وقت الساعة الذهبية وكيفية التقاط الصور خلالها.

تعرّف على كيفية الاستفادة من الضوء الدافئ والخفيف للساعة الذهبية، الذي يعتبر أفضل وقت في اليوم لالتقاط الصور.

أفق مدينة نيويورك خلال الساعة الذهبية.

ما هي الساعة الذهبية؟

يسعى المصورون الفوتوغرافيون المحترفون إلى اغتنام الساعة الأخيرة قبل غروب الشمس والساعة الأولى من شروق الشمس. يُشار إلى هذه الأوقات بأسم "الساعة الذهبية" أو "الساعة السحرية"، حيث توفر الوقت المثالي لالتقاط الصور الرائعة. ويعتبر التعرف على كيفية اغتنام قوى الساعة الذهبية أداة يمكن لكل المصورين الفوتوغرافيين استخدامها.

 

الأمر كله يتعلق بالضوء.

تشتهر الساعة الذهبية بأنها تنتج ضوءًا طبيعيًا جميلاً يسهل العمل معه. تقول المصورة الفوتوغرافية جين بيرن: "من الصعب زيادة التعرض لأجزاء الصورة أو تقليله، مثل وجه الشخص، لأن الضوء يكون متساويًا جدًا وله درجة ذهبية رائعة." وهذا لثلاثة أسباب:

صورة شخصية لفتاة بالضوء الطبيعي مديرة ظهرها.

الضوء أكثر خفوتًا.

على عكس أوقات النهار الأخرى، لا تسطع الشمس مباشرةً خلال الساعة الذهبية - فأشعتها تسقط بزاوية، مما يؤدي إلى تشتيت الضوء. وعادةً ما يكون نوع الضوء الأكثر خفوتًا هذا أكثر جاذبية. تقول بيرن: "تغمر أشعة الشمس المباشرة ألوان البشرة. إلا أن الدرجة الذهبية تقدم درجات لونية للبشرة رائعة يكون من الصعب جعلها تسطع."

طفل يركب على كتفي والده عبر متنزه وقت الغروب.

يتسم الضوء باتجاهيته.

خلال الساعة الذهبية، تكون الشمس بزاوية منخفضة في السماء، مما ينتج ظلال أطول وظروف إضاءة جذابة يمكنك استخدامها لتحقيق تأثيرات أكثر إبداعية. إضاءة الحافة والإضاءة الخلفية والإضاءة الجانبية والظلال الجانبية والإطلالات الشمسية المفاجئة وأشعات العدسة، كلها تخدمك خلال الساعة الذهبية.

أم تساعد ابنتها في واجبها المنزلي في المطبخ.

الضوء دافئ.

على مخطط ألوان كالفن الحراري، يقع ضوء الساعة الذهبية في الجزء الأكثر دفئًا، مع الكثير من اللون الأصفر والبرتقالي والأحمر. يعمل المناخ على تنقية الضوء الأزرق عندما تكون الشمس أقرب من الأفق، مما يتيح لك لوحة ألوان يربطها الأشخاص بمشاعر السعادة والدفئ.

 

نصائح التصوير الفوتوغرافي في الساعة الذهبية.

يقع المصور الفوتوغرافي ضمن فترة ضيقة من الوقت عند العمل خلال الساعة الذهبية، أكثر من أي وقت آخر خلال اليوم. تقول المصورة الفوتوغرافية تينا تريفورس عن الساعة الذهبية: "ما يحدث خلال العشر دقائق التي تلي هذه اللحظة يختلف تمامًا عما كان يحدث خلال العشر دقائق التي تسبقها." فترة الساعة الذهبية قصيرة جدًا، فبعدها ستنخفض الشمس أسفل الأفق أو ترتفع لتزداد الإضاءة بعد شروق الشمس. يقول مصور المناظر الطبيعية ستيف شفيندت: "يزيد هذا من الحاجة إلى التخطيط المسبق. فأنت بحاجة إلى أن تكون لديك فكرة عما ترغب في تصويره مقدمًا." يمكن أن يمتد تجهيز العمل لضمان الحصول على النتائج المرجوة:

خطط للقطتك.

