صمم مخططات معلومات للأعمال أفضل.  

تجاوز القائمة النقطية المؤلفة من الحقائق والأرقام- وانطلق لعرض بيانات باستخدام مرئيات جذابة. ستساعدك نصائح التصميم هذه لعرض المعلومات الهامة بفعالية وجاذبية.

عرض لمخطط معلومات بزاوية

حقائق حول تمثيل البيانات.

 

تفي الأرقام بالغرض، إلا أن عرض الأرقام مصحوبة بالصور تبلغ الهدف. لهذا تعتبر مخططات المعلومات طريقة فعالة لعرض المعلومات ذات البيانات الكثيفة - وتعتبر الأرقام أكثر جاذبية عند عرضها ضمن سياق ما. سواء أكنت تتواصل مع عملاء محتملين عبر مخططات معلومات تسويقية، أو كنت تستعرض خطة أعمالك أمام المستثمرين أو تعرض مخطط تدفق على عضو جديد في الفريق، فإن هدف أي مخطط معلومات واحد؛ ألا وهو: استخدام تلك البيانات لسرد قصة.


تبدأ أفضل مخطط بوضع الجمهور في الاعتبار. ما المعلومات التي يحتاجون إلى معرفتها؟ ما المعلومات التي يحتاجون إلى معرفتها؟ باستخدام الأدوات والموارد المناسبة، يمكنك التفاعل مع جمهورك - وإمتاعهم بعض الشيء - مع مساعدتهم على الاطلاع على البيانات المهمة.

 

اعرض، لا تسرد.

 

تمثل أفضل تصميمات مخططات المعلومات البيانات أو الإرشادات أو الروتين أو الأنظمة، مع أدنى استخدام للنص. يمكن أن تمثل تمثيلاً ممتعًا لنقطة بيانات فردية تدعم قصة أكبر، أو صفحة كاملة تستخدم المرئيات لمشاركة معلومات متعددة حول موضوع واحد.

ويظل المبدأ واحدًا بغض النظر عن هدفك:

  1. التعبير عن رسالتك الرئيسية بوضوح.

  2. استفِد من المرئيات كنقاط دعم لموضوعك.

  3. اسمح لتصميمك بتنفيذ باقي العمل.

قبل البدء بتصميم مخطط المعلومات، فكر في المعلومات التي تريد جمعها لدعم قصتك. إذا كانت فكرتك الأساسية تستند إلى تزايد استخدام الشبكات الاجتماعية أكثر مما كان الأمر عليه منذ خمس سنوات، فابحث عن الإحصائيات التي تستعرض عدد مستخدمي الشبكات الاجتماعية خلال هذه الأعوام حتى يمكنك عرض الاتجاه. يمكنك أيضًا العثور على بيانات حول الوقت الذي يقضيه الأفراد في تصفح الشبكات الاجتماعية يوميًا أو معلومات حول أكثر الشرائح الديموغرافية استخدامًا للشبكات الاجتماعية.

عرض من أعلى لشخص يستخدم جهاز كمبيوتر محمول على مكتبه.

تحقق من أرقامك، ثم تحقق منها مرة أخرى.

 

تأكد من توفر بيانات جيدة قبل التمادي في مسار التصميم. لا يمكنك الاعتماد على أمل توفر الأرقام لاحقًا؛ فقد يظهر استبيان يدحض فرضيتك، أو قد تمنعك المخاوف التنظيمية أو المتعلقة بالخصوصية من مشاركة حقائق معينة، أو قد تكتشف أنه يتعذر عليك العثور على مصدر الإحصاءات التي عثرت عليها عبر الإنترنت. لا تترك أي شيء للصدفة. ستظهر أكثر التمثيلات المرئية المؤثرة مسطحة إذا كانت أرقامك غير صحيحة.

 

ارسم مخططًا.

 

قبل الانطلاق في تصميم القطع الفردية (المخططات والرسومات البيانية والأيقونات والصور) التي سيتألف منها مخطط المعلومات، ابدأ بتخطيط الأفكار لتراكبك الكامل.

 

يمكن أن تكون هذه العملية حرفية، وغالبًا ما يجب أن تكون كذلك. ارسم مخططات أولية لمخطط المعلومات. يفضل الكثير من المصممين العمل باستخدام القلم والورقة، أو استخدام أدوات مثل Adobe Photoshop Sketch أو Adobe Fresco على أجهزة الكمبيوتر اللوحي، وذلك لاستعراض العديد من الأفكار بسرعة. يمكن أن يساعد تجربة مخططات مختلفة في تحديد هيكل التصميم وتوازنه وتدفقه.


بعد هذا، فكر في أفضل طريقة لتمثيل بياناتك مرئيًا. تعتبر المخططات الخطية فعالة في إظهار التغييرات بمرور الوقت. تناسب الأعمدة عملية المقارنة بين مجموعتين من البيانات بمرور الوقت. في حالة المقارنة بين عناصر متعددة، قد يكون المخطط الشريطي الأفقي الأسهل في القراءة. في النهاية، يعتبر المخطط الدائري مثاليًا لعرض النسب المئوية. استبعد أي عنصر لا يساهم في سرد القصة، أو قد يعيق فهم الفكرة بسرعة.

مخطط شريطي مقارن ملون بجانب مخطط خطي اتجاهي.
مخطط دائري مجوف ملون

اجعل التصميم نصب عينيك.

 

بمجرد تجميع بيانات وخطة عمل راسختين، تكون مستعدًا للتعمق في التصميم. ضع النقاط التالية في الاعتبار عند البدء بتصميم مشروعك.

