شرح سيناريو الفيديو.

كل شيء يعرض على الشاشة، بدءًا من إعلانات التسويق وحتى مقاطع الفيديو على YouTube، يبدأ بصفحة. فيما يلي نستعرض ما يساهم في تقديم سيناريو فيديو فعال.

موقع إنتاج فيه مصور فيديو ينظر عبر منفذ العرض بالكاميرا ومخرج يقف بالخلفية حاملاً سيناريو

ما هو سيناريو الفيديو؟

تبدأ مقاطع الفيديو الجيدة بخطة وفكرة وإطار عمل. وهذا يعني أنها تبدأ بسيناريو. يمثل سيناريو الفيديو، سواء الخاص بفيلم في هوليوود أو مقطع فيديو ترويجي قصير، الدليل لكل ما يدور في المنتج النهائي. تقول كاتبة السيناريو ميج سويرتلو: "السيناريو هو مخطط مكتوب." بينما يمثل الحوار عادةً الجزء الأكبر من السيناريو، إلا أنه دليل على المواقع والوقت والحركة التي تحدث خلال الفيديو بالكامل.

 

يوجه السيناريو كل من يشترك في المشروع تقريبًا، بدءًا من العمل الأولي وحتى ما بعد الإنتاج، وسيضع كاتب سيناريو الفيديو الرائع كل خطوة في الإنتاج في الاعتبار خلال العملية، بدءًا من المسودة الأولى وحتى سيناريو التصوير.

 

أسئلة أساسية لأي سيناريو فيديو.

عند البدء بكتابة سيناريو، فكر في أهدافك. حدد الجمهور المستهدف وفكر فيما تريد منهم أن يفعلوه أو المشاعر التي تريد إثارتها عند مشاهدة عملك. يجب أن تقدم مشاريع الفيديو المعلومات والمتعة للجمهور بطريقة ما.

 

عند كتابة مقطع فيديو تسويقي، قد تسعى إلى أن يستجيب الجمهور عبر دعوة لاتخاذ إجراء، وتعرف اختصارًا بلفظ CTA. بالنسبة لمقطع الفيديو التوضيحي، ستسعى إلى أن يفهم بوضوح بعض النقاط الأساسية والمعلومات حيال موضوع ما. إذا كانت لديك مدونة فيديو، فقد تسعى إلى أن يتواصل الجمهور معك كشخص. أما بالنسبة للأفلام، فأنت تسعى إلى إثارة مشاعر ما في نفوس الجمهور. لكل نوع فيديو هدفه الخاص، وككاتب سيناريو يجب أن تكون على دراية بهذا الهدف.

 

إذا كنت تصمم محتوى فيديو عبر الإنترنت، مثل مقطع فيديو على YouTube، عليك أيضًا وضع تحسين محرك البحث (SEO) في الاعتبار. حدد الكلمات الأساسية المرتبطة التي تريد استهدافها، وحاول العمل عليها في الحوار والتعليق الصوتي والعنوان والعلامات بطريقة تبدو طبيعية قدر الإمكان. يجب أن يستمر السيناريو في العمل نحو هدفه؛ وهو تقديم المعلومات والمتعة للجمهور. إذا تماديت في استخدام الكلمات الأساسية، سيبدو السناريو كما لو كان كتبه المسوقون. حتى وإن كنت مسؤول تسويق تبحث عن تحسين محرك البحث، عليك استخدام لغة طبيعية. ابذل بعض الجهد لكتابة سيناريو جيد يتلاءم مع البشر ومحركات البحث على حد سواء. تستطيع الجماهير معرفة متى يكون المصممون صادقين ومتى يكونون غير ذلك.

ثلاث صور مختلفة فوق بعضها لممثلين ومصور فيديو يصورهم بمشاهد مختلفة

الصور مقدمة من كايل لوفتس

بنية السيناريو.

تجب صياغة سيناريوهات الفيديو بطريقة معينة. يجب أن يكون المساهمون مثل المنتج أو المخرج أو الفني أو الممثل قادرون على الاطلاع على السيناريو ومعرفة ما يحتاجون. تقول سويرتلو: "الصياغة مهمة جدًا. أهم ما يميز المبتدئ عن المحترف هو الصياغة."

 

العبارات التوضيحية.

العبارات التوضيحية هي أوصاف مختصرة للوقت والمكان الذي يقع فيه المشهد. تظهر في بداية المشهد وتوضح للقارئ ما إذا كانت الحركة ستتم في منطقة داخلية أو خارجية، والإعدادات الخاصة بالمشهد (مثل في شارع، في مطعم، في استوديو وغير ذلك)، وسواء أكان ليلاً أو نهارًا. قد تبدو العبارة التوضيحية لمقطع فيديو تسويقي يتم تصويره في استوديو كما يلي:

 

داخلي استوديو نهار

 

وبالمثل، تبدو العبارة التوضيحية لمقطع فيديو مع ضيف على الكاميرا يجمع الآراء من الأشخاص في الشارع كما يلي:

 

خارجي شارع نهار

 

وهكذا.

