تعلم أفضل أساليب التصوير الفوتوغرافي للزهور.

تمتع بتصميم صور رائعة للزهور باستخدام المنظور والتراكب وأساليب الإضاءة. هذا بالإضافة إلى الحصول على نصائح حول التحرير مقدمة الخبراء لإخراج أفضل صور زهور.

باقة زهور على طرف طاولة

ما سبب تصوير الزهور فوتوغرافيًا؟

تعتبر الزهور إحدى العناصر الطبيعية كاملة الأوصاف - فهي تعبير مبهج من الألوان والملمس والأشكال. يحتفي التصوير الفوتوغرافي للزهور بجمال النباتات، كما أنه وسيلة فعالة لصقل العديد من مهارات التصوير الفوتوغرافي. يقول المصور الفوتوغرافي ديريك بويد: "تعتبر هذه مرحلة رائعة ليبدأ منها المبتدؤون، إلا أنها قد تكون متقدمة جدًا. حيث ينطبق عليها المقولة "سهل التعلم، صعب الإتقان." لكن مع الانتباه للزاوية والإطار والإضاءة وتعديل اللقطات، يمكنك الانتقال من صور زهور بسيطة إلى صور براعم رائعة تحرك المشاعر وتجذب الأنظار.

استعد للتصوير الفوتوغرافي للصور.

لست بحاجة للكثير للبدء. إليك بعض الأدوات التي يمكنك جمعها قبل الانطلاق بمغامرتك الأولى في التصوير الفوتوغرافي للزهور.

 

هاتفك فقط.

الأداة الوحيدة التي تريدها حقًا هي الكاميرا، وستكون كاميرا هاتفك كافية. يقول المصور الفوتوغرافي جاك براوت: "تحملها معك دائمًا، وإذا كان لديك واحدة تمت صناعتها خلال الأربع أو الخمس سنوات الماضية، ستلتقط بها صور زهور رائعة يمكنك طباعتها بأي حجم تقريبًا. تميل الهواتف لزيادة تعريض الصور. لمشاهدة ما يلتقطه هاتفك بشكل أفضل، عليك تشغيل سطوع الشاشة، ثم ضبط تعرض الصورة. وأنا أوصي بتقليل التعرض بعض الشيء للاحتفاظ بمزيد من التفاصيل."

شخص يستخدم هاتفه لالتقاط صورة لزهور

كامير DSLR وعدسة 50 ملم.

ستوفر لك كاميرا DSLR وعدسة خيارات أكثر لتصميم صورة فوتوغرافية للزهور على مستوى احترافي. يقور براوت: "العدسة التي أستعين بها دائمًا هي 50 ملم، فهي عدسة رائعة للبدء، سواء أكنت تصور الزهور أو الصور الشخصية. أستخدم عدسة 85 ملم للصور الشخصية والزهور أيضًا. من أهم ميزات هاتين العدستان الرائعتان (دون تكبير) هي توفر فتحات واسعة تضفي خلفيات مشوشة ساحرة بفضل عمق المجال السطحي."

 

حامل ثلاثي القوائم وكابل تصوير.

سيساعدك الحامل ثلاثي القوائم على تجنب اهتزاز الكاميرا حتى تبدو صور الزهور أوضح. أما كابل التصوير فسيسمح لك بالاتبعاد بضع خطوات عن جهازك أثناء التقاط الصور. استفِد من الكاميرا الثابتة عن طريق تغيير العديد من الإعدادات لمشاهدة مدى تأثيرها على صورك. يقول براوت: "يمكنك تنفيذ بعض الأمور الرائعة باستخدام الحوامل ثلاثية القوائم. إذا كان الوقت قرب الغسق وتستخدم التعرض الطويل، أي تترك الغالق مفتوحًا لبضع ثوانٍ، يمكنك إجراء بعض الحركات التي تجعل الزهور تبدو مرسومة بالألوان."

 

العاكسات.

ويقول بويد: "يعتبر العاكس أحد أدواتي المفضلة للتصوير الفوتوغرافي للزهور، بالأخص في الأماكن الخارجية. فهي مناسبة لملء الظلال. ونظرًا لوجود الكثير من الزوايا المنخفضة والظلال، تساعد في إعادة توجيه ضوء الشمس."

 

عدسات للتصوير الفوتوغرافي المصغر للزهور

اختر عدسة مصغرة، وستتمكن من تكبير الزهور. تعتبر الزهور إحدى العناصر الشائعة للتصوير الفوتوغرافي المصغر، وذلك نظرًا لتألق أوراقها وألوانها في اللقطات الأضيق. لكن اعلم أن الحامل ثلاثي القوائم والإضاءة الكافية أكثر أهمية عند التقاط لقطات مصغرة.

