صمم هوية علامة تجارية توحد جهود التسويق التي تبذلها.

تعرّف على كيفية تصميم هوية مرئية فريدة تمثل أعمالك باتساق. 

صور لصفحات من دليل مرئي للشركات الصغيرة

عمل فني تصميم مصطفى أكولكر.

ما تعريف هوية العلامة التجارية وما السبب وراء أهميتها؟

 

في السوق العصرية حيث يتنافس بائعوا التجزئة عبر الإنترنت والمتاجر الفعلية على حد سواء لجذب العملاء، فإن التميز يعد عنصرًا مهمًا لتأسيس علامة تجارية ناجحة. وهذا هو تعريف هوية العلامة التجارية، وتعتبر شخصية علامتك التجارية واللغة المرئية التي تعبر عن شخصيتك، أهم بكثير عن ذي قبل.إن التمثيل المتسق للعلامة التجارية من شأنه زيادة الإيرادات بنسبة 23 بالمائة، لهذا فمن الضروري أن تعمل كل رسالة فردية ترسلها بتناغم بهدف تأسيس هذه السمة المميزة.

 

سواء أكنت تؤسس لعلامة تجارية جديدة أو تُكمل عملية تجديد لعلامة تجارية لشركتك الحالية، فإن التفكير في إرشادات علامتك التجارية سيساعد في الحفاظ على اتساق صورتك عبر المطبوعات والويب وقنوات الهاتف المحمول. فتصميم شعارك ومجموعة الألوان المستخدمة والخطوط المكتوب بها بطاقات أعمالك ومواقعك على الويب وتغليفك ولوحاتك الإعلانية يجب أن تتسم بالتزامن عبر كل نقاط الاتصال مع العميل. وكلما زاد اتساق هوية علامتك التجارية، ستكون صورة علامتك التجارية أكثر استدامة وتميزًا وتدفقًا للأرباح.

صورة لصندوق يحمل علامة تجارية أمام شعار عين

عمل فني تصميم My Name is Wendy.

تمتع بتأسيس موضع وغرض واضحين.

 

أولى خطوات تصميم هوية علامة تجارية قوية هو تعريف غرضك وموضعك الأساسيين. ما سبب تأسيس شركتك؟ اجتمع مع فريقك وحدد هدفك جيدًا كشركة وكيفية تقديم منتجك أو خدمتك لفائدة فريدة للعملاء الحاليين والجُدد. لتحديد جمهورك المستهدف، عليك إجراء بحث سوق لفهم الجمهور الذي ستخدمه شركتك.

إليك بعض الأمور الهامة لترسيخها أثناء وضع استراتيجية علامتك التجارية:

  • عرض القيمة: ما السبب الذي يدفع العملاء إلى اللجوء إلى شركتك عوضًا عن المنافسين؟ ما هي ميزاتك الخاصة أو إضافاتك الفريدة؟

  • القيم الأساسية: ما هي القيم التي تتأسس عليها شركتك؟ ما الركائز الأخلاقية التي يستند إليها فريقك؟

  • صوت العلامة التجارية: ما اللغة التي تستخدمها شركتك لنشر رسالتك إلى العالم والتعبير عن نفسها؟ قد يكون من المفيد مقارنة أعمالك إلى إحدى أنواع الشخصية.

 

عناصر هوية العلامة التجارية: الأسماء وشعارات العلامات والشعارات.

 

ما الذي يحمله الاسم؟ كل شيء. في حالة عدم تحديد اسم للعلامة التجارية أو شعار علامة بعد، فإن الخطوة التالية في تأسيس هويتك هي تحديدهما. سواء أكنت تؤسس لشركة جديدة أو تعمل على تغيير اسم شركتك، فلا تتعجل في إتمام هذه العملية. أمام علامتك التجارية ثوانٍ معدودة لتُحدث التأثير المطلوب، لذا تأكد من تناغم الجوانب الأساسية معًا مثل الاسم والشعار وشعار العلامة - واختيارات الألوان المقترنة- لمساعدة العملاء على تكوين رأي دقيق عنك.


