ملفات Vector.

يعتبر تنسيق ملف vector واحدًا من بين نوعي الصورة الأساسيين الذين ستتعامل معهما (هذا إلى جانب تنسيق الملف النقطي) عند العمل مع الصور الرقمية والرسومات والشعارات وغيرها من الصور. اعرف ما إذا كانت ملفات Vector هي الخيار الأمثل لك عبر اكتشاف كيفية عملها وامتدادات الملف المختلفة المتاحة ومزاياها وعويبها للمشروعات الرقمية.

صورة ملفات Vector

ما ستتعلمه:

 

  • ما هو ملف vector؟
  • ما استخدامات ملفات vector؟
  • مزايا ملفات Vector وعيوبها
  • ملفات Vector: الأسئلة الشائعة

 

 

استكشف الأنواع المختلفة من ملفات Vector.

ما هو ملف vector؟

لنرجع خطوة إلى الوراء قبل تعريف ملف vector حقًا. عند العمل على أي مشروع رقمي، ستواجه نوعين مميزين من ملفات الصور؛ ألا وهما النقطي وvector. فهي تتألف من طرق مختلفة وأفضل لبعض المشروعات من غيرها.

 

تتألف الملفات النقطية من عدد محدد من البكسلات المربعة. وهذا يعني أن الملفات النقطية قد تتشوه في حالة تغيير حجمها لما يتجاوز مقدار المساحة التي كانت مخططة لتملأها البكسلات.

 

صور vector لا تستخدم البكسلات. فلقد تم إنشاؤها باستخدام معادلات رياضية وخطوط ومنحنيات؛ باستخدام نقاط محددة على الشبكة، مما يعني أن الصور يمكن تكبيرها (أو تصغيرها) بلا نهاية دون فقد الدقة. في الأساس، ملفات vector لا تفقد الجودة عند تغيير حجمها.

 

في نفس الوقت، لا تخلط بين التنسيقات النقطية وvector وملفات RAW، التي تعتبر صور غير معدلة وغير معالجة تتألف من بيانات مباشرة مستقاة من مستشعرات الكاميرا. الملفات الثلاث تقدم مزاياها وعيوبها الخاصة وفي النهاية، حالات استخدامها.

 

معرفة المزيد حول الملفات النقطية

 

اكتشاف كيفية عمل ملفات raw

 

 

ما استخدامات ملفات Vector؟

يعتبر تنسيق vector مفيدًا عند الحاجة إلى رسومات مرتفعة الجودة يمكن تغيير حجمها إلى أحجام مختلفة. نظرًا لتصميمها باستخدام صيغ رياضية، لن تصبح ملفات Vector مشوشة أو تالفة؛ بغض النظر عن مدى تكبيرها أو تصغيرها.

 

وبهذا، ما استخدامات ملفات vector العادية؟ تستخدم الرسومات التوضيحية الرقمية شعارات الشركات عادة هذا الشكل إذا كانت هناك حاجة لتكبير حجم الرسومات أو تصغيرها لتتلاءم مع وسائط ترويجية متنوعة. بدءًا من بطاقات الأعمال بحجم البايت وحتى القمصان والملصقات، لن يفقد الشعار المحفوظ بتنسيق vector دقته.

 

من أشهر أنواع ملفات vector AI (Adobe Illustrator) وEPS (Encapsulated PostScript) وPDF (Portable Document Format) وSVG (Scalable Vector Graphics).

 

 

مزايا ملفات Vector وعيوبها.

هناك مزايا وعيوب لاستخدام صور vector بدلاً من التنسيق النقطي.

 

مزايا صور vector.

من بين أهم فوائد ملفات Vector:

 

  • الدقة الفائقة.
    ليس هناك حد تقريبًا لمقدار تكبير صورة vector دون فقد دقتها. على العكس، فإن الملفات النقطية تحتفظ بدقتها فقط عندما تتلاءم مع حجم معين. كلما كبرتها، انخفضت الجودة.

  • أحجام ملفات أخف
    بتجنب كتل البكسلات، تتسم ملفات Vector بأنها أكثر خفة من الصور النقطية مثل الصور، التي يمكن أن تضم الكثير من بيانات الكاميرا.

  • الكثير من ميزات التصميم.
    يمكنك إضافة الأشكال والنص والألوان المختلفة والفلاتر بهدف إنشاء رسومات وتصميمات فريدة؛ بالإضافة إلى قدرتك على التراجع والتحرير كثيرًا بسهولة.

