ملفات DWG.

يستخدم مهندسو المشاريع والمصممون والموردون تنسيق ملف DWG لتصميم الرسومات التقنية والمخططات على برامج AutoCAD التي توفرها Autodesk، هذا من بين برامج أخرى. يؤكد من يفضل استخدام ملفات DWG على منهجها القياسي في المشاريع الهندسية والمعمارية. اكتشف المزيد حول كيفية استخدام ملفات DWG.

صورة محدد DWG

ما ستتعلمه.

 

  • ما هو ملف DWG؟
  • تاريخ ملف DWG
  • ما استخدامات ملفات DWG؟
  • مزايا ملفات DWG وعيوبها
  • كيفية فتح ملف DWG
  • كيفية إنشاء ملف DWG وتحريره
  • ملفات DWG: الأسئلة الشائعة

 

 

ما هو ملف DWG؟

ترتبط ملفات DWG بشكل وثيق ببرامج التصميم باستخدام الكمبيوتر (CAD). تمت تسميتها كاختصار لرسم الكلمات، وهو ملف يحتوي على رسومات vector ثنائية وثلاثية الأبعاد. وفي المعتاد، يستخدم الرسامون والمعماريون والمهندسون ملفات DWG لوضع مخططات التصميم.

 

هناك العديد من أنواع الملفات الأخرى المرتبطة بملفات DWG، ومنها:

 

  • .bak
     
  • .dws
     
  • .dwt
     
  • .sv$

 

يعمل هذا التنسيق "المفتوح والخاضع لحقوق الملكية" كحجر الأساس للمشروعات الجديدة في مجالات مختلفة؛ وبشكل أساسي في الهندسة الرقمية. يعتبر مستوى التفاصيل الذي يمكن تحقيقه مهمًا لمساعدة المعماريين والمهندسين على عرض تصميماتهم. يمكن قراءة الملفات على العديد من البرامج؛ بما في ذلك ما يتوفر في Adobe Creative Cloud، مثل Illustrator.

 

 

تاريخ ملف DWG.

تم تصميم امتداد اسم الملف .dwg في أواخر السبعينيات ليكون تنسيق الملف الأصلي لحزمة Interact CAD. ومع بدء إحداث أجهزة الكمبيوتر لتحول في صناعة التصميم، بادرت Autodesk بترخيص نوع ملف DWG لأول تكرار من AutoCAD في عام 1982.

 

مع تزايد قدرات الأجهزة، تزايد خيال المصممون والمعماريون. أصبح ملف DWG اللوحة الفارغة التي انطلقت منها أفكار غيرت العالم. ومع توفر برامج CAD عدة في السوق، أصبح بإمكان مستخدمي البث الاستعانة بملفات DWG. 

 

 

ما استخدامات ملفات DWG؟

يتمثل الاستخدام الأساسي لملفات DWG في رسم المخططات والتصميمات المتخصصة الي تغطي مجموعة متنوعة من المجالات. بدءًا من المهندسين الذين يستعينون بأحدث مواصفات التصميم للمشروعات الجديدة وحتى المعماريين ومخططي المُدن الذين يصممون المساحات العامة، يعتمد مجموعة كبيرة من المحترفين على ملفات DWG لعرض التصميمات في الواقع.

 

ستحتاج إلى برنامج CAD متخصص لفتح ملف DWG. بمجرد تنفيذ هذا، من المحتمل العثور على طبقات معقدة من المواصفات التقنية التفصيلية إلى جانب الرسومات والمخططات. 

 

تضم ملفات DWG كلاً من صور vector والبيانات الأولية لدعم تخصيصات صور vector هذه. يوفر هذا للمؤلف القدرة الكاملة على عرض أفكارهم ثنائية وثلاثية الأبعاد بالتفصيل على الشاشة، بدلاً من الاعتماد على معلومات غير موثوقة لدعم أعمالهم.

 

اكتشاف المزيد حول ملفات Vector

 

 

مزايا ملفات DWG وعيوبها.

قد تكون ملفات DWG النوع الذي يتم استخدامه في رسومات الجرافيك عند الجمع بين مشاريع الهندسة أو الهندسة المعمارية الجديدة، إلا أن هناك بعض العيوب.

 

مزايا ملفات DWG.

  • يعتبر Autodesk البرنامج القياسي في المجال الذي يوفر الرسومات والمخططات الفنية، وبهذا تعمل ملفات DWG بسلاسة مع منتجاتها؛ وليست هناك حاجة لتحويل الملفات.
  • تساهم البنية الثنائية لملف DWG في تصغير الملف بمقدار يفوق منافسه الرائد DXF، الذي يستخدم النص العادي. يجعله هذا مناسبًا جدًا للمشاركة مع الزملاء وتوفير مساحة التخزين.
  • ويتمثل الأمر الرائع حيال ملفات DWG في قدرتها على تخطيط الصور ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد معًا، وبهذا يكون الإصدارين متوافقين دائمًا عبر مراحل التصميم المختلفة.

 

عيوب ملفات DWG.

  • على الرغم من أن AutoDesk هو البرنامج الذي يستعين به المحترفون في المجال، إلا أن ملفات DWG لها قدرات محدودة. يعتبر ملف DXF ملفًا مدعومًا أكثر على حِزم CAD الأخرى، مما يعني أن التعاون بين المؤسسات وعملائها سيتم عبر تنسيق DXF.
  • لقد تغير تنسيق DWG كثيرًا بمرور الوقت. وهذا يعني توفر أكثر من إصدار لامتداد الملف حاليًا، وهو أمر قد يسبب الحيرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن البرنامج الأقدم قد لا يتعرف على الميزات الأحدث المضمنة لاحقًا في ملف DWG، مما يؤدي إلى احتمالية عدم إمكانية استخدام ملفات كاملة.
  • لا يمكن فتح ملفات DWG أو الوصول إليها باستخدام أي برنامج آخر بخلاف برنامج CAD دون تحويلها أولاً. ونكرر، قد يسبب هذا مشكلات عندما يتعلق الأمر بالتعاون.

