PNG مقابل TIFF.

إذا كنت تعمل باستخدام الصور الرقمية، فقد تتساءل ما إذا كان من الأفضل حفظ ملفاتك بتنسيق PNG أم TIFF. على الرغم من أن كليهما أنواع الملفات نقطية وغير مُهدرة للبيانات ومتنوعة؛ أي أن كلا نوعي الملفات يعتمدان على البكسل، هناك بعض الاختلافات الهامة بينهما. تعرف على كيفية الاختيار بين ملف PNG أو TIFF لصورتك الفوتوغرافية أو مشروع صورك الرقمية.

صورة محدد PNG مقابل TIFF

ما ستتعلمه.

 
  • ما هو ملف PNG؟
  • ما هو ملف TIFF؟
  • ما الفرق بين ملفي TIFF وPNG؟
  • ملف PNG مقابل TIFF: الأسئلة الشائعة

 

 

ما هو ملف PNG؟

تشير كلمة PNG إلى Portable Network Graphics (رسومات الشبكة المحمولة). تم تصميم نوع الملف هذا في الأساس لرسومات الويب والشعارات، هذا بالإضافة إلى الصور الرقمية المفصلة ذات التباين المرتفع. من بين مزاياه الأساسية هو دعم 16 مليون لون وشفافية وضغط غير مُهدر للبيانات؛ إلا أن أحجام الملف الكبيرة تعني أن ملفات PNG ليست دائمًا الخيار الأفضل لاستخدامات الصور اليومية.

 

معرفة المزيد حول ملفات PNG

 

 

ما هو ملف TIFF؟

يشيع استخدام ملفات TIFF أو (Tagged Image File Format) (تنسيق الملف ذات الصور المعلمة) في النشر وتحرير الصور وتصميم الجرافيك. يعتبر هذا تنسيقًا متنوعًا وقياسيًا لبرامج الكمبيوتر المختلفة، إلا أن توافقها السيء عبر الإنترنت أدى إلى انتشار ملفات JPEG. تعتبر ملفات TIFF اختيارًا مثاليًا إذا كنت تبحث عن دقة مرتفعة وطبقات وشفافية ومرونة بين الضغط المُهدر للبيانات وغير المُهدر للبيانات. كما يمكن أن تعمل كحاوية لأنواع الملفات الأخرى. 

 

معرفة المزيد حول ملفات TIFF

 

 

ما الفرق بين ملفي TIFF وPNG؟

تعتبر ملفات PNG وTIFF اختيارًا مثاليًا لعرض الصور المعقدة. إلا أن ملفات PNG تكون أصغر في الحجم، لذا من المحتمل أن تكون أفضل لمواقع الويب. أما ملفات TIFF، فهي اختيار مثالي للاستخدام الاحترافي وخيارات المسح الضوئي والطباعة. لنلقِ نظرة على تلك الفروق بالتفصيل. 

 

الشفافية.

بينما تدعم ملفات TIFF الشفافية، إلا أنها غير متوافقة مع الكثير من البرامج المستندة إلى الويب. وحدها التطبيقات التي تدعم ملفات TIFF بالكامل ستدعم شفافية TIFF. 

 

إلا أنه في بعض الحالات، قد تحتاج إلى تحرير ملف TIFF للحصول على النتائج المرجوة. في العموم، فإن هذا يعني إما تحرير وحدات البكسل بالكامل، أو استخدام طبقة لإخفائها. ونظرًا لأن ملفات TIFF تدعم الطبقات، يمكن تحقيق ذلك. لكن في نفس الوقت، قد يكون هذا مستهلكًا للوقت.

 

تعتبر ملفات PNG أحد أشهر أنواع الملفات للشعارات الشفافة والرسومات والرسوم البيانية والصور. فهي تتوافق بشكل كبير مع البرامج المستندة إلى الويب وغير المستندة إليه. يستطيع مصمموا الويب تطبيق درجات مختلفة من الشفافة على صور PNG، مما يمكن أن يساهم في دمج الصور بنجاح ضمن ألوان خلفية مختلفة لصفحة الويب.

 

استخدام الويب.

يعتبر التنوع والتوافق من نقاط القوة التي يتسم بها نوع ملف TIFF فهي تتوافق مع مجموعة من أنظمة التشغيل والبرامج. إلا أنه بسبب حجمها، لا تعتبر الخيار الأفضل لاستخدام الويب.

