ادعم جهود التسويق التي تبذلها بخطة تسويق.

ضع استراتيجية تسويق مستعينًا بأفضل الممارسات حول استهداف الأسواق وأساليب التسويق.

عينة لصفحات خطة التسويق

ما تعريف خطة التسويق وكيفية وضعها؟


خطة التسويق هي مستند يُستخدم لتنظيم أهداف التسويق لأعمالك ووضع استراتيجية لتحقيقها. تمثل خارطة طريق حول كيفية إطلاق الشركات الصغيرة أو منتج جديد أو خدمة جديدة. فهي تبدأ ببيان مهمتك وتؤدي إلى تحديد عملائك المستهدفين وخطتك للوصول إليهم. يجب أن تتضمن خطتك بحثًا حول السوق الذي تعمل به وقاعدة عملائك ومواد التسويق والأساليب التي تخطط لاستخدامها، هذا بالإضافة إلى كيفية قياس نجاحك.

 

قد تميل إلى تجاوز مرحلة التخطيط والبدء بسرعة في إطلاق حملات تسويق مخصصة، إلا أن قضاء الوقت في صياغة خطة أعمال أو تسويق سيكون مفيدًا في النهاية. هذا لأن جهود التسويق التي تبذلها ستركز على أهداف طويلة المدى. يتمتع المسوقون الذين يضعون أهدافًا ويوثقون استراتيجيتهم باحتمالية أكبر لتحقيق النجاح بمعدل 3 أضعاف، بينما يتمتع الأكثر تنظيمًا من بينهم باحتمالية تحقيق النجاح أكبر بمعدل 4 أضعاف.

 

 

 

 

أفضل ممارسات خطة التسويق.


توضح أفضل خطط التسويق فهمًا أكبر لكل من الأعمال والجمهور. الشمولية؛ حيث يجب تضمين كل التفاصيل الهامة حول شركتك وتخطيط لوجستيات حول كيفية تحقيق أهداف أعمالك. فيما يلي العناصر الأساسية المطلوب تضمينها في خطة التسويق القوية:

 

 

التفاصيل والمميزات.

 

ابدأ بالمعلومات الأساسية حول أعمالك: الاسم والموقع وما توفره والمميزات الأساسية. بعد هذا انتقل إلى كتابة أهداف أعمالك وبيان مهمتك وعروض البيع الفريدة. يعتبر عرض البيع الفريد جزء المعلومات الأساسي الذي يميز عرضك عن عروض المنافسين. على سبيل المثال، قد تكون هناك أعمال أخرى في منطقتك تبيع قمصان من القطن العضوي، إلا أنه قد تكون أنت الوحيد الذي يتبرع للأعمال الخيرية مع كل عملية شراء.

عينة لصفحات خطة التسويق

المكانة في السوق.


حدد مجال أعمالك مع تضمين بحثًا يعرض تفاصيل حالة المجال الذي تعمل به. قد تستهدف أعمالك سوقًا متخصصة أو بدأت بتحقيق النجاح في سوق أكبر بفضل تزايد الطلب. ضع أهدافًا واقعية حول كيفية تمييز نفسك وقدر الحصة السوقية التي تستهدف تحصيلها. يمكن أن يساعدك تحليل المنافس في هذا - حدد المنافسة للمساعدة في توضيح طرق التميز.

 

 

 

مواطن القوة والضعف.

 

يوضح تحليل الموقف مدى فهمك لنقاط القوة ومواطن التحسن التي تتسم بها شركتك. ويعتبر تحليل SWOT من بين إحدى الطرق لتحقيق هذا، وهو عبارة عن شبكة من أربعة أركان توضح نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر. استخدم التحليل لمساعدة فريقك على التفكير في طرق تحقيق أهدافك الفريدة.

 

 

 

تحليل الجمهور المستهدف.

 

اوصف بالتحديد عملاءك المحتملين واحتياجاتهم. يمكن أن توفر شركات أبحاث السوق إحصائيات تتستند إلى المساحة التي تعمل بها، حتى إنها يمكن أن تحدد باستفاضة شخصيات المشتري التي يمكن استخدامها للمساعدة في توقع السلوكيات. يمكن أن يشكل هذا استراتيجية المحتوى والاستعانة به في الخطط لجذب انتباه جمهورك عبر قنوات التسويق المختلفة عبر الصوت والصورة والقصص وغيرها.

 

 

 

أهداف التسويق وعمليات القياس.

 

حدد أهدافك التسويقية. كن محددًا حيال أنواع الأعمال التي تريد الفوز بها وخطتك للحصول على حصتك السوقية. بعد هذا، حدد إرشادات تتبع البيانات ومؤشرات الأداء الأساسية (KPI)، أو الأداة المستخدمة لقياس نجاحك. قد تكون أداة القياس التي تستخدمها متمثلة في عدد المنتجات المُباعة أو عدد الاشتراكات المُباعة أو عدد عمليات التنزيل أو أي مقياس مرفق بأهدافك المحددة.

 

 

 

قنوات التسويق والاستراتيجية.

 

حدد أنشطة التسويق التي تخطط لتنفيذها وكيفية دعمها لاستراتيجية تسويق المحتوى لديك، أو كيفية التخطيط لصياغة المراسلات لجمهورك. تعمق في تفاصيل قنوات التسويق التي ستستخدمها والسبب في ذلك. قد يتضمن هذا قنوات تسويق فعلية، مثل الإعلانات المطبوعة والمنشورات، وجهود التسويق الرقمي، مثل تسويق الشبكات الاجتماعية وتحسين محرك البحث (SEO). اليوم، تعتبر الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني واستراتيجية الشبكات الاجتماعية من العناصر الشائعة لاستراتيجيات التسويق الأساسية. ووفقًا للسوق الذي تعمل به، يمكنك أيضًا الاستفادة من المنشورات الاجتماعية الخاضعة للرعاية والإعلانات الرقمية وإعلانات البودكاست وإعلانات الفيديو المستهدفة وغيرها.

