5 استراتيجيات تضعها بنفسك لمسؤولي التسويق في الشركات الصغيرة.

تعرّف على الطريقة التي يمكن لمسؤولي التسويق اتباعها لإطلاق العنان لإبداعهم للمساعدة في زيادة جهودهم لتحقيق الأهداف المرجوة.

اثنان من مسؤولي التسويق بشركة صغيرة يجلسان بجانب شعار شركة على الحائط.

حقق أقصى فائدة من حملتك التسويقية للشركة الصغيرة.

 

ولا يُعد التمهيد لتحقيق النجاح من الأمور الغريبة للشركات الصغيرة. فبالنسبة لمسؤولي التسويق في تلك المؤسسات، يعتبر تحقيق المزيد بأقل الموارد من الفنون الهامة. ومن الأمور المدهشة معرفة أن ثلث تلك الشركات تنفق أقل من 10000 دولار أمريكي سنويًا على الإعلانات، وذلك وفقًا لاستبيان أجرته The Manifest. وبالنسبة لمحترفي التسويق لدى الشركات الصغيرة، فإن التحدي يتمثل في تمييز علاماتها التجارية وتوجيه حركة المرور وتعزيز ولاء العملاء - وذلك كله بقدر قليل من المال والوقت والموارد مقارنةً بمنافسيها الأكبر.

 

ولحسن الحظ، فإن الشركات الصغيرة ليست بحاجة إلى تخصيص ميزانيات تسويق كبيرة أو دعم المؤسسات للفوز في الحملات التسويقية ومساعدة أعمالها على التميز. فبالتركيز على استراتيجيات التسويق الخمس الكبيرة التالية التي تضعها بنفسك- والتسلح بالأدوات المناسبة- يستطيع مسؤولو التسويق بالشركات الصغيرة تحقيق أهداف أكبر، في الموضع المناسب.

1- ضع خطة تسويق.

 

في العادة ما يبدو على أنه أدوات يجب على مسؤولي التسويق في المؤسسات الكبيرة والمنظمة امتلاكه، يمكن أن يتحصل عليه أيضًا مسؤولوا التسويق في الشركات الصغيرة. وللعلم، ليس هناك طرف يحتاج إلى خطط التسويق أكثر من مسؤولي التسويق بالشركات الصغيرة. فإن الخطة المتماسكة تتسم بلم شمل كل أعضاء الفريق على أهداف واستراتيجيات موحدة، هذا مع توجيه كل قرش وساعة عمل نحو الوجهة التي ستحقق أكبر تأثير بها.

 

تتضمن خطة التسويق القوية بعض العناصر الهامة. يجب أن تبدأ بعرض عرض بيع الفريد المُقدَم من العلامة التجارية والفوائد المعروضة على العملاء. يجب أن يتبع هذا تحديد لأسعار العلامة التجارية وموضعها الاستراتيجي، الذي من شأنه توضيح كل ما سيتبع هذا.

 

مع توضح هذين العنصرين، يستطيع مسؤولوا التسويق المتابعة في تحديد أساليب التوزيع المتبعة وكيفية إدارة المعاملات مع العملاء واستراتيجيات المبيعات وكذلك استراتيجيات الإعلان والترويج. باتباع هذه العملية، تصبح خطط الشركات الصغيرة الترويجية محددة أكثر وبتكلفة مناسبة، ويصبح تحديد عوامل النجاح أسهل.

 

تقول سوزان وارد، من شركة The Balance Small Business "بينما تضع الشركات الصغيرة ميزانيات تسويق منخفضة (أو منعدمة على الإطلاق)، فإن هذا لا يعني أنها لا تستطيع تصميم خطط تسويق فعالية وتطبيقها. ليس هناك شركة لا تحتاج إلى خطة تسويق مهما بلغ صغر حجمها."

2- وجه تركيزك إلى الشبكات الاجتماعية والبريد الإلكتروني ومقاطع الفيديو.

 

يجب أن يضع أي مسؤول تسويق بشركة صغيرة لا يعرف من أين يبدأ الشبكات الاجتماعية والبريد الإلكتروني في الاعتبار - التي تشتهر بتكلفتها المنخفضة وتأثيرها المرتفع- حتى إن مقاطع الفيديو تتسم بتكلفتها المناسبة مع استخدام الأدوات المناسبة. إن الحقيقة التي تقول بأن 7 من 10 شركات صغيرة تستخدم Facebook، يستخدم نصف هذا العدد Twitter وInstagram، و64% منها تستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني، هو أفضل مثال على أن هذه القنوات تتسم بتكلفتها المناسبة.

