7 خطوات لوضع استراتيجية تسويق محتوى قوية.

تعرّف على الطريقة التي يمكن من خلالها لاستراتيجية محتوى مُصاغة بعناية تيسير تصميم محتوى أكثر فعالية ونشره.

صاحب عمل يجلس أمام مكتب يستخدم جهاز كمبيوتر محمول لوضع استراتيجية تسويق محتوى

حقق أهداف تسويق المحتوى التي تنشدها.

 

يبدأ المحتوى الناجح باستراتيجية يتم من خلالها توجيه مواد التسويق التي تستخدمها وإدارتها. تعمل خطة تسويق المحتوى هذه كمؤشر البوصلة، حيث تساعدك على تحديد الأولويات والعقبات لكل جزء من المحتوى. نظرًا لأن وضع استراتيجية ليس جذابًا دائمًا، إلا أنها ما تحدد الفرق بين المحتوى غير الفعال والرائع.

 

قبل الانتقال إلى كتابة المدونة أو تصميم منشور الشبكات الاجتماعية التالي، اتبع هذه الخطوات الأساسية لوضع استراتيجية تسويق محتوى قوية.

 

1- حدد مهمة المحتوى الذي تصيغه.


من المهم وضع مهمة أعمالك وجمهورك والغرض من عملك في الاعتبار عند تصميم المحتوى. هل سيساعد عملاءك على تعلم مهارات جديدة؟ هل سيثير الحديث بين جمهورك الهدف؟ هل سيساعد في تحسين محركات البحث أو الترتيب على موقع Google؟ هل سيساعد على جذب العملاء؟ ما هي سمات المشتري الذي تسعى إلى الوصول إليه؟ سيساعدك تنقيح أغراض جهود تسويق المحتوى التي تبذلها في اتباع المسار الصحيح والعمل لتحقيق أهداف واضحة. ستمثل عبارة المهمة الأساس للمحتوى الذي تصيغه ويجب أن تتبع هيكلاً يوضح الجمهور الذي سيساعده محتواك وكيفية ذلك والمزايا التي سيجنيها هذا الجمهور.

3 صور لأشخاص بجانب بعضها البعض

2- حدد أهداف التسويق الرقمي.

 

عند تصميم محتوى، فأنت بحاجة إلى أن تتمكن من قياس نجاحه ومتابعته باستخدام مؤشرات الأداء الأساسية (KPI). حدد الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها والمقاييس التي ستمثل هذه الأهداف بأفضل شكل. إذا كنت تسعى إلى تصميم مخطط معلومات يصل إلى العملاء، فعليك التركيز على مقاييس مثل الوصول والتفاعل. أما إذا كنت تصمم دراسة حالة يمكن أن ينتج عنها مبيعات عبر الإنترنت، فركز على معدل التحول.

 

ضع اتجاهات المجال وأهداف أعمالك ورحلة عملائك في الحسبان عند وضع أهدافك. ستساعدك هذه الأهداف على تحديد أنواع المحتوى التي ستصيغها ونوع أدوات التحليل التي ستستخدمها. تأكد من إعادة تقييم أهدافك بانتظام مع نمو أعمالك وتغير مواردك.

 

3- اجمع أفكار المحتوى.

 

حدد موضوعك الأساسي واجمع الموضوعات التي تريد استكشافها ضمن المحتوى الجديد الذي تضعه. يجب أن تكون هذه الموضوعات عامة بشكل كافٍ، بحيث لا ينفد منك المحتوى أو الرؤى أو تفقد القراء المهتمين. إلا أنها يجب أن تكون محددة بقدر كافٍ حتى يكون لها وقع لدى جمهورك الهدف وترتبط بعلامتك التجارية. في هذه المرحلة يكون فهم مهمة علامتك التجارية والسمات الجمالية المرئية أمرًا ضروريًا.

 

مع وضع الموضوع الأساسي في الحسبان، حدد النغمة أو وجهة النظر التي ستتبعها. هل سيكون محتواك تعليميًا أم مقنعًا أم ملهمًا؟ فكر في العقبات التي يواجهها عملاؤك، ثم ضع المحتوى الذي يمكنهم تحسين تجربتهم من خلاله. سيساعدك فهم مهمتك وأهدافك وهوية علامتك التجارية على تحديد صوت العلامة التجارية الجذاب للمحتوى الذي تصيغه.

كولاج لمواد تسويق وملاحظات ملتصقة على حائط لجمع الأفكار

4- حدد مواضع استضافة المحتوى وتوزيعه.

 

سواء أكنت تعمل على تصميم صفحة مقصودة مُحسنة لمحركات البحث أو مدونة يتم تحديثها بانتظام أو ملف تعريف إبداعي على الشبكات الاجتماعية، فأنت بحاجة إلى مكان تجمع فيه محتواك وتشاركه. اجعل جمهورك في صدارة أولوياتك عند اتخاذ القرارات حيال منصات المحتوى التي ستستعين بها. راجع محتوى منافسيك لمعرفة كيفية استضافتهم لحملات التسويق الإعلانية وتوزيعها. تجنب تنفيذ كل الخطوات دفعة واحدة. دائمًا ما تكون الأولوية للجودة مقابل الكمية فيما يتعلق بتسويق المحتوى؛ فإن الجهود المتأنية ستكون أفضل لتحقيق أهداف الأعمال من التعجل في إنتاج محتوى عادي.
 

