ملفات DNG.

DNG هو تنسيق عالمي لتخزين الصور والوصول إليها. اعرف المزيد حول تاريخ تنسيق الملف DNG، واستخداماته وكيفية اتباع جهات تصنيع الكاميرات المختلفة للحاجة إلى التغيير.

صورة محدد DNG

ما ستتعلمه.

 

  • ما هي صورة DNG؟
  • تاريخ ملف DNG
  • ما استخدامات ملفات DNG؟
  • مزايا ملفات DNG وعيوبها
  • كيفية فتح ملف DNG
  • كيفية إنشاء ملف DNG وتحريره
  • ملفات DNG: الأسئلة الشائعة

 

 

ما هو ملف DNG؟

DNG تعني Digital Negative أو الفيلم السلبي الرقمي. وهو أحد أنواع تنسيق الملف الأولي المستخدم في التصوير الفوتوغرافي الرقمي، الذي تم تطويره باستخدام التنسيق TIFF 6.0. مع توفر الكثير من الكاميرات وبرامج التحرير المختلفة بالسوق، أثبت توافق الملف أن أمام المصورين الفوتوغرافيين تحديًا عند مشاركة أعمالهم وتطويرها. يوفر إنشاء ملفات DNG للمصورين الفوتوغرافيين تحكمًا أكبر في صورهم ويسمح لجهات تصنيع الكاميرات الرقمية العمل وفقًا لمعايير مفتوحة ومتسقة.

 

يعمل ملف DNG على تخزين بيانات الصورة غير المضغوط على الكاميرات الرقمية المتوفرة من جهات تصنيع متنوعة، مما يسمح للمستخدمين بتخزين عملهم ومشاركته وتحريره دون تجاوز حدود التوافق.

 

 

تاريخ ملف DNG.

قبل طرح ملف DNG، كانت جهات تصنيع الكاميرات المختلفة؛ وطُرز الكاميرات المختلفة أحيانًا، تستخدم تقنياتهم الخاصة لالتقاط صور RAW.

 

تسبب هذا في مشكلات للمصورين الفوتوغرافيين نظرًا لعدم توافق ملفاتهم مع برامج التحرير المستخدمة. في بعض الأحيان، فقد البعض صورهم الفوتوغرافي في حالة عدم نقل صورهم قبل أن تصبح أنواع الملفات غير متوافقة مع التقنية الجديدة.

 

بادرت Adobe بطرح Digital Negative Specification في عام 2004 وذلك لتشجيع صناع الكاميرات على توحيد أنواع الملفات التي يستخدمها ويشاركها المصورون الفوتوغرافيون. واليوم، تدعم شركات التقنية الضخمة مثل Apple وGoogle وSamsung التنسيق.

 

 

ما استخدامات ملفات DNG؟

يخزن ملف DNG بيانات الصورة غير المضغوطة على الكاميرا لديك، حيث تكون جاهزة لمرحلة ما بعد المعالجة في مجموعة متنوعة من برامج تحرير الصور. تتسم الملفات نفسها بأنها أصغر بعض الشيء من أنواع ملفات RAW الأخرى، مما يوفر مساحة في التخزين ووقت في النقل إلى القرص الصلب.

 

اكتشاف المزيد حول ملفات raw

 

 

مزايا ملفات DNG وعيوبها.

حتى الآن الأمور تسير على ما يرام؛ إلا أن هناك سؤال يجب طرحه؛ ما الذي يدفعك إلى استخدام ملفات DNG في مهام التصوير الفوتوغرافي اليومية التي تنفذها أو يبعدك عن ذلك؟

 

مزايا ملفات DNG.

  • هناك أكثر من 500 نوع مختلف من ملفات raw، ومع طرح المزيد طوال الوقت، فإن ملف DNG يتسم بمرونة كبيرة واستعداده لمهام مستقبلية. يمكنك الشعور بالأمان عند معرفة أن أرشفة صور raw بتنسيق ملفات DNG يعني أنك لا تزال قادرًا على الوصول إليها في المستقبل.
  • تتسم ملفات DNG بأنها أصغر من ملفات RAW بنسبة 20%، مع الاحتفاظ بنفس جودة الصورة.
  • كما أنها أسرع؛ فمع ملفات DNG، ستستفيد من الأداء الأسرع من خلال استخدام Fast Load Data (تحميل البيانات السريع). يعمل هذا على تخزين معاينة بحجم قياسي ضمن الملف ذاته. وهذا يعني تحميل أسرع عند فتح صورة في Adobe Lightroom أو Camera Raw.

 

عيوب ملفات DNG.

  • قد تغمرك الحماسة للعمل مباشرةً ضمن حزمة التحرير، إلا أن تحويل تنسيقات ملف raw الأخرى إلى DNG بعض الوقت؛ وهو أمر غير جيد لبيئات العمل السريعة.
  • بينما تدعم برامج Adobe تنسيق DNG، لا تعمل البرامج الأخرى دائمًا بشكل جيد بها. يمكنك تضمين ملف RAW أصلي داخل DNG وذلك حتى تتمكن من متابعة استخدام البرامج الأخرى. وعلى الرغم من هذا، سيؤدي هذا إلى جعل حجم الملف أكبر بكثير، وهو أمر غير مناسب إذا كنت تحاول الحفظ على مساحة تخزين أو تجري عمليات نقل سريعة.

