JPEG مقابل RAW

أغلب الكاميرات الرقمية العصرية تلتقط الصور وتحفظها على شكل ملفات JPEG أو RAW. ولكل منهما مميزاته وعيوبه، إلا أنه يتعين على المصوريين الفوتوغرافيين استخدام التنسيق الأنسب لاحتياجاتهم؛ وذلك لأن هذا قد يؤثر على عملية التحرير بشكل خاص. فهم الاختلافات بين JPEG وRAW واختيار تنسيق الملف الصحيح لمشروعك القادم. 

صورة محدد JPEG مقابل RAW

ما ستتعلمه.

 
  • ما هو ملف JPEG؟
  • ما هو ملف RAW؟
     
  • ما الفرق بين ملفات JPEG وRAW؟
  • ملفات JPEG مقابل RAW: الأسئلة الشائعة

 

 

ما هو ملف JPEG؟

ملف Joint Photographic Experts Group (JPEG) هو تنسيق ملف نقطي مُهدر للبيانات يعمل على ضغط الصورة لتصغير حجم الملف. وتعتبر ملفات JPEG تنسيقات الصورة الأكثر شيوعًا واستخدامًا في العالم. يستطيع المصورون الفوتوغرافيون التصوير بوضع JPEG، بينما يستطيع مصممو الجرافيك والرسامون وغيرهم من المبدعين تحرير عملهم بها.

 

معرفة المزيد حول ملفات JPEG

 

 

ما هو ملف RWA؟

يحتوي ملف RWA على كل بيانات الصور غير المضغوطة وغير المعالجة التي تلتقطتها أدوات استشعار الكاميرات الرقمية وأجهزة المسح الضوئي. كما أنها أحد أنواع أو تنسيقات الملف النقطي، إلا أنها تحتفظ بالجودة دون إهدار البيانات. ملفات RAW ليست عبارة عن صور؛ بل هي ملفات ذات حجم كبير مملوءة ببيانات الصور أثناء التقاطها. 

 

معرفة المزيد حول ملفات RAW

 

 

ما الفرق بين ملفات JPEG وRAW؟

دائمًا ما يُثار الجدل بين المصوريين المحترفين والهواة حول ما إذا كان التقاط الصور باستخدام RAW أو JPEG أفضل. بيد أنه هناك بعض نقاط الشبه بين كلا تنسيقي الملف النقطي، إلا أن لكل منهما مميزاته وعيوبه. اكتشف الاختلافات بين ملفات RAW وJPEG. 

 

أحجام الملف.

يتمثل الاختلاف الأساسي بين أي ملف JPEG وRAW في الحجم. فملفات RAW أكبر بكثير من تنسيقات ملف الصورة JPEG (وأي تنسيق آخر).

 

ويرجع هذا إلى أنه تضم كل معلومات الصورة الأولية التي تلتقطها مستشعرات الكاميرا الرقمية، وذلك بشكل كامل دون ضغط. مثلما هو الحال عند العمل باستخدام فيلم لأحد الكاميرات التقليدية، يضم ملف RAW كل التفاصيل الأصلية، وبهذا تتحكم بالكامل فيما ترغب في تنفيذه.

 

وهذا يجعله مناسبًا للمشاركة باستخدام إعدادات تنسيق كبيرة؛ مثل التكبير لملاءمة لوحة الإعلانات. كما أن التصوير باستخدام RAW يعني أنك ستحتاج إلى بطاقات ذاكرة أكبر وستمتلئ بسرعة، وبهذا قد لا تتمكن من التقاط القدر الكبير من الصور مرة واحدة.

 

تتسم ملفات JPEG بحجم يسهل التعامل معه بشكل أكبر وذلك لأن البيانات التي تضمها مضغوطة. عند التصوير باستخدام JPEG، يعمل معالج صورة الكاميرا على تطوير الصورة بشكل أساسي بالفعل. فحجمها الأصغر يتيح لك إمكانية تخزين ملفات أكثر في مكان واحد؛ سواء اكان هذا على الكاميرا أو جهاز الكمبيوتر أو جهاز تخزين آخر.

