ملفات 3DS.

تعمل ملفات 3DS على Autodesk 3D Studio، وهو تطبيق برامج ثلاثي الأبعاد مقدم من Autodesk. بالإضافة إلى أنه أحد أقدم أنواع ملفات التطبيق، فإن ملفات 3DS تخزن معلومات حول الرسوم ثلاثية الأبعاد ويمكن الوصول إليها عبر أي جهاز. اكتشف المزيد حول تنسيق الصور 3DS، واستخداماته الشائعة وغير ذلك المزيد.

صورة محدد 3DS

ما ستتعلمه.

 

  • ما هو ملف 3DS؟
  • تاريخ ملف 3DS
  • كيفية استخدام ملف 3DS
  • مزايا ملفات 3DS وعيوبها
  • كيفية فتح ملف 3DS
  • كيفية إنشاء ملف 3DS وتحريره
  • ملفات 3DS: الأسئلة الشائعة

 

ما هو ملف 3DS؟

امتداد الملف 3DS هو اختصار لـ 3D Studio. وهو أحد منتجات برنامج Autodesk 3D Studio، الذي يتم به تخزين معلومات حول رسومات vector ثلاثية الأبعاد. يشمل هذا بيانات الشبكة وسمات المواد ومعلومات الكاميرا والإضاءة وغير ذلك المزيد.

 

3DS هو تنسيق ملف يستند إلى البيانات الثنائية، مما يعني أنه يقتصر على الأوصاف بدلاً من الصورة الفعلية نفسها، إلا أنه يوفر لك إمكانية استعادة سريعة للملف عند المشاركة.

 

 

تاريخ ملف 3DS.

يتوفر امتداد الملف .3ds منذ عام 1990 عندما كان التنسيق المفضل لإصدارات Autodesk 3D Studio الأقدم على DOS. على الرغم من قيود النظام الأساسي، اشتهر 3DS بجودة الصورة وتفاصيلها.

 

في عام 1996، حل امتداد الملف .max محل .3ds في Autodesk 3D Studio. وبالرغم من هذا، لا تزال ملفات 3DS مستخدمة على نطاق واسع في التصوير ثلاثي الأبعاد بفضل أحجام الملفات الصغيرة التي تتسم بها. لا يزال تنسيق الملف يستخدم التعليمات البرمجية الثنائية عبر مجموعة من البيانات التي تتيح للبرامج بتخطي أي شيء لا تعرفه دون إتلاف باقي العرض.

 

 

كيفية استخدام ملف 3DS.

مع دعم تنسيق ملف 3DS للرسوم ثلاثية الأبعاد منذ تسعينيات القرن الماضي، يستمر استخدام هذا التنسيق لأغراض مختلفة متعددة، منها:

 

الاستيراد والتصدير.

يمكنك استخدام ملفات 3DS في نقل النماذج ثلاثية الأبعاد بين تطبيقات البرامج المختلفة. يحتفظ كل ملف بالأجزاء الأساسية فقط من البيانات التي تتناول الشكل الهندسي والأنسجة والإضاءة؛ مما يعني أنه يمكنك إعادة إنشاء الصور بسهولة على أجهزة كمبيوتر أخرى يعمل عليها نفس البرنامج.

 

كتالوجات المورد.

جرِّب استخدام ملفات 3DS لتخزين أصول المشروع معًا في مكان واحد. ويعتبر حجم الملفات الصغير هو ما يجعلها مفيدة بالإضافة إلى مجموعة أدوات برامج الرسوم المتحركة.

 

اكتشاف المزيد حول أنواع ملفات Vector

 

 

مزايا ملفات 3DS وعيوبها.

كما هو الحال مع أي نوع ملف، هناك مزايا وعيوب ترتبط باستخدام ملفات 3DS. إليك ما عليك التفكير به قبل استخدامها:

 

مزايا ملفات 3DS.

  • تستطيع ملفات 3DS تخزين المعلومات على أكثر الأشكال والتصميمات تعقيدًا باستخدام كتل من التعليمات البرمجية الثنائية بدلاً من النص. يجعلها هذا خفيفة وسهلة المشاركة.
  • على الرغم من تفوق امتداد الملف .max على تنسيق 3DS، فإن أغلب إصدارات Autodesk لا تزال تدعمه، هذا بالإضافة إلى برامج تصميم النماذج ثلاثية الأبعاد الأخرى.
  • إنه قياسي في الصناعة. بما أنه أحد أقدم أنواع الملفات الذي يمكنه تخزين معلومات الرسوم ثلاثية الأبعاد، يشيع استخدام ملفات 3DS في التبديل بين تنسيقات الخاصة المختلفة.