 

تستطيع الشركات الصغيرة وضع الكثير من الحملات التسويقية بالاستعانة بالميزات المجانية المتوفرة في المنصات الاجتماعية. حيث يمكنها التواصل مباشرةً والتفاعل مع جمهورها والرد على الأسئلة وإدارة الفعاليات عبر الإنترنت وإبقاء العملاء على اطلاع بالجديد حول عروضها. لهذا، ليس من المستغرب أن الشركات الصغيرة تشير إلى الشبكات الاجتماعية على أنها أكبر فرصة للتعريف بعلامتها التجارية وأنها أفضل وسيلة لزيادة المبيعات والإيرادات.

 

بالطبع، كل شبكة لها سماتها الخاصة. فالتغيردات يجب أن تكون قصيرة وواضحة، مع الاعتماد على الارتباطات لتوفير معلومات إضافية، بينما يسمح Facebook بنشر منشورات أطول. يستخدم Instagram المؤثرات المرئية بشكل أكبر. LinkedIn احترافي، مما يجعله المكان المناسب للإحصائيات ومخططات المعلومات.

 

على الرغم من أن البريد الإلكتروني قديم جدًا، إلا أنه لا يزال أحد أكثر الطرق انخفاضًا في التكلفة، التي يمكن للشركات الصغيرة تعزيز ولاء عملائها الحاليين وجذب العملاء الجُدد. باستخدام بريد إلكتروني قديم وواضح أو أدوات بريد إلكتروني تلقائية بأسعار منخفضة، تستطيع أصغر العمليات إرسال آلاف الرسائل إلى العملاء لتعريفهم بعروض ترويجية قادمة أو عروض لمحتوى مفيد أو إعلانات بإصدار منتج جديد. وليس من الغريب أن أكثر من نصف الشركات الصغيرة تخطط لزيادة نفقاتها على التسويق عبر البريد الإلكتروني خلال هذا العام، وذلك وفقًا لتقرير Manifest.

 

وبتوضيح هذه النقطة، يعتبر التحدي الذي تواجهه الشركات الصغيرة في الشبكات الاجتماعية والبريد الإلكتروني ومقاطع الفيديو هو توفير تدفق مستمر من المحتوى الجذاب الذي يطلبه المستخدمون. ولهذا أصبح استخدام الأداة المناسبة سهلة الاستخدام- مثل Adobe Spark- أمرًا لازمًا. يسمح Spark لمسؤول تسويق واحد تصميم صور شبكات اجتماعية أو صفحات ويب أو مقاطع فيديو قصيرة ذات مظهر رائع خلال دقائق بهدف عرضها على موجز الشبكات الاجتماعية أو مجموعة رسائل بريد إلكتروني ذات محتوى مصمم بعناية يبدو كأنه تم تصميمه على يد محترف.

 

وبالمثل، تستطيع الشركات الصغيرة التي تكافح من أجل تصميم مقطع فيديو جيد وفقًا لميزانيتها استخدام Adobe Premiere Rush، فهو يضم أدوات تحرير فيديو سريعة وسهلة، بما في ذلك مجموعة من مؤثرات الفيديو وإمكانية العمل على مقطع فيديو تم تسجيله باستخدام هاتف أو جهاز لوحي أو على كمبيوتر شخصي. تتيح هذه الأدوات لمسؤولي التسويق تنفيذ حملات تسويق رائعة وضعوها بأنفسهم وعرضها على الشبكات الاجتماعية والبريد الإلكتروني ومقطع فيديو دون الاعتماد على المؤسسات الخارجية أو المقاولين.

3- الترويج المشترك داخليًا والاستفادة من المجتمع.

 

إن العثور على فرص التعاون مع الشركات أو المؤسسات المتقاربة يمكن أن يُعزز من الجهود التسويق بشكل كبير ويحقق أكثر مما كان يمكن لشركة تحقيقه بمفردها. في الغالب، يسمح الترويج المشترك للشركات الصغيرة اقتسام تكاليف الترويج وبلوغ جمهور أكبر واكتساب الخبرات التي قد تتمتع بها شركة أخرى.

 

ينطبق هذا أيضًا على الشراكة مع مجموعات محلية أو راعية أو القضايا الخيرية. ينشأ عن هذا عادةً اقتران إيجابي للعلامة التجارية للشركات الصغيرة - عملاء مثل الشركات التي ترد الجميل- ويوفر توفير فرص للتواصل.

 

تتيح أدوات مثل Adobe Spark وAdobe InDesign إمكانية إنتاج أصول داعمة- مثل الرسائل الإخبارية للفعاليات والملصقات ومنشورات الشبكات الاجتماعية ورسائل البريد الإلكتروني- التي تحتاج إليها تلك الفرص والتي تعمل على توجيه حركة المرور إلى العلامة التجارية. لا تنسى الاطلاع على Adobe Stock بحثًا عن الصور المناسبة التي تجعل محتواك متميزًا حقًا.

4- حسِّن من موقعك على الويب.

 

الآن بعد توجيه حركة المرور إلى موقعك، تأكد من توفر الميزات التي يستطيع الزوار متابعتها وتنفيذها. توضح البيانات أن المحتوى التفاعلي والسريع والثري والقيم مهم جدًا لتحول الأفراد - سواء أكان هذا عبارة عن ملء نموذج أو إجراء عملية شراء أو النقر للانتقال إلى صفحة أخرى.