يمكن أن تستفيد من العصف الذهني الجماعي حيث يمكنك تدوين الأفكار بسرعة باستخدام التقنيات ربط الكلمات. تذكر اختيار شيء يمكن تطبيقه على عنوان URL لموقع ويب وحسابات الشبكات الاجتماعية. ابحث عبر الإنترنت لمعرفة ما يُستخدم بالفعل في عناوين URL والوسومات على الشبكات الاجتماعية. فكر في ما إذا كان اسم علامتك التجارية سيرتبط بجوانب من هوية علامتك التجارية مثل أهدافك وعرض القيمة وقيم العلامة التجارية. يرغب واحد وتسعون بالمائة من العملاء في أن تكون العلامات التجارية التي يدعمونها صادقة، لذا فإن معرفة هويتك وما تدعمه - وعرض هذا ضمن هوية علامتك التجارية - أمر ضروري.

 

  • اسم العلامة التجارية: يجب أن يكون اسم علامتك التجارية لا يُنسى وسهل النطق والقراءة ويمثل شيئًا تثق بأن يثبت في مواجهة عقبات الزمن.

  • شعار العلامة: يجب أن يكون شعار العلامة هو أول شيء يرغب الأشخاص في تذكره عن شركتك. ما هي الطريقة السريعة والجذابة لتوصيل عرض القيمة الذي تقدمه في صوت علامتك التجارية؟

 

اربطها جميعًا معًا مع تصميم الشعار.

بعد تحديد غرضك واسمك بوضوح، تستطيع مع فريقك بدء العمل على تصميم الشعار بهدف وضع تمثيل رمزي لعلامتك التجارية. يجب أن يكون هدفك هو تصميم شعار بسيط إلا أنه فريد، ويتناغم مع هوية علامتك التجارية.

دفتر ملاحظات بجانب بطاقة أعمال مواجهة لأعلى وبطاقة أعمال مواجهة لأسفل

اختر لوحة الألوان والخطوط.

لوحة الألوان.

إن الاختيار الجيد لألوان العلامة التجارية والالتزام بها لصالحك أنت. ليس من الضروري أن تكون خبيرًا في نظرية الألوان لتحديد الدرجات المتناغمة معًا للمساعدة في توصيل السمات الشخصية لعلامتك التجارية. ابدأ بدراسة العلامات التجارية في مجالك. حاول تحقيق التوازن بين اختيار الدرجات اللونية التي تتطابق مع مجالك والعثور على لوحة ألوان فريدة بالكامل. استكشف الظلال المختلفة في Adobe Color، المتوفرة في مستعرضك أو من داخل Adobe Illustrator.

صور لصفحات من دليل مرئي للشركات الصغيرة

عمل فني تصميم مصطفى أكولكر.

شعار الشركات الصغيرة

خطوط الكتابة والخطوط.

تعتبر الخطوط المخصصة أو خطوط الكتابة المُختارة بعناية من الأجزاء الأساسية لهوية العلامة التجارية الشاملة. كما أنه يمكنها إضفاء لمسات نهائية مهمة إلى شعارك. في الواقع، العديد من الشعارات عبارة عن مجموعة خطوط مخصصة بسيطة مصممة بعناية. بغض النظر عن موضع استخدامها، تحتاج علامتك التجارية إلى خطوط كتابة تجذب اهتمام عميلك أو قاعدة عملائك. سيحتاج فريقك إلى خطين على الأقل في مجموعة أدواته - واحد للعناوين ونسخة العرض وآخر مختلف للنص الأساسي.

  • صمم خط الكتابة المخصص لديك. يعتبر Illustrator أداة رائعة للأحرف المرسومة باليد لاستخدامها في الشعار. يستطيع فريقك المضي قدمًا والعمل على تصميم خط كتابة مخصص بالكامل يمكنك استخدامه لسنوات عديدة قادمة.