 

خطط لعملك.

صمم لقطات خالدة من زهور رائعة باستخدام نصائح وإرشادات التصوير الفوتوغرافي للزهور التالية.

حقل مليء بالزهور مع شروق الشمس في الأفق
لقطة مقربة لزهور
  • يمكنك تجربة أوقات مختلفة باليوم.

يقول براوت: "أفضل التقاط الصور في شروق الشمس أو غروبها. فهذه هي أفضل الأوقات. لكن يمكن التغاضي عن بعض الأمور في التصوير الفوتوغرافي للزهور، وذلك لأنه يمكنك التقاط صور في وسط اليوم والتعامل مع الظلال."

 

  • لا تسعى للكمال.

يمكن أن تؤدي الأخطاء إلى نتائج مذهلة. يقول براوت: "لن تكون كل صورة مثالية من الناحية الفنية، وفي بعض الأحيان لن تكون أفضل صورك مثالية. يمكنك التقاط الحركة والتشويش الذي يبعث بعض المشاعر الأخرى التي لا تستقبلها عادةً."

 

  • استعِن بالعوامل المساعدة.

استخدم زجاجة رش لإضافة قطرات الماء. ضع إطارًا من البلاستيك حول العدسة ليعمل كمشتت للحصول على توزيع حالم للضوء. يمكنك إنشاء توهج العدسة باستخدام أوراق زهور متساقطة بالقرب من حافة العدسة. يمكنك تحريف الضوء الساطع على زهرة ما باستخدام منشور أو عدسة كسرية. يقول براوت: "من الممتع جدًا التجربة. أي شيء شفاف يمكن حمله أمام العدسة لإفساد المشهد بطريقة فريدة."

 

يمكن تعلم الكثير من الزهور.

تعتبر الزهور نموذجًا يستطيع أكثر المصورين الفوتوغرافيين خجلاً توجيهها. وتمثل ألوانها وملمسها منطقة ألعاب لاكتساب مهارات التصوير الفوتوغرافي وإعدادات الكاميرا. تعلم بعض الدروس أدناه من خلال التصوير الفوتوغرافي للزهور.

 

التراكب هو الأساس.

يقول بويد: "أول شيء تعلمته من التصوير الفوتوغرافي للزهور هو التراكب، وهو وضع العنصر الأساسي في الموضع الصحيح في الصورة الفوتوغرافية، ثم استخدام العناصر في الجانب الأمامي والخلفي لوضع العنصر ضمن إطار." استخدم قاعدة الثلث لتصميم تراكب جيد؛ وذلك بغض النظر عما إذا كنت تلتقطة صورة مقربة لزهرة واحدة أو إطار كامل لحديقة كاملة؛ والتقط الكثير من الصور من زوايا مختلفة. ويقول بويد: "حاول النزول إلى مستوى الأرض والتصوير منه." ويوضح براوت: "إن التقاط الصور من الأعلى قد يكون رائعًا أيضًا. إن السمة المميزة للزهور هو أنها قد تظهر بشكل مختلف من زوايا مختلفة بفروق بضع درجات."

 

من الأفضل تقليل التعرض.

ويقول براوت: "الجأ دائمًا إلى جانب تقليل تعريض صورك. سواء أكنت تلتقط الصور على هاتفك أو على كاميرا DSLR، بمجرد بلوغ مرحلة ما بعد المعالجة، يمكنك دائمًا إضاءة الصورة، وذلك لأن البيانات لا تزال متوفرة. لكن في حالة زيادة التعرض للصورة، تتلف البيانات لأي منطقة ساطعة." بادر بتقليل التعرض بعض الشيء على هاتفك أو تضييق الغالق من خلال تقريب نقطة التركيز إلى قيمة أعلى. يمكن أن يساعد زيادة سرعة الغالق أيضًا.

 

عمق المجال الضحل يسمح ببعض الخطأ.

يحافظ الالتقاط باستخدام عمق مجال ضحل على وضع عنصرك ضمن التركيز وتشويش كل شيء في الأمام وفي الخلفية. تساعد مسافة التركيز الأقصر عندما ترغب في التأكيد بعيدًا عن عناصر معينة ضمن إطارك الأقل جاذبية. يقور براوت: "عند وجود مبنى في الخلفية أو قمامة على الأرض، في أغلب الأحيان، فإن استخدام عمق مجال ضحل بدرجة كافية سيزيل هذا حتى لا تقلق حيال ذلك."

