ملفات PGM.

يستخدم الفنانون ومصممو الجرافيك ملفات PGM لتخزين الصور ثنائية الأبعاد الصغيرة بتدرج رمادي. نظرًا لما تتسم به من إمكانية وصول وسهولة استخدام فائقتين، تعتبر هذه الملفات سهلة التحرير. تعمق في معرفة أصولها واستخداماتها وغير ذلك المزيد.

صورة محدد PGM

ما ستتعلمه.

 

  • ما هو ملف PGM؟
  • تاريخ ملف PGM
  • كيفية استخدام ملفات PGM
  • مزايا ملفات PGM وعيوبها
  • كيفية فتح ملف PGM
  • كيفية إنشاء ملف PGM وتحريره
  • ملفات PGM: الأسئلة الشائعة

 

 

ما هو ملف PGM؟

تخزن ملفات PGM (Portable Gray Map) الصور ثنائية الأبعاد بتدرج رمادي. يتضمن كل بكسل في الصورة واحد بايت أو اثنتين فقط من المعلومات (8 أو 16 بايت). قد يبدو هذا قدرًا كبيرًا من المعلومات، إلا أن ملفات PGM يمكنها احتواء عشرات الآلاف من الظلال؛ وتغطي هذه الأسود الداكن وحتى الأبيض، وأي ظل رمادي فيما بين هذا.

 

على الرغم من أن ملفات PGM هي معيار الرسومات المحمولة، إلا أن حجم ملفاتها الصغير وقيود الألوان أثرت على سمعتها وحولتها إلى "أدنى القواسم المشتركة" بملفات الصور. إلا أنه لا يزال هناك العديد من الاستخدامات الرائعة لنوع الملف هذا.

 

 

تاريخ ملف PGM.

صمم المطورون تنسيق الملف PGM في الولايات المتحدة في أواخر ثمانينيات القرن الماضي. وكانت سمتها الواضحة هي البساطة. تضم ملفات PGM صورة واحدة تتسم بسهولة كتابة البرامج لها وتحريرها على حد سواء.

 

يستخدم نوع الملف النص العادي (ASCII) أو الملف الثنائي، حيث يضم معلومات حول العرض والارتفاع والمسافات البيضاء وقيمة الرمادي. تقسم الصفف العرض والارتفاع، ولكل مسافة قيمة تدرج رمادي؛ وهذا ما يؤدي إلى تقديم صورة أكبر.

 

 

كيفية استخدام ملفات PGM.

يستخدم الفنانون والمصممون وطلاب البرمجة ملفات PGM لمجموعة متنوعة من الأسباب. 

 

التصوير الفوتوغرافي بالأبيض والأسود والفن.

يخزن الأشخاص الصور الفوتوغرافية الرائعة والمشروعات الفنية ويشاركونها باستخدام ملفات PGM. فهي مناسبة جدًا لتصميم التأثير المحبب أو منخفض الدقة أو المجرد.

 

تعلم البرمجة.

تعتبر ملفات PGM إحدى الركائز الأساسية لبرمجة الكمبيوتر. يبدأ العديد من المبرمجين الجُدد والطلاب منهم في دراسة ملفات PGM وتعلم كيفية البرمجة والتعامل معها واستخدامها في مواقف متنوعة.

 

الشعارات والمخططات والرسوم البيانية والقصاصات والخرائط.

تعتبر ملفات PGM مثالية للرسوم والرسومات التوضيحية البسيطة. حيث يمكنك استخدامها ضمن مجموعات وتفصيل الألوان والتدرج وتكديسها ضمن طبقات. فهي مثالية للرموز والرسومات بالأبيض والأسود اللامع.

 

اكتشاف المزيد حول أنواع ملفات Vector

 

 

مزايا ملفات PGM وعيوبها.

استعرض مزايا استخدام هذا النوع من الملفات وعيوبها. 

 

مزايا ملفات PGM.

  • التوافق. يمكنك فتح ملفات PGM ضمن أدوات عرض الصور وبرامج تحرير الصور وبرامج الجرافيك المتقدمة وأغلب برامج النصوص. في بعض الأحيان، يمكنك استخدام ملفات PGM ضمن برامج تحرير الصوت والموسيقى.
  • البساطة. لا تتسم ملفات PGM بسهولة تحريرها وكتابتها فحسب، بل إنها أيضًا بسيطة جدًا بحيث يمكنك استخدامها كطبقات ضمن برامج أخرى.
  • المرونة. نظرًا لصغرها الشديد، يسهل تخزين ملفات PGM. يمكنك لصقها ضمن مستندات Word دون زيادة حجم الملف. هذا بالإضافة إلى سرعة تحميل ملفات PGM عبر الإنترنت وتحويلها بسهولة إلى تنسيقات الصور الأخرى.