  • استكشف مكتبة Adobe Fonts القابلة للتوسع.اكتشف الخطوط الجديدة وأضفها إلى مجموعة أدواتك من مكتبة Adobe Fonts، المتوفرة عبر Creative Cloud للفِرق. ضمن Illustrator أو Adobe InDesign، حدد القائمة المنسدلة ضمن Font Family (عائلة الخطوط) واختر Add Fonts (إضافة خطوط) من Adobe Fonts (خطوط Adobe).
لقطة شاشة لقائمة من الخطوط وخطوط الكتابة بجانب شعارات متنوعة

تخزين الأصول ومشاركتها.

 

بمجرد وضع هوية علامتك التجارية، فإن ضمان اتساق هذه الهوية في مراسلات العميل أمر ضروري. يمكن أن يساعد استخدام نظام أساسي مثل Creative Cloud للفِرق في توفر إمكانية الوصول لدى كل أعضاء مؤسستك إلى الإصدارات الصحيحة من أصول هويتك، وذلك حتى يمكنك العمل بشكل متزامن ووفقًا للعلامة التجارية.

شارك هويتك المرئية مع فريقك.

بمجرد حفظ العناصر المرئية بأمان، يمكنك مشاركة دليل الأسلوب الذي تتبعه بسهولة مع فريقك. ضمن أي تطبيق Creative Cloud لسطح المكتب، افتح القائمة Options (خيارات) ضمن Libraries (المكتبات) وتحديد Collaborate (تعاون). أدخل عناوين البريد الإلكتروني مفصولة بفواصل في نافذة مستعرضك لفتح Invite (دعوة) والنقر فوقه. أو، ضمن لوحة Libraries (مكتبات)، اختر مكتبة هويتك المرئية، افتح القائمة وحدد Share Link (ارتباط المشاركة).

تستند هوية العلامة التجارية إلى الجودة والاتساق، وليس التكرار، وسيؤتي بذل الجهد في وضع هوية علامة تجارية راسخة أرباح على المدى البعيد عندما يتعلق الأمر بتأسيس العلاقات.

اعثر على طرق مبتكرة لتنمية أعمالك.

قصص العملاء


تعرّف على كيفية تصميم عملاء Adobe لتجارب رائعة باستخدام Creative Cloud للفِرق.

أفضل الممارسات


استعرض أحدث الإرشادات حول تقديم تصميم وتسويق فعال وغيرها.
 

الدروس التعليمية


ارفع من مستوى مهاراتك الإبداعية من خلال دروس تعليمية تفصيلية.

اكتشف تطبيقات يمكنك استخدامها لتأسيس هوية علامتك التجارية.

اختر خطة Creative Cloud للفِرق المناسبة لك.

كل الخطط تتضمن Admin Console لإدارة التراخيص بسهولة والدعم الفني على مدار اليوم طوال أيام الأسبوع ومنشورات وظائف غير محدودة على Adobe Talent و1 تيرابايت من التخزين.

تطبيق مفرد

US$33.99/الشهر

 

اختيارك من تطبيق Adobe creative مثل Photoshop أو Illustrator أو lnDesign أو Spark أو Acrobat Pro.*

أفضل قيمة

كل التطبيقات

US$79.99/الشهر 

 

كل تطبيق إبداعي من Adobe بما في ذلك Photoshop وIllustrator وInDesign وSpark وAcrobat Pro وأكثر من 20 تطبيقًا غير ذلك.


اتصل بالرقم +44 203 0277 764  أو يمكنك طلب استشارة


إذا كانت لديك أسئلة؟ دعونا نتحدث.

هل تشتري لمؤسسة كبيرة؟ تعرّف على Creative Cloud للمؤسسات

*تتوفر خطة التطبيقات المفردة من Acrobat Pro وLightroom وInCopy مزودة بتخزين بمساحة 100 جيجابايت.