صمم مقاطع فيديو للأطعمة جذابة.

بدءًا من وصفة تاكو الأيس الكريم المفضلة لديك وحتى الأفلام االقصيرة لتصوير الوافل الطائر، تعرف على كيفية تصميم مقاطع فيديو للأطعمة ممتعة وجذابة.

مقطع فيديو مقدم من ديفيد ما

ركز على الطعام.

تنقسم مقاطع فيديو للأطعمة إلى فئتين أساسيتين: الوصفات ومقاطع الفيديو الترويجية. تعرض مقاطع الفيديو لوصفات الطعام كيفية طهي أطباق معينة. تعرض كلا القناتين على YouTube باسم NYT Cooking وBuzzfeed’s Tasty هذه الأنواع من مقاطع الفيديو "الأيادي والمقالي".

 

تتعلق النقطة التجارية أو الترويجية الخاصة بالطعام بإظهار المنتج وجذب المشاهد وإلهامه للخروج والحصول عليه. (تصور الإعلان التجاري الأساسي للوجبات السريعة المتمثل في البطاطس الذهبية الساخنة المحببة المغطاة بالملح.) طالما نتج عن مقاطع الفيديو هذه بيع المنتج، يمكن أن تصبح إبداعية على نطاق واسع.

 

سواء أكانت مقاطع فيديو لإحدى الوصفات مقدمة Food Network أو مقاطع فيديو حلوى ملهمة مقدمة من So Yummy أو إعلانات تجارية يسيل لها اللعاب أو مجرد مقاطع فيديو مجمعة لتلبية الاحتياجات الغذائية، فإن المحتوى الذي يركز على الطعام ذائع الصيت حول العالم. وفقًا لمدونة Engadget، فإن مقاطع فيديو للأطعمة ينتج عنها ضعف التفاعلات على Facebook مقارنةً بمقاطع فيديو الموضة، وهي الفئة التي تحتل المركز الثاني ضمن الفئات الأكثر شيوعًا. وجدت مدونة تحليلات الشبكات الاجتماعية Fanpage Karma أنه على Instagram، مقاطع فيديو للأطعمة تأتي في المرتبة الثانية بعد الموضة.

 

علِّم الآخرين كيفية طهي طعام لذيذ.

كان من المعتاد أن مقاطع الفيديو للوصفات تتسم بطولها وتفاصيلها، إلا أنه في عصر شريط تمرير TikTok وInstagram، أصبح محتوى الوصفات القصير هو المعيار. لمنح مقطع الفيديو الذي تقدمه فرصة جذب المشاهات والإعجابات، ابدأ بفكرة معينة. ركز على وجبة أو جهاز أو مطبخ معين ترغب في عرضه. ثم، تدرب.

 

بادر بإجراء بعض الاختبارات.

من المهم تجربة وصفاتك قبل طهيها أمام الكاميرا. بهذه الطريقة، تدرك أنك قمت بتضمين كل ما يحتاجه المشاهد، وتعلم أنه مذاقه سيكون جيدًا. تقول الطاهية كارولين تشامبرز: "أكثر شيء يفسد مصداقيتك بسرعة هو محاولة الآخرين لطهي وصفتك ولا يستطيعون تنفيذها أو يكتشفون عدم إضافة أحد المكونات. تأكد من اختبار كل وصفة تنشرها جيدًا وكتابتها بأقصى درجة من الوضوح."

 

سلط الضوء.

تعتمد جاذبية الطعام في أحد المقاطع على الألوان الحيوية لذا فإن الإضاءة الجيدة أمر أساسي. تقول تشامبرز: "إذا لم تكن إضاءة مطبخك طبيعية، فتأكد من توفر الإضاءة المناسبة ليسطع كل شيء. أستخدم العديد من حلقات الإضاءة لتسليط الضوء في أرجاء المطبخ."

 

صوِّر.

تستخدم تشامبرز، التي تنشر مقاطعها على Instagram، هاتفها iPhone للتصوير. وتقول أن التسجيل يضيف 20 إلى 30 دقيقة إلى وقت الطهي. تقول تشامبرز: "مقاطع الفيديو ذات إمكانية المشاركة الأكبر لا تركز كثيرًا على التفاصيل. حيث إنها تعرض نظرة عامة مختصرة، ويمكن للمشاهدين قراءة الوصفة الفعلية في التعليقات عند الحاجة إلى مزيد من التفاصيل.

