تصميم القطاع الصناعي: ما تعريفه وما مهام مصمموا القطاع الصناعي.

لكل منتج تفضله، هناك مصمم في القطاع الصناعي عليك شكره. من بينهم جوناثان إيف، رئيس التصميم السابق في شركة Apple التي كانت وراء تطوير بعض الأجهزة الإلكترونية المفضلة في العالم، مثل iPhone وiPad. أو جيمس دايسون، الذي اخترع علامة الأجهزة المنزلية التجارية الخاصة به التي تشمل المكانس الكهربائية والمجففات اليدوية والمراوح الشهيرة.

 

لا يساهم مصمموا القطاع الصناعي في تصميم الأجهزة الإلكترونية التي يعشقها المستهلكون في جميع أرجاء العالم فحسب. فعلى سبيل المثال، تشارليز وراي إيميز، صمما أثاثًا عصريًا وعمليًا وجميلاً في بساطته؛ من أكثرها شهرة كراسي الطعام والصالة - التي لا يزال يعشقها المستهلكون بنفس القدر الذي كانوا يعشقونها عندما صممها الزوجان في منتصف القرن العشرين. ساعد والتر دوروين تياجو، الذي أسس شركة التصميم Teague في عام 1926 التي لا تزال قائمة حتى يومنا هذا، في اختراع المنتجات المميزة مثل الكاميرا المستقطبة، وحتى عُلب برينجلز.

 

هل وضحت الصورة؟: يلعب مصمموا القطاعي الصناعي دورًا كبيرًا في صياغة العالم من حولنا. لكن ما الذي يغطيه مجال تصميم القطاع الصناعي بالتحديد؟ إليك بعض الأفكار.

industrial_design_kettle

ما تعريف تصميم القطاع الصناعي؟

تصميم القطاع الصناعي هو التطوير الاحترافي للمنتجات الصناعية والأجهزة والخدمات مع التركيز على الشكل والوظيفة. عادةً ما يبحث مصمموا القطاع الصناعي في كيفية استخدام المستهلكين لمنتج ما، ثم العمل مع محترفين آخرين - مثل المهندسون ومسؤولو التسويق (سنتناول هذا بالتفصيل لاحقًا) - بهدف وضع المفاهيم والتصميمات لأحد الاختراعات.

 

يتخصص مصمموا القطاع الصناعي بشكل عام في فئة منتج واحدة، مثل السيارات أو الأثاث أو الأجهزة المنزلية. فهم يركزون على كل شيء بدءًا من الوظيفة وقابلية تصنيع المنتج، حتى مدى تلبيته لاحتياجات المستهلك المستهدف وتوقعاته.

تاريخ مجال تصميم القطاع الصناعي.

تعود نشأة تصميم القطاع الصناعي إلى منتصف القرن الثامن عشر خلال الثورة الصناعية في بريطانيا العظمى. يعود أول استخدام لمصطلح “industrial design” (تصميم القطاع الصناعي) إلى وصف كيفية تجهيز خبراء الصياغة لنماذج تابعة لصناعة الحرير.

 

أدى نمو الصناعة إلى تحول نحو توفير المنتجات بكميات ضخمة لعدد أكبر من المستهلكين. بدأ ظهور أولى مدارس التصميم في الولايات المتحدة بين التاسع عشر ومنتصف القرن العشرين. لكن لم يتم الاعتراف بتصميم القطاع الصناعي كمهنة أساسية ضمن الصناعات المربحة إلا بحلول ثمانينيات القرن العشرين. بدأ تغير المفهوم بفضل بزوغ الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، هذا بالإضافة إلى التوسع في المنافسة العالمية التي اشتعلت بسبب التجارة الدولية.

 

ولقد تغيرت الخصائص المحددة لمهام مصمم القطاع الصناعي بمرور الوقت. بالرغم من تركيز تدريب الطلاب في تصميم القطاع الصناعي على جوانب الفن والتصميم المرتبطة بشكل المنتج ووظيفته، إلا أن استوديوهات تصميم القطاع الصناعي حاليًا تتناول أيضًا الجوانب المستندة إلى الأعمال لتصميم المنتج وتطويره، مثل تكاليف المواد وعلامة الشركة التجارية. اعتبارًا من عام 2018، أحصى مكتب إحصاءات العمال 43,000 مصمم قطاع صناعي في الولايات المتحدة، مع تركز العدد الأكبر في ميتشجين وكاليفورنيا.

ما مهام مصمموا القطاع الصناعي؟

يوجه تصميم القطاع الصناعي تطوير كل أنواع المنتجات الصناعية - بدءًا من السيارات والأجهزة المنزلية والمعدات الطبية وحتى الأجهزة الإلكترونية والألعاب. وعلى الرغم من هذا، يعمل أغلب مصممي القطاع الصناعي في مجالات محددة. على سبيل المثال، يعمل البعض على تصميم أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية، بينما يعمل الآخر على تطوير المفاهيم للمنتجات الاستهلاكية الجديدة، مثل الأجهزة الرياضية أو الأثاث.