 

عبارات الحركة.

توضح عبارات الحركة ما يحدث في المشهد، وما تفعله الشخصيات في بداية المشهد، وتوفر للمخرج والآخرين فكرة عن شكل اللقطة الأولى. على سبيل المثال، عند افتتاح مقطع فيديو تسويقي على ضيف في استوديو، تكون الحركة كما يلي:

 

افتتاح في الاستوديو مع جلوس الضيف على المكتب. مواد العرض الترويجي للمنتج تظهر على جانب الشاشة، على طاولة منفصلة.

 

الحوار.

الحوار هو أغلب السيناريو. لا يشمل الكلمات المنطوقة أمام الكاميرا فحسب، لكن التعليقات الصوتية والنص الظاهر على الشاشة مثل النقاط أو الشايرون، مثل التعليقات التوضيحية أسفل الشاشة. في الغالب تظهر أسماء المتحدثين في منتصف السيناريوهات حتى يستطيع المخرجون والمساهمون الآخرون معرفة من يتحدث على الفور.

 

عند كتابة سيناريو، تعرّف على ما يجب تجنب كتابته. تقول سويرتلو: "قطعًا ستتمادى في كتابة السيناريو. قال لي منتج "لقد تماديت في كتابة عبارات الحركة. هذا إخراج." تأكد من كتابة عبارات الحركة والتوجيهات التي تحتاج إليها. لا تحتاج إلى كتابة كل لمحة أو حركة أو وقفة تنفذها الشخصية. 

 

السيناريو هو إطار عمل للعاملين بالإبداع، وكل عضو بفريق الإنتاج لديه الكثير ليعرضه على الفيديو. يمكن أن يعرض الممثلون جاذبيتهم الخاصة. يعرض مصمم الموقع الشكل والمزاج. يعرض محرر الفيديو السرعة والتوقيت. اترك مساحة للعمل الجيد الذي يقدمه المصممون الآخرون في إنتاج الفيديو.

كاميرا فيديو على حامل ثلاثي القوائم وإضاءة ثلاثية في موقع إنتاج
شخصان يراجعان سيناريو معًا على كمبيوتر محمول جالسين على طاولة

بادر بتنقيح رؤيتك من خلال عملية كتابة السيناريو.

عادةً ما تكون كتابة السيناريو عملية تعاونية. تقول سويرتلو: "جمع الملاحظات من الآخرين أمر مهم جدًا. لست أنفذ العمل وحدي. تعرف على وجهة نظر الآخرين." توقع كتابة العديد من مسودات السيناريو. لن يبدأ المخرج العمل مستخدمًا مسودتك الأولى. أثناء العمل، ستنقح رسالتك وتوضح ما تريد عرضه.

 

ليس هناك برنامج لكتابة السيناريو، لكن البرامج المتخصصة مثل Final Draft يمكن أن يساعد في الصياغة والحفاظ على الأمور منظمة. بينما يكون من الممكن كتابة سيناريو رائع باستخدام Google Docs، لن يكون واضحًا كاستخدام الأدوات المناسبة للعمل.

 

في النهاية، سيتطور السيناريو إلى مسودة نهائية، لكن هذه ليست النهاية. بعد كتابة السيناريو، تقدم مشروعك إلى فريق كامل من المحترفين المبدعين، يدرس الجميع مخططاتك ويصممون عملاً رائعًا. بتدعيم السيناريو قدر الإمكان، فإنك توفر أساسًا قويًا للمشروع ككل.

المساهمون

تمتع بتنفيذ المزيد مع Adobe Premiere Pro.

اصنع فيديوهات واقعية مذهلة بصريًا من أي مكان —للأفلام والتلفاز والويب.

قد يهمك أيضًا…

ميكروفون في استوديو مدونة صوتية.

أسس تسجيل مدونة صوتية.

تعلم الأسس اللازمة لمساعدتك على إتقان وسائط الصوت الشائعة هذه.

مزج الموسيقى في استديو تسجيل الموسيقى.

ما يفعله وما لا يفعله المبتدئين في مزج الموسيقى.

احصل على الإرشادات الأساسية لبدء استكشافك لمزج الموسيقى؟

امرأة تقرأ كتاب على أريكة مع قطتها.

كيف تبدأ في القصة المصورة.
لاحظ كيف تساعد مهارة القص الفني في استحضار افكار لكلًا من الشاشة الكبيرة والصغيرة.

صورة لحذاء لكعب مرتفع معروضة في برنامج تحرير صورة

نصائح من الخبراء حول التصوير الفوتوغرافي للمنتجات.

تعرّف على كيفية تنقيح منتجاتك والحصول على نصائح حول التقاط صور فوتوغرافية رائعة للمنتجات.

الحصول على Adobe Premiere Pro

تمتع بتصميم منتجات خالية من الأخطاء باستخدام برنامج تحرير مقاطع الفيديو الرائد في الصناعة.

7 أيام مجانًا ثم US$ 20,99/الشهر.