كيفية تصوير إعلانات فيديو جذابة.

يمكن أن تساهم الإعلانات التجارية على الويب والتلفزيون من الوعي بالعلامة التجارية وجذب عملاء جُدد. تعرف على كيفية تصوير مقاطع فيديو مرتفعة الجودة لجذب الانتباه.

الفيديو مقدم من كايل لوفتس

ما الذي يدفعك لتصوير إعلانات تجارية؟

في هذه السوق المزدحمة بالعلامات التجارية المتنافسة لجذب العملاء، يمكن أن يساهم مقطع الفيديو الاحترافي إحدى الشركات في نقل رسالتها بسرعة وجذب العملاء. سواء أكان الهدف هو نشر الوعي بالعلامة التجارية أو عرض المنتج أو الترويج لإحدى الحملات التجارية، فإن الفيديو الترويجي المصمم للتلفزيون أو الويب هو في الغالب الأداة الفعالة والفورية لتحقيق هذا الهدف.

 

يقول المنتج والمخرج ويل ستيورات: "بالنسبة للشركات، فإن الإعلان التجاري هو فرصة للظهور أمام الشريحة الديموغرافية التي يستهدفونها، وكذلك تحقيق السعادة والمفاجأة، هذا بالإضافة إلى توسيع نطاق وصولها إلى قطاع أكبر من الجمهور المحتمل." بالنسبة لمصوري الفيديو الحاليين والقادمين، فإن الإعلان التجاري فرصة لاكتساب المهارات وإضافة الأعمال إلى قائمة المشاريع، وفي النهاية الحصول على الأموال مقابل الإبداع.

 

نقطة البداية.

من أهم الأمور للبدء في تصوير إعلانات تجارية هو البدء بتصويرها.


اكتسب الخبرة.

إذا كنت لا تزال بداية مسيرتك كمصور فوتوغرافي أو مخرج إبداعي، فقد تميل إلى تولي مشروع قصير لشركة صغيرة لتأسيس قائمة مشاريعك. يقول المخرج والمنتج كايل لوفتس: "بمجرد تأسيس قائمة مشاريعك، يمكنك البدء بتحديد المقابل. استثمر هذا المال في إعلانك التجاري التالي، حيث يمكنك توظيف شخص آخر لديه كاميرا أفضل أو إضافة أفضل أو يتمتع بخبرة أكبر لمساعدتك."

 

بهذه الطريقة، يمكنك تصوير إعلان تجاري رائع مستعينًا بفريق إنتاج أكبر وقيمة إنتاج أفضل؛ وذلك حتى تتمكن من التطور مع كل وظيفة. وبعد قليل، قد ترغب في توظيف رسام رسوم متحركة لإضافة مزيد من الرسومات المعقدة أو مؤلف أغاني لكتابة أغنية وتسجيلها.

 

تعرّف على العميل واحتياجاته.

تبدأ الإعلانات التجارية الجيدة للويب أو التلفزيون بالبحث الجيد. يقول لوفتس: "يجب تركيز أفكارك على تصوير مقطع فيديو يساعد هذه الشركة على تحقيق أهدافها."

 

اجتمع مع العميل للتأكد من توافق قيمك وأهدافك. تعرّف على سبب شغف العميل بهذا المنتج. اقرأ بيان المهمة للشركة تعرف على سبيلهم للنمو وما يميزهم عن المنافسين.

مصور فيديو ومخرج يعدان لقطة كاميرا لإعلان تجاري

الصورة مقدمة من كايل لوفتس

تعرّف على جوانب المنتج أو الخدمة التي يرغبون في عرضها والهدف الأساسي من الإعلان التجاري. بدءًا من هنا، يمكنك تناول التفاصيل الأكثر دقة، مثل طول الإعلان التجاري وموضع عرضه (بما في ذلك نسبة الطول إلى العرض المطلوب توفيرها، مثل 1:1 على Instagram و16:9 على YouTube) وموعد تسليمه والميزانية.