 

لذا، لا تسمح للرغبة في تقديم مقطع فيديو مثالي تمنعك من عرض الفيديو. قد تشعر ببعض الإحراج عند البدء في تقديم نفسك، لكن الوقت لا يضاهي الحاضر. كل ما عليك هو عرض أول فيديو لك. وليس من اللازم أن يكون مثاليًا."

 

بادر بالتحرير سعيًا لإظهار شخصيتك.

إذا كان تحرير مقاطع الفيديو جديدًا بالنسبة لك، فاصبر وكن على دراية بأن مهاراتك ستصبح أفضل مع كل مقطع فيديو تقدمه. كما أن التدرب على التحرير سيساعدك على تطوير أسلوبك. تقول تشامبرز: "بدأت بمقاطع الفيديو "الأيادي والمقالي"، إلا أنها ليست على القدر الكافي من الجاذبية. ولقد لاحظت أن إضافة بعض من سماتي الشخصية هو ما عمل على رواج مقاطع الفيديو التي أقدمها."

كولاج من الصور يتألف من ثلاث خطوات لطهي لحم الكيتو والبيض والجبن

الصور مقدمة من كارولينا تشامبرز

فكر في العوامل التي تميزك وتميز أسلوب طهيك، وحاول التركيز عليها خلال عملية التحرير. إذا كنت من محبي صناعة كيك الشوكولاته والبراونيز والكب كيك، فلا تستقطع لحظات المذاق الممتعة أو عرض جمال قطعة شوكولاته وحدها.

 

اختر صورة الغلاف المناسبة.

على الشبكات الاجتماعية، فإن صورة الغلاف عادةً تحدد ما إذا الأشخاص سينقرون فوق مقطع فيديو الطهي أم لا. تقول تشامبرز: "اعثر على صورة ثابتة رائعة حقًا لإحدى الوصفات أو ما ترغب في عرضه. استخدم الإضاءة الطبيعية وتأكد من أن الطبق يبدو نظيفًا حقًا. اجعل أسلوبك بسيطًا وجذابًا، وركز على الطعام لأنها صورة صغيرة."

 

أضِف طبقات النص والتعليقات.

وفقًا لتشامبرز فإن التعليقات ضرورية جدًا. "يشاهد العديد مقاطع الفيديو دون صوت نظرًا لوجودهم في العمل أو أطفالهم حولهم، لذا أضيف التعليقات إلى كل شيء. يستغرق الأمر وقتًا طويلاً، إلا أن مستوى الجاذبية أعلى بكثير لأن من يشاهد دون صوت يمكنه فهم ما يحدث حقًا."

 

من السهل إضافة العناوين والتعليقات في Adobe Premiere Pro. بمجرد الحصول على المقطع النهائي، بادر بإضافة مسار التعليقات إلى المخطط الزمني، واختر التنسيق والأسلوب، ثم أضِف ذلك يدويًا. يمكنك تحرير التعليقات كما تفعل في أي مسار فيديو آخر.

 

دمج الملاحظات ووضع الاستراتيجيات.

استخدم التعليقات البناءة التي قدمها المشاهدون لتحديد تخصصك. تقول تشامبرز: "إذا كانت التعليقات تقول "كم أحب حيلتك هذه"، فعليك التركيز على تلك الحيلة. وإذا كانت التعليقات تبدي الإعجاب بوجود الأطفال في مرحلة تذوق الطعام الأخيرة، فهذا أمر رائع. بادر بجمع أطفالك معك."

 

تنصح تشامبرز أيضًا بالانتباه بالسمات الخاصة بكل منصة. إذا كانت قصيرة، مقاطع فيديو سريعة، مثل TikTok أو Instagram، فعليك اتباع ذلك. تقول: "لا يصيبك بالإحباط. كل ما عليك هو التعرف على المشكلة وبادر بحلها. بادر بحضور ندوة عبر الإنترنت واقرأ المقالات وتعرّف على كيفية تصميم محتوى رائع."

 

تجنب قضاء الوقت في مقارنة ما تقدمه مع المحتوى المقدم من الآخرين. لست بحاجة إلى ميزانية ضخمة وفريق إنتاج كامل لتحقيق النجاح. تقول تشامبرز: "كل ما تحتاج إليه هو شخصيتك وتخصصك في عالم الطعام. تتسم مقاطع الفيديو التي أقدمها بالروعة. الإضاءة مطفأة وأطفالي تصرخ في الخلفية وهذا أمر مناسب، لأن هذا يظهر شخصيتي الحقيقية."

مقاطع الفيديو مقدمة من ديفيد ما

تمتع بتصميم مقاطع فيديو تجارية رائعة.

