كيفية كتابة سيناريو.

من هوليوود وحتى بوليوود، تبدأ الأفلام بالسيناريوهات. يبدأ سحر الأفلام بالعمل الشاق لكتابة السيناريوهات.

شخص ينظر إلى شاشة معاينة فيديو في موقع إنتاج أثناء مراجعة سيناريو

ما هو السيناريو؟

قد يستغرق تصوير فيلم ما سنوات.ومثل أي مشروع ضخم آخر، يجب أن يبدأ بفكرة. إذا كان الفيلم يشبه مبنى، فإن كاتب السيناريو هو المهندس. يقول كاتب السيناريو ستيفين بيرنستاين: "سيناريو الفيلم هو إطار المبنى. إنه المخطط. إنه خطتك. كل الأفلام، بدءًا من الأفلام الروائية السينيمائية وحتى تصوير الأفلام القصيرة، تبدأ بسيناريو، وهو أهم مستند ستنتجه خلال عملية تصوير الفيلم بالكامل."

 

تعتبر كتابة السيناريو صناعة بقدر ما أنها عمل فني أو حرفة. من المتوقع أن يلتزم كتاب السيناريو المحترفون بمعايير التنسيق والصناعة. يجب أن يكون عضو شركة الإنتاج قادرًا، عند اطلاعه على السيناريو، على تحديد العناصر الأساسية مثل صفحة العنوان واسم كاتب السيناريو ورقم عضوية الكاتب في مؤسسة Guild of America (WGA). كما يجب أن يكون قادرًا على العثور بسهولة على ملخص القصة والشخصية الأساسية والمجال.

 

إليك بعض عناصر السيناريوهات، وفقًا لمحترفي هوليوود.

 

البنية المكونة من ثلاثة فصول.

تتبع أغلب سيناريوهات الأفلام، على الأقل في البلدان التي تتحدث الإنجليزية، البنية المكونة من ثلاثة فصول.

 

يجب أن تتوافق حركة صفحات السيناريو مع حركة دقائق الفيلم. تقول مخرجة الأفلام ويتني إنجرام: "تمثل كل صفحة بتنسيق السيناريو دقيقة واحدة تقريبًا. فكل تسعين دقيقة تساوي 90 صفحة." هناك بعض الاستثناءات العرضية. في الأفلام ذات الحوار المكثف والشخصيات التي تتحدث بسرعة قد يتجاوز الحوار صفحة واحدة في الدقيقة، لكن في العموم، تتوافق الصفحات مع الوقت.

الفصل الأول

يتناول الفصل الأول الشخصيات والصراع الأساسي للقصة. وفيه أيضًا يحتاج مخرجوا الأفلام جذب الجمهور وإثارة اهتمامهم بالفيلم.

 

يقول بيرنستاين: "هناك وظيفتان أساسيتان لبدء أي فيلم. وهما، جذب انتباه الجمهور وإثارة اهتمامهم بالشخصيات." في الغالب يتضمن الفصل الأول حادثة مثيرة، حيث تواجه الشخصية الأساسية عائقًا أو تحديًا يتعين عليها تجاوزه وستقضي باقي الفيلم في التعامل معه.

الفصل الثاني

خلال الفصل الثاني، تنحصر الشخصيات في المشكلات والتحديات والصراعات التي تغطي أغلب الفيلم. تستمر المشكلات دون حل، ويكون كل شيء معلقًا. يقول بيرنستاين: "نقطة الوسط تقع في منتصف القصة بالضبط حيث تتراكم كل المشكلات."

 

في الغالب، تبلغ الشخصيات في الفصل الثاني أدنى النقاط، حيث يفوز الأشرار عادةً ببعض الجولات، وتبدو الأمور ميؤوسًا منها أو يتعذر حلها. خلال الفصلين الأول والثاني، يضع كاتب السيناريو الجيد لحظات وعناصر تكون مفيدة في الفصل الثالث.

الفصل الثالث

يشهد الفصل الثالث تغيرًا في الشخصيات وتواجه التحدي وتتغلب في النهاية أو تستسلم للقوى التي حلت عليها. في الفصل الثالث، تواجه الشخصيات التحدي الأساسي للفيلم. ففيه، تغزو الأبطال القلعة ويكشف المحققون حل القضية ويعترف المحبون بحبهم بعبارات عاطفية. وفيه أيضًا يظهر نتاج البذور الأخرى الصغيرة التي زرعتها خلال السيناريو.

 

يقول بيرنستاين: "مفتاح السيناريوهات الرائعة هو إعداد كل هذه القطع أو الجواهر الصغيرة التي يظهر نتاجها في الفصل الثالث."

