DWG مقابل DXF.

ملفات DWG وDXF هي ملفات صور vector صممتها Autodesk. تستخدم ملفات DWG في الأساسي للرسم، بينما تستخدم ملفات DXF في المشاركة. كلا نوعي الملفات هما أدوات هامة لإنشاء المسودات والهندسة؛ لكن ايهما أفضل لعملك؟

صورة محدد DWG مقابل DXF

ما ستتعلمه.

 

 

 

ما هو ملف DWG؟

صممت Autodesk تنسيق الملف DWG التابع لها لتخزين الصور ثنائية وثلاثية الأبعاد. يستخدم ملف الصور المتنوع هذا تعليمة برمجية ثنائية مصغرة لتيسير تخزين ملفات DWG ونقلها. 

 

معرفة المزيد حول ملفات DWG

 

 

ما هو ملف DXF؟

DXF هو تصميم آخر من Autodesk تم طرحه في نفس وقت طرح DWG تقريبًا. يشير الاسم DXF إلى Drawing Exchange Format أو تنسيق تبادل الرسومات، والغرض منه يعبر عنه اسمه. يربط DXF بين ملفات Autodesk والعشرات (أو المئات) من برامج إنشاء المسودات والرسم بمساعدة الكمبيوتر الأخرى.

 

معرفة المزيد حول ملفات DXF

 

 

ما الفرق بين ملفات DWG وDXF؟

ملفا DWG وDXF هما قياسيان في مجال CAD. حيث يستخدمان في تخزين نفس نوع البيانات ويتسمان بنفس درجة الجودة؛ إلا أن هذا يتم باستخدام تعليمة برمجية مختلفة. 

 

يعتبر كلاً من DWG وDXF أفضل لأنواع مختلفة من صور vector والعناصر، مما قد يؤثر على أحجام الملفات النسبية. ويتمثل وجه الاختلاف الأكبر في مدى إمكانية وصولهما وتوافقهما؛ فملفات DXF مفتوحة المصدر، إلا أنه لا يمكنك استخدام ملفات DWG إلا مع برامج Autodesk.

 

قيمة vector.

تستخدم رسومات vector خوارزميات رياضية بناءً على نقاط على الشبكة لعرض الصور. وهذا يعني أنه مهما تم تغيير حجمها، تظل أبعادها كما هي. وعلى الجانب الآخر، فإن الصور النقطية تستخدم شبكات البكسل لإنشاء الصور. ونظرًا لأن عدد البكسلات داخل الصورة لا يتغير، يمكن أن تصبح الصور النقطية مشوشة أو مبكسلة عند تغيير حجمها. 

 

ملفا DWG وDXF تنسيقات vector. تضم صورهما عناصرًا مثل الخطوط والأسهم والأقواس والدوائر والمنحنيات المتقدمة والأشكال المضلعة والنص. من السهل ضبط العناصر الفردية أو تحريرها أو إضافتها أو إزالتها.

 

بنية الملف والحجم.

تتسم ملفات DWG بأنها أكثر صغرًا من ملفات DXF ويمكنها تخزين مجموعة أكثر تنوعًا من الملفات. تستخدم ملفات DWG التعليمة البرمجية الثنائية؛ أي أن لغة معالجة الكمبيوتر تتألف من أصفار وآحاد. تستخدم ملفات DXF البرمجة المستندة إلى النص (ASCII). تتسم التعليمة البرمجية الثنائية بأنها أصغر؛ وبهذا تتسم ملفات DWG بأنها أصغر من DXF بنسبة 25%. 

 

في رسومات vector لملف DXF، يتم "توضيح" كل عنصر باستخدام لغة ASCII. وهذا يجعل من ملفات DXF أكبر، إلا أنها أكثر توافقًا مع البرامج الأخرى. بعض ملفات DXF؛ بالأخص تلك التي تضم طبقات متعددة، يمكن أن يبلغ حجمها مئات ميجابايت. في مثل هذه الحالات، تكون أفضل الممارسات هي تقسيم الملف الكبير أو ضغطه أو كلا الإجرائين معًا.

 

ملف DWG أكثر تنوعًا.

تستطيع ملفات DWG التعامل مع مجموعة كاملة من أنواع الرسومات. تمثل الهندسة ثلاثية الأبعاد جزءًا هامًا مما تنفذه ملفات DWG. أما ملفات DXF، فغالبًا ما تتعامل مع صور vector ثنائية الأبعاد، بالأخص في الإصدارات الأولى من التنسيق. قد تواجه ملفات DXF أيضًا قيود الألوان. كما أنه من غير المحتمل أن يتم دعم أغلب الوظائف والميزات المتخصصة في ملفات DXF؛ فهي غير متوفرة، وفقًا للتصميم، لجعلها أكثر مرونة وتوافقًا وسهلة المشاركة. 

