كتابة المستندات التقنية وتصميمها وترويجها.

تعرّف على كيفية استخدام المستندات التقنية لبناء الثقة مع العملاء المحتملين باستخدام البيانات والأبحاث.

كولاج لصفحات مستند تقني متعددة

تقدم المستندات التقنية الرائعة أفضل ركائز الدعم لأعمالك.


تعمل مواد التسويق مثل المدونات والبودكاست والشبكات الاجتماعية على تعريف جمهورك بعلامتك التجارية، إلا أنه عندما يبدأ صناع القرار في الأعمال في فحص خيارات الشراء المتاحة لديهم، فإنهم في الغالب سيكونون بحاجة إلى معلومات أكثر حول المنتجات والموردين. ليس من الكافي أن يعرف الجمهور المستهدف بتواجدك. بل يتعين أيضًا أن يدركوا الأسباب التي تجعل من منتجك أو خدمتك استثمارًا جيدًا - ما الذي يمكن أن تقدمه شركتك لهم؟ يمكن أن يساعدم المستند التقني في دعم شركتك أمام العملاء والشركاء المحتملين من خلال أمثلة تعرض الأدلة.

ما تعريف المستند التقني؟


المستند التقني هو مقال إقناعي يستخدم الأدلة والحقائق والأسباب لمساعدة جمهور أعمالك على فهم موضوع معين أو مشكلة معينة، وعادةً ما يتألف من 3,000 أو 5,000 كلمة. تشجع المستندات التقنية الجمهور المستهدف من العملاء أو الشركاء المحتملين (والخبراء الفنيين الذين يعملون معهم) على حل مشكلة بطريقة معينة أو الوصول لنتائج معينة. عادةً ما تكون المستندات التقنية جزءًا من المراحل المبكرة أو المتوسطة لدورة الشراء لدى العميل.

 

تنقسم المستندات التقنية إلى نوعين أساسيين:

 

  • خطاب حول الخلفية ويتناول فوائد منتج أو خدمة ويستخدم الأدلة لتوضيح الأسباب التي تجعل من منتج أو خدمة معينة مفيدًا للجمهور المستهدف. ليس من الضروري أن يكون مستند بيع صعبًا. بل يجب أن يوضح الدليل المتعلق بالمنتج أو الخدمة نفسه، مثل مثال على المستند التقني هذا.

  • يحدد منهج حل المشكلات عقبات شائعة لذلك المجال ويقدم الحلول لتلك العقبات. يجب أن توجه هذه الحلول الجمهور إلى ما تقدمه شركتك من منتج أو خدمة. يمثل هذا المستند التقني من Ventyx مثالاً على منهج حل المشكلات.

 

في كلتا الحالتين، فإن الغرض من المستند التقني هو عرض خبرة شركتك ومعرفتها وعرض قدرتك على تقديم قيمة لعملائك. بالرغم من أن المستندات التقنية تمثل جزءًا كبيرًا من استراتيجية التسويق الشاملة، إلا أنها تتعلق بتأسيس علامة وبناء الثقة مع العملاء المحتملين أكثر من السعي لعقد مناقشات.

 

ثلاث صفحات فوق بعضها من مستند تقني

مشتملات المستند التقني.


ملخص تنفيذي.

تبدأت المستندات التقنية بملخص قصير للموضوع، يُعرف باسم الملخص التنفيذي. يجب أن يتضمن هذا الملخص دائمًا السمات الأساسية والأفكار الرئيسية للمستند التقني الذي تقدمه. يجب أن يستخدم هذا القسم لغة سهلة على غير المتخصصين.

 

بحث يدعم منتجك أو خدمتك.

تتسم المستندات التقنية بالإقناع، إلا أنها ليست من عروض البيع. حتى وإن تناول المستند التقني فعالية منتج أو خدمة معينة، يحقق هدفه من خلال الاستعانة بالأبحاث والمعلومات المفيدة والأرقام الواضحة بدلاً من الأساليب البلاغية أو تحديد العلامات التجارية. يجب أن يستخدم لغة تثقيفية أو أكاديمية، ولا أن يتم تقديمه بأسلوب تسويقي، حتى وإن كان المسؤول عن كتابته قسم التسويق.

 

يقدم المستند التقني الجيد بيانات بأفضل شكل ممكن لأعمالك ويتناول العقبات المحتملة التي يواجهها عملاؤك. عادةً ما يستند إلى أبحاث من طرف خارجي أو دراسة حالة تعرض نتائج تدعم علامتك التجارية وتساعد على توجيه عملائك عند اتخاذ قرار الشراء.

 

مستوى احترافي لكن بسيط.

تقف المستندات التقنية على خط رفيع يفصل بين أفكار الأعمال من مستوى مرتفع والتفاصيل الفنية الواقعية. يجب أن تكون بسيطة بالنسبة لصناع قرار الأعمال مثل المسؤولين التنفيذيين أو رؤساء الأقسام الذين قد يتمتعون بفهم جيد بالجوانب الفنية للأعمال، ولكنهم ليسوا على دراية بكل التفاصيل الفنية.