 

يقول لوفتس: "كلما تمكنت من تحديد كل شيء مقدمًا، ستكون مستعدًا بشكل أفضل. فبهذه الطريقة، لن يصاب أحد بالارتباك، ويعمل الجميع وفقًا لخطة واحدة حول كيفية عرض الفيديو."

 

تعرّف على الجمهور الهدف.

يقول ستيوارت: "التخصص يحقق الثراء." تستهدف أفضل الإعلانات التجارية جمهورًا معينًا. اسأل العميل عن استراتيجية التسويق التي يتبعها وابحث عن أكثر المستفيدين من المنتج أو الخدمة وموضع عرض إعلانات الفيديو للوصول إلى العملاء المحتملين. إذا لم تكن هذه المعلومات متوفرة لديه، فقد يتعين عليك إجراء بحثك الخاص لتحديد الجمهور الهدف.

ممثلان يجلسان على طاولة يشربان القهوة لإعلان تجاري

شاهد مقاطع الفيديو على Facebook لمعرفة ما يجذب الجماهير المختلفة. يقول لوفتس: "ابدأ بفهم المزيد حول الخوارزمية وما يجذب وما يجعل الأشخاص يتوقفون عن التمرير." يمكن أن يوضح لك هذا كيفية التعامل مع إنتاج الفيديو.

 

تعرّف على العلامة التجارية.

ادرس إعلانات العلامة التجارية السابقة على التلفزيون أو حملات التسويق الأخرى. استوعب أسلوبها، أو كيفية تحدث العلامة التجارية مع عملائها، هذا بالإضافة إلى الخطوط والألوان والصور التي تستخدمها. تأكد من معرفة المنتج وقيمته العملية والعاطفية للعملاء. من المفيد أيضًا معرفة الإعلانات التجارية التي يحبها العميل، ورؤيتهم لشكل ومظهر هذا الإعلان، لذا اطلب توفير مقطع فيديو أو صور مرجعية.

 

كلما كانت المعلومات المتوفرة لديك حول الشركة والمنتج والجمهور أكبر، كان من السهل عليك عرض قيمة المنتج والسمات التي تميزه عن منافسيه.

 

خطوات ما قبل الإنتاج.

بمجرد الاتفاق مع العميل على العمل والاستراتيجية والرسالة، فلقد حان الوقت لجمع الأفكار. اجمع أكبر قدر ممكن من الأفكار، واعمل مع العميل لاختيار ما يتوافق مع أهدافك، وما يبدو أنه يناسب العملاء وما يمكن تحقيقه وفقًا للوقت والموارد.

 

اكتب السيناريو والقصة المصورة.

ستحقق إعلانًا تجاريًا أفضل وتوفر على نفسك الكثير م الضغط عند كتابة سيناريو لكل حركة أو حوار أو تعليق صوتي قبل التصوير. بعد هذا، بادر بتصميم قصة مصورة؛ وهي مجموعة من الرسومات التي تعرض القصة المرئية للسيناريو. تجبرك القصة المصورة على تحديد كيفية عرض الإعلان التجاري على الشاشة، وستساعدك على التأكد من نقل الرسالة دون إهدار الوقت.

 

باستخدام سيناريو عمل وقصة مصورة، يمكنك حينئذ وضع قائمة اللقطات. تمثل هذه وصفًا مفصلاً لكل لقطة تحتاج إلى تصويرها خلال الإنتاج. يقول ستيوارت: "أقدم أكبر قدر ممكن من التفاصيل، وبهذا عندما نجتمع في موقع التصوير، يكون كل شخص على دراية بالهدف مما يعملون عليه."

 

يجب أن توضح قائمة اللقطات الجيدة الموظفين والمعدات التي ستحتاج إليها لتصوير الإعلان التجاري. استخدمها لتحديد أنواع المواقع التي ستحتاج إليها وعدد الممثلين المحترفين وطاقم العمل، هذا بالإضافة إلى الإضاءة وتصميم الموقع والتجهيزات والملابس.