لقطة مقربة لزهور

استخدم غالقًا واسعًا لهذا المظهر، لكن لا تزيد منه - إلا إذا كانت رغبتك هي التركيز فقط على أجزاء معينة من الزهرة. يقول بويد: "يوفر لك الغالق بنطاق بين 5.6 و8 عمق مجال كافٍ للزهرة بالكامل لتكون ضمن التركيز، وذلك مع تشويش الجانبين الأمامي والخلفي." تذكر زيادة سرعة الغالق عندما تكون العدسة مفتوحة بدرجة واسعة، وبهذا تتجنب زيادة التعرض لصورتك.

 

بادر بتحرير صور الزهور.

يقول براوت: "يتمثل أكبر جزء من التصوير الفوتوغرافي للزهور في التحرير. وهنا أقوم بإضافة الدرجات اللونية والمزاج إلى الصورة." يمكنك تنفيذ عمليات التحرير من أي مكان باستخدام Adobe Lightroom ثم إجراء مزيد من عمليات التحويل باستخدام Adobe Photoshop.

 

التعامل مع التباين والتشبع.

يقول بويد: "التباين والتشبع هما الأمرين الذين أحب العمل عليهما. أحب أن تكون الأشياء أكثر درامية."جرب التلاعب بإعداداتك لمعرفة ما يناسبك. يمكن أن تعمل زيادة التشبع على إضافة عنصر من الخيال. 

صورة بالأبيض والأسود لباقة من الورود

صمم صورة فوتوغرافية للزهور بالأبيض والأسود.

بادر بتقليل التشبع وصولاً إلى الأبيض والأسود للمساعدة على التأكيد على التكوين والتباين. ثم أضِف بعض الملمس لشكل يبدو مثل الأفلام. يقول براوت: "أحب مظهر دقائق التصوير الفوتوغرافي للأفلام وبهذا أضيفه إلى صوري الرقمية في المنشورات. وتساعد إضافة بعض الحبوب أن تبدو صورك أكثر خلودًا."

 

تمتع بضبط درجة الحرارة واللون.

تحقق من ميزان الأبيض للقطاتك في الكاميرا. ثم بادر بضبط الدرجات اللونية في صورك في Photoshop من خلال تطبيق ضبط المنحنيات. يقول براوت: "أحب أن تكون نقطة الأبيض نقية أو على الجانب الأسطع أو المائل إلى الزرقة من الطيف اللوني. عليك بلوغ توازن ما. في حالة تقليل درجة حرارة الصورة كثيرًا، سأنتقل إلى الدرجات اللونية وتقليل اللون السماوي."

 

استخدم الإعدادات المسبقة في Lightroom لإجراء تحسينات فورية.

بادر بتصميم فلاترك المخصصة والعثور على إحداها من المصورين الفوتوغرافيين مثل إعدادات Lightroom المسبقة. يقول بويد: "هناك إعدادات مُسبقة تنفذ ما أحاول تنفيذه يدويًا ولكن أسرع."

 

تمتع بضبط درجة الحرارة واللون.

تحقق من ميزان الأبيض للقطاتك في الكاميرا. ثم بادر بضبط الدرجات اللونية في صورك في Photoshop من خلال تطبيق ضبط المنحنيات. يقول براوت: "أحب أن تكون نقطة الأبيض نقية أو على الجانب الأسطع أو المائل إلى الزرقة من الطيف اللوني. عليك بلوغ توازن ما. في حالة تقليل درجة حرارة الصورة كثيرًا، سأنتقل إلى الدرجات اللونية وتقليل اللون السماوي."

 

التعامل مع التباين والتشبع والملمس.

يقول بويد: "التباين والتشبع هما الأمرين الذين أحب العمل عليهما. "أحب أن تكون الأشياء أكثر درامية." جرب التلاعب بإعداداتك لمعرفة ما يناسبك. يمكن أن تعمل زيادة التشبع على إضافة عنصر من الخيال. سيؤدي تقليله وصولاً إلى الأبيض والأسود يمكن أن يساعد على التأكيد على التكوين والتباين. يقول براوت: "أحب مظهر دقائق التصوير الفوتوغرافي للأفلام وبهذا أضيفه إلى صوري الرقمية في المنشورات. وتساعد إضافة بعض الحبوب أن تبدو صورك أكثر خلودًا."

 

جرب تكديس التركيز.

اجمع صورك من هاتفك المحمول أو كاميرا DSLR لتصميم صورة واحدة بنقاط تركيز متعددة بتركيز حاد باستخدام تكديس التركيز. لاحظ ما إذا كان بإمكانك إنشاء صورة مع وجود باقة كاملة من الزهور أو حديقة كاملة ضمن التركيز.

