JPEG مقابل TIFF.

إن لم تكن متأكدًا حيال أفضل تنسيق لتخزين الصور الرقمية، قد تتسأل ما إذا يتعين عليك استخدام JPEG أم TIFF. كلا التنسيقين شائعين، لكن أيهما تختار يعتمد على ما تخطط لتنفيذه باستخدام صورك. اعرف المزيد حول تنسيقي الملفات هذين وأيهما مناسب لصورك.

 صورة محدد JPEG مقابل TIFF

ما ستتعلمه.

 
  • ما هو ملف JPEG؟
  • ما هو ملف TIFF؟
  • ما الفرق بين ملفات JPEG وTIFF؟
  • ملفات JPEG مقابل TIFF: الأسئلة الشائعة

 

 

ما هو ملف JPEG؟

ملف JPEG هو الإصدار القياسي في المجال لتخزين صورة رقمية. كملف صورة نقطي، يخزن ملف JPEG بيانات الصورة المضغوطة مثل الألوان ضمن مجموعة من البكسلات. يمكن التعرف على JPEG، أو Joint Photographic Experts Group، من خلال امتداد الملف .jpg أو .jpeg.

 

معرفة المزيد حول ملفات JPEG

 

 

ما هو ملف TIFF؟

تخزن ملفات TIFF قدرًا أكبر من بيانات الصور من منافسها JPEG. ويجعلها هذا الملفات المفضلة لدى المصورين الفوتوغرافيين بسبب جودة الصورة الرائعة التي توفرها. وعلى الرغم من هذا، تتطلب الدقة الأعلى أحجام ملفات أكبر؛ مما يعنى أنها قد تكون من غير مناسبة في الاستخدام وأصعب في التخزين.

 

تُعرف أيضًا باسم Tag Image File Format، تحمل ملفات البيانات الضخمة هذه الامتداد .tiff.

 

معرفة المزيد حول ملفات TIFF

 

 

ما الفرق بين ملفات JPEG وTIFF؟

هناك العديد من الاختلافات الهامة المطلوب معرفتها بين ملفات JPEG وTIFF. وقت استخدامها، أو حتى في حالة ذلك، سيعتمد على عملك ومتطلباتك. الفرق الأساسي هو ضغط الملف في ملفات JPEG، مما يعني أنها بحجم أصغر بكثير عادةً من ملفات TIFF. يجعل هذا من ملفات JPEG الخيار المثالي عند تكون مساحة التخزين مهمة.

 

الضغط.

يستخدم تنسيق JPEG ضغطًا مهدرًا للبيانات، مما يعني أن هذه الملفات تؤدي إلى تقليل جودة الصورة لتوفير حجم ملف أصغر ويمكن التعامل معه أكثر. يجعل هذا من السهل تخزين ملفات JPEG على القرص أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني أو نقلها عبر الخدمات السحابية. وعلى الرغم من هذا، خلال الضغط يتم فقد بعض من بيانات الصورة الأصلية، مما يؤدي إلى فقد ملحوظ في جودة الصورة.

 

مثل ملفات JPEG، ملفات TIFF هي ملفات رسومات نقطية، إلا أن هذا التنسيق يستخدم الضغط غير المُهدر للبيانات للاحتفاظ ببيانات الصورة. هذا يعني أن ملفات TIFF كبيرة بوجه عام. فهي تستهلك الكثير من مساحة القرص وقد يكون من المستحيل إرسالها عبر البريد الإلكتروني. على الرغم من هذا، تجعل منها جودتها المرتفعة خيارًا رائعًا لتنفيذ أي أعمال تحرير رقمية، بالأخص في حالة تخزينها في قرصك الاحتياطي بعد هذا.

 

الاستخدام.

تعمل ملفات TIFF بشكل جيد كصورة مصدر؛ الملف الأصلي الذي ستحتفظ به كنسخة احتياطية. بهذه الطريقة، يمكنك تخزين صورتك بأفضل جودة ممكنة للتحرير فيما بعد. يفضل الكثير من المصوريين الفوتوغرافيين تحرير الصور ذات الدقة الأعلى نظرًا لتوفر قدر أكبر من بيانات الصور للعمل عليها.

 

يعمل JPEG بشكل أفضل كصورة نهائية جاهزة للتصدير، مثل الحاجة إلى إرسال بريد إلكتروني إلى عميل أو نشر صورة على موقعك على الويب. مقارنةً بملفات TIFF، فإن ملفات JPEG لا تخزن نفس القدر من بيانات الصورة، مما يعني أنها لا توفر قدرًا كبيرًا من المرونة خلال عملية التحرير. 

 

حجم الملف.

يتحول الضغط المُهدر للبيانات لملف JPEG إلى ملفات صغيرة نسبيًا، بمتوسط حجم يبلغ 10 ميغابايت تقريبًا. تتسم ملفات TIFF، التي تستخدم شكل ضغط مُهدر للبيانات، بأنها أكبر بكثير. في الواقع، يمكن أن يبلغ حجم ملفات TIFF ما يصل إلى 4 جيجابايت. 

 

الشفافية.

ستدعم ملفات TIFF عناصر الصورة الشفافة المضافة خلال عملية التحرير، مثل الشعارات المخفية أو العلامات المائية، إلا أن ملفات JPEG لا توفر هذا. وفر نوع الملف JPEG 2000 الذي لم يستمر طويلاً الذي ظهر في أواخر تسعينيات القرن الماضي قدرات الشفافة، لكن دعم هذا التنسيق لم يعد شائعًا. 