 

يجب عليك أيضًا وضع الجمهور الفني في الاعتبار عند كتابتها. قد يتمتع صناع القرار مثل مسؤولو التشغيل ومسؤولو التقنية بخلفية فنية جيدة، وعادةً ما يبحث المسؤولون التنفيذيون عن آراء يقدمها الخبراء الفنيين قبل اتخاذ القرار. سيقرأ المحترفون الفنيون المستند التقني الذي تقدمه، ويجب أن يتضمن تفاصيل وحقائق وافية ليجذبهم المحتوى.

 

تصميم واضح وعملي.

عادةً ما تتضمن المستندات التقنية صورًا فوتوغرافية ومخططات ومخططات معلومات. على الرغم من هذا، يجب تضمين كل هذه العناصر للتوضيح، بدلاً من الشرح؛ لذا يجب أن يكون تصميم المستند التقني واضحًا واحترافيًا. يمكن أن تساهم العناصر البصرية في دعم إمكانية فهم المستند التقني وقوى الإقناع التي يتسم بها بشكل كبير، إلا أنها يجب أن تلعب نفس الدور كعناصر مرئية في المستندات الأكاديمية أو المقالات الفنية.

 

يجب طرح المستندات التقنية دائمًا بتنسيق PDF يسهل تنزيله والوصول إليه. يمكن تصميمها باستخدام عدة برامج؛ بدءًا من حزم معالجة الكلمات وحتى تطبيقات التصميم مثل Adobe InDesign. بادر بتنسيقها كما تفعل في تنسيق دورية فنية أو مجلة، وليس منشور مدونة أو أصلاً آخر عبر الإنترنت. يمكنك اتباع قالب مستند تقني لضمان الوفاء بهذه المعايير.

 

تصميم مستند تقني في Adobe InDesign

نشر مستندك التقني والترويج له.


نظرًا لأن المستندات التقنية عادةً ما تكون بتنسيق PDF قابلاً للتنزيل، فلا تقليل حيال تحسين المستند التقني نفسه لمحركات البحث مثل Google. فبدلاً من ذلك، يجب إقران المستندات التقنية مع صفحة مقصودة مُحسنة لتحسين محركات البحث SEO.

 

يمكن أن تمثل المستندات التقنية الركيزة الأساسية لأنواع تسويق المحتوى الأخرى أيضًا. بمجرد امتلاك المستند التقني، بادر بالترويج له من خلال الإصدار الصحفي ومنشور مدونة ومنشورات الشبكات الاجتماعية والبودكاست ومخططات المعلومات والندوات عبر الإنترنت وأي قناة أخرى تتوفر لديك. يجب الترويج للمستندات التقنية عبر أصول تسويق أقصل مثل المدونات أو الأسئلة المتداولة. عند بحث أحد القراء عن شيء على مدوناتك، بادر بدعوته لتنزيل مستندك التقني لمعرفة المزيد. سيجذب منشور المدونة أو التغريدة المبدئية هذه انتباهه، إلا أن المستند التقني سيكسب ثقته. يمكنك صياغة الكثير من تسويق المحتوى هذا باستخدام تطبيقات التصميم الإبداعية، مثل تلك المتوفرة في Adobe Creative Cloud للفِرق.

 

عادةً ما يتم الاحتفاظ المستندات التقنية لفترات طويلة، لذا تحقق الفائدة منها كجزء من استراتيجية التسويق طويلة المدى. طالما كانت الأدلة الواردة في المستند التقني ذات صلة، يمكنك دمجها في دورات تسويق المحتوى المستقبلية واستخدامها كأصل ضمن وسط القمع أو الأرباع السنوية المتعددة القادمة.

اعثر على طرق مبتكرة لتنمية أعمالك.

قصص العملاء


تعرّف على كيفية تصميم عملاء Adobe لتجارب رائعة باستخدام Creative Cloud للفِرق.

أفضل الممارسات


استعرض أحدث الإرشادات حول تقديم تصميم وتسويق فعال وغيرها.

الدروس التعليمية


ارفع من مستوى مهاراتك الإبداعية من خلال دروس تعليمية تفصيلية.

اكتشف تطبيقات يمكنك استخدامها لتصميم مستندات تقنية جذابة.

اختر خطة Creative Cloud للفِرق المناسبة لك.

كل الخطط تتضمن Admin Console لإدارة التراخيص بسهولة والدعم الفني على مدار اليوم طوال أيام الأسبوع ومنشورات وظائف غير محدودة على Adobe Talent و1 تيرابايت من التخزين.

تطبيق مفرد

US$ 33.99/الشهر لكل ترخيص


اختيارك من تطبيق Adobe creative مثل Photoshop أو Illustrator أو lnDesign أو Spark أو Acrobat Pro.*

أفضل قيمة

كل التطبيقات

US$ 79.99 /الشهر لكل ترخيص

 

كل تطبيق إبداعي من Adobe بما في ذلك Photoshop وIllustrator وInDesign وSpark وAcrobat Pro وأكثر من 20 تطبيقًا غير ذلك.

اتصل بالرقم 764 0277 203 44+ أو يمكنك طلب استشارة

إذا كانت لديك أسئلة؟ لنتحدث.

هل تشتري لمؤسسة كبيرة؟ تعرّف على Creative Cloud للمؤسسات


*تتوفر خطة التطبيقات المفردة من Acrobat Pro وLightroom وInCopy مزودة بتخزين بمساحة 100 جيجابايت.