مصور فيديو يعد كاميرا على حامل ثلاثي القوائم لإعلان تجاري
مصور فيديو يعد عاكس إضاءة لإعلان تجاري

الصور مقدمة من كايل لوفتس

استثمر بالعدسات والإضاءة.

يمكنك تصوير إعلان تجاري مرتفع الجودة دون الحاجة إلى الكثير من المعدات باهظة الثمن. لكن في حال توفر الميزانية، لست بحاجة إلى إنفاقها على أغلى كاميرا. طالما أن الكاميرا مزودة بدقة مرتفعة كافية (4K)، فهي مناسبة. يقول ستيوارت: "يتعلق الأمر بالعدسات أكثر منه بالكاميرات. إذا كنت لا تزال في البداية، فعليك تجربة تأجير عدسات ذات جودة عالية."

 

الإضاءة الجيدة مهمة جدًا أيضًا. تأكد من أن مصابيح الإضاءة التي تستخدمها تُظهر الألوان الحقيقية على شاشتك. يقول ستيوارت: "ابحث عن قيمة CRI [مؤشر عرض الألوان] مرتفعة، فهذا سيساعدك على التقاط صور ساطعة ونابضة بالحيوية." بهذه الطريقة، ستحصل على مشهد حيوي وثري بالألوان يجذب الانتباه.

 

كيفية ضمان تصوير لقطة فيديو ناجحة.

تبدأ اللقطة الجيدة بورقة استدعاء مفصلة توضح لكل شخص في شركة الإنتاج المكان المطلوب التواجد به خلال اليوم ووقت تواجده. ثم تأكد من توفر كل ما تحتاج إليه، وكن في موقع التصوير مبكرًا.

 

بادر بتصوير أهم اللقطات أولاً، وبهذا بغض النظر عما يحدث فيما بعد خلال اليوم، سيتوفر لديك أو لدى محرر الفيديو المشهد الذي تحتاج إليها لتحريره وتحويله إلى إعلان تجاري فعال.

 

حتى مع وضع أكثر الخطط تفصيلاً، قد تقع الكثير من الأخطاء بمجرد وصولك إلى الموقع. يجب أن تكون لديك خططًا احتياطية، لكن كن مستعدًا أيضًا للتكيف مع المصاعب. يقول ستيوارت: "ننتقل من أزمة إلى أخرى. يجب أن تجمع فريقك بهدوء وتوضح لهم ما وقع من مشكلات وتجمع منهم اقتراحات الحل."

 

اطلب حضور العملاء إلى الموقع.

عند العمل مع عميل جديد، من المفيد جدًا تواجد ممثل عنه في الموقع للإجابة على أي أسئلة قد يتم طرحها ومساعدتك على التأكد من تقديم الإعلان التجاري المطلوب. يقول لوفتس: "إلا أنه من المهم تحديد الخطوط الإرشادية قبل الإنتاج الفعلي." إذا كنت تثق بهدفك وقدرتك على تحقيقه، يمكنك التأكد من أن العميل يعلم أنك لا تسعى لجمع الملاحظات خلال التصوير.

ممثل يعد شرابًا على طاولة قهوة لإعلان تجاري
يد تمسك بأداة توزيع لماكينة إعداد القهوة ممتلئة بالقهوة المطحونة

أتقِن عملك في مرحلة ما بعد الإنتاج.

بمجرد الانتهاء من التصوير، تأكد من نسخ كل مقاطع الفيديو والصوت احتياطيًا، وكذلك تحميل كل الملفات إلى برنامج تحرير مقاطع الفيديو مثل Adobe Premiere Pro.

