الكاملة من التطبيقات الإبداعية والمزيد.
7 يومًا مجانًا، ثم بسعر US$52.99/الشهر.