ملفات 3DXML.

تعرّف على كل ما يتعلق بملفات 3DXML؛ بدءًا من قصة نشأتها وحتى مزاياها الأساسية.  

صورة محدد ملف 3DXML

ما ستتعلمه.

 

  • ما هو ملف 3DXML؟
  • تاريخ ملف 3DXML
  • كيفية استخدام ملف 3DXML
  • مزايا ملفات 3DXML وعيوبها
  • كفية فتح ملف 3DXML
  • كيفية إنشاء ملف 3DXML وتحريره

  • ملفات 3DXML: الأسئلة الشائعة

 

 

ما هو ملف 3DXML؟

تضم ملفات 3DXML نماذ صورة ثلاثية الأبعاد ثرية بالمعلومات. قد تشمل هذه التفاصيل الشكل الهندسي الأساسي والأشكال الشبكية والأنسجة وتأثيرات الإضاءة. طورت الشركة الفرنسية Dassault تنسيق الملف 3DXML، الذي اشتهر بدقته وتعقده واستخدامه الواسع عبر الصناعات.

 

وتعتبر أفضل طريقة لفهم 3DXML هي عبر تقسيم الاسم؛ فملف 3DXML عبارة عن ملف XML لنموذج ثلاثي الأبعاد. يعتبر XML تنسيقًا بسيطًا يستند إلى النص، حيث يوفر جزءًا أساسيًا يساعد في جعل ملفات 3DXML قابلة للضغط بشكل كبير (بالأخص كملفات zip). وهذا يجعل من الملفات سهلة المشاركة والتضمين؛ وكذلك سريعة في التحميل.

 

ومع ذلك، تتسم ملفات 3DXML بتعقدها وتحتوي على تراكبات من الأسطح والأحرف والرؤوس والصور والعناصر. يتم حفظ هذه المعلومات بتعليمة برمجية ثنائية؛ وهي نظام الرمو الثنائية الذي يستخدم الآحاد والأصفار لترميز البيانات.

 

تأكد من عدم الخلط بين 3DXML وX3D؛ فهو ملف إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد يستند إلى XML.

 

 

تاريخ ملف 3DXML.

ترجع أصول ملف 3DXML إلى شركة Dassault Systèmes، وهي شركة تم تأسيسها في أواخر عشرينيات القرن الماضي كانت تصمم في الأصل الطائرات خلال الحرب العالمية الثانية. في عام 1981، تخارجت شركة صناعية فرعية عن Dassault Aviation وطورت برنامج التصميم والرسم بمساعدة الكمبيوتر الذي استحوذت عليه بسرعة شركة التصنيع. 

 

عمل ملف 3DXML على تطوير صور CAD (باستخدام عناصر مثل النسيج والإضاءة والطوبولوجيا) وسمح بالمشاركة على نطاق واسع. كما أنه ساهم في جعل صور CAD أصغر وأسهل في النقل، بالإضافة إلى أنه عمل تبسيط إدراج الصور ثلاثية الأبعاد ضمن الملفات النصية.

 

 

كيفية استخدام ملفات 3DXML.

معلومات ثلاثية الأبعاد يمكن مشاركتها.

تعتبر ملفات 3DXML مثالية للمستندات التقنية الخاصة بالصناعة، بما في ذلك مواصفات التصميم والكتيبات والدلائل والعروض بين الشركات ومستلزمات التسويق ومواقع الويب والتطبيقات. 

 

ضغط الملفات.

صممت Dassault الملف 3DXML للضغط. ويعتبر تحويلها إلى ملفات قياسية مضغوطة أمرًا سهلاً. يتم تخزين بيانات سطح الصورة بطريقة تُعرف باسم Gregory patches أو رُقع جريجوري؛ وهو شكل فعال من تعريف الشكل الهندسي. وتتم إعادة تفسير هذه الرُقع لتعبر عن وجه على أسطح الشبكة. يمكنك مشاركة ملفات 3DXML عبر البريد الإلكتروني ومواقع الويب والمستندات وعلى شكل مرفقات.

 

تصنيع المنتجات.

نظرًا لسهولة مشاركتها ودمجها، فإن ملفات 3DXML تعتبر مثالية للتصنيع. حيث تعمل على ربط المصممين بالمصانع والموردين ومسؤولي التسويق. في العديد من الحالات، تضم ملفات 3DXML معلومات حول إدارة حياة منتج خاص بالصناعة.

 

اكتشاف المزيد حول أنواع ملفات Vector

 

 

مزايا ملفات 3DXML وعيوبها.

استكشف بعض المزايا والعيوب التي تتسم بها ملفات 3DXML.

 

مزايا ملفات 3DXML.