 

عيوب ملفات 3DS.

  • لا يدعم نوع ملف 3DS مصادر الإدارة الاتجاهية، التي قد تمثل مشكلة لمصممي النماذج ثلاثية الأبعاد الذين يسعون إلى تصميم صور واقعية.

  • نظرًا لعمل ملفات 3DS في البداية على DOS، تتوفر بقيود اسم الملف التي تبلغ 8 حروف. قد يمثل هذا صعوبة في التعامل معه في حالة التكرار على إصدارات من نفس النموذج بإجراء تغييرات طفيفة فقط.
  • وعند مقارنته مع أنواع الملفات الأحدث مثل MAX أو PRJ، يحفظ 3DS قدرًا ضئيلاً من المعلومات حول العنصر ثلاثي الأبعاد.

 

 

كيفية فتح ملف 3DS.

يمكنك فتح ملفات 3DS على مجموعة كبيرة من البرامج المدعومة لكل من نظامي التشغيل Windows وmacOS. كل ما عليك هو البحث عن اسم الملف والنقر نقرًا مزدوجًا فوقه، ثم اختيار البرنامج الذي تريد استخدامه من قائمة الخيارات المتوفرة على جهاز الكمبيوتر الذي تستخدمه.

 

على عكس العديد من أنواع ملفات الصور الأخرى، يمكنك فتح ملف 3DS في مستعرض الويب.

 

 

كيفية إنشاء ملف 3DS وتحريره.

اتبع هذه الخطوات البسيطة لإنشاء ملف 3DS باستخدام Adobe Photoshop:

 

  1. أنشئ ملف صورة جديدًا في Photoshop وانقر فوق Save As (حفظ باسم). .
     
  2. حدد 3DS من القائمة Format (تنسيق) في مربع الحوار.
  3. احفظ ملف 3DS في موقع تختاره.

 

 

ملفات 3DS: الأسئلة الشائعة.

ما هي كتلة من ملفات 3DS؟

الكتلة هي اسم يشير إلى مجموعة صغيرة من البيانات المخزنة ضمن ملف 3DS. الكُتل، التي تتألف من معرف وطول البيانات، بالإضافة إلى البيانات ذاتها، هي ما يتألف منها ملف 3DS. يعتبر هذا مفيدًا لأن أي تطبيق يمر عبر البيانات يمكنه تخطي ما لا يعرفه ويفتح الباقي؛ مما يحمي برنامجك من التعطل.

 

هل يمكن استخدام Photoshop لفتح ملفات 3DS؟

يمكنك استخدام Photoshop لفتح ملفات 3DS، هذا بالإضافة إلى التنسيقات ثلاثية الأبعاد الأخرى بما في ذلك DAE (Collada) وOBJ وU3D وKMZ (Google Earth). فقط اختر File (ملف) > Open (فتح) وحدد الملف.   لإضافة ملف ثلاثي الأبعاد كطبقة في ملف مفتوح، اختر 3D‏ (ثلاثي الأبعاد) > New Layer From 3D File (طبقة جديدة من ملف ثلاثي الأبعاد)، ثم حدد الملف ثلاثي الأبعاد. تعكس الطبقة الجديدة أبعاد الملف المفتوح وتعرض النموذج ثلاثي الأبعاد على خلفية شفافة.

 

هل أنا بحاجة إلى Autodesk لفتح ملفات 3DS؟

هناك بعض البرامج التي تدعم أيضًا تنسيق ملف 3DS، مثل Photoshop. لاحظ أن تنسيق 3DS لا يمكنه عرض المشاهد بالكامل، إلا أن التنسيقات الأحدث مثل MAX وPRJ يمكنها ذلك. 

تعرّف على المزيد حول أنواع الملفات التي تشبه ملفات 3DS.

صورة ملف STEP

ملفات STEP

تعرّف على أسباب تميز ملفات STEP في كتالوجات المورد ثلاثي الأبعاد. 

صورة ملف DWF

ملفات DWF

اعرف المزيد حول تنسيق رسومات الويب من Autodesk، المستخدم لمشاركة التصميمات ثنائية وثلاثية الأبعاد.

صورة ملف DXF

ملفات DXF

اكتشف مزايا ملف بيانات CAD وعيوبه؛ الملف المفضل لدى المصممين.

احصل على Adobe Illustrator

تمتع بتصميم عمل فني متجه وتوضيحات رائعة.

7 أيام مجانًا ثم US$ 20,99/الشهر.