 

عيوب صور vector.

فيما يلي بعض من عيوب استخدام ملفات Vector:

 

  • فائدتها قليلة بالنسبة للصورة المعقدة.
    قد تتلاءم الصور الرقمية المفصلة جدًا بشكل أفضل مع التنسيق النقطي، حيث يمكن تحرير البكسلات المفردة. تتسم ملفات Vector بأنها تناسب أكثر الرسومات بدلاً من الصور الفوتوغرافية.

  • مشكلات التوافق.
    ستحتاج إلى برنامج تصميم يستند إلى vector مثل Adobe Illustrator لفتح ملفات Vector والعمل عليها. يمكن أن يمثل تحرير ملفات vector في برامج تستند إلى النقطية صعوبة.

  • صعوبات التحويل.
    من الأصعب على وجه العموم تحويل صورة نقطية إلى ملف vector منه إلى العكس من ذلك، وذلك بسبب الحاجة إلى قدرات حوسبة أكبر.

 

 

ملفات Vector: الأسئلة الشائعة.

ما أنواع الصور التي تستطيع ملفات Vector التعامل معها؟

بينما تستطيع صور نقطية مثل ملفات JPEG التعامل مع الصور الفوتوغرافية مرتفعة الجودة، فإن تنسيق vector أفضل لتصميم الجرافيك والشعارات والرسومات التوضيحية. يتم تصميم صور vector باستخدام معادلات رياضية باستخدام نقاط وخطوط ومنحنيات؛ مما يجعلها مثالية للقطع النقية من الأعمال الفنية الرقمية التي يمكن تكبيرها أو تصغيرها لأي نوع من حالات الاستخدام.

 

كيف يمكن التعرف على ملف vector؟

يمكنك تكبير صورة إلى حجم يقترب من 200% باستخدام شاشة سطح مكتب أو هاتف. ستعرف أنها صورة vector إذا ظلت الدقة كما هي، مع توفر حواف منتظمة وألوان واضحة. كما يمكن البحث عن امتدادات ملف vector الأساسية— .AI و.EPS و.PDF و.SVG.

 

كيف يمكن تحرير ملفات Vector؟

في الغالب يتم حفظ صور vector كملفات AI لتمكين التحرير السريع. يمكن تحرير هذه الملفات في Adobe Illustrator. يمكن أيضًا تحويل الصور المحفوظة بهذا التنسيق إلى ملفات PDF، مما يسمح بتحريرها في Adobe Acrobat وتيسير طباعتها.

 

ماذا تعني امتدادات ملف vector الأساسية؟

 

  • كما هو واضح من الاسم، فإن ملفات .AI يمكن تحريرها في Adobe Illustrator. فهي تعمل بشكل جيد للشعارات.
  • الامتداد .EPS هو اختصار لعبارة Encapsulated PostScript. يتعامل نوع الملف الأقدم هذا مع الرسومات ثنائية الأبعاد والنصوص.
  • يشير الامتداد .PDF إلى Portable Document Format ويساعد في تجهيز صور vector للطباعة وجعلها قابلة للمشاركة.
  • تم تصميم نوع الملف .SVG (Scalable Vector Graphics) لاستخدامه على الويب.

 

هل من الأفضل تصميم الشعارات كصور vector أم نقطية؟

بينما يمكنك تقنيًا تصميم شعار بتنسيق نقطي أو vector، يفضل العديد استخدام ملفات vector. يعني تنسيق ملف vector أنه يمكنك استخدام الشعار بأي حجم على مجموعة واسعة من الوسائط الترويجية، بدءًا من بطاقات الأعمال مرورًا بمواقع الويب وحتى اللوحات الإعلانية. سيصبح الملف النقطي مشوشًا ومبكسلاً عند تكبيره لما يتجاوز حجمه المقصود. 

اعثر على الخطة المناسبة لك.

Illustrator

التطبق المفرد من Adobe Illustrator

تمتع بتصميم عمل فني vector ورسومات رائعة.
7 أيام مجانًا، ثم بسعر SR 90.48/الشهر.

Indesign

التطبيق المفرد من Adobe InDesign

تمتع بتصميم تخطيطات صفحة رائعة للمطبوعات والوسائط الرقمية.
7 أيام مجانًا، ثم بسعر SR 90.48/الشهر.

Lightroom

كل التطبيقات

احصل على المجموعة الكاملة من التطبيقات الإبداعية والمزيد.
7 يومًا مجانًا، ثم بسعر SR 228.85/الشهر.