HEIC مقابل JPEG.

قد يمثل اتخاذ القرار حيال استخدام HEIC أو JPEG تحديًا عندما تحتاج إلى تخزين الصور الرقمية عبر الأجهزة. كلا التنسيقين عبارة عن ملفات نقطية ويمكنهما التعامل مع الصور الفوتوغرافية الثرية بالتفاصيل. اعرف المزيد حول الميزات الرئيسية والمزايا والعيوب والاختلافات الأساسية مستعينًا بهذا الدليل المفيد.

صورة محدد HEIC مقابل JPEG

ما ستتعلمه.

 

 

 

ما هو ملف HEIC؟

يتم من خلال HEIC حفظ الصور باستخدام تنسيق الصور مرتفع الفعالية (High Efficiency Image Format). أصبح نوع الملف هذا شديد الاقتران بشركة Apple بعد اختيارها له على أنه الملف الافتراضي لهواتف iPhone وأجهزة iPad في عام 2017. تستخدم ملفات HEIC الامتداد .HEIC.

 

معرفة المزيد حول أنواع الملفات HEIC 

 

ما هو ملف JPEG؟

التنسيق JPEG هو اختصار Joint Photographic Experts Group، ويتم من خلاله تخزين الصور الرقمية بمساعدة البكسلات الملونة. وقد جعلت منه قدرته على ضغط الصور بملفات أصغر تنسيقًا شهيرًا بين مصممي الويب على مدار الأعوام. تستطيع صورة JPEG تخزين ما يصل إلى 16 مليون لون.

 

معرفة المزيد حول أنواع الملفات JPEG

 

 

ما الفرق بين ملفات HEIC وJPEG؟

بالرغم من قدرتها المشتركة على تخزين الصور الفوتوغرافية المفصلة، هناك العديد من الاختلافات فيما يتعلق بالضغط والحجم وجودة الصورة والتوافق بين ملفات HEIC وJPEG الواجب وضعها في الاعتبار قبل الاختيار بينهما:

 

الضغط.

نظرًا لقدرتها على ضغط صور ضخمة لتصبح ملفات يمكن إدارتها بدرجة أكبر، تعتبر ملفات JPEG الخيار الأكثر شيوعًا بين العديد من صممي الويب. والجانب السلبي لحجم الملف الأصغر هذا هو ما يُعرف باسم الضغط المُهدر للبيانات، وهو ما يعني أنه في كل مرة تجري فيها عملية تحرير لملف JPEG أو إعادة حفظ له، يفقد بعض من بيانات الخلفية. ويمكن أن يؤثر هذا على جودة الصورة.

 

على الجانب الآخر، توفر ملفات HEIC طريقة ضغط أكثر فعالية وحداثة من تنسيق JPEG الأقدم. يتم من خلال ملفات HEIC تقسيم الصور إلى ملفات أصغر بكثير دون التأثير على الجودة. 

 

مساحة التخزين.

ستسهلك أغلب ملفات HEIC مساحة أقل بكثير من JPEG على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي. وتعني عملية الضغط المبتكرة أن ملفات HEIC يمكنها استهلاك نصف المساحة التي قد يستهلكها ملف JPEG. يمكن أن يساهم هذا في تقليل القيود على القرص الصلب مع السماح لك بتخزين عدد أكبر بكثير من الملفات. وتعتبر عملية التخزين الأبسط أحد الأسباب التي دفعت شركة Apple إلى التبديل من JPEG إلى HEIC في عام 2017.

 

جودة الصورة.

عندما يتعلق الأمر بالضغط وجودة الصورة، فإن ملفات HEIC تعتبر أفضل من JPEG. يستطيع تنسيق HEIC حقًا تحسين جودة الصور بفضل قدرات الشفافية والنطاق الديناميكي الأوسع.

 

التوافق.

يعود تاريخ ملفات JPEG إلى وقت أطول من ملفات HEIC، كما أنها ذات توافق أكبر عبر أنظمة التشغيل والبرامج والأجهزة بوجه عام. تتسم عملية فتح ملفات JPEG وتحريرها واضحة في كل المواضع تقريبًا؛ بدءًا من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows وMac، وAdobe Photoshop وGIMP وغيرها. يمكنك أيضًا عرض ملفات JPEG باستخدام أغلب مستعرضات الويب العصرية وذلك بسحب الملف وإفلاته بكل بساطة.

 

بينم تتسم ملفات JPEG بأنها ذات توافق عام، لا تتسم ملفات HEIC بهذا. وقد أصبحت ملفات HEIC أكثر شيوعًا في الأعوام الأخيرة، إلا أن استخدامها الأساسي على أجهزة Apple. قد تحتاج أيضًا إلى تحويل ملفات HEIC إلى JPEG عند نقل الصور من هاتف iPhone إلى جهاز كمبيوتر شخصي.

 

الشفافية.