 

أما ملفات PNG، فتعتبر خيارًا رائعًا لرسومات الويب. ويساهم ضغط الملف غير المُهدر للبيانات في تيسير التعامل مع حجمها للتطبيقات عبر الإنترنت. تعتبر تنسيقيًا قياسيًا وأحد أشهر أنواع الملفات للصور عبر الإنترنت. لاحظ أن أحجام الملف الكبيرة تعني أن يستغرق تحميل صور PNG وقتًا؛ وبهذا يعتبر JPEG هو التنسيق المفضل لمشاركة الصور عبر الإنترنت.

 

الضغط.

يستفيد كلا الملفين، PNG وTIFF، من الضغط غير المُهدر للبيانات، مما يعني أنه بغض النظر عن تكرار حفظها أو فتحها أو تغيير حجمها، ستحتفظ بجودتها.

 

وعلى الرغم من هذا، توفر ملفات TIFF للمستخدمين خيارًا بين الضغط المُهدر وغير المُهدر للبيانات، مما قد يساهم في تقليل حجم الملف إذا كان هذا أولوية. 

 

تعرّف على كيفية ضغط صورة

 

أحجام الملفات.

حتى مع خيار الضغط المُهدر للبيانات، لا يزال ملف TIFF أكبر من PNG. تدعم ملفات TIFF الدقة المرتفعة والتصميم متعدد الصفحات والشفافية. وهذا يعنى أنها تخزن الكثير من المعلومات.

 

يمكن أن يكون من الأسهل التعامل مع ملفات PNG بين البرامج نظرًا لأنها ملفات أصغر. قد تكون أصغر من ملفات TIFF، إلا أنها لا تزال أكبر من ملفات JPEG. في النهاية، هذه هي أحد الأسباب الأساسية التي تجعل من ملفات JPEG نوع الملف الأكثر شيوعًا للصور عبر الإنترنت.

 

تعرف على المزيد حول الفروق بين PNG وJPEG

 

الطباعة.

يمكنك توسيع ملفات PNG لتبلغ أحجام كبيرة جدًا؛ مما يعني أنه يمكنها إنتاج جودة الصورة التي توفرها TIFF عند الحاجة لذلك. إذا كان هذا هو الحال، فلماذا لا يشيع استخدامها للطباعة؟

 

لا تعمل مشروعات الطباعة على تحسين رسومات PNG. لا تدعم ملفات PNG ألوان CMYK، وهي الألوان الشائعة في صناعة الطباعة. وعلى الرغم من هذا، تميل طباعة الأعمال الفنية الاحترافية إلى استخدام طابعات RGB خاصة لطباعة الأعمال الفنية وgiclee (الجيسليه)، وبهذا يمكن لملفات PNG العمل بشكل جيد لإنتاج مطبوعات الأعمال الفنية ذات الجودة الأرشيفية.

 

أما بالنسبة لملفات TIFF، فإنها مُحسنة تمامًا لتلائم الطباعة وتدعم كلاً من مساحات الألوان CMYK وRGB. بالإضافة إلى RAW، تعتبر أحد أشهر التنسيقات لإنتاج الصور ومطبوعات الرسومات مرتفعة الجودة. تعتبر ملفات TIFF شائعة الاستخدام لطباعة الصور الكبيرة؛ بما في ذلك اللوحات الإعلانية.

 

تعرف على المزيد حول صور RAW

 

المسح الضوئي.

يشيع أيضًا استخدام ملفات TIFF لإنتاج عمليات المسح الضوئي مرتفعة الجودة. إذا كان لديك عملًا فنيًا يدويًا أو صورًا ترغب في مسحها ضوئيًا، فمن المحتمل الاستعانة بملف TIFF. في الحقيقة، يعتبر TIFF أحد أفضل خيارات المسح الضوئي المتوفرة. 

 

تعتبر أيضًا ملفات PNG خيارًا مفيدًا للمسح الضوئي؛ وبالأخص عند تحميل صورتك عبر الإنترنت فيما بعد.

 

الاحتواء.

ملفا PNG وTIFF هما ملفات حاوية. وهذا يعني أنه يمكنهما دعم بيانات إضافية من تنسيقات أخرى، مثل JPEG.

 

تعتبر ملفات TIFF على وجه الخصوص مفيدة في هذا المجال. يستطيع المستخدمون إضافة العديد من ملفات JPEG إلى ملف TIFF واحد، مما يجعلها خيارًا شائعًا لمهام مثل إرسال مجموعة محددة من الصور داخل ملف واحد. 

 

تستفيد ملفات PNG من قدرتها كملفات حاولة للحفاظ على توافق عمليات التوجيه؛ مما يسمح لها بالتكيف بمرور الوقت وضم بيانات للإصدارات القادمة.

 

 

ملفات PNG مقابل TIFF: الأسئلة الشائعة.