بنية تتجاوز الفصول الثلاثة

البنية المكونة من ثلاثة فصول ما هي إلا خطوط إرشادية ومفهوم، وليست قاعدة. العديد من مخرجي الأفلام يتجازها ويقدمون قصصًا لا تتألف بوضوح من فصل أول وثانٍ وثالث، أو حتى شخصيات وصراع واضحين. يقول بيرنستاين: "أعتقد أن وظيفة الفن هو توفير منظور جديد ليرى المشاهد العالم من خلاله. يجب أن تتمتع بعقل متحرر في منهجك ليس حيال المحتوى فحسب، بل حيال الشكل أيضًا." من الممكن كتابة سيناريو غير تقليدي، لكن إذا فعلت هذا، فافعله عن عمد.

أشخاص يجلسون بجانب بعضهم البعض يحملون سيناريوهات لكيفية كتابة السيناريو
شخص يقف مع كاميرا ثابتة بجانب شخص آخر يستخدم جهازًا لاسلكيًا حاملاً سيناريو

مصطلحات كتابة السيناريو.

كتابة السيناريو، مثل أي مهنة، لها مجموعتها الخاصة من المصطلحات والعبارات وجمل الصناعة ولغتها الدارجة. إليك بعض المصطلحات التي قد تكون مفيدة:

 

العبارات التوضيحية

كل مشهد في النص يبدأ بعبارات توضيحية؛ تُعرف أيضًا بعنوان المشهد، وهي وصف قصير لموضع حدوث المشهد. دائمًا ما تشير العبارات التوضيحية إلى ما إذا كان سيتم تصوير المشهد داخليًا أو خارجيًا، موقعه بالضبط والوقت خلال اليوم. فالمشهد الذي سيتم تصويره على تاتويين، على سبيل المثال، قد يبدأ بعبارة توضيحية مثلما يلي:

 

خارجي - تاتويين - نهار

 

أما العبارات التوضيحية في ديث ستار قد تبدو كما يلي:

 

داخلي - ديث ستار - ليل

 

وهكذا.

 

عبارات الحركة

عبارات الحركة بسيطة ووصفية، وبعد استبعادها يمكنك البدء بوصف الموقع باستخدام عبارات الحركة، التي قد تشبه ما يلي:

"غروب على كوكب صحراوي مقفر. نشاهد R2-D2 وC3PO يسيران عبر كثبان رملية لا نهاية لها."

توفر عبارات الحركة للقراء فكرة عما يجب حدوثه خلال المشهد، وما تفعله الشخصيات عندما نشاهدها.

 

الحوار

عادةً ما يغطي الحوار أغلب سيناريو الفيلم. يحمل الحوار اسم الشخصية أعلاه وفي الغالب يُكتب محاطًا بعلامتي اقتباس. كما يُكتب بهوامش ضخمة أو في الوسط لفصله في الصفحة عن عبارات الحركة والنص الآخر. على سبيل المثال، يتباهى هان سولو بسرعة سفينته بالعبارات التالية:

 

هان

ألم تسمع من قبل عن ميلينيوم فالكون؟ إنها السفينة التي عبرت مسار كيسيل في أقل من اثني عشر بارثانية!

 

في بعض الأحيان يتضمن الحوار إرشادات أو ملاحظات خاصة بين قوسين، مثلما تكون الشخصية بعيدًا عن الشاشة أو يقوم بالتعليق الصوتي. عندما يطلب أوبي وان من لوكي إيقاف تشغيل كمبيوتر الاستهداف، يكون الحوار كما يلي:

 

KENOBI (v.o.)

استخدم القوة يا لوكي.

 

لحظة هامة

تُعرف الأحداث أو اللحظات الهامة في السيناريو باسم "اللحظات الهامة". يقول بيرنستاين: "اللحظة الهامة بالقصة هي لحظة فارقة. ففيها قد تتغير كل مجريات الأمور إلى اتجاه مختلف." من بين الأمثلة على ذلك، عندما يكتشف المحقق دليلاً هامًا، أو إصابة بطل الفيلم، أو يواجه المحبان صراعات أو مشكلات تؤدي إلى انفصالهما.

 

الأفكار

يقول بيرنستاين: "الفكرة هي تلخيص للقصة بعبارة واحدة." غالبًا ما تكون الفكرة هي أول شيء يسمعه أصحاب الاستوديو عن الفيلم، وغالبًا ما يبدأ كتاب السيناريو عملية كتابة السيناريو بفكرة ينطلقون منها. على الرغم من هذا، من الممكن دائمًا كتابة الفكرة بعد كتابة المسودة الأخيرة.