 

5- حدد تنسيقات المحتوى.

 

جرب استخدام مقاطع الفيديو والمقالات وحملات التسويق عبر الشبكات الاجتماعية ومخططات المعلومات عند تحديد نماذج المحتوى الذي تريد صياغته. تأكد من تحديد نوع المحتوى الذي تصيغه بناءً على جمهورك ومنصات التوزيع. فعلى سبيل المثال، تناسب مقاطع الفيديو النشر على Facebook، لذا إذا كانت هذه هي المنصة التي يستخدمها عملاؤك، فمن المعقول جدًا توجيه استثماراتك إليها. أما إذا كان المستخدمون من متابعي Twitter أو LinkedIn، ففكر في بدء رسائل إخبارية لصياغة محتوى طويل ومقالات تطرح أفكارًا رائدة.


 

6- حدد تقويمًا لنشر المحتوى.

 

يضمن تحديد تقويم لتسويق المحتوى عرض محتوى جديد على جمهورك وفقًا لوتيرة متسقة. على الرغم من أن هذه الخطوة هامة جدًا لاستراتيجيتك، إلا أن كل الخطوات الأخرى تأتي قبلها لسبب وجيه. حتى تتمكن من فهم أسباب إنتاج المحتوى واستراتيجية التسويق ومواضعهما وكيفية وضعهما وهدفهما، فإن أي محتوى تصيغه قد لا يُجدي نفعًا. فكل ما نفذته هو وضع القيود للمساعدة على توجيه مواد التسويق وتركيزها، ومن هذه النقطة يمكنك صياغة تقويم تحريري يضمن تحقيق محتواك لأهدافه.

مثال على تقويم تحريري مع بعض الأيام تملؤها الصور أو مثال على نص

7- اختبر وتعلم واضبط وكرر.

 

استراتيجية المحتوى عبارة عن مستند نشط. حيث يجب أن تتغير وتنمو مع وضع الرؤى وجمعها من مستخدميك. اطلب جمع الملاحظات من خلال الاستبيانات والاستقصاءات واستجب للتعليقات على منشوراتك وراقب معدل زيارة موقعك على الويب والتفاعل معه. وبعد هذا يمكنك تجربة تنسيقات محتوى مختلفة وموضوعات ونغمة وأسلوب توزيع. فكلما ازداد فهم جمهورك، كان تنقيح استراتيجيتك ودعم الوعي بعلامتك التجارية أكثر فعالية.

 

بمجرد وضع خطتك، يحين وقت إطلاق العنان للإبداع. يعتبر Adobe Creative Cloud للفِرق من بين الموارد المتنوعة لصياغة محتوى بجودة مرتفعة. فهو يتضمن أكثر من 20 تطبيقًا للتصميم والويب والفيديو والتصوير الفوتوغرافي. بالإضافة إلى Creative Cloud Libraries حيث يستطيع فريقك مشاركة الرسومات بسهولة، وكذلك Adobe Spark الذي يتيح لمصمميك إمكانية تصميم رسومات الشبكات الاجتماعية بسرعة وسهولة.

اعثر على طرق مبتكرة لتنمية أعمالك.

قصص العملاء


تعرّف على كيفية تصميم عملاء Adobe لتجارب رائعة باستخدام Creative Cloud للفِرق.

أفضل الممارسات


استعرض أحدث الإرشادات حول تقديم تصميم وتسويق فعال وغيرها.
 

الدروس التعليمية


ارفع من مستوى مهاراتك الإبداعية من خلال دروس تعليمية تفصيلية.

اكتشف تطبيقات يمكنها مساعدتك في صياغة أصول لاستراتيجية تسويق المحتوى لديك.

اختر خطة Creative Cloud للفِرق المناسبة لك.

كل الخطط تتضمن Admin Console لإدارة التراخيص بسهولة والدعم الفني على مدار اليوم طوال أيام الأسبوع ومنشورات وظائف غير محدودة على Adobe Talent و1 تيرابايت من التخزين.

تطبيق مفرد

US$33.99/الشهر

 

اختيارك من تطبيق Adobe creative مثل Photoshop أو Illustrator أو lnDesign أو Spark أو Acrobat Pro.*

أفضل قيمة

كل التطبيقات

US$79.99/الشهر 

 

كل تطبيق إبداعي من Adobe بما في ذلك Photoshop وIllustrator وInDesign وSpark وAcrobat Pro وأكثر من 20 تطبيقًا غير ذلك.


اتصل بالرقم +44 203 0277 764  أو يمكنك طلب استشارة


إذا كانت لديك أسئلة؟ دعونا نتحدث.

هل تشتري لمؤسسة كبيرة؟ تعرّف على Creative Cloud للمؤسسات

*تتوفر خطة التطبيقات المفردة من Acrobat Pro وLightroom وInCopy مزودة بتخزين بمساحة 100 جيجابايت.