 

جودة الصورة.

الميزة الأساسية للتصوير باستخدام RAW هو توفر ملفات ذات جودة مرتفعة لتحريرها إلى أفضل صورة ممكنة. إن التصوير وتخزين كل التفاصيل التي تمر عبر مستشعرات الكاميرا يعني أن ملفات RAW تضم مجموعة ديناميكية أكثر اتساعًا ونطاق ألوان أكبر بكثير من ملفات JPEG.

 

في حالة خضوع صورة RAW لتعرض أكبر أو أقل، يجعل الديناميكي الأوسع إمكانية استعادة الصورة أسهل بكثير، وذلك مع توفر تحكم أكبر حيال الوضوح. نظرًا لأن ملفات RAW ملفات غير مُهدرة للبيانات وغير معالجة وغير مضغوطة، فهي تحتفظ بجودتها المرتفعة الأصلية ولا تتعرض لأي ضعف في القة بسبب تغيير الحجم.

 

عندما تعمل الكاميرا على ضغط ملف RAW إلى صورة JPEG، تمر عبر عملية ضغط مُهدرة للبيانات. فبينما يعمل الضغط على تصغير حجم الملف، ستفقد بعض البيانات والتفاصيل من الصورة، وقد تبدو محببة أو مبكسلة. ونظرًا لأن ملفات JPEG عبارة عن 8 بت، هناك قيود أيضًا على الألوان مقارنةً بملفات RAW التي يمكن أن تبلغ 12 و16 بت.

 

التحرير والمشاركة.

تحتاج إلى معالجة ملف RAW وتحويله إلى ملف JPEG، أو TIFF، أو تنسيق مناسب آخر قبل أن تتمكن من فتحه وتحريره. تتيح لك برامج مثل Adobe Photoshop Lightroom إمكانية معالجة ملفات RAW وتحريرها وتصديرها كتنسيق JPEG أو PNG على سبيل المثال؛ مما يعمل على إنشاء نسخة حتى يتوفر لك ملفات RAW الذي يضم كل التفاصيل.

 

نظرًا لكبر حجمها، فإن مشاركة ملفات RAW قد يمثل تحديًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن من سيستلم الملف سيحتاج إلى برنامج خاص لتفح ملفات RAW. لهذا فإن العديد من العملاء والطابعات والمصممين يطلبون ملف JPEG حتى يمكنهم فتحه ومعاينته أولاً بسهولة.

 

تعتبر ملفات JPEG أكثر تنسيقات الملفات الرقمية استخدامًا، حيث تدعمها العديد من الأجهزة والبرامج الحديثة. وبما أنها أحد أنواع الملفات النقطية، يمكنك بسهولة فتح ملفات JPEG باستخدام العديد من البرامج ومشاركتها عبر البريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية والقنوات الأخرى. العيب الأساسي هو الفرق في الجودة، وذلك مقارنة بملفات RAW، وكذلك توفر القليل من البيانات للعمل عليها عند التحرير.

 

السرعة.

تتم بالفعل معالجة صور JPEG، وبهذا يمكنك نقلها بسرعة من الكاميرا وفتحها باستخدام برنامج التحرير، أو إرسالها مباشرةً إلى شخص ما دون معالجة لاحقة. كما يعمل حجمها الأصغر على الإسراع من وتيرة النقل وتجنب بطئ الكاميرا عند التصوير. 

 

باستخدام ملفات RAW، تحتاج إلى احتساب الوقت اللازم لمعالجة الملف وتحويله إلى تنسيق JPEG أو PNG أو TIFF. وهذا يعني تخزين إصدارين من نفس الصورة، مما يستهلك مساحة تخزين أكبر، ويؤدي إلى عمليات نسخ احتياطي ونقل أطول. يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى بطئ الكاميرا عند التصوير باستخدام RAW، مما قد يؤدي إلى انخفاض معدل الإطار.

 

 

ملفات JPEG مقابل RAW: الأسئلة الشائعة.