 

غالبًا ما تتضمن الأفكار النقاط الجذابة. يقول بيرنستاين: "في المعتاد هناك بعض السخرية في الفكرة. وعادةً ما توضح هذه السخرية ما يتسم به الفيلم من اختلافات أو غرابة. لا أعلم فيلمًا تم بيعه بسبب الفكرة، ربما باستثناء Snakes on a Plane."

 

مواضع التحول

مواضع التحول أطول قليلاً من الأفكار، لكنها لا تزال قصيرة. موضع التحول هو وصف قصير أو ملخص لمشروع غالبًا ما يستغرق 30 ثانية تقريبًا. قد يبدو موضع التحول في مسرحية هاملت كما يلي:

 

"يموت الملك، ويتوج أخاه على العرش. يشك ابن الملف المتوفى بأن والده قد قُتل، ويعمل لقتل عمه."

 

من الواضح أن هذا يقدم الكثير، إلا أن التركيز يقع على وصف الفيلم بسرعة.

 

المعالجات

المعالجة هي مستند مكتوب يوضح القصة والأفكار الأساسية للفيلم. عادةً ما تُكتب باستخدام الحاضر وتلتزم بلحظات القصة الهامة واللحظات الفارقة في الفيلم. في الغالب تكون المعالجات أقصر كثيرًا من السيناريوهات، لكن يمكن أن تبلغ في بعض الأحيان 60 صفحة أو أكثر قليلاً.

 

نص التصوير

بمجرد البدء بإنتاج الفيلم، يتم وضع نص التصوير. يعدد هذا الإصدار من السيناريو المشاهد لمساعدة كل الأقسام على تنسيق أعمالها؛ ويكون مفيدًا حيث إن أغلب الأفلام يتم تصويرها دون ترتيب (دون ترتيب زمني لأحداث السيناريو).

 

على سبيل المثال، إذا كان لأحد الأفلام مشاهد منفصلة تقع في كازينو، يستخدم نص التصوير الأرقام لوضع ملاحظة بأن كل هذه المشاهد يمكن تصويرها خلال نفس الفترة الزمنية، حتى وإن ظهرت في أوقات مختلفة بالفيلم.

 

تستخدم الصفحات الملونة في نصوص التصوير لمساعدة الفريق على ضمان عملهم وفقًا لأحدث إصدار. تتم إضافة أي تحديثات إلى نصوص التصوير بألوان جديدة.

شخص يصور ممثلاً يرتدي ملابس فضاء في موقع الإنتاج

سحر الأفلام على الأوراق.

إنتاج الفيلم هو عملية طويلة تستغرق أعوام، وعادةً ما يكرس المئات من المحترفين جهودهم لها، إن لم يكن الآلاف منهم. لكن كل فيلم سينيمائي يبدأ بفكرة فيلم من كاتب سيناريو. سيناريو الفيلم و دليل لمشروعات مجموعة، مثل مخطط زمني لمبنى؛ أو خريطة كنز لرحلة استكشافية.

المساهمون

تمتع بتنفيذ المزيد مع Adobe Premiere Pro.

اصنع فيديوهات واقعية مذهلة بصريًا من أي مكان —للأفلام والتلفاز والويب.

قد يهمك أيضًا…

ميكروفون في استوديو مدونة صوتية.

أسس تسجيل مدونة صوتية.

تعلم الأسس اللازمة لمساعدتك على إتقان وسائط الصوت الشائعة هذه.

مزج الموسيقى في استديو تسجيل الموسيقى.

ما يفعله وما لا يفعله المبتدئين في مزج الموسيقى.

احصل على الإرشادات الأساسية لبدء استكشافك لمزج الموسيقى؟

صورة لحذاء لكعب مرتفع معروضة في برنامج تحرير صورة

نصائح من الخبراء حول التصوير الفوتوغرافي للمنتجات.

تعرّف على كيفية تنقيح منتجاتك والحصول على نصائح حول التقاط صور فوتوغرافية رائعة للمنتجات.

امرأة تقرأ كتاب على أريكة مع قطتها.

كيف تبدأ في القصة المصورة.
لاحظ كيف تساعد مهارة القص الفني في استحضار افكار لكلًا من الشاشة الكبيرة والصغيرة.

الحصول على Adobe Premiere Pro

تمتع بتصميم منتجات خالية من الأخطاء باستخدام برنامج تحرير مقاطع الفيديو الرائد في الصناعة.

7 أيام مجانًا ثم US$ 22.04/الشهر.