نظرة عامة على إنتاج الفيديو.

تعلم أساسيات كيفية إنتاج فيديو أو فيلم من المسودة الأولى إلى القص النهائي. بالإضافة إلى الحصول على نصائح خبير لمساعدتك في تحديد كل خطوة في عملية إنتاج الفيديو.

شاشة فيديو للكاميرا المستخدمة في إنتاج الفيديو

اسحب ستار المسرح عن سحر الفيديو.

يبدو كل شيء سلسًا وسهلًا عند مشاهدة فيلم أو مقطع فيديو منتهي لكن الحقيقة هي أنك لا ترى سوى نتيجة عمل شاق لشهور أو حتى سنوات يقوم به فريق ضخم من الأشخاص. يمكنك تقسيم عملية إنتاج الفيلم إلى ثلاث مراحل: مرحلة ما قبل الإنتاج، والإنتاج، وما بعد الإنتاج. قد يبدو شاقًا لكن مع نصائح الصناعة حول كيفية إدارة الإنتاج الخاص بك مثل المحترفين وتحليلات في كل جزء من العملية يمكنك اتخاذ خطواتك الأولى في إنتاج الفيديو.

 

مرحلة ما قبل الإنتاج

الجزء الأول من أي مشروع فيديو هو مرحلة ما قبل الإنتاج. يشمل هذا كل ما نحتاجه لتأسيس المشروع بأكمله بداية من التمويل إلى التخطيط والتوظيف وكل ما بينهما. وتستغرق مرحلة التخطيط بالنسبة لفيلم كامل الطول وقتًا طويلاً: في أي مكان من ثلاثة أشهر إلى عام كامل. الهدف هو العمل على أكبر عدد ممكن من المشاكل قبل بدء الإنتاج حتى يعمل باقي المشروع بسلاسة في حدود الميزانية.

 

تبدو مرحلة ما قبل الإنتاج مختلفة لكل مشروع. سيتختلف فيديو التسويق المحلي عن فيديو موسيقى ذو ميزانية عالية في الموارد والميزانيات والأولويات الإبداعية. لكن بغض النظر عن نوع الفيديو الذي تنتجه فلا تلغي التخطيط لما قبل الإنتاج لأنه يحدد أسلوب العمل في بقية المشروع.

مُخرج يراجع القصة المصورة لإنتاج فيديو

نظرة داخل عملية التخطيط.

يكون المنتجون والمخرجون عادة أول من يبدأ مشروعًا ما على أرض الواقع. يكون المخرج مسؤولاً عن كل ما يتعلق بالتوجيه الإبداعي بينما يكون المنتج مسؤولاً عن العناصر اللوجستية لإنتاج الأفلام مثل تأمين التمويل وتوظيف أفراد الطاقم. سيقوم هذا الشخص عادة بتوظيف شركة للتعامل مع خدمات إنتاج الفيديو والتعاقد مع فريق الإنتاج الخاص به.

 

يعمل الكتاب والمصورون السينمائيون والمخرج معًا على القصة المصورة للفيلم والعمل على كتابة السيناريو. يكون السيناريو في العديد من الأفلام اكتمل بالفعل والعمل المطلوب الوحيد هو تحديد كيفية نقله للشاشة. ويجب في الوقت نفسه على فريق الإنتاج استكشاف المواقع والمواهب وإنهاء الميزانيات ووضع الجدول الزمني للمشروع.

 

يضيف مصور الفيديو هيروشي هارا: "بشكل عام، تحتاج أن يكون لديك مخرج ومصور سينمائي في الفريق حتى يتمكنوا من البحث معًا والتحدث عن المواقع التي ستصلح أو لا تصلح". أحد العناصر الأساسية التي يجب إعدادها أثناء مرحلة ما قبل الإنتاج هو قائمة اللقطات. سيوجهك الجدول الزمني للتصوير بمجرد وصولك إلى الإنتاج ويضمن عدم ضياع أي لقطات حساسة.

 

ليس سابقًا لأوانه أيضًا البدء في التفكير في عرض الفيديو. خصص وقتًا جانبيًا لوضع الخطوط العريضة لاستراتيجية التسويق التي ستنفذ جنبًا إلى جنب مع إنتاج الفيلم لإعطائه الترويج المطلوب.

 

يجب قبل أن تصور أن يكون الفريق ملتزمًا بالاستراتيجية والتوجيه للمشروع بأكمله. يقول هارا: "سيتنقل الجدول الزمني محازاة مع تقدمك لكن الأمل هو أن تتمكن من حل جميع المشكلات المحتملة خلال مرحلة ما قبل الإنتاج حتى تركز على الأداء والتقاط أفضل صورة ممكنة أثناء الإنتاج".