  • سريع وفعال. تتسم ملفات 3DXML بخفتها وسهولة تبادلها. بمجرد ضغطها، يمكنك إرسال العديد منها مرة واحدة. بالرغم من تعقدها ودقتها، إلا أن أوقات تحميلها سريعة جدًا. عند ضغطها، يمكنك سحبها وإفلاتها ضمن العديد من التطبيقات.
  • XML. Extensible Markup Language هي لغة مستندة إلى النص، وهي بسيطة بما يكفي لبرنامج المفكرة من Microsoft. تخزن البيانات باستخدام بنية واضحة، وبهذا تستطيع العديد من البرامج المتنوعة قراءتها وكتابتها. يجعل هذا من ضبط ملفات 3DXML وتحريرها أسهل بكثير.
  • المعيار الأصلي. نقحت Dassault Systèmes ملف 3DXML بناءً على استشارة مع الصناعات الأخرى، لكنها أيضًا اعتمدت التنسيق في خط برنامجها بالكامل. إذا كنت تستخدم أيًا من برامج Dassault، ستجد أن ملفات 3DXML تعمل بسلاسة.

 

عيوب ملفات 3DXML.

  • لا يتسم فتحها بالسهولة. يعاني الكثير من المستخدمين عند فتح هذه الملفات، بالأخص في البداية. في حالة استخدام برامج غير تابعة لشركة Dassault، قد تكون العملية أكثر تعقيدًا.
  • سترغب في الحصول على برنامج التشغيل. قد يستغرق تنزيل تطبيق مستقل ومفتوح المصدر وقتًا، إلا أن هذا هو الحل الأمثل على وجه العموم للعمل باستخدام ملفات 3DXML. تيسر مواصفات XML للنماذج ثلاثية الأبعاد من Dassault Systèmes وبرنامج التشغيل من عرض النماذج ثلاثية الأبعاد الثرية بالمعلومات وضبطها بسرعة.
  • هناك الكثير من المنافسة. يتسم مجال إنشاء النماذج ثلاثية الأبعاد بالضخامة. من بين أنواع الملفات المشابهة IGES وJT وOBJ وSTL وX3D.

 

 

كيفية فتح ملف 3DXML.

يمكنك فتح ملفات 3DXML باستخدام مجموعة كبيرة من البرامج على نظامي التشغيل Windows وMac. في حالة توفر برنامج تشغيل Dassault، فإن الأمر سهل، إلا بعض البرامج الأخرى تتيح لك سحب الملف وإفلاته بكل بساطة.

 

أولاً، ستحتاج إلى تنزيل برنامج متوافق؛ ثم، اتبع هذه الخطوات.

  1. انتقل إلى المجلد المحفوظ به الملف.
  2. انقر بزر الماوس الأيمن فوق اسمه. 
  3. انقر فوق Choose Default program (اختيار البرنامج الافتراضي)، ثم Browse (استعراض).
  4. حدد البرنامج المتوافق لتشغيل الملف.

 

 

كيفية إنشاء ملف 3DXML وتحريره.

تظل برامج Dassault هي الخيار الأمثل لإنشاء ملفات 3DXML والتعامل معها وتحريرها. من بينها CATIA و3D XML Player.

 

 

ملفات 3DXML: الأسئلة الشائعة.

ما البرنامج الذي يفتح ملفات 3DXML؟

بالرغم من أن Daussult Systèmes صممت ملفات 3DXML، يمكنك فتحها وعرضها باستخدام مجموعة من البرامج؛ من بينها Adobe Acrobat، الذي يضم امتدادًا لملف 3DXML.

 

 

ما هو ملف CATPART؟

تعتبر ملفات CATPART ملف صورة ثلاثية الأبعاد أنشأته CATPART، وهو مستخدم على برنامج التصميم CATIA. فهي تضم سمات هندسة وتصنيع وتصميم يمكنك استخدامها إلى جانب منتجات أخرى في ملف التجميع CATPRODUCT.

 

كيف يمكن فتح ملف 3DXML في CATIA V5؟

لفتح ملف 3DXML في CATIA V5، اتبع هذه الخطوات.

 

  1. افتح CATIA وحدد File (ملف) > Open (فتح).
     
  2. حدد الملف وافتح القائمة المنسدلة File Type (نوع الملف).
  3. حدد 3DXML. ستفتح معاينة.
     
  4. افتح الملف للتحرير أو حدد Read Only (للقراءة فقط).
  5. انقر فوق Open (فتح).

 

هل يستطيع NX فتح 3DXML؟

لفتح ملف 3DXML على برنامج Siemens NX، ستحتاج إلى تحويل الملف إلى التنسيق .PRT. يضم هذا معلومات الشكل المضلع الذي سيساعد في نقل الملف إلى البرنامج الجديد.

تعرّف على أنواع الملفات التي تشبه ملفات 3DXML.

صورة ملف PRC

ملفات PRC

اعرف المزيد حول هذه الملفات التي يستخدمها المصممون المعماريون والمصممون للنماذج ثلاثية الأبعاد في CAD.

صورة ملف JT

ملفات JT

تعرّف على ملفات JT، النماذج ثلاثية الأبعاد المصممة لمشاركتها وتحريرها على يد أطراف عدة.

صورة ملف MB

ملفات MB

اكتشف المزيد حول ملفات إنشاء النماذج ثلاثية الأبعاد هذه، التي يستخدمها برنامج Autodesk Maya.

احصل على Adobe Illustrator

تمتع بتصميم عمل فني متجه وتوضيحات رائعة.

7 أيام مجانًا ثم SR 90.48/الشهر.