لقطة مقربة لزهور

البدء باستخدام التصوير الفوتوغرافي للزهور.

يمكن أن تختلف صور الزهور بدرجة كبيرة - بدءًا من صورة مشمسة تقليدية لحقل من الورود إلى لقطة غائمة لوردة جافة واحدة بزاوية غير متوقعة. لاحظ المزاج الذي تريد رسمه من خلال التصوير الفوتوغرافي للزهور الإبداعي.

 

استكشف منطقتك.

يقول براوت: "يأتي كثير من إلهامي وصوري من التنزه في منطقتي. وتعتبر طريقة جيدة لالتقاط تاريخ منطقتي، هذا بالإضافة إلى العثور على النقاط الجمالية في الأمور العادية."

 

إعداد لقطات ثابتة في المنزل.

اذهب إلى بائع الزهور أو اطلب توصيل الزهور عبر الإنترنت أو اقطف زهورًا برية. ثم بادر بإعداد لقطاتك الثابتة في المنزل. يقول بويد: "أجهز ترتيباتي للعمل على تراكبات جذابة."

باقة من الزهور أمام حائط من الحجر الأبيض

اعثر على مصورين فوتوغرافيين للزهور الذي تُعجب بأعماله عبر الإنترنت. تعرّف على أعماله ولا تخش التواصل معه لطرح أسئلتك. يقول براوت: "يتسم مجتمع التصوير الفوتوغرافي باللطف والاستعداد لمشاركة النصائح." ثم ابدأ بتصوير الزهور بنفسك. يوصي بويد: "التقط الكثير من الصور، حتى إذا كنت تحب صورتك الأولى. عند التقاط الكثير، فهناك احتمالية كبيرة، أن لا تحب الصورة الأولى."

المساهمون

قد يهمك أيضًا…

صورة فوتوغرافية طبيعية رائعة لحيوانات برية تفر عبر نهر.

نصائح لالتقاط صور طبيعية من كل الأنواع.

استكشف إمكانات التصوير الفوتوغرافي للطبيعة، بدءًا من الحيوانات المتحركة وحتى المناظر الطبيعية الممتدة.

صورة ثابتة لأزهار النرجس الصفراء المتفتحة في إضاءة منخفضة

فن التقاط الصور الفوتوغرافية الثابتة

حسن مهاراتك في التكوين بتعلم فن التقاط الصور الفوتوغرافية الثابتة.

ميكروفون في استوديو مدونة صوتية.

أسس تسجيل مدونة صوتية.

تعلم الأسس اللازمة لمساعدتك على إتقان وسائط الصوت الشائعة هذه.

landscape-photography

بناء صورة مناظر طبيعية رائعة.
استكشف طرقًا لالتقاط المناظر الطبيعية فنية من خلال إرشادات حول تصوير المناظر الطبيعية.

اعثر على خطة Creative Cloud المناسبة لك.

خطة Photography (20 جيجابايت)

SR 43.07/الشهر

Lightroom على سطح المكتب والهاتف المحمول وLightroom Classic وPhotoshop على سطح المكتب وiPad. معرفة المزيد


خطة Photography (20 جيجابايت)

Lightroom على سطح المكتب والهاتف المحمول وLightroom Classic وPhotoshop على سطح المكتب وiPad. معرفة المزيد

SR 43.07/الشهر

التطبيق المفرد من Adobe Photoshop

SR 90.48/الشهر

احصل على Photoshop على سطح المكتب وجهاز iPad كجزء من Creative Cloud. معرفة المزيد


التطبيق المفرد من Adobe Photoshop

احصل على Photoshop على سطح المكتب وجهاز iPad كجزء من Creative Cloud. معرفة المزيد

SR 90.48/الشهر

كل التطبيقات

SR 228.85/الشهر

احصل على Photoshop على سطح المكتب وiPad، بالإضافة إلى المجموعة الكاملة من التطبيقات الإبداعية.  معرفة المزيد


كل التطبيقات

احصل على Photoshop على سطح المكتب وiPad، بالإضافة إلى المجموعة الكاملة من التطبيقات الإبداعية.  معرفة المزيد

SR 228.85/الشهر

الطلاب والمعلمون

SR 86.17/الشهر.

تمتع بتوفير أكثر من 60% على المجموعة الكاملة من تطبيقات Creative Cloud. معرفة المزيد


الطلاب والمعلمون

تمتع بتوفير أكثر من 60% على المجموعة الكاملة من تطبيقات Creative Cloud. معرفة المزيد

SR 86.17/الشهر

شراء عبر الهاتف: +44 203 0277 764