 

المصطنعات.

من بين عيوب ضغط الصورة هو ظهور المصطنعات، وهذا يشير إلى بكسلة أو مظهر كتل لعناصر الصورة عند فقد الملف لقدر كبير من البيانات. قد تكون قد لاحظت أمثلة لهذا في صور مواقع الويب المضغوطة بشكل سيء أو الصور الداكنة على وجه الخصوص. لا تؤدي ملفات TIFF، كملف غير مُهدر للبيانات، إلى إنتاج المصطنعات.

 

التوافق.

تتوافق ملفات JPEG بشكل عام مع أغلب أنظمة التشغيل وبرامج التحرير والطابعات القياسية. تحقق ملفات TIFF هذا أيضًا، إلا أن حجمها الكبير قد يجعلها غير متوافقة مع بعض الطابعات وأجهزة المسح الضوئي.

 

مواقع الويب.

على عكس ملفات TIFF، تتعامل ملفات JPEG بشكل جيد مع تصميم موقع الويب، حيث يساهم صغر حجمها في تيسير تحميلها وإدارتها. إنها صغيرة بدرجة كافية بحيث لا تؤثر سلبًا على وقت تحميل الصفحة، مما قد يؤثر على سلامة موقع الويب بالكامل.

 

 

ملفات JPEG مقابل TIFF: الأسئلة الشائعة.

كيف يمكن فتح ملف JPEG؟

يمكنك فتح ملف JPEG بالنقر المزدوج فوق امتداد الملف. يتضمن كلاً من نظامي التشغيل Windows وmacOS برامجًا مضمنة للتعامل مع ملفات الصور وعرضها مثل ملفات JPEG.

 

يمكنك تنفيذ نفس الأمر مع ملفات TIFF لأن برامج عرض الصور الافتراضية في Windows وmacOS تتعامل مع كل من هذين الملفين. 

 

هل يمكن تحرير ملف TIFF؟

لتحرير ملف TIFF، ستحتاج إلى تطبيق تحرير صور رقمية مثل Adobe Photoshop. يتيح لك هذا إمكانية تحرير الصورة الأصلية وتعديلها بالطريقة التي تريدها. يمكنك أيضًا استخدام Photoshop لتحرير ملفات JPEG.

 

أي ملف أسهل في الإرسال، JPEG أم TIFF؟

إن حجم الملفات الأصغر الذي تتسم به ملفات JPEG يجعل من إرسالها عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني أسهل بكثير. تتضمن بعض عملاء البريد الإلكتروني قيودًا على حجم الملف المرفق، مما يجعل إرسال ملفات TIFF أمرًا صعبًا؛ ويتبدى هذا على وجه الخصوص بسبب بلوغ حجم ملفات TIFF ما يصل إلى 4 جيجابايت.

 

للمشاركة الأسهل، جرب إرسال ملفات TIFF باستخدام التخزين السحابي من خلال رابط مشترك إلى المستند ليتم تنزيله.

 

أي ملف أفضل للتصوير الفوتوغرافي؛ JPEG أم TIFF؟

سيتيح لك TIFF تخزين صور بتفاصيل أكثر ثراءً. من الجيد حفظ صورك الأصلية (أو المصدر) كملفات TIFF. في حين أن ملفات JPEG قد تكون اختيارًا أفضل لتصدير عمليات التحرير النهائية نظرًا لسهولة مشاركتها وطباعتها.

 

كيف يتم تحويل ملف JPEG إلى TIFF؟

يمكنك تحويل ملف JPEG إلى TIFF من خلال حفظ الملف بامتداد ملف مختلف. من الجدير بالذكر أنك لن تتمكن من تحسين جودة صورة JPEG بتحويلها إلى ملف TIFF، وذلك لأن ملف JPEG سيكون قد فقد بالفعل بيانات صورة نهائيًا خلال مرحلة الضغط المبدئية.

 

قارن بين ملفات JPEG وTIFF وأنواع الملفات الأخرى.

صورة ملف JPEG مقابل PNG

JPEG مقابل PNG

اكشف الاختلافات بين نوعي ملفات الصورة الشائعين هذين.

صورة ملف JPEG مقابل PDF

JPEG مقابل PDF

تتسم كلا ملفات PDF وJPEG بسهولة مشاركتهما؛ لكن ما وجه المقارنة بينهما؟

صورة ملف JPEG مقابل RAW

JPEG مقابل RAW

ما وجه المقارنة بين ملفات JPEG والملفات التي تضم بيانات الصورة الأولية؟

صورة ملف PNG مقابل TIFF

PNG مقابل TIFF

اعرف ما إذا كان يتعين عليك استخدام ملفات PNG أم TIFF للاحتفاظ بالجودة وضمان إمكانية المشاركة.

تعرف على الخطة المناسبة لك.

Lightroom

خطة Lightroom

تمتع بتحرير الصور وتنظيمها وتخزينها ومشاركتها من أي مكان.
7 أيام مجانًا، ثم بسعر SR 43.07/الشهر. 

Lightroom
Photoshop

تصوير فوتوغرافي

احصل على Lightroom و Lightroom Classic و Photoshop و20 جيجا من التخزين السحابي. 7 أيام مجانًا، ثم SR 43.07 /الشهر.

Lightroom

كل التطبيقات

احصل على المجموعة الكاملة من التطبيقات الإبداعية والمزيد.
7 يومًا مجانًا، ثم بسعر SR 228.85/الشهر.