 

 

 

اللوجستيات والماليات.

 

أضِف اللوجستيات والماليات لوضع خطة أعمال كاملة يمكن استخدامها لإقناع المستثمرين المحتملين بتحقيق أرباح جيدة. بادر بتضمين ميزانية التسويق لديك وخطوات طرح الحملات التسويق المخطط لها والتوقعات المالية التي توضح قدر الأرباح التي تعتقد أن تحققها شركتك خلال العام الأول إلى الأعوام الخمس الأولى - أو خلال الأعوام الخمس التالية، إذا كانت أعمالك قائمة بالفعل. مخططات المعلومات والمخططات والرسوم البيانية التي توضح وضع المالي يمكن أن تساعد في جذب اهتمام الجمهور.

 

ملخص تنفيذي لخطة تسويق

مخلص تنفيذي.

 

الملخص التنفيذي هو إصدار مجمع لخطة التسويق لديك. اجعل هذا القسم آخر ما تضعه، حتى وإن كان سيظهر في بداية المستند. ضع فقرة تلخيصية صغيرة لكل قسم من خطتك، مما يوفر للقراء كل المعلومات في ملخص سريع من صفحة واحدة.

 

أمثلة للبدء


خطط التسويق المطبوعة.


قد ترغب في إنشاء تصميم مطبوع أنيق لتقديمه للجمهور، مثل هذا الكتيب متجانس الألوان البسيط.  باستخدام تطبيق مثل Adobe InDesign، يمكنك البدء من نقطة البداية لتصميم تخطيطات الكتاب أو البدء بقوالب خطة التسويق مثل هذه:

 

 

 

خطط التسويق الرقمي.

 

تقدم خطة التسويق الرقمية العديد من الفوائد. ضع خطة تسهل مشاركتها عبر عنوان URL. يمكنك تضمين ارتباطات أو رسومات متحركة، ومشاركة خطتك بسهولة عبر الإنترنت ووضع تصميم تفاعلي يتكيف مع أحجام الشاشات المختلفة. يعتبر قالب عرض الشرائح من الخيارات الرائعة إذا كنت بحاجة إلى عرض خطة التسويق مباشرةً، مثل هذا الذي يعرض خيارات خلفية ملونة متعددة. تعتبر التطبيقات مثل Adobe Spark خيارًا رائعًا لهذا النوع من التصميم، ويمكنك تجربة قالب Adobe Spark المجاني عبر الإنترنت حتى وإن كنت لا تملك موقعًا على الويب لأعمالك بعد.

 

 

 

بادر بوضع خطة التسويق اليوم.


احصل على الأدوات التي يحتاج إليها فريقك لتصميم برنامج تسويق كامل وتنفيذه، بدءًا من صياغة هوية العلامة التجارية وحتى تصميم الأصول الاجتماعية، باستخدام تطبيقات التصميم الرقمي مثل تلك المتوفرة في Adobe Creative Cloud للفِرق. صمم الشعارات والرسومات والمخططات باستخدام Adobe Illustrator. صمم مواد التسويق مثل الملصقات والكتيبات الدعائية في InDesign. وبمجرد انطلاق مؤسستك، بادر بتحويل كل أعمالك الورقية إلى رقمية باستخدام مستندات PDF الآمنة في Adobe Acrobat. بالإضافة إلى هذا، بادر بالعمل باستخدام أحدث الشعارات والأصل لكل مشروع باستخدام Cloud Libraries.

 

 

اعثر على طرق مبتكرة لتنمية أعمالك.

قصص العملاء


تعرّف على كيفية تصميم عملاء Adobe لتجارب رائعة باستخدام Creative Cloud للفِرق.

أفضل الممارسات


استعرض أحدث الإرشادات حول تقديم تصميم وتسويق فعال وغيرها.

الدروس التعليمية


ارفع من مستوى مهاراتك الإبداعية من خلال دروس تعليمية تفصيلية.

اكتشف تطبيقات يمكنك استخدامها لتنفيذ خطة التسويق.

 

InDesign، Spark، Photoshop، Premiere Pro، Illustrator

اختر خطة Creative Cloud للفِرق المناسبة لك.

كل الخطط تتضمن Admin Console لإدارة التراخيص بسهولة والدعم الفني على مدار اليوم طوال أيام الأسبوع ومنشورات وظائف غير محدودة على Adobe Talent و1 تيرابايت من التخزين.

تطبيق مفرد

SR 127.00/الشهر لكل ترخيص


اختيارك من تطبيق Adobe creative مثل Photoshop أو Illustrator أو lnDesign أو Spark أو Acrobat Pro.*

أفضل قيمة

كل التطبيقات

SR 300.00 /الشهر لكل ترخيص

 

كل تطبيق إبداعي من Adobe بما في ذلك Photoshop وIllustrator وInDesign وSpark وAcrobat Pro وأكثر من 20 تطبيقًا غير ذلك.

اتصل بالرقم +44 203 0277 764 أو يمكنك طلب استشارة

إذا كانت لديك أسئلة؟ لنتحدث.

هل تشتري لمؤسسة كبيرة؟ تعرّف على Creative Cloud للمؤسسات


*تتوفر خطة التطبيقات المفردة من Acrobat Pro وLightroom وInCopy مزودة بتخزين بمساحة 100 جيجابايت.