على عكس مقاطع الفيديو التي تعرض الوصفات، تتعلق إعلانات الطعام بالترفيه والجذب. حتى إذا كنت تحاول بيع أطعمة لا تظهر على الشاشة، مثل كعك الجبن المثلجة أو البطاطس المهروسة الفورية، اعثر على طريقة لتجعلها عالقة بالذاكرة.

 

يستعين المخرج ديفيد ما، في مقاطع فيديو للأطعمة التي يقدمها، الخيال والنزوة؛ هذا بالإضافة إلى الكاميرات السريعة والروبوتات والمتفجرات العرضية. بدأ ما في تصوير أفلام فيديو رائعة قصيرة أدت به إلى العمل في تصوير الإعلانات التجارية بنفس الأسلوب. يقول ما: "عندما يقصدني العملاء، فهم لا يبحثون عن مجرد عرض لأطباق الطعام التي يقدمونها. بل يرغبون في تصميم عالم حول هذا الطبق. لا نعمل فقط على تصوير السباغتي وكرات اللحم، بل نعمل على صياغة عالم حولهما."

 

سواء أكنت ترغب في تصميم محتوى لتأسيس قائمة مشاريع الفيديو لديك أو تم توظيفك لتصوير إعلان تجاري، الخطوات العامة متشابهة.

 

اجمع طاقم عمل.

في البداية، قد تحتاج لطلب المساعدة من أصدقائك. يقول ما: "حتى وإن كان صديقك لا يعرف أي شيء عن تصوير الأفلام، فقط لا يمكنه تقديم المساعدة إلا في تنظيف الطاولات أو إعداد صدور الدجاج، فهذا يكفيك عناء التفكير في هذه المهام."

 

ومع تقدمك في عملك، سيزيد عدد أعضاء فريقك. يقول ما: "لا يمكن لشخص واحد تنفيذ كل المهام في لقطة تصوير طعام منقحة. يجب أن يكون لديك منتج طهي ومنسق طعام ويد موديل ومسؤولي إضاءة لإضاءة مشهدك ومنسق حامل ومصممي إنتاج يمكنهم إعداد هذه التجهيزات الصعبة."

 

اكتب نصًا وصمم لوحات القصص.

بمجرد معرفة ماهية المشروع، فلقد حان الوقت لكتابته. حافظ على النص بسيطًا ومركزًا، حيث إن الوقت المتاح لديك لا يتجاوز الثانيتين لجذب انتباه المشاهدين. حتى وإن قدم لك العميل النص، راجعه لفهم زوايا الكاميرا والتوقيت. يقول ما: "لوحات القصص ضرورية، ليس فقط حتى يفهم العملاء ما سيتم تصويره، لكن حتى يفهم الطاقم كيفية العرض."

 

عليك أيضًا كتابة المعالجة، حيث توضح هنا منظورك للإضاءة وأعمال التصوير السينيمائي، وهنا تصف درجة التعليق الصوتي أو حركة يد الموديل وشخصيته. يقول ما: "المعالجة ضرورية لجذب عملاء الإعلانات التجارية. عليك عرض رؤيتك بطريقة ملموسة."

 

لكن تذكر أن أهم مهمة هي بيع المنتج، لذا لا تترك طموحاتك الفنية تعيقك عن هذا الهدف. يقول ما: "فأنت تعمل من أجل العملاء فمهمتك هي أن تجعل الطعام يبدو جذابًا ورائعًا."

مقطع الفيديو مقدم من ديفيد ما

جرٍّب وكرر.

لتحقيق إنتاج فيديو طعام بتنظيم جيد، فإن التدرب ضروري. بالإضافة إلى الكاميرا ذات السرعات المرتفعة التي تستطيع تصوير حركة بطيئة جدًا، يستخدم فريق ما روبوت للتأكد من مثالية كل حركة بسيطة لتقليب قطعة البرجر. يقول ما: "ننفذ هذه الحركة تلقائيًا حتى نضمن حركة قطعة البرجر بدرجة تسعة ونصف بوصة أمام الكامير، وذلك لأن هذه هي نقطة التركيز. لكن لم يكن الأمر دائمًا كذلك. ففي الماضي، كنت أنا الشخص الذي يقلب قطعة البرجر 1100 مرة للحصول على اللقطة المثالية."

 

لا تخشَ ابتكار حلول التنفيذ الذاتي ومعرفة مجريات الأمور. يقول ما: "بما أنني لم ألتحق أبدًا بمدرسة إخراج الأفلام، اعتمدت على التجميع، حيث كنت أشاهد ما قدمه مصممو المحتوى الآخرين، ثم أضيف أفكاري الخاصة."