استكشف موقعك مقدمًا وتصور تراكباتك حتى تتمكن من الاستفادة من وقتك عند بدء الساعة الذهبية. إذا لم تتمكن من الوصول مبكرًا، فاستعد من خلال الاطلاع على أعمال المصورين الفوتوغرافيين الآخرين في نفس المنطقة لمشاهدة ما تم.

استخدم التطبيقات.

تتوفر تطبيقات تسرد أوقات غروب الشمس وتوضح لك بالضبط موضع الشمس بدقة في أي وقت أو مكان. قد يساعد الاستعانة بحاسبات الساعة الذهبية هذه في تجنب تخمين الساعة الذهبية.

التقط الكثير من الصور.

يتغير الضوء كل دقيقة - بوتيرة أسرع من أن تدرك ذلك في حينه. التقط إطارات أكثر لضمان التقاط كل تغيير؛ فسوف يمنحك هذا خيارات أكثر تعمل عليها لاحقًا.

التصوير الفوتوغرافي خلال الساعة الزرقاء.

بعد غروب الشمس، ستقابل "الساعة الزرقاء"، وهي الفترة القصيرة من الوقت التي تلي غروب الشمس، عندما يغمر العالم اللون الأزرق. إذا كنت بالخارج بالفعل، فانتظر لالتقاط بعض الصور خلال الساعة الزرقاء.

رجل يقف في شرفة يطل على أفق مدينة وقت الغروب.
فتاتان ممدتان على شاحنة تخييم ترسمان القلوب بأصابعهما خلال الساعة الزرقاء.

العمل باستخدام الضوء الاتجاهي قد يكون خادعًا.

إن العثور على التوازن بين السماء والمناطق الأكثر ظلامًا لأحد المشاهد قد يكون أصعب خلال الساعة الذهبية. وقد ينتج عن التقاط الصور تحت ضوء الشمس مع وقوف العنصر موجهًا ظهره إلى الضوء تأثير الإضاءة الخلفية الرائعة، إلا أن هذا يترك وجه الشخصية في الظل. يقول المصور الفوتوغرافي ديفيد جرين: "ليس هناك الكثير من الضوء على الوجه، لذا إذا لم تكن تعرض الكاميرا بشكل صحيح، فقد تفقد كل التمييزات الرائعة على البشرة." هناك عدة طرق مختلفة للتغلب على هذا:

 

ارفع الظلال وقلل من التمييزات.

يوصي جرين باستخدام فرشاة ضبط لزيادة الظلال على الأجزاء الفردية. يمكن أن يساعد زيادة الظلال وتقليل التمييزات في استعادة التوازن بين الأجزاء الأكثر سطوعًا والأكثر ظلامًا بصورة ما. تعرف على كيفية استخدام قص الظلال والتمييزات في Adobe Lightroom وكيفية استخدام فرش الضبط في Lightroom.

 

التقط صورًا أولية.

يقول شفيندت: "ملفات JPEG تجعل تحرير الصور ومعالجتها أكثر صعوبة لأنها تضم بيانات أقل للعمل عليها." مع غروب الشمس وعدم توفر قدر وافر من الضوء، فإن القدرة على استعادة الظلال العميقة في الأجزاء ذات التعرض المنخفض لصورك يصبح مهمًا بدرجة أكبر.

 

شاهد نطاقك الديناميكي.

لزيادة الظلال العميقة فيما بعد المعالجة، أنت بحاجة لتعريض صورتك بشكل مناسب، إلا أن الكاميرا بحاجة أيضًا إلى التقاط المعلومات المطلوبة. للحصول على أفضل النتائج، بادر باستخدام كاميرا ذات نطاق ديناميكي مرتفع يقيس عدد توقفات التعرض التي يمكن التقاطها في إطار واحد. أفضل الكاميرات لتنفيذه هذه المهمة هي كاميرات DSLRS ذات الإطار الكامل.

 

استخدم إضاءة غامرة.