 

ملف DWG مخصص لـ Autodesk.

DWG هو تنسيق الملف الافتراضي لـ Autodesk. يمكنك استخدام ملفات DWG مع تطبيقات برامج Autodesk متنوعة، مثل AutoCad Civid 3D (للهندسة المدنية وأدوات تخطيط المدن) وAutodesk Revit (للهندسة المعمارية) وAutodesk Inventor (لأدوات تطوير المنتجات). نظرًا لأنه تم تصميمها لتعمل معًا، فإن ملفات DWG هي أنواع الملفات التي يتم اللجوء إليها عند العمل باستخدام هذه البرامج. 

 

DXF للمشاركة.

إذا كنت ترغب في مشاركة عرض أو رسومات vector بملف DWG، فإن ملفات DXF هي الواجب استخدامها. لا تعتبر ملفات DXF متوافقة مع البرامج الأخرى فحسب، بل إنه يمكن أيضًا نقل الصور ثنائية الأبعاد إلى برامج عرض CAD وبرامج التحرير (بينما يقتصر عمل ملفات DWG على Autodesk فقط). تعتبر ملفات DXF أيضًا مفيدة للمحترفين الذين يستخدمون برامج متعددة على مشروع واحد. حتى إنه يمكنك إضافة طبقات من صور DXF إلى أنواع ملفات أخرى.

 

المملوكة مقابل مفتوح المصدر.

ملفات DWG مملوكة ؛ أي أنها ملكية خاصة لشركة Autodesk. فهي الشركة الوحيدة التي يمكنها تغيير تنسيق الملف أو تعديله. لجعل ملف DXF أكثر فعالية، صممته Autodesk كملف مفتوح المصدر. التنسيق مجاني للجميع، ويمكن لأي شخص برمجته أو إعادة كتابة البرنامج المصاحب له. وهذا يعني أنه، بمرور الوقت، تمت مراجعة ملفات DXF وإعادة تطويرها وتحسينها على يد من يستخدمونها. 

 

 

DWG مقابل DXF: الأسئلة الشائعة.

كيف يمكن تحويل ملف DXF إلى DWG؟

من السهل تحويل ملف DXF إلى DWG. اتبع هذه الخطوات البسيطة.

 

  1. افتح برنامج AutoCAD.
  2. حدد File (ملف) > Open (فتح) واختر ملف DXF.
  3. حدد File (ملف) > Save As (حفظ باسم).
  4. حدد DWG من القائمة المنسدلة File Types (أنواع الملفات).

كيف يمكن فتح ملف DWG في PDF؟

لفتح ملف DWG كمستند PDF، ستحتاج إلى تحويله أولاً.

 

  1. افتح Adobe Acrobat.
     
  2. حدد Tools (أدوات) > Create PDF (إنشاء PDF).
     
  3. اختر Single File (ملف واحد) > Select a File (تحديد ملف).
     
  4. حمِّل ملف DWG.
  5. انقر فوق Create (إنشاء) لتحويل ملف DWG إلى PDF.
  6. احفظ ملف PDF الجديد.

من يستخدم ملفات DWG وDXF؟

من بين الصناعات التي تستخدم ملفات DWG وDXF كثيرًا الهندسة المعمارية وتخطيط المدن والهندسة وتصميم المنتجات والتصنيع وتصميم ألعاب الفيديو.

ما البرنامج المستخدم لفتح ملف DXF؟

على الرغم من أنه مفتوح المصدر، إلا أن DXF تم تصميمه لاستخدامه مع برامج Autodesk مثل AutoCAD. على الرغم من هذا، يمكنك أيضًا عرض ملف DXF باستخدام برامج مثل Adobe Illustrator.

قارن بين ملفات DWG وDXF وأنواع الملفات الأخرى.

صورة ملف DWG

ملفات DWG

اعرف المزيد حول استخدامات ملفات DWG وتاريخها.

صورة ملف DXF

ملفات DXF

تعمق في كل ما يتعلق بملفات DXF.

صورة ملف STL

ملفات STL

اكتشف المزيد حول STL؛ نوع آخر من ملفات CAD المستخدم للطباعة ثلاثية الأبعاد. 

صورة ملف 3DS

ملفات 3DS 

تعرّف على 3DS، نوع ملف الصور ثلاثية الأبعاد. 

احصل على Adobe Illustrator

تمتع بتصميم عمل فني متجه وتوضيحات رائعة.

7 أيام مجانًا ثم SR 90.48/الشهر.