 

 

كيفية فتح ملف DWG.

في حالة عدم الحاجة لإجراء عمليات تحرير، يمكنك استخدام عارض DWG لفتح الملفات. مع توفر البرنامج المناسب على جهاز الكمبيوتر، لن تواجه مشكلات في عرض ملفات DWG.

 

وإليك طريقة فتح ملف DWG باستخدام Adobe Illustrator على جهاز سطح مكتب:

 

  1. انقر بزر الماوس الأيمن فوق ملف الصورة على سطح المكتب أو نافذة مستكشف الملفات. (على نظام Mac، اضغط على الزر Command وانقر بزر الماوس.)
  2. مرر لأسفل وصولاً إلى Open With (فتح باستخدام)، ثم مرر إلى اليمين لعرض قائمة البرامج التي يمكنها فتح ملف DWG.

 

 

كيفية إنشاء ملف DWG وتحريره.

كما ذكرنا، تحتاج إلى أحد برامج CAD لإنشاء ملف DWG وتحريره من البداية. على الرغم من هذا، في حالة استخدام Adobe Illustrator، يمكنك إنشاء ملف وتصديره إلى ملف DWG وذلك لفتحه باستخدام برنامج CAD.

 

كل ما عليك هو اتباع هذه الخطوات:

 

  1. من القائمة File (ملف)، حدد Open (فتح).
  2. حدد موقع الملف الذي تريد فتحه باستخدام نافذة مستكشف الملفات.
  3. انقر لفتح الملف.

 

لتصديره كملف DWG، اتبع الخطوات التالية:

 

  1. اختر File (ملف)، ثم Export (تصدير).
  2. حدد موقعًا للملف وأدخل اسم الملف.
  3. حدد تنسيق DWG من القائمة المنسدلة Save As Type (نوع حفظ باسم) (في Windows) أو Format (تنسيق) (في macOS).
  4. انقر فوق Save (حفظ) (في Windows) أو Export (تصدير) (في macOS).

 

تذكر، قد تواجه مشكلات في الإصدارات؛ لذا تأكد من قدرة المستلم على فتح الملف.

 

 

ملفات DWG: الأسئلة الشائعة.

إلام يشير الاختصار DWG؟

العبارة DWG هي اختصار لكلمة رسم؛ وهي إشارة إلى الإجراء المقترن بنوع الملف.

 

هل يمكن عرض ملفات DWG على الهاتف المحمول؟

نعم. هناك العديد من تطبيقات الأجهزة المحمولة التي تتيح لك إمكانية فتح ملفات DWG أثناء التنقل؛ مما يسمح للمستخدم بتحرير الملف ومشاركته عن بُعد.

 

هل ملف DWG مفتوح المصدر؟

على عكس ملفات CAD الأخرى، المتوفرة ليستخدمها الجميع مجانًا، فإن ملف DWG هو تنسيق مملوك لشركة AutoDesk. ويخضع الاستخدام المصرح به لتنسيق DWG لإذن تقدمه AutoDesk.

 

هل ملف DWG تنسيق ثلاثي الأبعاد؟

في بدايات ملف DWG، كان بإمكان أجهزة الكمبيوتر بالكاد التعامل مع الرسومات ثنائية الأبعاد، ناهيك عن الرسومات ثلاثية الأبعاد. لكن مع تحسن الأجهزة، أصبح تنسيق DWG أكثر قدرة على التعامل مع العروض القوية، بما في ذلك الرسومات ثلاثية الأبعاد؛ والآن هو تنسيق الملف القياسي.

 

ما هي البيانات الأولية في DWG؟

في ملفات البرامج، تتضمن البيانات الأولية معلومات وإرشادات لمساعدة البرنامج (والمستخدم) على العثور على المزيد حول كيفية تنسيق الملف. في ملفات DWG، ينطبق هذا على العلاقة بين الإصدارين الثنائي وثلاثي الأبعاد، هذا بالإضافة إلى العلامات الأولية الأخرى.

 

ملف DWG هو تنسيق الملف الأصلي لبرنامج ®AutoCAD من Autodesk وهو علامة تجارية مملوكة لشركة Autodesk, Inc.

تعرّف على أنواع الملفات المشابهة لملفات DWG.

صورة ملف STL

ملفات STL

يشير ملف STL إلى المجسمات، ويستخدم في الطباعة ثلاثية الأبعادة وإنشاء النماذج.

صورة ملف DXF

ملفات DXF

طورته شركة AutoDesk، وقد شجع نوع الملف هذا إمكانية التشغيل المتبادل بين الأنظمة والمستخدمين المختلفين.

صورة ملف XVL

ملفات XVL

عادة ما يقترن تنسيق الملف هذا برسومات الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد.

صورة ملف JT

ملفات JT

هو تنسيق تصوير الكائنات ثلاثية الأبعاد، ولقد تم تطوير JT لمشاركة البيانات والتعاون.

قارن بين ملفات DWG وأنواع الملفات الأخرى.

صورة ملف DWG مقابل DXF

DWG مقابل DXF

أيهما أفضل للتعاون؛ وهل الحجم مهم؟ تعرف على كل ما تحتاج إلى معرفته لاختيار نوع الملف المناسب لك.

احصل على Adobe Illustrator

تمتع بتصميم عمل فني متجه وتوضيحات رائعة.

7 أيام مجانًا ثم SR 90.48/الشهر.