تساعد الومضات أو العاكسات في غمر الظلال على وجه الشخصية للحصول على تعرض مضيء متساوٍ أكثر. تقول تينا: "قد يكون من الصعب تضمين السماء لأن التعرض لها وللشخصية أمرين مختلفين. وقد يؤدي استخدام ومضة غامرة إلى إحداث فرق. فسيؤدي إلى إضاءة الشخص."

 

الالتقاط بغرض التحرير.

تفتح أمامك أدوات ما بعد المعالجة عالمًا من الإمكانات للتصوير الفوتوغرافي في الساعة الذهبية. إذا كنت تعاني من مشكلات في الحفاظ على عدم سطوع التمييزات، يمكنك تحرير النتائج التي لا يمكنك تحقيقها في الكاميرا. يتطلب هذا تفكيرًا مسبقًا. ينصح شفيندت: "ضع رؤيتك لشكل الصورة الفوتوغرافية التي تريدها. فهذا سؤثر على ما تنفذه فيما بعد المعالجة." يقول جرين: "عادةً ما ألتقط الصور بهدف التحرير - أفكر دائمًا حيال شكل الصور بمجرد أن أبدأ في التلوين."

 

ادمج صور HDR.

من بين أحد الأساليب التي يتبعها المصورون الفوتوغرافيون للمناظر الطبيعية هو التقاط عدة صور بتعرضات مختلفة وجمعها في Lightroom. يقول شفيندت: "يمكنك دمج تعرضات مختلفة لتعويض السماء الأكثر سطوعًا مقارنة بالأرضية الأكثر ظلامًا." عند استخدام Adobe Photoshop، اطلع على هذه التدريبات لمعرفة كيفية دمج صور HDR.

 

اضبط توازن الأبيض.

تعرف على كيفية تعزيز ألوان الغروب بالتحكم بدرجة الحرارة والدرجة اللونية والتشبع في صورك.

 

العمل باستخدام لوحة HSL.

تقول بيرن: "قد يؤدي ضوء الشمس المباشر من الساعة الذهبية إلى جعل لون البشرة يميل إلى البرتقالي. أفضل الصور ذات الإضاءة الخلفية لتجنب هذا المظهر." لكن إذا كنت لا تريد أن تكون كل الصور ذات إضاءة خلفية، فإن تعلم درجات لون البشرية الصحيحة عبر إجراء التعديلات تساعدك في تجنب هذه المشكلة مع الحفاظ على وفرة خيارات الإضاءة.

هناك الكثير من الاعتبارات التي تحقق لقطة ساعة ذهبية ناجحة. إلا أن بعض التخطيط والمعرفة يمكن أن تساعد في التخلص من هذه المخاوف حتى تتمكن من الاسترخاء والتقاط الضوء الرائع من حولك.

المساهمون

تمتع بتنفيذ المزيد مع Adobe Photoshop Lightroom.

عدل الصور بسهولة مع الإعدادات المسبقة ل Lightroom، وSuper Resolution وشارك الصور بسهولة من أي جهاز لتصل لمشاريعك في أي مكان مع ادارة سحابة مخزون الصور.

قد يهمك أيضًا…

landscape-photography

بناء صورة مناظر طبيعية رائعة.
استكشف طرقًا لالتقاط المناظر الطبيعية فنية من خلال إرشادات حول تصوير المناظر الطبيعية.

صورة شخصية لامرأة ذات نمش على خلفية سوداء

انشاء تصوير فوتوغرافي شخصي عظيم.

انتقل إلى خطوة أقرب لالتقاط صور شخصية احترافية مع نصائح وارشادات من مصورين محترفين.

صورة ثمرة أفوكادو مفتوحة وشطيرة جبن كريمي يسيل لها اللعاب

إرشادات التصوير الفوتوغرافي للطعام.

استكشف عالم التصوير الفوتوغرافي للطهي مع نصائح من المتخصصين في هذا المجال.

ميكروفون في استوديو مدونة صوتية.

أسس تسجيل مدونة صوتية.

تعلم الأسس اللازمة لمساعدتك على إتقان وسائط الصوت الشائعة هذه.

احصل على Photoshop Lightroom.

تمتع بتحرير الصور وتنظيمها وتخزينها ومشاركتها من أي مكان.

7 أيام مجانًا ثم .../الشهر.