 

عيوب ملفات PGM.

  • لا توجد ألوان. فالتدرج الرمادي؛ أي الأسود والأبيض وظلال الرمادي، هو كل ما تحصل عليه مع ملفات PGM. فلا يمكنها العمل مع الألوان.
  • جودة الصورة. لا تستطيع صور PGM تضمين سوى قدر معين من المعلومات. وبالنسبة للصورة الكبيرة جدًا والمفصلة، فهي ليست الحل المثالي في المعتاد.
  • الاقتصار على صورة واحدة. إذا كنت ترغب في استخدام ملفات PGM وتحتاج إلى أكثر من صورة، فستحتاج إلى تكديسها ضمن ملفات أكبر.

 

 

كيفية فتح ملف PGM.

يمكن استخدام أغلب برامج تحرير الصور والنص في فتح ملفات PGM على نظامي التشغيل Windows وMac. ستحتاج أولاً إلى تنزيل برنامج متوافق.

 

  1. ابدأ بالانتقال إلى مجلد حفظ الملف.
  2. انقر بزر الماوس الأيمن فوق اسم الملف.
  3. انقر فوق Choose default program (اختيار البرنامج الافتراضي)، ثم Browse (استعراض).
  4. شغِّل ملفك باستخدام البرنامج المحدد.
  5. سيفتح ملف PGM ضمن نافذته الخاصة.

 

 

كيفية إنشاء ملف PGM تحريره.

بينما يكون من الممكن إنشاء ملفات PGM باستخدام بعض من برامج تحرير الصور، إلا أنه ليس جميعها يسمح بذلك. بينما كانت الملفات واسعة الانتشار في مرحلة ما، إلا أن ملفات JPEG حلت محلها بالتدريج.

 

في أغلب الحالات، سيحتاج المستخدمون الذين يرغبون في إنشاء ملفات PGM إلى تنزيل تطبيق برامج مخصص واستخدامه؛ أو تطويرها من خلال تعليمة ASCII البرمجية.

 

 

ملفات PGM: الأسئلة الشائعة.

هل يمكن لصق ملفات PGM ضمن مستند Word؟

تعتبر ملفات PGM مثالية لمهام مثل اللصق في مستند Word. يمكنك بسهولة ضبط أبعادها وحجمها وجودتها لتلائم مشروعك.

 

كيف يمكن تحويل ملفات PGM إلى أنواع أخرى من ملفات الصور؟

يمكن استخدام أدوات عرض الصور وبرامج تحرير الصور في تحويل ملفات PGM إلى أنواع أخرى من ملفات الصور. افتح ملف PGM وانقر فوق Save As (حفظ باسم). تتوفر خيارات متعددة.

 

ما الفرق بين PGM وJPEG وTIFF؟

باختصار: اللون والجودة والحجم. تتسم ملفات PGM بأنها محدودة جدًا فيما يتعلق بقدر المعلومات التي يمكنها تخزينها لكل بكسل بالصورة. يجعلها هذا أيضًا أصغر.

 

كيف يمكن تحويل PGM إلى JPEG؟

يمكنك تحويل صورة PGM إلى JPEG باستخدام Adobe Photoshop.

 

  • افتح Adobe Photoshop.
  • حدد File (ملف) > Open (فتح).
  • اختر صورة PGM.
  • حدد File (ملف) > Save As (حفظ باسم).
  • حدد JPEG من القائمة المنسدلة File Types (أنواع الملفات).

تعرّف على أنواع الملفات التي تشبه ملفات PGM.

صورة ملف JPEG

ملفات JPEG

تعرّف على JPEG، تنسيق الملف القياسي التي نجحت في كل الاختبارات.

صورة ملف PSD

ملفات PSD

اكتشف المزيد حول تنسيق الملف الخاص لتطبيق Adobe Photoshop.

صورة ملف GIF

ملفات GIF

استكشف ملف الصور الشائع الذي يدعم الرسوم المتحركة.

صورة ملف PNG

ملفات PNG

تعرّف على أسباب تفضيل المصممين لاستخدام تنسيق الملف المتنوع هذا.

احصل على Adobe Illustrator

تمتع بتصميم عمل فني متجه وتوضيحات رائعة.

7 أيام مجانًا ثم US$20.99/الشهر.