 

1. استخدم الأدوات المناسبة. يوفر Adobe Illustrator كل الأدوات التي يحتاج إليها فريقك لتصميم مخططات معلومات وتمثيلات للبيانات. فكر في الحصول على عضوية Adobe Creative Cloud للفِرق التي توفر لك إمكانية الوصول إلى Adobe Illustrator وInDesign وPhotoshop؛ هذا بالإضافة إلى أنه يمكنك تنزيل قوالب مخطط معلومات vector مخصص بالكامل من Adobe Stock.

2- ضع هيكلاً مرئيًا.باتباع الأفكار التي وضعت تخطيطًا لها، ابدأ بالتصميم عبر تخطيط العنصر الأساسي. تأكد من إبراز أهم النقاط، إما في منتصف مخطط المعلومات أو وضع أهم التمثيلات المرئية في البداية أو النهاية. لا تجعل عناصر التصميم تتنافس لجذب الانتباه.

3- أسس تدفق المعلومات. إذا كان مخطط المعلومات يتضمن سرد قصة خطية، فتأكد من توجيه عين القارئ من عنصر إلى الذي يليه. استخدم مساحة بيضاء أو فارغة لتمييز النقاط المهمة، وامنح القارئ تلميحات مرئية وحقق التوازن. يمكن أن تساعد محاذاة النص والعناصر والهوامش باستخدام دلائل مسطرة غير مرئية على تنظيم المخطط. من بين الطرق الرائعة الأخرى لجعل المعلومات أكثر وضوحًا وتجنب ازدحام رسوماتك بسبب النص هو استخدام مجموعات أيقونة من Adobe Stock. فكر في كيفية ربط الصور ذات الصلة بموضوعك باستخدام الرسومات والمخططات التي ستستخدمها لعرض بياناتك.

4- اختر مخطط ألوان. نظرًا لأن مخططات المعلومات يجب أن تتضمن الكثير من المعلومات، فعليك تجنب الفوضى عبر استخدام مخطط ألوان بسيط. اختر الألوان التي تتسق مع علامتك التجارية وتكملها. للحصول على مساعدة في اختيار مخطط الألوان، فيمكنك استعراض اتجاهات الألوان الحالية أو التحقق من تناغم اختياراتك في Adobe Color.

مخطط معلومات يتم تصميمه في برنامج تصميم

5- اختر خطًا — أو اثنين.تمثل البساطة عنصرًا هامًا في النص أيضًا. تجنب استخدام عائلات الخطوط المختلفة وانتبه إلى مدى اتساقها مع علامتك التجارية. في حالة استخدام أكثر من نوع خط واحد، تأكد من عدم تشابهها واتسامها بتباين مرئي مناسب. على سبيل المثال، يمكنك الجمع بين خط serif (خط مزود "بنهايات"، مثل Times New Roman) مع خط sans serif (خط دون "نهايات"، مثل Arial) ولكن ليس خطي serif. عليك أيضًا تجنب استخدام الأحجام والأنماط المختلفة دون داعٍ. سيساعد وضع القيود في هذه الحالة على ظهور تصميمك بشكل موحد ويمكن الوصول إليه.

 

6- أضِف اللمسات الأخيرة. يمكنك تضمين مصادر بياناتك وإضافة شعارك وسمات العلامة التجارية الأخرى. قد تميل إلى إضافة طلب اتخاذ إجراء وفقًا لهدف مخطط المعلومات الذي تعمل عليه. في النهاية، يمكنك تصدير التصميم إلى تنسيق الملف المناسب، إما كملف رسومات لعرضك التقديمي أو مستند PDF للاستخدام عبر الإنترنت.

 

ابدأ عمليتك الإبداعية بالاطلاع على تنسيقات مخطط المعلومات وقوالبه المختلفة على Adobe Stock أو Behance؛ وهو ما يمثل جزءًا من Adobe Creative Cloud للفِرق.

اعثر على طرق مبتكرة لتنمية أعمالك.

قصص العملاء


تعرّف على كيفية تصميم عملاء Adobe لتجارب رائعة باستخدام Creative Cloud للفِرق.

أفضل الممارسات


استعرض أحدث الإرشادات حول تقديم تصميم وتسويق فعال وغيرها.

الدروس التعليمية


ارفع من مستوى مهاراتك الإبداعية من خلال دروس تعليمية تفصيلية.

اكتشف تطبيقات يمكنها مساعدتك في تصميم مخطط معلومات جذاب.

اختر خطة Creative Cloud للفِرق المناسبة لك.

كل الخطط تتضمن Admin Console لإدارة التراخيص بسهولة والدعم الفني على مدار اليوم طوال أيام الأسبوع ومنشورات وظائف غير محدودة على Adobe Talent و1 تيرابايت من التخزين.

تطبيق مفرد

SR 127.00/الشهر لكل ترخيص


اختيارك من تطبيق Adobe creative مثل Photoshop أو Illustrator أو lnDesign أو Spark أو Acrobat Pro.*

أفضل قيمة

كل التطبيقات

SR 300.00 /الشهر لكل ترخيص

 

كل تطبيق إبداعي من Adobe بما في ذلك Photoshop وIllustrator وInDesign وSpark وAcrobat Pro وأكثر من 20 تطبيقًا غير ذلك.

اتصل بالرقم +44 203 0277 764 أو يمكنك طلب استشارة

إذا كانت لديك أسئلة؟ لنتحدث.

هل تشتري لمؤسسة كبيرة؟ تعرّف على Creative Cloud للمؤسسات


*تتوفر خطة التطبيقات المفردة من Acrobat Pro وLightroom وInCopy مزودة بتخزين بمساحة 100 جيجابايت.