تدعم ملفات HEIC شفافية الصور بنفس طريق ملفات PNG. تعتبر الشفافية مفيدة على وجه الخصوص في تصميم الويب لأنها تسمح للصور؛ مثل الشعارات أو الرسومات، بالاندماج بسلاسة مع خلفية صفحة الويب الحالية.

 

أما تنسيق JPEG فلا يدعم الشفافية. يحد هذا من مرونته عندما يتعلق الأمر بتصميم مواقع الويب ويمكن يقلل من ملاءمتها للشعارات.

 

التحرير.

نظرًا لأن JPEG هو تنسيق ملف مُهدر للبيانات، تفقد الملفات البيانات في كل مرة تجري عملية تحرير للصورة أو إعادة حفظها. وهذا يعني أن جودة الملف يمكن أن تنخفض بمرور الوقت أثناء التحرير وإعادة التحرير، مما يؤدي إلى تلف بيانات أكثر في كل مرة. 

 

تحتفظ ملفات HEIC، بالرغم من أنه تنسيق ملفات مُهدر للبيانات أيضًا، بجودة صورة أفضل بمرور الوقت. كما أنها تخزن معلومات التحرير، وبهذا بمجرد حفظ عمليات تحرير على صورة ما، يمكنك عكسها في المستقبل. 

 

 

ملفات HEIC وJPEG: الأسئلة الشائعة.

هل تستطيع ملفات HEIC وJPEG تخزين البيانات الأولية؟

تستطيع ملفات HEIC وJPEG تخزين بيانات EXIF الأولية. تتوفر البيانات مباشرةً من الكاميرا التي تستخدمها وتوفر معلومات معينة حول الصورة، بما في ذلك تاريخ التقاط الصورة ووقته وموقع التقاطها وحتى تعرض الكاميرا.   

 

ما مدى سهولة تحويل ملفات HEIC إلى JPEG؟

يمكنك تحويل ملف HEIC إلى تنسيق JPEG بسهولة. قد تجري الصورة عملية التبديل تلقائيًا عند نقلها من هاتف iPhone إلى جهاز كمبيوتر شخصي. قد يعمل التحويل من HEIC إلى JPEG على تبسيط عملية مشاركة الملفات مع الأصدقاء أو الزملاء الذي لا يستخدمون أجهزة Apple.   

 

هل تدعم تنسيقات HEIC أو JPEG الرسوم المتحركة؟

تدعم تنسيقات الملف HEIC وJPEG الصور الثابتة بدلاً من الرسوم المتحركة. يقدم ملف GIF، وهو نوع ملف نقطي مشابه، سمات الرسوم المتحركة الأساسية. تعتبر ملفات GIF خيارًا جيدًا إذا كنت تسعى إلى تصميم الميم (meme) لمشاركتها عبر الإنترنت.

 

هل تستطيع هواتف iPhone حفظ الصور بتنسيق JPEG بدلاً من HEIC؟

يمكنك تبديل إعداداتك للبدء بحفظ الصور بتنسيق JPEG بدلاً من HEIC. على هاتفك، انتقل إلى Settings (الإعدادات) > Camera (الكاميرا) > Formats (التنسيقات)، وانقر فوق Most compatible (الأكثر توافقًا).

 

هل من الأسهل فتح ملف JPEG أو HEIC على نظام التشغيل Windows؟

تعتبر ملفات JPEG أسهل في الفتح على نظام التشغيل Windows لأنها متوافقة مع أغلب برامج عرض الصور.قد يكون فتح HEIC على نظام التشغيل Windows أكثر صعوبة لأنه سيتعين عليك تثبيت حزمة Microsoft HEIF Image Extensions أولاً.

قارن بين ملفات HEIC وJPEG وأنواع الملفات الأخرى.

صورة ملف JPEG مقابل PNG

JPEG مقابل PNG

أي تنسيق أفضل في ضغط الصور؟

صورة ملف JPEG مقابل RAW

JPEG مقابل RAW

اعرف المزيد حول مزاياها وعيوبها. 

صورة ملف JPEG مقابل TIFF

JPEG مقابل TIFF

اكتشف نوع الملف الذي يفضله مصمموا الجرافيك.

صورة ملف JPEG مقابل PDF

JPEG مقابل PDF

اطلع على أوجه المقارنة بين قدرات الطباعة التي يتسم بهما هذين التنسيقين. 

تعرف على الخطة المناسبة لك.

Lightroom

خطة Lightroom

تمتع بتحرير الصور وتنظيمها وتخزينها ومشاركتها من أي مكان.
7 أيام مجانًا، ثم بسعر SR 43.07/الشهر. 

Lightroom
Photoshop

تصوير فوتوغرافي

احصل على Lightroom و Lightroom Classic و Photoshop و20 جيجا من التخزين السحابي. 7 أيام مجانًا، ثم SR 43.07 /الشهر.

Lightroom

كل التطبيقات

احصل على المجموعة الكاملة من التطبيقات الإبداعية والمزيد.
7 يومًا مجانًا، ثم بسعر SR 228.85/الشهر.