 

عند البدء بالتصوير، كن مستعدًا لتجربة لقطات متعددة. يقول ما: "لا تتخيل أن اللقطة الأولى ستكون هي المنشودة. حتى كمحترف، أعمل على تصوير البطاطس المقلية أثناء سقوطها وإلقاء الملح عليها 23 مرة للحصول على اللقطة المناسبة."

 

في حالة وجود أيادٍ في اللقطة، فانتبه لحركتها. يقول ما: "هناك العديد من الشخصيات والاختلافات التي قد تظهر أثناء رش شطيرة زبدة الفستق."

مقطع الفيديو مقدم من ديفيد ما

جرب حتى تحقق النجاح.

المثابرة سمة أساسية، ليس فقط لالتقاط اللقطة بشكل مناسب، لكن لصياغة مستقبل كمصور فيديو للأطعمة. يقول ما: "الطريقة الوحيدة للتحسن في أمر ما هو بتنفيذه باستمرار." ادرس العمل الذي يلهمك وحاول استنساخه. جربة تنفيذ الهندسة العكسية للإعلانات التجارية التي ترغب في اكتشاف كيفية تنفيذها. بادر بإجراء بعض البحث لمعرفة كيفية تنفيذها. (تمتلئ صفحات ما على TikTok بمشاهد الكواليس.)

 

حاول أيضًا تعلم أكبر قدر ممكن من الآخرين. يقول ما: "ساعد في أكبر قدر ممك من لقطات الطعام. حتى وإن لم تحصل على مقابل، احضر لمدة ثماني ساعات واستمع إلى منسقي الطعام. شاهد كيف يعمل المخرجون على إخراج المواهب. اكتب كيفية ترتيب الإضاءة، وذلك حتى تفهم كيفية تصميم ظلال رائعة أو تأثرات سينيمائية."

 

تمتع بتنمية مهارات تحرير الصوت والفيديو باستخدام Premiere Pro. استعرض التدريبات حول كل شيء بدءًا من ضبط توقيت عمليات التحرير وحتى تصحيح الألوان. مستعينًا بدورات للمبتدئين والمحررين ذوي الخبرة، يمكنك تعلم كيفية إضافة تسلسلات العناوين المتحركة والجمع بين العديد من مسارات الصوت.

 

وفي النهاية، لا تنتظر حتى توظيفك. سواء أكنت ترغب في عرض كيفية طهي وصفة الدجاج المفضلة لديك أو ترغب في صياغة إعلان تجاري لمطعم الوجبات السريعة المفضل لديك، كل ما عليك هو تصوير مقطع فيديو تريد تصويره، بطريقتك الخاصة. إذا كنت تتابع المحاولة والتعلم والتطور، ستحظى مقاطع الفيديو بالانتباه المطلوب، أو ستحصل على وظيفة لإعلان تجاري تطبق به أسلوبك.

المساهمون

تمتع بتنفيذ المزيد مع Adobe Premiere Pro.

اصنع فيديوهات واقعية مذهلة بصريًا من أي مكان —للأفلام والتلفاز والويب.

قد يهمك أيضًا…

ميكروفون في استوديو مدونة صوتية.

أسس تسجيل مدونة صوتية.

تعلم الأسس اللازمة لمساعدتك على إتقان وسائط الصوت الشائعة هذه.

امرأة تقرأ كتاب على أريكة مع قطتها.

كيف تبدأ في القصة المصورة.
لاحظ كيف تساعد مهارة القص الفني في استحضار افكار لكلًا من الشاشة الكبيرة والصغيرة.

صورة لحذاء لكعب مرتفع معروضة في برنامج تحرير صورة

نصائح من الخبراء حول التصوير الفوتوغرافي للمنتجات.

تعرّف على كيفية تنقيح منتجاتك والحصول على نصائح حول التقاط صور فوتوغرافية رائعة للمنتجات.

مزج الموسيقى في استديو تسجيل الموسيقى.

ما يفعله وما لا يفعله المبتدئين في مزج الموسيقى.

احصل على الإرشادات الأساسية لبدء استكشافك لمزج الموسيقى؟

الحصول على Adobe Premiere Pro

تمتع بتصميم منتجات خالية من الأخطاء باستخدام برنامج تحرير مقاطع الفيديو الرائد في الصناعة.

7 أيام مجانًا ثم US$20.99/الشهر.