هل ملف RAW أكبر من ملف JPEG؟

على وجه العموم، سيكون ملف RAW ضعف ملف JPEG أو أكبر منه ست مرات. تعتبر ملفات RAW أكبر لاحتوائها على قدر أكبر بكثير من بيانات الصورة. بينما تمثل صورة JPEG في الأساس كل هذه البيانات مضغوطة بحجم ملف أصغر تسهل مشاركته.

 

هل يؤثر تحويل RAW إلى JPEG على الجودة؟

سيؤثر التحويل من ملف RAW إلى JPEG على الجودة وذلك للتحويل إلى تنسيق مُهدر للبيانات. تضم ملفات RAW قدرًا كبيرًا من التفاصيل؛ فالتحويل إلى JPEG يعني ضغط التفاصيل ضمن حجم ملف أصغر بكثير مع مساحة أقل لتخزين بيانات الصورة. 

 

هل من الواجب دائمًا التصوير باستخدام RAW؟

يستخدم العديد من المصوريين الفوتوغرافيين المحترفين RAW نظرًا لالتقاط التنسيق أعلى مستوى من التفاصيل. ويكون من السهل غالبًا تحرير التعرض لاحقًا باستخدام ملف RAW. وعلى الرغم من هذا، فإن للتصوير باستخدام JPEG مميزاته، حيث إن أحجام الملفات الأصغر تتيح لك التقاط صور أكثر مرة واحدة ونقل الملفات بوتيرة أسرع.

 

ما سبب ظهور ملفات RAW بتنسيق JPEG؟

بناءً على الكاميرا التي تستخدمها، فإن التصوير باستخدام RAW قد يؤدي في بعض الأحيان إلى ظهور الملفات بتنسيق JPEG افتراضيًا. وعلى الرغم من هذا فإن ملف RAW الأصلي لا يزال متوفرًا. ضمن إعدادات الكاميرا في وضع التحرير، اختر الخيار “Use RAW as original” (استخدام RAW على أنه الأصلي)، إذا كان ذلك ممكنًا.  

 

ماذا يعني RAW + JPEG؟

يتوفر الوضع RAW + JPEG على بعض الكاميرات الرقمية، ويتيح لك التقاط تنسيقي الملف وحفظهما في نفس الوقت. يؤدي هذا إلى حفظ نسختين؛ الملف RAW الأصلي وملف JPEG. يتيح لك إمكانية معانية صورة JPEG واستخدامها على الفور؛ إلا أنه هذا يستهلك ذاكرة أكبر نظرًا لوجود ملفين لصورة واحدة. 

قارن بين ملفات JPEG وRAW وأنواع الملفات الأخرى.

صورة ملف JPEG مقابل TIFF

JPEG مقابل TIFF

اكتشف اختلافات الضغط بين ملفات JPEG وTIFF. 

صورة ملف JPEG مقابل PNG

JPEG مقابل PNG

قارن بين ميزات نوعي ملفات الصورة الرقمية الشائعين. 

صورة ملف DNG مقابل RAW

DNG مقابل RAW

اكتشف تنسيق الملف الأفضل لتخزين بيانات الصورة الأولية.

صورة ملف JPEG مقابل JPEG 2000

JPEG مقابل JPEG 2000

هل الإصدار الأحدث من تنسيق الملف هذا أفضل من سابقه؟

تعرف على الخطة المناسبة لك.

Lightroom

خطة Lightroom

تمتع بتحرير الصور وتنظيمها وتخزينها ومشاركتها من أي مكان.
7 أيام مجانًا، ثم بسعر SR 43.07/الشهر. 

Lightroom
Photoshop

تصوير فوتوغرافي

احصل على Lightroom و Lightroom Classic و Photoshop و20 جيجا من التخزين السحابي. 7 أيام مجانًا، ثم SR 43.07 /الشهر.

Lightroom

كل التطبيقات

احصل على المجموعة الكاملة من التطبيقات الإبداعية والمزيد.
7 يومًا مجانًا، ثم بسعر SR 228.85/الشهر.