 

يقول ستيوارت: "عادةً ما نستخدم Premiere Pro في التحرير. سينقل المحررون المشروعات على أجهزة الكمبيوتر، ويعمل الجميع على نفس المشروع معًا." باستخدام ميزة Shared Project (المشروع المشترك) المتوفرة في Premiere Pro، يستطيع العديد من المحرري العمل على نفس المشروع بنفس الوقت بهدف تسليمه بسرعة.

 

ينصح ستيوارت بإرسال نسخة أولية إلى العميل في أقرب وقت ممكن. يقول: "لا نرغب في التمادي في العمل، ثم نكتشف أننا كنا نعمل بالاتجاه الخطأ. في بعض الأحيان، نطلب من العملاء الحضور إلى الاستوديو، ونعرض عليهم الفيديو على شاشة كبيرة. وإذا كانت هناك تغييرات مطلوبة، يمكننا إجراؤها هناك بشكل فوري."

 

بعد هذا يصبح الإعلان التجاري جاهزًا للخطوات الأخيرة. تمتع بتصحيح اللون بشكل مناسب في Premiere Pro، واعثر على الموسيقى والمؤثرات الصوتية بسرعة باستخدام Adobe Stock Audio في لوحة ESSENTIAL SOUND (الصوت الأساسي).

 

تمتع بتسليم منتج نهائي بأحجام مختلفة تناسب قنوات وسائط اجتماعية مختلفة بمساعدة الذكاء الاصطناعي في Adobe Sensei. تتبع أداة Auto Reframe (إعادة صياغة الإطار التلقائية) الإجراء حتى لا يتعين عليك تغيير الحجم يدويًا مع كل إطار.

طاقم إنتاج يعد الكاميرات لتصوير إعلان تجاري

الصورة مقدمة من كايل لوفتس

أمور أخرى يجب أن تعلمها.

إذا كنت في بداية مسيرتك في تصوير مقاطع الفيديو، فكن مستعدًا لارتكاب الأخطاء. حاول التعلم منها وتجنب تكرارها. لست بحاجة إلى ميزانية ضخمة أو أغلى المعدات لتصوير مقطع فيديو رائع.

 

يقول ستيوارت: "ركز على القصة والتقنيات وحركات الكاميرا والإضاءة. عند سرد قصة جذابة، ستفاعل الأشخاص مع ما تبثه من مشاعر. تقبل قيود العمل ضمن فريق صغير ووفقًا لميزانية ضئيلة، لأن القيود تثير الإبداع."

المساهمون

تمتع بتنفيذ المزيد مع Adobe Premiere Pro.

اصنع فيديوهات واقعية مذهلة بصريًا من أي مكان —للأفلام والتلفاز والويب.

قد يهمك أيضًا…

ميكروفون في استوديو مدونة صوتية.

أسس تسجيل مدونة صوتية.

تعلم الأسس اللازمة لمساعدتك على إتقان وسائط الصوت الشائعة هذه.

خطوط موجة النيون باللونين الأرجواني والوردي.

اعثر على أفضل محطة عمل صوتية رقمية لاحتياجات الصوت لديك.

تعلم تحديد منصة مزج الموسيقى أو التدوين الصوتي التي تناسبك.

صورة ضبابية لأفق مدينة ليلاً.

كيفية إضافة خلفيات ضبابية إلى صورك الفوتوغرافية.

اعرف المزيد حول التأثير الضبابي الرائع الذي يمكن أن يضفي على صورك مظهرًا جذابًا.

مزج الموسيقى في استديو تسجيل الموسيقى.

ما يفعله وما لا يفعله المبتدئين في مزج الموسيقى.

احصل على الإرشادات الأساسية لبدء استكشافك لمزج الموسيقى؟

الحصول على Adobe Premiere Pro

تمتع بتصميم منتجات خالية من الأخطاء باستخدام برنامج تحرير مقاطع الفيديو الرائد في الصناعة.

7 أيام مجانًا ثم SR 90.48/الشهر.