فريق إنتاج فيديو ممتلئة بالأشخاص العاملين في المجموعة
مصور فيديو يجلس على سياج مع جهاز نظام ثبات الكاميرا مثبت عليه

الإنتاج

بمجرد إكمال الخطوط العريضة لمرحلة ما قبل الإنتاج فقد حان الوقت لبدء تنفيذ خطتك. يُعرف أيضًا باسم التصوير الفوتوغرافي الرئيسي وتكون مرحلة الإنتاج أثناء تصوير لقطاتك في الموقع. تُسجل أيضًا أي لقطات بديلة أو مقاطع صوتية أو مؤثرات صوتية أخرى مطلوبة للفيلم النهائي خلال هذه المرحلة. يمكن أن يستغرق تصوير فيلم كامل الطول من شهر إلى ثلاثة أشهر بينما قد يتم الانتهاء من مقطع فيديو ترويجي قصير أو فيديو توضيحي في يوم أو يومين فقط.

 

صناعة الأفلام مهمة كبيرة بغض النظر عن حجم مشروع الفيديو الخاص بك مع مشاركة العديد من الأيدي لإخراجه. تأكد من تكوين طاقم يمكنه تغطية كل منطقة في المجموعة. يمكن أن يشمل الطاقم الصغير الذي يغطي الأساسيات مشغل الكاميرا أو مصور الفيديو والمخرج والمنتج ومحرر الصوت وعامل الإضاءة.

 

نصائح عند العمل مع غير الممثلين أو على مقاطع الفيديو التعاونية.

يتميز الممثلين بتجربتهم حيث يعرفون كيف يأخذون الاتجاه ويكونون أكثر راحة في المجموعة. لكن ستعمل في كثير من الحالات مثل تسويق الفيديو مع غير الممثلين لإنتاج محتوى فيديو احترافي. ستحتاج في هذه السيناريوهات إلى تخصيص عملية التصوير لعميلك. بدلاً من إرسال ورقة اتصال إلى بقية الطاقم فما عليك سوى إرسال بريد إلكتروني يشرح بوضوح متى وأين يجب أن يكونوا إضافة إلى أي طلبات أخرى.

 

"إذا كنت تصور مع غير ممثلين أو شركات فأنت تحتاج للاستفادة القصوى من وقتهم. تقول مصورة الفيديو مارغريت كورنياوان: "جهز كل الإضاءة والصوت والكاميرا باستخدام قوائم الانتظار". "ثم يمكنك استدعائهم كثيرًا لاحقًا حيث تكون جاهزًا بالفعل."

مصور فيديو يجلس على سياج مع جهاز نظام ثبات الكاميرا مثبت عليه

مرحلة ما بعد الإنتاج

بمجرد التقاط كل مقاطعك ستكون جاهزًا لنقلها إلى غرفة التحرير. تضم هذه الخطوة من الإنتاج فريقًا خاصًا بها من المتخصصين الذين يعملون على تنظيم وتجميع وتسلسل وتحسين اللقطات الأولية إلى فيديو عالي الجودة. يصحح الملونون الألوان ويدرجوا الألوان، بينما يخلط مهندسو الصوتالتسجيلات الصوتية.

 

لن تتم عملية التحرير في ليلة فقد يستغرق الأمر عدة أشهر حسب حجم مشروعك. يتم الاحتفاظ بالتعديل في إطار زمني ضيق مثل التصوير الفوتوغرافي الأساسي لكن تسمح هذه المرحلة بوقت كافي للحصول على كل مقطع بالطريقة التي تريدها تمامًا. للحصول على منتج نهائي مصقول يختار المحررون برامج تحرير الفيديو المتوافقة مع معايير الصناعة مثل Adobe Premiere Pro. تعلم المزيد عن عملية تحرير الفيديو:

 

 
  • كيفية إجراء التقاطع:
    تعلم المزيد عن هذه التقنية الجذابة التي تتيح لك متابعة روايتين في وقت واحد.

 

أصبحت الآن بعد فهمك الصورة العامة جاهزًا لبدء الرحلة بإنتاج الفيديو الخاص بك من البداية إلى النهاية.

المساهمون

تمتع بتنفيذ المزيد مع Adobe Premiere Pro.

اصنع فيديوهات واقعية مذهلة بصريًا من أي مكان —للأفلام والتلفاز والويب.

قد يهمك أيضًا…

تحرير فيديو على هاتف ذكي

مقدمة لتحرير الفيديو.

تعرف على مبادئ تحرير الفيديو والنصائح العملية لكل من الشاشات الكبيرة والصغيرة.

قطعة مفعمة بالألوان من فن الماندالا

ابتكر الجمال واعثر على السلام الداخلي مع فن الماندالا.

اكتشف تاريخ تصميم ماندالا واحصل على إرشادات حول كيفية رسم هذه الرموز المقدسة.

ميكروفون في استوديو مدونة صوتية.

أسس تسجيل مدونة صوتية.

تعلم الأسس اللازمة لمساعدتك على إتقان وسائط الصوت الشائعة هذه.

تحرير مقاطع الفيديو في برنامج تحرير مقاطع الفيديو الرقمية

تأثيرات كاميرا الفيلم.

تمتع بزيادة الجوانب الفنية والفعالية والعمق العاطفي لأعمالك بالاستعانة بهذه الأساليب المفيدة.