هل ملفات TIFF وPNG ملفات نقطية أم vector؟

كلا ملفات TIFF وPNG ملفات صورة نقطية، مما يعني أنها تستند إلى البكسل. وعلى الجانب الآخر، تستخدم ملفات Vector سلسلة من الشبكات والنقاط والصيغ الرياضية، مما يسمح لها بالحفاظ على دقتها بأي حجم تقريبًا. بالرغم من أن ملفات TIFF وPNG قادرة على تقديم صور ذات دقة مرتفعة جدًا، إلا أن هيكلها المستند إلى البكسل يعني أنها ليست قابلة للتوسعة بشكل لا نهائي.

 

هل تدعم ملفات TIFF وPNG الرسوم المتحركة؟

للأسف، لا تدعم ملفات PNG ولا TIFF الرسوم المتحركة. وبهذا تظل ملفات GIF، التي تنتج تأثيرات تشبه الفيديو عبر تضمين عدة صور وإطارات في نفس الوقت، الخيار الأكثر شيوعًا للصور المتحركة والرسومات المستندة إلى الويب.

 

كيف يمكنني تحويل ملف TIFF إلى PNG؟

يمكنك استخدام ملفات TIFF في برامج مثل Adobe Photoshop وAdobe InDesign لإنشاء صور مفصلة أو تتألف من طبقات أو متعددة الصفحات.

 

لتحويل ملف TIFF إلى تنسيق PNG باستخدام Adobe Photoshop، اتبع العملية التالية:

 

  1. افتح Adobe Photoshop.
     
  2. انقر فوق File (ملف) > Open (فتح) و حدد ملف TIFF.
     
  3. حدد File (ملف) > Save As (حفظ باسم).
     
  4. اختر PNG من القائمة المنسدلة.
  5. حدد Save (حفظ).

 

هل تعتبر ملفات TIFF وPNG أفضل للصور؟

تعتبر ملفات TIFF أفضل لطباعة الصور الفوتوغرافية، بينما تعمل ملفات PNG بشكل أفضل للشاشات. إلا أن كلا الخيارين ليسا مناسبين لاستخدام الويب بسبب حجم الملف الكبير.

 

هل تدعم ملفات TIFF ألوان CMYK؟

تدعم ملفات TIFF ألوان CMYK، وهي التنسيق القياسي للطباعة الملونة. كما أن ملفات TIFF تدعم ألوان RGB. 

 

هل يجب استخدام TIFF أو PDF لمسح المستندات ضوئيًا؟

تعتبر ملفات TIFF وPDF اختيارات ملف شائعة لمسح المستندات ضوئيًا. إلا أن لكل منهما مزاياه وعيوبه. 

 

تعمل المستندات المعقدة ومتعددة الصفحات بشكل أفضل بتنسيق الملف TIFF. أما ملفات PDF تعتبر مفيدة أكثر لمشاركة المستندات المؤلفة من صفحة واحدة لأنه يمكن عرضها عبر الإنترنت وذات توافق أكثر انتشارًا. 

 

تحويل ملف TIFF إلى PDF في Adobe Acrobat

قارن بين ملفات TIFF وPNG وأنواع الملفات الأخرى.

صورة ملف JPEG مقابل TIFF

JPEG مقابل TIFF

اكتشف أي من هذه الملفات النقطية أفضل للرسومات.

صورة ملف JPEG مقابل PNG

JPEG مقابل PNG

تعرف على تنسيقي الويب القياسيين هذين. أيهما يجب عليك استخدامه؟

صورة ملف GIF مقابل PNG

GIF مقابل PNG

قارن بين التنسيق PNG وتنسيق الملف الذي حل محله، وهو تنسيق GIF. 

صورة ملف PDF مقابل PNG

PDF مقابل PNG

تعرف على المزيد حول تنسيقات الملف الشائعة والقابلة للتكيف. ما الفرق بينهما؟

تعرف على الخطة المناسبة لك.

Illustrator

التطبق المفرد من Adobe Illustrator

تمتع بتصميم عمل فني vector ورسومات رائعة.
7 أيام مجانًا، ثم بسعر SR 90.48/الشهر.

Indesign

التطبيق المفرد من Adobe InDesign

تمتع بتصميم تخطيطات صفحة رائعة للمطبوعات والوسائط الرقمية.
7 أيام مجانًا، ثم بسعر SR 90.48/الشهر.

Lightroom

كل التطبيقات

احصل على المجموعة الكاملة من التطبيقات الإبداعية والمزيد.
7 يومًا مجانًا، ثم بسعر SR 228.85/الشهر.