 

 

كيفية فتح ملف DNG.

مثلما هو الحال مع ملفات raw الأخرى، يمكنك فتح صور DNG باستخدام بعض من أكثر تطبيقات عرض الصور شهرة.

 

من سطح المكتب أو قرص صلب.

استخدم برنامج عرض الصور المعتاد لاستدعاء ملفات DNG على Windows أو Mac، مثل Microsoft Photos وApple Photos وApple Previews.

 

  1. انقر بزر الماوس الأيمن فوق الصورة على سطح المكتب أو نافذة مستكشف الملفات. (على Mac، يقابل ذلك الضغط على الزر Command والنقر.)
     
  2. مرر لأسفل وصولاً إلى Open With (فتح باستخدام)، ثم انتقل إلى اليمين لعرض قائمة بالبرامج التي تم إعدادها لفتح ملفات DNG.

 

 

كيفية إنشاء ملفات DNG وتحريرها.

افتح ملف DNG في Adobe Photoshop بتحديد القائمة File (ملف)، ثم Open (فتح). للحفظ كملف DNG بمجرد الانتهاء من التحرير، ارجع إلى القائمة File (ملف) وحدد Save (حفظ).

 

يمكنك العودة إلى تحرير الصورة في أي وقت؛ كل ما عليك هو فتح Photoshop، وتحديد القائمة File (ملف)، ثم Open (فتح) لتحديد موقع ملف DNG ضمن نافذة مستكشف الملفات.

 

 

ملفات DNG: الأسئلة الشائعة.

هل تفقد ملفات DNG الجودة؟

تحتفظ ملفات DNG بجودتها؛ بشرط أن تكون بتنسيق DNG. وعلى عكس أنواع الملفات مثل JPEG، التي تضغط الملفات، لا يتم إجراء أي ضغط خلال إنشاء ملف DNG، وبهذا لا يتم تنفيذ أي عمليات قد تؤدي إلى قص بيانات مهمة ضمن الصورة ذاتها.

 

هل يمكن استخدام ملفات DNG كإعدادات Lightroom مسبقة؟

يحتفظ ملف DNG بعمليات الضبط التي أجريتها على أي صورة، التي يمكنك نسخها بعد ذلك وتطبيقها على صور أخرى في مكتبتك. اطلع على الدليل الذي نقدمه حول تحقيق أقصى استفادة من Lightroom.

 

هل DNG بنفس جودة RAW؟

ملفات DNG وRAW متشابهة حيث إن كليهما إصدارات من ملفات الصورة الأولية. وعلى الرغم من هذا، يتم تخزين DNG بتنسيق متوافق مع أغلب برامج التحرير، وتتسم أحجام الملفات بأنها أصغر من RAW.

 

كيف يتم تحويل DNG إلى RAW؟

لا يمكنك تحويل ملف Adobe DNG إلى تنسيق صورة RAW مختلف. لكن إذا قررت تضمين ملف raw أصلي ضمن ملف DNG، فيمكنك استخراجه باستخدام أداة التحويل DNG Converter في Adobe (لنظام التشغيل Windows، لنظام التشغيل Mac).

 

ما البرنامج المستخدم لفتح ملف DNG؟

بالإضافة إلى تطبيقات الصورة القياسية على Windows وMac، يمكنك فتح ملفات DNG باستخدام Adobe Photoshop وAdobe Photoshop Lightroom وPhotoshop Elements. يدعم Google Photos أيضًا نوع الملف DNG.

تعرّف على المزيد حول أنواع الملفات التي تشبه ملفات DNG.

صورة ملف RAW

ملفات RAW

تعرّف على كل ما يتعلق بملفات RAW ومزايا العمل باستخدام بيانات صورة غير مضغوطة وعيوب ذلك.

صورة ملف JPEG

ملفات JPEG

اعرف المزيد حول ملفات JPEG؛ التنسيق الذي يستخدمه العديد من المصورين الفوتوغرافيين والناشرين.

صورة ملف TIFF

ملفات TIFF

اطلع على مزايا العمل باستخدام ملفات TIFF وعيوب ذلك؛ تنسيق الملف المرن ومرتفع الجودة والمتوافق بشكل عام تقريبًا.

صورة ملف PNG

ملفات PNG

اكتشف كيفية تخزين ملفات PNG، الشهيرة بخيارات الألوان وقدراتها، مستويات مرتفعة من بيانات الصورة وتفاصيلها.

قارن بين ملفات DNG وأنواع الملفات الأخرى.

صورة ملف DNG مقابل RAW

DNG مقابل RAW

أيهما أفضل لالتقاط مشهد أولي؟ ما تنسيق الملف المقبول على نطاق أكبر؟ اكتشف المزيد.

Lightroom

خطة Lightroom

تمتع بتحرير الصور وتنظيمها وتخزينها ومشاركتها من أي مكان.
7 أيام مجانًا، ثم بسعر SR 43.07/الشهر. 

Lightroom
Photoshop

تصوير فوتوغرافي

احصل على Lightroom و Lightroom Classic و Photoshop و20 جيجا من التخزين السحابي. 7 أيام مجانًا، ثم SR 43.07 /الشهر.

Lightroom

كل التطبيقات

احصل على المجموعة الكاملة من التطبيقات الإبداعية والمزيد.
7 يومًا مجانًا، ثم بسعر SR 228.85/الشهر.