 

بغض النظر عن المنتجات التي يعملون على تطويرها، تشمل مسؤوليات مصمم القطاع الصناعي عادةً ما يلي:

 

  • إجراء الأبحاث الاستهلاكية لتخيل كيفية استخدام أحد المنتجات
  • وضع رسم تخطيطي أو مخططات أولية لعدد من الأفكار
  • استخدام البرامج ثلاثية الأبعاد لتصميم عروض ثلاثية الأبعاد لتصميمات متنوعة
  • تحديد مدى عملية تصميم ما بناءً على أمان المنتج ومظهره ووظيفته
  • العمل مع المتخصصين للتحقق من المواد وحساب تكاليف الإنتاج وتحديد متطلبات التصنيع
  • تقديم التصميمات والنماذج الأولية للعملاء لاعتمادها باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد والواقع المُعزز (AR)
  • اتباع أساليب حل المشكلات لصياغة منتج يومي يتسم بالجودة سيستخدمه المستهلكون في الواقع

توجه مهنة تصميم القطاع الصناعي تطوير كل أنواع المنتجات الصناعية - بدءًا من السيارات والأجهزة المنزلية والمعدات الطبية وحتى الأجهزة الإلكترونية والألعاب. وعلى الرغم من هذا، يعمل أغلب مصممي القطاع الصناعي في مجالات محددة. على سبيل المثال، يعمل البعض على تصميم أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية، بينما يعمل الآخر على تطوير المفاهيم للمنتجات الاستهلاكية الجديدة، مثل الأجهزة الرياضية أو الأثاث.

 

بغض النظر عن المنتجات التي يعملون على تطويرها، تشمل مسؤوليات مصمم القطاع الصناعي العامة عادةً ما يلي:

 

- إجراء الأبحاث الاستهلاكية لتخيل كيفية استخدام أحد المنتجات

- وضع رسم تخطيطي أو مخططات أولية لعدد من الأفكار المختلفة

- استخدام البرامج ثلاثية الأبعاد لتصميم عروض ثلاثية الأبعاد لتصميمات متنوعة

- تحديد مدى عملية تصميم ما بناءً على أمان المنتج ومظهره ووظيفته

- العمل مع المتخصصين للتحقق من المواد وحساب تكاليف الإنتاج وتحديد متطلبات التصنيع

- تقديم التصميمات والنماذج الأولية للعملاء لاعتمادها باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد والواقع المُعزز (AR)

- اتباع أساليب حل المشكلات لصياغة منتج يومي يتسم بالجودة سيستخدمه المستهلكون في الواقع

أنواع الأدوات التي يستخدمها مصمموا القطاع الصناعي.

خلال مرحلة وضع الأفكار - أو المفهوم - لأحد المشاريع، سيعمل مصمموا القطاع الصناعي على وضع تخطيط للنماذج ثلاثية الأبعاد أو عرضها أو تصميمها، ثم اختبار تلك النماذج الأولية للعثور على أفضل الحلول الممكنة لاحتياجات المستخدم. الهدف الأساسي لمصممي القطاع الصناعي خلال هذه المرحلة هو فهم كيفية عمل المنتج وتصنيعه ومظهره.

industrial_design_mood

خلال هذه العملية، يستخدم مصمموا القطاع الصناعي برنامج تصميم أعمال ثلاثية الأبعاد كأداة أساسية لتصميم المخططات وإجراء التغيير على أفكارهم. قد يستخدم مصمموا القطاع الصناعي الذين يعملون لدى جهات تصنيع أيضًا برنامج تصميم أعمال ثلاثية الأبعاد لصياغة إرشادات معينة حول كيفية صناعة المنتج بمجرد اعتماده.

الأشخاص الذين يعمل معهم مصمموا القطاع الصناعي.

خلال المراحل النهائية من عملية التصميم، سيعمل مصمموا القطاع الصناعي مع المهندسين الميكانيكيين وعلماء المواد والمصنعون ومسؤولي استراتيجية العلامات التجارية لإنتاج تصميم المنتج المعتمد.

industrial_design_phones

يمارس مصمموا القطاع الصناعي الإبداع وتوفر الموارد لتصميم المنتجات اليومية التي يأملون في استخدامها على نطاق واسع؛ لكن لتحقيق ذلك، يجب تحقيق أقصى درجات التعاون. غالبًا ما تكون هناك حاجة للعمل ضمن فِرق كبيرة تتألف من مسؤولي استراتيجية ومهندسين ومصممي واجهة المستخدم (UI) ومصممي تجربة المستخدم (UX) ومديري مشاريع وخبراء في العلامات التجارية ومصممي جرافيك ومصنعيين. يسمح هذا المنهج المتعدد لمصممي القطاع الصناعي فهم المشكلة بالكامل وتقديم حلول ماهرة تتواءم مع احتياجات المستخدم الخاصة. من بين مؤسسات التصميم الصناعي الأكثر شهرة IDEO وFrog وTeague.