 

يجب أيضًا أن تستثمر كل شركة صغيرة في تصميم موقع ويب تفاعلي. تعتبر المواقع المناسبة للهاتف المحمول ضرورية، وفقًا لما يقوله 72% من المستخدمين، بيد أنه هناك احتمالية أكثر من خمس مرات أن يتجاهل من يستعرض المواقع غير المناسبة للهاتف المحمول الموقع برمته.

 

باختصار: يحتاج زوار الموقع المناسب للهاتف المحمول أو غير المناسبة له في أن يتمكنوا من العثور على ما يبحثون عنه بسهولة كبيرة. يجب تطويع كل التخطيطات والتنقل لتحقيق هذا الهدف. وينطبق هذا أيضًا على أوقات تحميل الصفحة. في حالة استغراق الصفحة أكثر من ثلاث دقائق في المتوسط، سيغادر أكثر من نصف الزوار. لهذا، فإن الشركات الصغيرة الذكية يجب عليها استثمار وقت كافٍ لتحسين موقعها، بما في ذلك الصور، بهدف تقليل وقت تحميل الصفحة.

5- تغيير الهدف دائمًا.

 

إن المحتوى الرائع يعني استثمار الوقت والموهبة والوقت. ويتعين عليك زيادة هذا الاستثمار عبر العثور على طرق لإعادة استخدام المحتوى وتدويره وتطويره. على سبيل المثال، يمكن تغيير الهدف من منشور مدونة ليتناسب مع مخطط معلومات. ويمكن تغيير الهدف من مخطط معلومات ليتناسب مع العشرات من صور الشبكات الاجتماعية أو مقطع فيديو لرسومات متحركة.

 

عندما يتوفر لدى الشركات الصغيرة إمكانية الوصول إلى أدوات سريعة وسهلة مثل Adobe Creative Cloud (بما في ذلك Premiere Rush وInDesign)، يستطيع فريق صغير (أو شخص واحد) تحقيق هذا النوع من تغيير الهدف بنفسه، مما يقلل الحاجة إلى الاستعانة بمقاولين أو مؤسسات مكلفة.

تنفيذ المزيد، والتنفيذ بشكل أفضل، باستخدام أقل الموارد. 

 

ستحقق هذه الاستراتيجيات الخمس العجائب لمسؤولي التسويق لدى الشركات الصغيرة ذات الوارد المحدودة- ليس فقط بالسماح لها توفير المزيد بما يتوفر لديها من موارد فحسب، بل عبر تمكينها من بذل تلك الجهود في موضعها المناسب بهدف زيادة عائد الاستثمار.

 

اقرأ المزيد حول Adobe Creative Cloud للفِرق، مع إمكانية الوصول إلى Spark وPremiere Rush وInDesign وغيرها، فإن التسويق سيصبح سهلاً وموفرًا للتكاليف بالنسبة للشركات الصغيرة.

اعثر على طرق مبتكرة لتنمية أعمالك.

قصص العملاء


تعرّف على كيفية تصميم عملاء Adobe لتجارب رائعة باستخدام Creative Cloud للفِرق.

أفضل الممارسات


استعرض أحدث الإرشادات حول تقديم تصميم وتسويق فعال وغيرها.
 

الدروس التعليمية


ارفع من مستوى مهاراتك الإبداعية من خلال دروس تعليمية تفصيلية.

اكتشف تطبيقات يمكنك استخدامها لتصميم حملات تسويقية بنفسك.

 

Premiere Rush، Spark، InDesign

اختر خطة Creative Cloud للفِرق المناسبة لك.

كل الخطط تتضمن Admin Console لإدارة التراخيص بسهولة والدعم الفني على مدار اليوم طوال أيام الأسبوع ومنشورات وظائف غير محدودة على Adobe Talent و1 تيرابايت من التخزين.

تطبيق مفرد

US$33.99/الشهر

 

اختيارك من تطبيق Adobe creative مثل Photoshop أو Illustrator أو lnDesign أو Spark أو Acrobat Pro.*

أفضل قيمة

كل التطبيقات

US$79.99/الشهر 

 

كل تطبيق إبداعي من Adobe بما في ذلك Photoshop وIllustrator وInDesign وSpark وAcrobat Pro وأكثر من 20 تطبيقًا غير ذلك.


اتصل بالرقم +44 203 0277 764  أو يمكنك طلب استشارة


إذا كانت لديك أسئلة؟ دعونا نتحدث.

هل تشتري لمؤسسة كبيرة؟ تعرّف على Creative Cloud للمؤسسات

*تتوفر خطة التطبيقات المفردة من Acrobat Pro وLightroom وInCopy مزودة بتخزين بمساحة 100 جيجابايت.